مختصر الأخبار 4701 الجمعة 27-09–1435

حجم الخط-A +A
المختصر/ يقدم الدكتور أمين رشدى، أستاذ أمراض الكلى بطب قصر العينى، رئيس الجمعية المصرية لدراسة أمراض الكلى، مجموعة نصائح للحفاظ على سلامة الكليتين، نلخصها فى السطور التالية:

 

مراقبة منتظمة لمستوى السكر فى الدم

حوالى نصف الأشخاص الذين لديهم مرض السكرى عرضة لمخاطر تلف الكلى، لذلك من المهم لمرضى السكرى إجراء اختبارات منتظمة لفحص وظائف الكلى لهم. ويمكن تخفيض أمراض الكلى من مرضى السكرى أو منعها إذا اكتشفت مبكرا، فمن المهم السيطرة على مستويات السكر فى الدم.

عدم التدخين

التدخين يؤدى إلى إبطاء تدفق الدم إلى الكلى وعندما يصل إليها دم أقل، فإنه يضعف قدرتها على العمل بشكل صحيح. كما يزيد التدخين أيضا من خطر الإصابة بسرطان الكلى بنسبة 50٪.

مراقبة منتظمة لضغط الدم

العديد من الناس قد يكونون على علم بأن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدى إلى سكتة دماغية أو أزمة قلبية، وعدد قليل يعلم أنه أيضا السبب الأكثر شيوعا لتلف الكلى.

ضغط الدم الطبيعى هو مستوى 120/80 بين هذا المستوى، و129/89، يعتبر علامة إنذار وينبغى أن تعتمد أسلوب الحياة والتغييرات الغذائية، وإذا بلغ 140/90 أو أعلى فيجب عليك مناقشة المخاطر مع الطبيب، وقياس مستوى ضغط الدم بشكل منتظم، لأن ارتفاع ضغط الدم يسبب تلف الكلى عندما يرتبط مع عوامل أخرى مثل مرض السكرى، وارتفاع الكوليسترول فى الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

طعام صحى والحفاظ على الوزن

هذا يمكن أن يساعد فى منع مرض السكرى وأمراض القلب وغيرها من الشروط المرتبطة بأمراض الكلى المزمنة، فيجب الحد من تناول الملح، حيث إن كمية الصوديوم الموصى بها هى 5-6 جرامات من الملح يوميا (حوالى ملعقة صغيرة)، ومحاولة الحد من كمية الأطعمة المجهزة، وعدم إضافة الملح فى الغذاء، وسيكون من الأسهل السيطرة على الاستهلاك الخاص بك، إذا قمت بإعداد الطعام بنفسك مع المكونات الطازجة.

المصدر:  المصري اليوم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "موقع المختصر “ ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "ابلاغ عن مخالفة " أسفل كل تعليق



موضوع جميل

اضف تعليقا

Plain text

  • No HTML tags allowed.
  • Web page addresses and e-mail addresses turn into links automatically.
  • Lines and paragraphs break automatically.
9 + 5 =