مختصر الأخبار 4707 الخميس 04ــ 10–1435

حجم الخط-A +A

المختصر/ أعلن الجيش السوري الحر المؤيد للثوار عن نجاح مجموعة من قواته فى إلقاء القبض على عدد من العناصر الإيرانية التابعة للحرس الثورى، فى حمص، وذلك خلال عملية للمجموعة لتحرير عدد من المعتقلين الذين تم إلقاء القبض عليهم فى المظاهرات.

وقال النقيب السوري المنشق أحمد شاهين فى بيانٍ له: "إن مجموعته نجحت فى تحرير عدد من المختطفين المدنيين لدى الأجهزة الأمنية السورية".

وأضاف أن "هؤلاء المفرج عنهم أكدوا وجود العناصر الأمنية الإيرانية والتابعة لحزب الله فى الثكنات العسكرية، وأن هؤلاء يقومون بتعذيب المعتقلين بأبشع الوسائل وأشدها، وأن معظمهم يتكلمون بلهجة عربية غير مفهومة".

وفي السياق، أكد عضو تنسيقيات الثورة السورية محمد الووارى ، أن عناصر من الحرس الثورى الإيرانى وحزب الله تتولى حراسة الحوزات الشيعية فى منطقة "الست زينب" وكذلك "المقام".

وقال الوواري: إن القوات السورية تفرض إجراءات أمنية مشددة على أماكن تجمعات الحرس الثورى وحزب الله، حيث إن بين الحاجز والآخر أربعين متراً فقط، مما يعكس حالة الخوف والقلق من الكشف عن وجود الحرس الثورى الإيرانى وعناصر حزب الله.
المصدر: الاسلام اليوم

"لوفيغارو" الفرنسية: إيران ملتزمة بدعم بشار الأسد إلى النهاية
بعد عشرة أشهر من الثورة السلمية ضد نظام بشار الأسد، تبدي إيران استماتة في محاولة "إنقاذ" نظام بشار الأسد، ولو بدفعه لتبني إصلاحات سياسية "مؤلمة"، وظلت طهران وفية لحليفها "الإستراتيجي" في مواجهة المتظاهرين والمحتجين والمنشقين، حيث تعتقد أن الغرب وكثيرا من العرب سيستمرون في بذل كل الجهود الممكنة لحرمان طهران من امتداداتها وحلفائها وداعميها في العالم العربي.

وحسب صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، فإن ضباطا في الحرس الثوري الإيراني بدأوا منذ الشهر الماضي بتدريب فرق عسكرية خاصة من الحرس الجمهوري السوري، وأكثرهم من الطائفة العلوية. واستنادا للمصدر نفسه، فإن فترة التدريب قد تستغرق تسعة أشهر. وأثار هذا التعاون العسكري قلق ومخاوف الولايات المتحدة، التي صرح أحد مسؤوليها بأن واشنطن "واثقة من أن إيران تواصل توريد الأسلحة لنظام دمشق للمساعدة في سحق المتظاهرين".

وأشارت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، إلى أن الجنرال المثير للجدل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني قد زار دمشق مطلع شهر يناير الجاري، وحسب مصادر في واشنطن، فإن الزيارة أكبر دليل على الدعم العسكري الإيراني لنظام دمشق، بالنظر إلى الخلفية الأمنية والعسكرية لقائد فيلق القدس، وتوقعت أن معظم المساعدات هي معدات عسكرية (الذخيرة وغيرها).

وقاسم سليماني يقود فيلقا من "الحرس الثوري" الإيراني يضم 15 ألف عضو مدربين بشكل جيد علی أحدث أساليب العمل الاستخباراتي، وحسب العارفين به، فإن "الحاج قاسم" (كما يلقب) يعتمد علی نفسه في إنجاز مهماته الخاصة، لا يثير أحدا أمامه ولا يترك أثرا له، استدعاه المرشد الأعلى علي خامنئي عام 2001، مسندا إليه قيادة "فيلق القدس" التابع لـلحرس الثوري، ورُقي إلى رتبة لواء عام 2010، وارتبط اسم "الحاج قاسم" كثيرا بالملفين العراقي واللبناني، إذ يعتبره كثيرون في العراق "اليد الإيرانية" في بلادهم، فيما يصفه لبنانيون بأنه "ضابط الارتباط" بين "حزب الله" والقيادة الإيرانية.

"نحن على يقين من أنه كان في استقباله (قاسم السليماني) كبار مسؤولي الحكومة السورية، بمن في ذلك الرئيس بشار الأسد"، حسبما أفاد به مسؤول أميركي في الآونة الأخيرة. ولا تقتصر المساعدات الإيرانية لدمشق على جانب التسليح والتدريب العسكري، فقد وعدت طهران دمشق ببيع النفط سرا عبر العراق، بعد أن فرضت أوروبا الحظر عليه. كما اقتربت طهران أيضا وبشكل منتظم لمدة ستة أشهر عبر وسطاء من المعارضة السورية في المنفى، وخاصة من الإخوان المسلمين، تعرض عليهم المناصب الوزارية مقابل بقاء الأسد رئيسا.
المصدر: العصر


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "موقع المختصر “ ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "ابلاغ عن مخالفة " أسفل كل تعليق



الله يعجل هلاكهم ويزيل عنا رجسهم امين

مله الكفر وحده

اللهم مالك الملك المعز المذل الأحد الصمد الجبار المتكبر نسألك يا الله أن تعجل بهلاك هؤلاء المجرمين القتلة و ان تطهر بلاد الشام من رجسهم و نجسهم وأن تولي على بلاد الشام خيارهم كي يحنكموا بشريعتك و سنة نبيك المصطفى عليه أتم الصلاة و التسليم.. آمين آمين آمين يا رب العالمين.

أمريكاـ ايران ـ حزب اللات ـ اسرائيل٬عملة واحدة

حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم عجل بهلاك المشركين

اللة اللهم انصر الجمهورية الاسلامية في ابران على امريكا

اضف تعليقا

Plain text

  • No HTML tags allowed.
  • Web page addresses and e-mail addresses turn into links automatically.
  • Lines and paragraphs break automatically.
4 + 15 =