مختصر الأخبار 4792 السبت 01 - 01 - 1436

حجم الخط-A +A

المختصر/ تجددت الاشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام صباح اليوم في حي كفرسوسة وسط دمشق. وأظهرت صور بثها ناشطون على الإنترنت حركة نزوح بين أهالي حي التضامن في العاصمة، حيث قتل خمسة أشخاص على الأقل بينهم طفل وأصيب آخرون بقذائف قوات النظام.

وأفاد ناشطون بأن الاشتباكات بين الجيشين تجددت صباح الاثنين بدمشق، بعد أن وصفت الاشتباكات أمس بأنها الأعنف منذ اندلاع الثورة داخل العاصمة السورية. ودارت الاشتباكات في أحياء منها الزاهرة والتضامن والصناعة والميدان ونهر عيشة وكفر سوسة والقزّاز وسيدي قدّاد.

وقال ناشطون إن مدرعات الجيش دخلت حي الميدان بدمشق بعدما سيطر الجيش الحر على مناطق قريبة من مؤسسات حكومية وأمنية. وسيطر الجيش النظامي على الطرق الرئيسية في الحي الذي يضم مناطق شعبية وأخرى حديثة، ليتمركز الجيش الحر في الأزقة ويتبادل الطرفان إطلاق النار.

وأضافوا أن القناصة انتشروا في مبنى صحيفة تشرين الحكومية ومآذن بعض مساجد الحي الذي تقطنه أغلبية دمشقية سنية ويشرف على مداخل مركز المدينة ومناطقها الحيوية.

وذكرت كتائب الصحابة -التابعة للجيش الحر- في بيان أنها تمكنت من ضرب عدة حافلات لقوى الأمن قرب طريق المتحلق الجنوبي، وهو أحد الطرق الرئيسية في العاصمة.

واتسعت رقعة الاشتباكات في العاصمة بعد أن قصف الجيش حي التضامن بقذائف المدفعية أمس الأحد لأول مرة في دمشق، مما أدى إلى مقتل خمسة ونزوح الكثير من الأهالي إلى حيي الميدان ومخيم اليرموك ذي الأغلبية الفلسطينية.

وقال عضو مجلس الثورة بدمشق وريفها محمد الشامي في اتصال مع قناة الجزيرة إن قوات النظام تمنع وصول أي شكل من أشكال المعونة والإنقاذ إلى حي التضامن، وأكد أن الجيش الحر تمكن من تدمير العديد من سيارات الأمن وإعطاب دبابتين أثناء الاشتباكات.

وشملت سيطرة الجيش الحر كلا من الزاهرة ونهر عيشة والعسالي الملاصقة للميدان، إضافة إلى أحياء الصناعة والقزّاز والقدم وسيدي قدّاد وكفر سوسة، وهي جميعها تضم مناطق يقطنها الأهالي ذوو الدخل المتوسط والمحدود، في حين انتشرت قوات النظام مساء أمس بمعظم أنحاء دمشق وأغلقت طريق المطار والأحياء المحيطة به, وشوهدت المروحيات تحلق في سماء العاصمة.

المصدر: الجزيرة نت

مصادر: الجيش السوري الحر يسيطر على مناطق عديدة بدمشق
  أكدت تقارير إعلامية أن الجيش الحر تمكن خلال المعارك التي يخوضها ضد قوات الاسد في قلب دمشق منذ أمس من السيطرة على بعض مناطقها.
وقالت التقارير : إن الجيش السورى الحر يسيطر حاليا على مناطق عديدة بأحياء العاصمة السورية دمشق.
وأشارت التقارير إلى أنه لا يزال يتواصل دوى الانفجارات، كما تتصاعد أعمدة الدخان فى دمشق، نتيجة أعنف اشتباكات دارت بين الجيش السورى الحر وقوات بشار الأسد منذ اندلاع الثورة السورية.
وكان شهود عيان فى دمشق أكدوا أن العاصمة تشهد أعنف اشتباكات بين الجيش السورى الحر وقوات بشار الأسد بدأت، مساء أمس الأحد، وترددت أنباء عن اقتحام قوات الجيش السورى الحر مبنى المخابرات السورية بدمشق، وإغلاق مطار دمشق.
يأتى ذلك فيما دعت قوات الجيش السورى الحر الثوار السوريين إلى النزول لشوارع العاصمة دمشق لمنع وصول الإمدادات إلى قوات بشار الأسد.
وللمرة الأولى منذ بدء الاضطرابات فى سوريا قبل 16 شهراًتمركزت آليات مصفحة وناقلات جند  الاثنين، فى دمشق، وذلك بحسب ما أكد المرصد السورى لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامى عبد الرحمن "إنها المرة الأولى التى تتواجد فيها آليات مصفحة وناقلات جند فى حى الميدان"، فى حين أكد ناشط فى الحى أنها "المرة الأولى التى تدخل فيها مدرعات مجهزة برشاشات ثقيلة إلى حى الميدان".

وقال ناشط من المعارضة "يحاول المعارضون صد الجيش في (حي) الزهراء الجديدة. هناك قتال وتتردد أصوات القصف ومقذوفات صاروخية من هناك.. تنتشر الان عربات مدرعة في باقي الميدان واتخذ قناصة تابعون للجيش مواقع فوق الأسطح."
وقال ناشط آخر إن سكان الحي الكبير ظلوا في منازلهم وإن التحرك الوحيد في الشارع هو للجيش ولعرباته المدرعة وللمعارضين في أزقة الحي القديم الذي أعيد بناؤه بعدما قصف خلال تمرد على الاحتلال الفرنسي في العشرينات من القرن الماضي.

إغلاق مطار دمشق الدولي مع تواصل الاشتباكات.. والجيش الحر يدمر ست باصات للشبيحة
تواصلت الاشتباكات  الاثنين في قلب العاصمة السورية دمشق حيث تم إغلاق مطار دمشق الدولي, وتمكن الجيش الحر من إلحاق خسائر كبيرة بقوات الاسد.

وقال نشطاء إن الاشتباكات تجددت يوم الإثنين بين معارضين وقوات الاسد في العاصمة السورية دمشق بعد اشتباكات شرسة أمس.

وأضاف أحد النشطاء كان قريبا من المكان "هناك اشتباكات في الميدان والزاهرة. أحرقت سيارتان."

ويعتبر هذا القتال هو الأشرس في العاصمة منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية ضد حكم الرئيس السوري بشار الأسد قبل 17 شهرا.

وقالت مصادر معارضة: إن كتائب الصحابة التابعة للجيش الحر استهدفت ست باصات للشبيحة على المتحلق الجنوبي كانوا في طريقهم إلى حي التضامن للمشاركة في الهجوم مع كتائب الأسد على الجيش الحر حيث تم تدميرها بشكل كامل .

وادت الاشتباكات الى وقوع 103 قتلى هم 47 مدنيا و41 جنديا للأسد  و15 جنديا من الجيش الحر.

من جهته, حذر المجلس الوطني السوري المعارض المجتمع الدولي “المتردد والعاجز” من “النتائج الكارثية” ل”معارك المصير” التي تشهدها العاصمة دمشق ومدينة حمص، مؤكدا ان نظام الرئيس بشار الاسد حول العاصمة الى “ساحة حرب يشنها على الاحياء الثائرة”. وقال المجلس الوطني في بيان ان المجلس “يضع المجتمع الدولي المتردد والعاجز امام مسؤولياته فحماية ارواح السوريين اهم من اي معاهدات واتفاقات”.

واضاف “نحمل الجامعة العربية ومجلس الامن النتائج الكارثية المترتبة على ما يجري هذه الساعات في كل من حمص ودمشق”، مؤكدا ان “العاصمة تحولت الى ساحة حرب يشنها النظام على الاحياء الثائرة” حيث “تتردد اصوات قذائف الهاون والمدفعية وازيز الرصاص”.

وتابع “نهيب بالسوريين ان يهبوا لمساندة حمص ودمشق حيث تجري معارك المصير”، مؤكدا انه “في عاصمة الثورة حمص هناك 1200 اسرة تقبع تحت الحصار الخانق”.

من جهته,  يسعى مبعوث الأمم المتحدة الخاص كوفي عنان للحصول على مساعدة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في إنهاء الصراع في سوريا خلال زيارة لموسكو تبدأ يوم الاثنين في الوقت الذي يتزايد فيه الضغط على روسيا للكف عن دعم الرئيس بشار الاسد.

ويقول دبلوماسيون إن موسكو أرسلت إشارات متباينة في تعليقاتها بشأن سوريا منذ تصعيد تدخلها الدبلوماسي في الاسبوع الاخير لكنهم لا يتوقعون أي تغيير في موقفها في الأمم المتحدة حيث تواصل الدفاع عن الاسد.

وأبلغت المعارضة السورية روسيا صراحة خلال محادثات الأسبوع الماضي أن حمايتها للأسد تطيل أمد الصراع كما دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا اولوند موسكو من جديد في بداية الأسبوع إلى الكف عن عرقلة جهود السلام.

وأعلن المركز الصحفي للكرملين أن بوتين سيجتمع مع عنان يوم الثلاثاء بعد محادثات المبعوث الدولي مع وزير الخارجية سيرجي لافروف يوم الاثنين

المصدر: المسلم

 


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "موقع المختصر “ ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "ابلاغ عن مخالفة " أسفل كل تعليق



الوصول لدمشق وصول للنصر وانحسار للمجوس والروافض وكسر لظهور عصابة الاجرام

المعآرك بعآصمة الشآم تعني نهآية الروآفض المجوس النجوس ببلاد الشآم كآفة بأذن الله .

والنصرُ في رمضآن بأذن الله لهُ طعم خآص فأنتظرو رمضآن الكريم شهر النصر والصوم
المُهندس / أبو عبدالرحمن
الأصيل الحجآزي

اللهم ثبت المسلمين ووحد صفوفهم وانصرهم على أعدائهم .

: إِنَّ النَّاسَ سَيُجَنَّدُونَ ثَلاثَةَ أَجْنَادٍ : جُنْدًا بِالشَّامِ ، وَجُنْدًا بِالْعِرَاقِ ، وَجُنْدًا بِالْيَمَنِ ، قُلْتُ : خِرْ لِي يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ ، قَالَ : عَلَيْكَ بِالشَّامِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا فَإِنْ أَبَيْتُمْ فَالْحَقُوا بِيَمَنِكُمْ ،

اللهم خلص الامه من محيطها الى خليجها من
البشارات وانظمتها الجاثمه على صدر خير امة اخرجت للناس:
من
بشار الاكبر
الى بشار الاوسط
واخيرا بشار الاصغر
وكل بشار جاثم على صدر امة محمد صلى الله عليه وسلم.
امة عظيمه ذات تاريخ مجيد يتحكم فيها وفي خيراتها
حثالة الامه واذنابها وجهالها وخونتها وطواغيتها

من خلال قنوات التلفزه
يتضح ان عناصر الجيش الحر خاصة ممن هم في دمشق
بحاجة الى سلاح حقيقي
فكلاشنكوف وار بي جي لايكفيان في خوض معركه وحرب شوارع في العاصمه المحصنه ضد جيش نظامي في معركته الاخيره يكون او لايكون.
انهم يحتاجون الى سلاح حقيقي وفعال اضافة الى امداد
ونسأل الله ان يمنكهم من رقاب اعدائهم

اليوم شهداء وغدا فرحا ونصر

الله اكبر نريد دعاء بثقة لاهل السوريين ودعم معنوي ومادي لاهل الشام الكرام....
النصر اقترب باذن الله والنظام الاسدي الكافر انتهى وسقط....

النصر قادم لامحالة وصول الجيش الحر لدمشق اول مسمار في نعش الاسد الهالك
النصر قادم لامحالة في ارض المحشر شام العرب النصر قادم لاهل السنة
وليرتفع علم النصر مرفرفا في سماء دمشق
في رمضان الله اكبر النصر قادم على اسنةالرماح تدوي حناجر المجاهدين الله اكبر
فصبرا صبراايها المجاهدون

لا بد من القضاء على الشبيحة في جبل الورود ومزة جبل

بكل إختصار. بعد انتهاء معركة دمشق وانتصار أحفاد الصحابة الكرام من الامويين. سيبدأ الروافض باللطم الحقيقي, حزنا على ففدان الدنيا والدين, ونرجو من أشاوس الجيش الحر أن ينصبو المشانق لجميع -خنازير الروافض, من حزب اللات, وإيران, وخنازير مقتدى القذر, حتى لو كانوا بالآلف, ولتكن تلك فرحة المسلمين الكبرى.

الله اكبر الله اكبر الله اكبر والعزة لله

والنصر قادم

اللهم نسالك النصر لاخواننا في سوريا

اللهم أنصرهم يارب ع الطاغيه بشارررر وحر أرض سوريا يارب ودمر أيران وروسيا والصين وكل من وقف مع النظام يارب

اللهم عجل بنصرك للمجاهدين ووحد كلمتهم واصلح ذات بينهم وذات بين المسلمين والله اشعر من خلال التعليقات ما أريد ان اقوله سبقني به اخواني جزاهم الله خيرا وهذايدل ان القلوب عند بعضها ويسعى بذمة المسلمين ادناهم اللهم كما الفت بيننا الف بين قلوب حكامنا ليرفعوا الحدود الوهمية فهم في واد وشعوبهم في واد

هل تجهزوا بمضادات للدروع وبقوات جيش حر مدربة،والا فهي والله كارثة ،لكن لا يياس من روح الله الامام القوم الكافرون ،الله معكم واعلموا ان الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون ،الصبر والصبر ثم الصبر،ول يجدوا فيكم غلضة

اضف تعليقا

Plain text

  • No HTML tags allowed.
  • Web page addresses and e-mail addresses turn into links automatically.
  • Lines and paragraphs break automatically.
11 + 3 =