مختصر الأخبار 4821 الاحد 30 - 01 - 1436

حجم الخط-A +A

المختصر / أكد رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية سعد البداح أن المواطن عندما يحصل على عامله منزلية من شركات الاستقدام الجديدة لن يتحمل إلا راتبها فقط، ولن يدفع راتباً أكثر من الراتب الذي قدمت فيه العاملة من بلدها، الذي يتراوح بين 600 و800 ريال، متوقعاً أن تطلق الشركات خدماتها للمواطنين في غضون الأشهر القليلة المقبلة.
وتوقع البداح أن تتراوح تكاليف الاستقدام مع دخول الشركات من 15 إلى 17 ألف ريال، تشمل كافة التكاليف التي يدفعها المواطن بعد الاستقدام، مؤكداً أن هذه الأرقام مجرد توقعات لا أكثر، وقد تنخفض أو تزيد بحسب تكلفة المكتب الخارجي والمبلغ الذي تتقاضاه العاملة، مشيرا إلى تناقص التكلفة خلال عام إلى أقل من ذلك بنسبة 10-15%.
وقال: الشركات ستخرج السماسرة وتجار الشنطة وبعض المكاتب التي كانت تتسبب برفع الاسعار على المواطن وآخرها عندما خفضت اللجنة رسوم الاستقدام من 9 آلاف إلى 6 آلاف ريال، ثم عادت بسبب المزاودات حتى وصلت 12 ألف ريال، وفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية.
وأكد أن المواطن سيدفع تكلفة الاستقدام للشركة لمرة واحدة فقط، موضحاً أن هذه التكاليف تشمل رسوم الاستقدام التي تدفع للمكتب الخارجي ورسوم التأشيرة، مع إضافة تأمين طبي لمدة عامين، وتذكرة عودة ورسوم إقامة لمدة عامين، وكشف طبي، وإعادة تدريب، فيما ستضمن الشركة العاملة لصاحب العمل في حالة الهروب ورفض العمل لمدة سنتين، إذ يتم تعويض المواطن خلال السنتين في حالة رفض العمل أو الهرب.
وأوضح البداح أن المواطن يدفع حالياً تكاليف كبيرة ومبالغ باهظة للحصول على عاملة منزلية أو سائق، تصل ربما في بعض الحالات إلى 20 ألف ريال، لكن بدون أي ضمانات تذكر أو ضمان صحي أو تدريب. وتوقع أن تقل حالات الهروب بنسبة 80% ولن يلجأ المواطن للهاربين طالما أنه يحصل على عاملته خلال ساعات.
وقال رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام: المواطن ليس مجبراً على التعامل مع الشركات ولديه عدة خيارات من بين الشركات، التي بلغ عددها حتى الآن 13 شركة أو مكاتب الاستقدام القائمة أو يستقدم بنفسه.
وبين البداح أن للمواطن الفرصة في حالة رغبته أخذ العاملة براتب شهري دون مقدم رسوم، مشيراً إلى أن وزارة العمل رخصت لـ13 شركة لكسر الاحتكار، كما أن مكاتب الاستقدام مستمرة بعملها وستكون المنافسة قوية والمواطن يختار ما يريد والبقاء للأصلح.
المصدر: العربية نت


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "موقع المختصر “ ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "ابلاغ عن مخالفة " أسفل كل تعليق



حسب الاحصائيات وجود مايقارب 8ملايين وافد خلافا للمقيمين بطرق غير نظاميه
ولكن ليس هناك احصائيه توضح كم عدد الكفرة من المشركين والشيوعيين والبوذيين والصليبيين
والهندوس منهم؟
(اخرجوا المشركين من جزيرة العرب).
وهؤلاء لسان حالهم يقول احضروا المشركين وكل الاديان والعقائد الى جزيرة العرب؟

تعليق هذا البداح فيه مغالطات فقد كان الاستقدام ب 5 الف ريال والراتب للعاملة المنزلية 600 ريال ثم تم رفعها بطريقة غير مفهومة والحجة هي الاستقدام بسبب السماسرة
والآن يقول 15 - 17 الف ريال وتامين طبي وكلام فارغ اي تامين طبي وكانت الغالة تتعالج بالمشفى الحكومي وبعد العامين يمتص دم المواطن ؟؟

رحم الله امهات زمان
الواحده منهن كانت 10 في 1
كانت تحلب البقره او العنز وتغسل وتكنس وتخيط وتمرض وتطحن وتضخ الصميل(اسطوانه معدنيه لاستخراج القشه من الحليب) وتطبخ وتفصل الملابس وتمرض
بركات ربانيه فيمن صن فروجهن وصمن شهورهن وصلين فروضهن واطعن بعولتهن.
اما حال اليوم؟فلا مجال للتعليق

هذا الفساد الأداري كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ( أكد رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية سعد البداح) يعطى ترخيص لشركة استقدام

تعطل الاستقدام من ثلاث دول انونيسيا الهند الفلبين والسبب لجان الاستقدام التي تمخضت عنها الشركه
علما ان دول الخليج تستقدم من هذه الدول بدون اي مشكله

يالبداح اظن انك انت ولجنة الاستقدام اساس المشكله والله اعلم
تقدر تقول لي ليش دول الخليج الاخرى ماشيه امورهم تمام مع دول العماله هذي وحنا متمرمطين ليل نهار بهالبلد؟

تعقيباً على رد الاخ/ عبدالله الودعاني
انت جزاك الله الف خير قلت حديث الرسول عليه الصلاة والسلام (اخرجوا المشركين من جزيرة العرب).
لكن هل علمت اين هي جزيرة العرب بالمنظور الشرعي وليس الجغرافي
راجع السيرة واعرف الى اين تم اخراج المشركين ( اليهود ) واين هي حدود جزيرة العرب

اضف تعليقا

Plain text

  • No HTML tags allowed.
  • Web page addresses and e-mail addresses turn into links automatically.
  • Lines and paragraphs break automatically.
3 + 1 =