أمراض وعلاجات

أعراض نقص هرمون التستوستيرون وطرق العلاج

أعراض نقص هرمون التستوستيرون وطرق العلاج

نقص هرمون التستوستيرون يصاب به الشخص ويعاني من أعراضه لسنوات طويلة ولا يعلم أن علاج هذه المشكلة بسيط، لذلك سوف سنتعرض لكم في هذه المقالة جميع الأعراض التي تدل على نقص هرمون التستوستيرون حتى يكون القارئ على دراية بها ويعلم السبب الرئيسي للأعراض الذي يعاني منها.

ما هي أعراض نقص هرمون التستوستيرون؟

  1. سقوط الشعر: وفقا للدراسة التي قام بها العلماء عام ألفان واثني عشر فإن تساقط الشعر يدل على نقص هرمون الأستروجين لدى النساء ونقص هرمون الذكورة لدى الرجال بدليل إيقاف تساقط الشعر عند النساء الذين تناولوا علاج نقص الأستروجين بانتظام.
  2. ضعف الانتصاب: إن هرمون التستوستيرون هو المسئول على تحفيز القضيب لإنتاج حمض النيتريك والذي يساعد بدوره على تدفق الدم إلى العضو الذكري، فإذا تفاجئ الرجل بعد سنوات من زواجه بضعف انتصاب القضيب فجأة فعليه أن يجري التحاليل اللازمة لمعرفة نسبة هرمون الذكورة في جسمه والذي في الأغلب سيجده منخفضاً وهو المسبب الرئيسي لضعف الانتصاب.
  3. دمور الخصيتين: إذا شعر الرجل فجأة أن كيس الصفن لديه أصبح ناعماً على خلاف العادة بالإضافة إلى الشعور بانكماش الخصيتين فهذا أكبر دليل على نقص هرمون التستوستيرون  في جسمه.
  4. الشعور بضعف العظام: إذا لاحظ الرجل أنه أصبح أكثر عرضة إلى حدوث كسور العظام وأصبح يشتكي من وجع في عظامه والشعور بتكسير في جسمه فهو من أكبر الأدلة على نقص هرمون الذكورة.
  5. الشخير: من الأثار السلبية لنقص هرمون التستوستيرون صعوبة التنفس وخاصة أثناء النوم مما يجعل المريض يعاني من الشخير ليلاً بصوت عالي جداً لدرجة توقظ من ينام معه في الغرفة.
  6. الشعور بقلة الرغبة الجنسية: حيث أن هرمون التستوستيرون مسئول عن تحفيز الرغبة الجنسية لدى الرجل وحدوث انخفاض في الرغبة فجأة من أكبر الأدلة على نقص هرمون التستوستيرون.
  7. ارتفاع درجة حرارة الجسم فجأة: حيث يشعر المريض بحدوث سخونة في الوجه والرقبة والصدر فجأة دون معاناة من أي أمراض وهذه الحالة تحدث كثيرا للنساء في فترة انقطاع الطمث ويعاني منها الرجال أيضاً عند نقص هرمون الذكورة.
  8. التثدي والسمنة: إن حدوث أي خلل في هرمونات الجسم يؤثر تأثيراً مباشراً على الوزن لا سيما نقص هرمون الذكورة فهو المسئول الأول عن الإصابة بالسمنة وظهور التثدي لدى الرجل.
  9. التقلبات المزاجية المفاجأة: أثبتت الدراسات أن الرجال الذين يعانون من نقص هرمون الذكورة أكثر عرضة للاكتئاب والأمراض النفسية وذلك لأن نقص هذا الهرمون يؤثر على الحالة المزاجية ويجعل المريض يشعر أنه في حالة حزن طوال الوقت بدون أسباب واضحة.
  10. الشعور بالوهن والتعب من أبرز أعراضه فيعاني الرجال الذين تم تشخيصهم بنقص هرمون الذكورة من شعورهم الدائم بالتعب وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية المعتادة ولا سيما أداء التمارين الرياضية.

كيفية علاج نقص هرمون التستوستيرون

وبعد أن أجبنا على سؤال (ما هي أعراض نقص هرمون التستوستيرون؟) فهيا لنتعرف على طرق العلاج، فإنه طبقاً لموقع ميديكال نيوز توداي يوجد طرق طبيعية لزيادة هرمون التستوستيرون في الجسم دون اللجوء إلى الحقن والأقراص وهم ستة:

  1. الحصول على قسط كافي من النوم: فإن نقص عدد ساعات النوم يؤدي إلى انخفاض مستوى الهرمونات في الجسم خصوصاً الهرمونات المسئولة عن الحالة المزاجية مما يعرقل الجسم عن القيام بوظيفته، وقد أثبتت الدراسات التي أجرتها جامعة شيكاغو أن الشخص الذي لا يحصل على ثمانية ساعات من النوم في فترة الليل يعاني من انخفاض ملحوظ في هرمون التستسرون.
  2. فقدان الوزن: فكما أشرنا في الإجابة على سؤال (ما هي أعراض نقص هرمون التستسرون؟) أن زيادة الوزن من أبرز الأعراض وتؤدي إلى تغيرات هرمونية في الجسم فالسمنة لها تأثير كبير على الرجال في انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون في جسمهم.
  3. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: إن الرياضة ترفع من مستوى إفراز الهرمونات في الجسم وفقا للدراسة التي نشرتها مجلة (European journal of applied physiology) ولا سيما هرمون الذكورة فإن زيادة النشاط البدني يعمل على تحسين الدورة الدموية وفقدان الوزن بصحة جيدة.
  4. العمل على إزالة الضغط العصبي: إن ظروف الحياة تسبب الكثير من الضغوط النفسية والضغط العصبي الذي يرفع من إفراز الجسم لمادة الكورتيزون والتي يؤدي إفرازها بكثرة إلى حدوث انخفاض هرمونات كثيرة في الجسم مسئولة عن حدوث العمليات المناعية والتمثيل الغذائي منها هرمون التستوستيرون ويجعل المريض يشك في نقصه ويذهب إلى جوجل ويكتب في البحث ما هي أعراض نقص هرمون التستسرون.
  5. تناول فيتامين د: إن المصدر الرئيسي لفيتامين دال هو أشعة الشمس والذي يفتقدها الكثير منا بسبب السهر والاستيقاظ متأخراً مما يؤدي إلى نقصه بالجسم مما يؤدي إلى نقص هرمونات كثيرة بالجسم فعلى من يعاني من أعراض نقص الذكورة السابق ذكرها أن يجلس بالشمس لمدة خمسة عشرة دقيقة يومياً بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل السالمون والتونة والأسماك الدهنية.
  6. تناول الماغنسيوم: فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الماغنسيوم المتمثلة في الحبوب الكاملة مثل اللوبيا والفاصوليا البيضاء والفول والعدس والمتمثلة أيضا في الخضروات الداكنة مثل الجرير والخس والكرفس من ِشأنها أن تساعد هرمون التستسرون إلى العودة إلى مستواه الطبيعي.
  7. إتباع نظام غذائي متوازن: توصلت الأبحاث الحديثة إلى أن نقص هرمون التستوستيرون يؤثر بشكل كبير على الأعصاب ويجعل الإنسان غير متزن مزاجيا وصحياً ولذلك فإن إتباع النظام الصحي المتوازن الذي يحتوي على الدهون النافعة والكربوهيدرات والبروتينات يساعد بشكل كبير في الحفاظ على مستويات الهرمونات في الجسم.

تحليل هرمون التستوستيرون

لمن يبحث كيفية تحليل هرمون التستوستيرون ليتأكد هل يعاني منها أم لا، عليه إجراء تحليل SHBG والذي يكشف عن نسبة الجلوبيولين المسئول عن الهرمونات الجنسية في الجسم، فالجلوبيولين هو عبارة عن بروتين يقوم الكبد بصنعه ومرتبط بعدة هرمونات عند النساء والرجال وهم:

  • هرمون استراديول وهو الهرمون المسئول عن النشاط الجنسي لدى النساء.
  • هرمون التستوستيرون وهو الهرمون المسئول عن النشاط الجنسي لدى الرجال.
  • ثنائي هيدروتستوستيرون وهو من أهم الهرمونات الجنسية عند الرجال.

 على ماذا يدل انخفاض مستويات SHBG

  • بالنسبة للرجال فإن سرطان الغدة الكظرية والخصيتين ممكن أن يؤدي إلى انخفاض مستوى SHBG.
  • كما يدل أيضا على قصور الغدة الدرقية.
  • ويشير أيضاً إلى وجود مرض السكر من النوع الثاني.
  • ومتلازمة كوشينج المعروفة بأنها حالة تصيب الجسم تجعله ينتج كميات كبيرة من الكورتيزول.
  • وكذلك استخدام الأدوية التي تحتوي على مادة الستيرويد.
  • تكيسات المبيض عند النساء تتسبب في انخفاض مستوى SHBG.

الوقاية من نقص هرمون التستسرون

فلمن كان يبحث عن أعراض نقص هرمون التستسرون ووجد أنها غير موجودة عنده عليه اتخاذ أساليب الوقاية من نقصه وهي:

إتباع نظام غذائي صحي: فإن عدم تنظيم الأكل وعدم تناول الأطعمة المفيدة مثل الفاكهة والخضروات يؤثر على أعضاء الجسم في العموم ويؤثر على الجهاز التناسلي على الأخص فتكوين حيوانات منوية جيدة يستدعي أن تتناول طعام جيداً.

يشمل جميع العناصر الغذائية مثل البروتين والفيتامين والكربوهيدرات، بالإضافة إلى أن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون تسبب زيادة للوزن الذي يؤثر على العملية الجنسية ويؤثر على الخصوبة.

السابق
علاج الضعف الجنسي
التالي
متى يظهر مرض الإيدز؟

اترك تعليقاً