فيتامينات ومعادن

أهم الفيتامينات للعناية بالبشرة

أهم الفيتامينات للعناية بالبشرة

يجب أن نعلم أهمية الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم للحفاظ عليه حتى يستطيع القيام بوظائفه الحيوية بشكل سليم، ونحن في ذلك المقال سوف نلقى الضوء على شيء مهم جدا في جسم الإنسان، وهي البشرة، وهي من الأشياء التي تتأثر بزيادة أو نقص الفيتامينات في الجسم، وعلى سبيل المثال، في حالة نقص بعض الفيتامينات الهامة للعناية بالبشرة، يصبح الجلد عرضة للجفاف والانكماش، كما يتعرض الشعر أيضًا للسقوط المتكرر بسبب نقص بعض الفيتامينات، وذلك يحدث دون أن نشعر ولكن السبب الحقيقي لهذه الحالات هو نقص الفيتامينات الهامة.

وفى هذا المقال نستعرض معكم أهم فيتامينات للبشرة، ويجب الحصول عليها بشكل دوري، للحفاظ على الجسم بشكل عام، والحفاظ على البشرة بشكل خاص، وسنعرض لكم أهمية كل من هذه الفيتامينات.

أهم الفيتامينات المغذية للبشرة

هناك بعض الفيتامينات الهامة التي تدخل في عملية تجديد خلايا الجلد وتساعد بشكل كبير على نضارة البشرة، كما أنها تعمل أيضًا على تحفيز خلايا فروة الراس، لمساعدتها في إنتاج شعيرات جديدة، ووقف تساقط الشعر، ومن أهم الفيتامينات التي يجب أن نحرص على تناولها للعناية بالبشرة هي: –

  • فيتامين ” A
  • فيتامين ” B
  • فيتامين ” C
  • فيتامين ” D
  • فيتامين ” E
  • فيتامين ” K

من السهل الحصول على الفيتامينات الخاصة بالعناية بالبشرة، من خلال الأدوية الغنية بالفيتامينات، مثل حبوب الفيتامينات والمكملات الغذائية، وممكن الحصول عليها أيضًا من المستحضرات التي تغذى البشرة بالفيتامين، ومن الممكن أيضًا الحصول على هذه الفيتامينات عن طريق الطعام، ويفضل تناول الأطعمة الغنية بتلك الفيتامينات الهامة.

إقرأ أيضا:الفيتامينات ووظائفها في جسم الإنسان

أهمية فيتامين A للعناية بالبشرة

يساهم فيتامين A بشكل كبير في الحفاظ والتحكم في صبغة الميلانين التي تعطى للجد لونه الطبيعي، ويساعد أيضًا بشكل كبير على تحفيز انتاج خلايا البشرة الجديدة، وفى حالة التعرض للشمس بشكل كبير، يساهم بشكل كبير على استبدال خلايا البشرة المعرضة للتلف بسبب أشعة الشمس الضارة بخلايا جديدة أكثر بياضًا.

مصادر الحصول على فيتامين A كثيرة، ومنها تناول الخضروات والفواكه داكنة اللون، ومتوفر أيضًا في الخضروات والفواكه صفراء اللون، مثل (السبانخ – البطاطا – الكنتالوب – الجزر – المشمش – البروكلي) ومن المصادر الأخرى الغنية بفيتامين A الحليب والجبن والبيض.

ويجب أن نعلم أن فيتامين A له أهمية كبيرة في العناية بالشعر أيضًا، ويعمل على تحفيز بصيلات الشعر، لإنتاج المادة الدهنية التي تحافظ على ترطيب ونعومة فروة الرأس والشعر، ويساعد أيضًا فيتامين A على تنظيم حمض الريتينويك، وهو الحمض اللازم لإنبات الشعر الجديد.

أهمية فيتامين B للعناية بالبشرة

فيتامين B يختلف عن باقي الفيتامينات الأخرى، فهو ليس مجرد فيتامين واحد وإنما هو مركب يضم 8 فيتامينات مستخلصة وهي (B1-B2-B3-B5-B6-B7-B9-B12) والتي يعمل كل منها على تحقيق استفادة محددة للبشرة والشعر.

ومن مميزات فيتامين  B انه يسرع عملية الأيض الخلوي وهو يساعد على تعزيز صحة البشرة كما يحافظ على لون صحي للبشرة، ويحمي من الأكزيما، ويعمل فيتامين B أيضًا على أن يكون مساعد بشكل للجسم بشكل عام، ومن أهم عناصره، فيتامين B11 وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة الدورة الدموية بالجسم، وبالتالي تأخير ظهور علامات تقدم السن والشيخوخة، وهو يحتوي على عنصر فيتامين B2 فإنه يساهم في التخلص من حب الشباب.

إقرأ أيضا:أبرز الفيتامينات والمعادن التي تساعد في زيادة الطول

ويحتوي فيتامين B على عنصر فيتامين B5، وهو يعمل بشكل كبير على الحد من تكوين الزيوت الدهنية على البشرة وبالتالي يقلل من فرص تكوين حب الشباب، وذلك ما يجعله عنصر أساسي في أي من مستحضرات التجميل المخصصة للبشرة ة وخاصة أصحاب البشرة الدهنية، وهو له القدرة على المحافظة على الرطوبة، كما أن استخدام فيتامين B5 هام في نمو أفضل للجسم بشكل عام، وبشكل خاص للبشرة ويساهم في إنتاج خلايا الجلد الجديدة لمكافحة مرض الأكزيما.

أهمية فيتامين C للعناية بالبشرة

ينصح جميع الأطباء وخبراء التجميل بتناول فيتامين C فهو مهم جدًا للعناية بالبشرة، ومن أهميته أنه يساعد بشكل كبير على الوقاية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، وذلك يحدث عن طرق تقليل الميلانين بشكل فعال، من الأمور الهامة والمعروفة عن فيتامين C أنه مضاد للأكسدة قوى جدًا، ويساعد على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، وهو من العناصر التي تساهم بشكل كبير في عملية إصلاح وتجديد البشرة من خلال التقشير، وفى نفس الوقت فهو يساعد في الشفاء من الجروح الجسدية بشكل عام.

كما يساعد فيتامين  C بشكل كبير على علامات الشيخوخة التي تظهر مع تقدم العمر، فهو يحتوي على حمض الاسكوربيك، وهو يساهم في تكوين الكولاجين الطبيعي الذي يحتاج اليه الجسم، وذلك يقلل من ظهور التجاعيد ويساعد أيضًا في مكافحة الجفاف الذي يصيب الجلد.

إقرأ أيضا:الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم يومياً

وإذا تحدثنا عن أهمية فيتامين C للشعر، فإن فيتامين C يمكن اعتباره فيتامين للبشرة والشعر في نفس الوقت، لأنه من مضادات الأكسدة المهمة والفعالة، والتي تعمل على منع الجذور الحرة التي تتلف أنسجة الجسم، وبالتالي نستطيع القول ان فيتامين C يساهم بشكل كبير في تطوير الخلايا ونمو الأنسجة، بما فيها فروة الرأس وبذلك يساهم في نمو شعيرات جديدة صحية، غير معرضة للانقسام أو التكسر والتساقط كما كان يحدث قبل تناول فيتامين C.

وتستطيع الحصول على الكمية المناسبة والكافية لاحتياج الجسم، عن طريق تناول الأطعمة الحمضية، ومنها على سبيل المثال، (الفراولة – الجوافة – البابايا – القرنبيط – البروكلي – الفلفل الملون – الطماطم – السبانخ).

أهمية فيتامين D للعناية بالبشرة

فيتامين D هو من أهم الفيتامينات الخاصة بالعناية بالبشرة، وكذلك الشعر أيضًا، حيث يعمل فيتامين D على تقليل البقع السوداء وعلامات الاحمرار بشكل عام، وبشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض الصدفية، كما أن فيتامين D يساعد في الحماية من الجفاف المفرط، ولذلك تجد في معظم منتجات العناية بالبشرة انها تحتوي على فيتامين D نظرا لأهميته الكبيرة.

ومن الأمور التي تميز فيتامين D ان البشرة تمتصه من أشعة الشمس مباشرة، حيث يقوم الجسم بتحويل الكوليسترول الى فيتامين D ليصل إلى الكبد والكلى، وبعد ذلك يقوم بنقله الى جميع خلايا الجسم المختلفة، كونه يساعد في تكوين الخلايا الجديدة للجسم بشكل صحي وسليم، وبما فيها خلايا الجلد، فهو يحافظ أيضًا على لون البشرة ويحافظ عليها.

وبسبب أهميته الكبيرة، لذلك فإنه يدخل في الكريمات الموضعية لعلاج الصدفية، إذ ثبت علمياً أن استخدام الكوليسترول يقلل من التهاب الجلد، وتهيجه لدى الأشخاص الذين يعانون من الصدفية.

تستطيع الحصول على فيتامين D من خلال التعرض لأشعة الشمس بحد أدني 10 دقائق يوميا، ويفضل في فترة الصباح والابتعاد عن فترة الظهيرة، لتجنب اضرار الشمس واشعتها الضارة ويمكن الحصول عليه من خلال الادوية المختلفة، او من خلال الأطعمة ومنها (البرتقال – اللبن – الزبادي – سمك السلمون – التونة – القد).

أهمية فيتامين E للعناية بالبشرة

يجب تناول فيتامين E بمعدل 15 ملغ يوميا، فهو من الفيتامينات الهامة جدًا للبشرة، كونها مضاد فعال للأكسدة مثل فيتامين سي، وتستطيع الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة مثل (اللوز، البندق، بذور عباد الشمس، البطاطا الحلوة، الزبدة، البيض، زيت جنين القمح، الصويا، السبانخ، البروكلي، الذرة، المانجو، الأفوكادو).

فهو يساعد بشكل كبير على مكافحة تراكم الميلانين وسرعة التغلب على اسمرار البشرة، نظراً لأن فيتامين E له خواصه القوية المضادة للأكسدة حيث يعمل بشكل فعال على تدمير الشوارد الحرة في الجسم، التي تتسبب في ظهور أغلب مشكلات البشرة المتعارف عليها، فهو أيضًا يساعد على تقشير الطبقة الخارجية من البشرة والتي تحتوي على الجلد الميت والتالف، وذلك أيضًا يساعد على استبدال هذه الخلايا الميتة أو التالفة، بخلايا جديدة أكثر صحة ونضارة.

أهمية فيتامين K للعناية بالبشرة

يساهم بشكل كبير تناول فيتامين K في علاج بعض المشاكل الجلدية، مثل الندوب وهالات الجفون وكذلك علامات التمدد بخلاف تقليل آثار الدوالي العنكبوتية التي تظهر أحياناً في اليدين والقدمين.

فهو من أهم الفيتامينات الخاصة بالعناية بالبشرة، وليس فقط لأنه يساعد في تجديد الخلايا والحصول على بشرة مميزة، وانما لدوره الكبير، على الشفاء من الجروح، حيث أن الأطباء ينصحون بعد العمليات الجراحية أو الإصابة بالكدمات، لأنه يساعد في الشفاء في تلك الحالات، فهو يساعد على الحد من التورم والكدمات ويساعد في تسريع عملية الشفاء للجلد.

وتستطيع الحصول على فيتامين K من الأطعمة المختلفة وأشهرها الخضروات مثل (الكرنب، الفاصوليا الخضراء، السبانخ، البقدونس، الخردل، الكرات، البروكلي، الهليون، الطماطم، الكرفس، والجزر).

السابق
إرشادات ووصفات للعناية بالشعر حسب نوعه
التالي
كيفية تنمية مهارات الطفل

اترك تعليقاً