السعودية

استعلام عن خدمات مكتب العمل

استعلام عن خدمات مكتب العمل

مكتب العمل هو واحد من أهم المؤسسات الحكومية اللصيقة بالوافدين، والتي تعنى بتقديم الكثير من الخدمات للوافدين في المملكة العربية السعودية، وبناءً عليه يعتبر إجراء استعلام عن خدمات مكتب العمل من الأمور الضرورية التي يجب على كل وافد أن يعرفها، خصوصًا وأن توفير خدمات مكتب العمل الكترونيًا واحد من أهم الأمور التي سهلت الكثير على الوافدين ومشغليهم، بدلًا من الاضطرار إلى زيارة مكتب العمل للحصول على أية خدمة تخص الوافدين.

ولهذا سنقدم لكم هنا معلومات حول عمل استعلام عن خدمات مكتب العمل السعودي، بالإضافة إلى معلومات حول الاستعلام عن رسوم مكتب العمل ومعلومات أخرى حول الخدمات التي يقدمها مكتب العمل.

طريقة إجراء استعلام عن خدمات مكتب العمل

يمكن الدخول إلى خدمات مكتب العمل وإجراء أي استعلام عن بعد بكل سهولة، وذلك عن طريقة موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويمكن هذا باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الصفحة الرئيسية لموقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا.
  • النقر على (خدمات الوزارة) أعلى الصفحة.
  • النقر على (بوابة الخدمات الالكترونية للعمل).
  • النقر على (خدمات مكتب العمل) أو (استعلام مكتب العمل)، وقد يختلف عنوان الخدمة بين العنوانين الماضيين مع التحديث والتطوير المستمر لموقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

ومن خلال خدمات مكتب العمل، يمكن اختيار الخدمة التي يرغب الوافد في الوصول إليها، كما يمكن لمن يريد إجراء استعلام عن خدمات مكتب العمل أو غيرها من الخدمات، الدخول إليها عبر الدخول إلى صفحة دليل الخدمات على موقع الوزارة، وذلك باتباع الخطوات التالية:

إقرأ أيضا:أسماء مستشفيات تأمين تكافل الراجحي

بعد هذا ستظهر صفحة تعرض معظم الخدمات التي يمكن الحصول عليها من خلال الموقع، وبهذا يمكن الوصول إلى أي خدمة عبر هذه الصفحة، ولهذا من المهم أن يجري كل وافد لا يعرف خدمات المكتب استعلام عن خدمات مكتب العمل بالسعودية.

الاستعلام عن رسوم مكتب العمل

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  2. الدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل، عن طريق خدمات الوزارة أعلى الصفحة.
  3. تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم على الموقع.
  4. النقر على خدمة إصدار أو تجديد رخصة العمل.
  5. النقر على بدء الخدمة.
  6. إدخال البيانات التي سيطلب الموقع إدخالها لإتمام الخدمة، وهي تتمثل في رقم الإقامة أو رقم الحدود أو رقم العامل، ثم إدخال رمز التحقق المعروض، ومن ثم النقر على بحث.

بإتمام هذه الخطوات، ستظهر كافة البيانات الخاصة بالعامل الذي تم إدخال بياناته، ومن ضمن البيانات، المعلومات الخاصة بحالة السداد، كما سيظهر رقم السداد، والذي يمكن من خلاله سداد الرسوم الواجبة لإصدار أو تجديد الرخصة.

إقرأ أيضا:أسماء مستشفيات تأمين تكافل الراجحي

وهنا نحب أن نشير إلى أن الدفع يكون عن طريق واحد من البنوك التي تتعامل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتاليًا نقدم لكم شروط تجديد رخصة العمل.

شروط تجديد أو إصدار رخصة العمل

  • يجب أن لا تكون المنشأة التي يتبع العامل لها في النطاق الأصفر أو النطاق الأحمر.
  • يجب أن تكون كافة التراخيص الخاصة بالمنشأة ذات صلاحية سارية، ومن ضمنها بالطبع اشتراك خدمة العنوان الوطني لدى البريد السعودي.
  • في حالة كون المنشأة في النطاق الأصفر، فيجب أن لا يكون الوافد قد أمضى سنتين أو أكثر منذ دخوله إلى أراضي المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن لا يتجاوز تاريخ انتهاء رخصة العمل ستة أشهر.

الجدير بالذكر أن هناك رسومًا تفرضها المملكة عند تجديد رخص العمل، لكن وفق إعلان هيئة الجوازات السعودية، فإن هناك بعض الفئات المعفاة من هذه الرسوم، وهذه الفئات هي كالتالي:

  • المولودين في المملكة، والذين أصبحوا بهذا يحملون الجنسية السعودية.
  • يعفى من الرسوم الراغبون في الحصول على تأشيرة الخروج النهائي.
  • الطلاب المقيمين في المملكة، والذين يحملون تأشيرة دراسة.

ولهذا تعتبر معرفة طريقة إجراء استعلام عن خدمات مكتب العمل الكترونيًا، أو معرفة استخدام خدمات مكتب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشكل عام، من أهم الأمور التي يجب على الوافدين ومشغليهم الإحاطة بها، خصوصًا أن معظم خدمات مكتب العمل أو كثير منها لم يعد متاحًا بالشكل التقليدي عبر زيارة مكتب العمل، وتم استبدالها بالخدمات الالكترونية التي سبق شرح بعضٍ منها.

إقرأ أيضا:استعلام عن نقل كفالة وافد

ويستحسن مراجعة هذه المعلومات بعد انتهاء ازمة فيروس كورونا، لاحتمال إدخال تعديلات جديدة من مكتب العمل.

أهم الخدمات التي يقدمها مكتب العمل

البعض يبحث عن استعلام عن خدمات مكتب العمل في السعودية؛ لأنه لا يعرف ما هي الخدمات التي يقدمها هذا المكتب بالضبط، وقد رصدنا بعض هذه الخدمات في الفقرات السابقة، وهنا نوجز عددًا من الخدمات التي يقدمها المكتب في النقاط التالية:

  • الاستعلام عن نقل كفالة وافد: تعد نقل الكفالة من أبرز الخدمات التي كانت تحتاج إلى وقت كبير حال قضائها بالطريقة التقليدية؛ لما تستلزمه من حضور الكفيل بنفسه أو حضور وكيله، وغيرها من الإجراءات، والتي أصبح جزء كبير منها الآن يتم إجرائها عبر الإنترنت، وهو ما يوفر وقتًا وجهدًا.
  • الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل: وتعد رخصة العمل هي الوثيقة الرسمية التي توضح موافقة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، على عمل مالك الرخصة في أراضي المملكة، كما يمكن تقديم طلب تجديد أو إصدار هذه الرخصة أيضًا الكترونيًا من خلال مكتب العمل.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم طريقة إجراء استعلام عن خدمات مكتب العمل السعودي، وعددًا من أهم الخدمات التي يقدمها وطريقة الاستفادة بها.

السابق
اذاعة عن اليوم الوطني السعودي
التالي
استعلام عن خروج نهائي برقم الاقامة

اترك تعليقاً