استعلام عن صلاحية الإقامة عبر أبشر الجوازات

واحدة من أفضل الخدمات المتاحة للمقيمين في المملكة العربية السعودية من غير السعوديين، ومن غير الذين يعاملون معاملة السعوديين، هي خدمة إمكانية تنفيذ استعلام عن صلاحية الاقامة عن بعد عبر بوابة أبشر الإلكترونية، ومما تتميز به هذه الخدمة أنها لا تحتاج من المستعلم إلى الكثير من البيانات حول الوافد أو المقيم أو حتى مكتب العمل الذي يتبع له الوافد المستعلم عنه.

ولهذا سنشرح في هذا المقال خطوات إجراء الاستعلام عن موعد انتهاء الإقامة، ومميزات هذه الخدمة، وأيضًا شروط تجديد الإقامة للعاملين في المملكة العربية السعودية، كما سنضع لكم رابطًا مباشرًا للمنصة الرسمية التي تقدم هذه الخدمة عبر الإنترنت، والتي يمكن من خلالها إجراء العديد من الخدمات الأخرى عن بعد سواء للوافدين أو لمواطني المملكة.

مميزات خدمة استعلام عن صلاحية الاقامة من أبشر

كما ذكرنا سابقًا، فإن هذه الخدمة تتميز بعدة أمور تجعلها أفضل وسيلة لمعرفة موعد انتهاء الصلاحية الخاصة بإقامة الأشخاص الوافدين المقيمين في المملكة العربية السعودية، والقيام بـ استعلام عن صلاحية الاقامة في السعودية ، ويمكن رصد أهم مميزات هذه الخدمة في النقاط التالية:

  • موفرة للوقت والجهد؛ حيث تتيح معرفة موعد انتهاء الإقامة بالتفصيل دون الحاجة إلى زيارة أي مكتب أو مقر لوزارة الداخلية السعودية، أو حتى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • الخدمة مجانية تمامًا، فلا توجد أية رسوم مالية يجب على الوافد أو على مكتب العمل دفعها من أجل إجراء هذا الاستعلام عبر منصة أبشر.
  • الخدمة غير مشروطة: حيث إنه لا توجد أية شروط لإجراء هذه الخدمة، فقط يجب على الشخص الذي سيقوم بالاستعلام أن يمتلك حسابًا على موقع أبشر.
  • لا تحتاج هذه الخدمة إلى كثير من البيانات التفصيلية لإجرائها، فقط رقم الإقامة الخاص بالمقيم المستعلم عن موعد انتهاء صلاحية الإقامة الخاصة به.
  • يمكن القول إن هذه كانت أهم مميزات هذه الخدمة، وتاليًا نقدم لكم رابط الخدمة، وخطوات إجرائها.
إقرأ أيضا:  نظام موارد وزارة الصحة

خطوات الاستعلام عن صلاحية الاقامة

  1. الدخول على منصة أبشر الالكترونية من هنا.
  2. الدخول على منصة أبشر للأعمال، مع العلم أن الموقع يرسل رمز تحقق إلى رقم الهاتف، ومن ثم يتم كتابة الرقم في المكان المخصص.
  3. تسجيل الدخول باستخدام حساب المستخدم على موقع أبشر، وكما نبهنا سابقًا يجب على المستعلم أن يكون مالكًا لحساب على هذا الموقع، وفي حالة عدم امتلاك حساب على الموقع يجب إنشاء حساب جديد من هنا.
  4. النقر على خدمات أعمالي في القائمة العلوية للموقع.
  5. النقر على تجديد الإقامة، ومن ثم النقر على التالي.
  6. بعد هذا ستظهر كافة البيانات الخاصة بالعاملين الموجودين التابعين للمستعلم.
  7. وبهذا نكون قد أجرينا استعلام عن صلاحية الاقامة للوافدين بنجاح، ويمكن معرفة المزيد من المعلومات عن عامل معين، من خلال النقر على على اسمه.
  8. ويمكن إجراء الاستعلام برقم الإقامة بطريقة أخرى نوضحها تاليًا.

طريقة أخرى للاستعلام عن صلاحية الاقامة

  • الدخول إلى منصة أبشر الأفراد.
  • تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم على الموقع.
  • النقر على الجوازات على يمين الصفحة الرئيسية للموقع.
  • إدخال البيانات المطلوبة لإجراء المسح أو التحقق من البيانات، وهذه البيانات هي رقم الإقامة الخاص بالمقيم ورقم الهوية، بالإضافة إلى تاريخ الميلاد والرمز المرئي.
  • اختيار خيار تجديد الإقامة ومن ثم إدخال البيانات المطلوبة.
إقرأ أيضا:  شعار وزارة التعليم الجديد واستخداماته

وبهذا يمكن معرفة موعد انتهاء صلاحية الإقامة التي يحوزها الوافد في المملكة العربية السعودية، ومما يجدر بنا أن نشير إليه، هو أهمية متابعة صلاحية الإقامة حتى لا تنتهي صلاحيتها قبل تجديدها والمقيم لا يزال في أراضي المملكة؛ لأنه في حال تحقق ذلك قد تحدث مشاكل للمقيم، وأقل هذه المشاكل ضررًا هو الغرامة المالية، وقد تصل العقوبة على التأخر في تجديد الإقامة مع تكرار المخالفة إلى الترحيل من أراضي المملكة إلى البلد الأصلية للمقيم.

شروط تجديد الإقامة للوافدين في المملكة

في حالة إجراء استعلام عن صلاحية الاقامة وملاحظة قرب انتهائها، يجب تجديدها، ولكن تجديد الإقامة توجد له عدة شروط، وهي كالآتي:

  1. أن لا يكون العامل المراد تجديد الإقامة الخاصة به موجود خارج المملكة.
  2. أن لا يكون العامل مسجلًا كغائب عن العمل.
  3. التأكد من كون جواز السفر الخاص بالعامل صالحًا وساريًا.
  4. التأكد من سداد الرسوم المترتبة على تأخير تجديد الإقامة، وذلك في حالة التأخر في تجديدها، وهو ما يترتب عليه غرامة مالية غير الرسوم المستحقة لتجديد الإقامة.
  5. تسجيل أو التحقق من بصمة العامل المراد تجديد الإقامة الخاصة به في المملكة، ووجود صورة للعامل لدى نظام الجوازات.
  6. سداد كافة المخالفات المرورية المسجلة على العامل إن وجدت.
إقرأ أيضا:  رابط دخول وتسجيل منصة مدرستي الجديد وطريقة تفعيل حساب مايكروسوفت تيمز

خدمات مهمة يشترط لها صلاحية الإقامة

أشرنا سابقًا إلى أهمية كون الإقامة الخاصة بالعامل أو الوافد في المملكة سارية، وفي الحقيقة هذا لا يختص بالمملكة العربية السعودية فحسب، بل إن أية دولة ذات سيادة في العالم لابد فيها من الحصول على إقامة بها بالنسبة لغير مواطنيها، إلا في حالات وظروف معينة واتفاقيات معينة بين الدول.

وقد أشرنا إلى أنه من المهم إجراء استعلام عن صلاحية الإقامة بشكل دوري؛ حتى لا تنتهي ويتم الاضطرار إلى دفع الغرامة المترتبة عليها في المملكة، ولكن هناك خدمات أخرى مهمة ترتبط بصلاحية إقامة الشخص الوافد، وهي كالتالي:

  • استقدام العائلة، فحسب القانون السعودي وإجراءات وزارة الداخلية السعودية، لا يمكن للعامل إجراء استقدام لعائلته للحياة معه في المملكة العربية السعودية إلا بوجود إقامة سارية معه.
  • الحصول على تأشيرة خروج من السعودية، سواء تأشيرة خروج نهائي، أو تأشيرات الخروج والعودة، فلا يمكن الحصول على أي تأشيرة خروج من المملكة العربية السعودية في حالة عدم وجود إقامة سارية.

وبهذا تتضح أهمية امتلاك المقيم لإقامة سارية طوال وجوده على أراضي المملكة العربية السعودية، ويمكنك عمل استعلام عن صلاحية الاقامة بالمملكة بسرعة ويسر عبر المنصة، ونتمنى أن يكون مقالنا قدم لكم معلومات قيمة ومفيدة، ونسعد بالاستفسارات.