دليل الأدوية

دواء أزيماك Azimac: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء أزيماك Azimac

أقراص أزيماك من الأدوية الهامة جدا التي يتم استخدامها على مدى واسع من قبل الكثير من أطباء الباطنة والجهاز الهضمي بجانب أطباء الأنف والأذن والحنجرة وغيرها من التخصصات الطبية.

تتواجد الأقراص الدوائية في تركيزين مختلفين هما 250 و 500 ملغ حتى يناسب شدة الحالات المرضية، الدواء عبارة عن مضاد حيوي واسع المجال ذات تأثير قوي على عدد مختلف من العدوى البكتيرية التي تصيب مختلف أماكن الجسم.

يجب التعامل بحذر شديد جدا مع المضادات الحيوية على مختلف أنواعها ولا تستخدم الإ في حالة وجود عدوي بكتيرية تستدعي ذلك، وفي المقال الٱتي بإذن الله تعالى، سوف نتحدث بإستفاضة عن أقراص أزيماك من حيث: التركيب، الجرعات، الإستخدامات، موانع الاستعمال وغيرها من المعلومات الطبية الهامة, تابعونا للمزيد…

ماهو تركيب دواء أزيماك Azimac

تتركب أقراص أزيماك من مادة فعالة واحدة هي: أزيثرومايسين.

تنتمي لعائلة دوائية شهيرة تسمى: الماكروليدات.

يعمل الدواء على عدد كبير جدا من البكتيريا التي تصيب عدد واسع من أجهزة الجسم المختلفة سواء كانت بكتيريا موجبة أو سالبة الجرام.

يعمل الدواء على منع وتثبيط البروتين داخل الخلية البكتيرية، مما يعيق تكاثرها ونموها، مما يتسبب فى القضاء عليها في النهاية.

ما هي أشهر استخدامات أقراص أزيماك؟

  1. تستخدم أقراص أزيماك على مدي كبير من قبل الكثير من أطباء الجهاز التنفسي، للقضاء على كثير من العدوى البكتيرية التي تصيب الجهاز التنفسي السفلي والعلوي، يستخدم الدواء في علاج شدة السعال المزمن وتغير لون البلغم.
  2. تستخدم أقراص أزيماك في علاج التهابات الشعب الهوائية الحادة والإلتهابات الرئوية المزمنة التي تصيب الكثير من المرضى خاصة في مواسم البرد والتقلبات الجوية وتعتبر أكثر فئة مهددة بذلك هم كبار السن.
  3. تستخدم الأقراص الدوائية ايضا في علاج التهابات وعدوي وتقرحات الجلد والأنسجة نتيجة الجروح وتلوثها بالبكتيريا من البيئة المحيطة.
  4. تستخدم الأقراص الدوائية أيضا في علاج الحمى التيفودية والباراتيفودية والتي تصيب الكثير من المرضى نتيجة تناول الطعام أو الشراب الملوث ببكتيريا السالمونيلا و يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم والقيء والغثيان على مدى واسع وألم البطن المستمر.
  5. تستخدم الأقراص الدوائية في علاج الكثير من العدوى البكتيرية التي تصيب الجهاز التناسلي الذكري والٱنثوي والذي قد تنتقل جنسيا بين الرجل والمرأة.
  6. تعالج الأقراص الدوائية أيضا التهابات و عدوي المسالك البولية و مشاكل التهابات مجرى البول والتي تسبب صعوبة شديدة في عملية التبول خاصة مع النساء ويتم التعرف عليها من الأعراض وبعد إجراء تحليل البول نجد ارتفاع نسبة الصديد في البول.
  7. يتم وصف الدواء ايضا علي مدي كبير في كثير من حالات التهابات وتضخم اللوزتين و العدوي البكتيرية التي تصيب الحلق في بدايات موسم الشتاء ونمو الصديد على اللوز.
  8. يستخدم الدواء ايضا في حالة التهابات و عدوي الجيوب الأنفية وعدوى الأذن الوسطى والتي قد تصيب الكثير من المرضى وتسبب عدم التوازن.

ما هي جرعات دواء أزيماك وطريقة تناولها السليمة؟

تعتمد الجرعة الدوائية، الفترة الزمنية اللازمة للدواء على أساس شدة حالة المريض والتشخيص الطبي الدقيق كالأتي:

في حالة كبار السن والبالغين بالنسبة لعدوي الجلد والجهاز التنفسي تتراوح الجرعة الدوائية:

500 مللي جرام مرة واحدة يوميا لمده ثلاثة أيام متتالية.

أو 500 مللي جرام لليوم الاول متبعة ب 250 مللي جرام لمدة يومين إلى خمس أيام.

تناول الأقراص الدوائية في المواعيد المحددة يوميا بجرعة واحدة فقط.

تناول الأقراص الدوائية بكميات وفيرك من الماء لا تقوم بمضغ الأقراص، سحقها، استحلابها أوتكسيرها، تناولها كما هي بكميات الماء النقي.

تناول الأقراص الدوائية على معدة فارغة قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل بساعتين.

ما هي موانع استخدام أقراص أزيماك المختلفة؟

  1. لا تستخدم أقراص أزيماك في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه عائلة الماكروليدات التي ينتمي اليها الدواء خوفا من حدوث مضاعفات مرضية تؤثر على صحتك.
  2. لا تستخدمي دواء أزيماك خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية الإ بعد استشارة الطبيب المختص في ذلك، يتم تناولها بحذر، اما إذا لم يسمح لك بذلك يجب عدم تناول الدواء، الأدوية مشيتم تصنيفها خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية إلى عدة فئات، بعض الأدوية قد تعبر المشيمة أو يتم افرازها في لبن الأم ما يضر بصحة الجنين والرضيع، يجب عليك توخي كامل حذرك.
  3. لا تفرط في استخدام الجرعات الدوائية لا يوميا ولا على المدى البعيد نسبيا، لدواء قد يسبب لك الكثير من المضاعفات الجسيمة.
  4. لا تستخدم الأقراص الدوائية في نفس الوقت مع أدوية التي تعتبر مكملات غذائية أي تحتوي على عناصر الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك غيرها لأن هذه الأدوية يحدث بينها تداخل دوائي يؤثر على معدل امتصاص الدواء مما يقلل من تأثيرها، يجب الفصل بينهم على الأقل ما لا يقل عن ساعتين.
  5. لا تتناول الأقراص الدوائية ايضا في نفس الوقت مع منتجات الألبان أو الكبدة أو غيرها من الوجبات الغذائية التي تحتوي على عناصر الكالسيوم والحديد لنفس السبب السابق وهو يعتبر تداخل بين الأدوية والأطعمة.
  6. لا تتناول الأقراص الدوائية والتعرض مباشرة إلى الشمس، فقد يسبب ذلك الكثير من أعراض الحكة والهرش والإلتهابات توخي حذرك.
  7. لا تتناول الأقراص الدوائية ماذا كان تاريخها الحالي عند التناول قد تجاوز صلاحية الإنتهاء المدونة على العلبك خارجيا، لا تناول الأقراص أيضا في حالة ملاحظك أي تغير فيزيائي في شكل وقوام الأقراص فقد تكون تعرضت للفساد في المكان الذي توجد فيه نتيجة سوء تخزينها مما يضر بصحة المريض.

طريقة حفظ وتخزين أقراص أزيماك السليمة؟

  • احفظ الأقراص الدوائية في مكان ٱمن وعالي بعيد عن متناول ٱيدي الأطفال الصغار، حتي لا يتم العبث بالدواء.
  • تحفظ الأقراص الدوائية في مكان جيد التهوية، رطب نسبيا، جاف وبعيد عن أشعة الشمس المباشرة أو أي مصدر حراري مجاور، حتى لا يتسبب ذلك في فساد مكونات الدواء.
  • تخزن الأقراص الدوائية في درجة حرارة الغرفة العادية، يجب ألا تزيد درجة حرارة الغرفة عن 25 الى 30 درجة مئوية.

معلومات هامة جدا عن أقراص أزيماك

  • الشركة المنتجة هي: شركة الرياض فارما للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة.
  • سعر أقراص أزيماك 250 ملغ: ب29.35 ريال سعودي.
  • سعر أقراص أزيماك 500 مللي جرام: ب 29.35 ريال سعودي.

ما هي الأثار الجانبية المحتملة لاستخدام حبوب أزيماك المختلفة؟

  1. الحساسية المفرطة تجاه عائلة الميكروبات التى يتركب منها الدواء والتي تتنوع أعراضها ما بين متوسطة إلى شديدة، قد تسبب ٱثار جانبية جسيمة على صحة المريض، تصل إلى حدة الوفاة ما لم يتم التصرف السليم في الوقت الصحيح.
  2. ألم المعدة الشديد، القيء والغثيان لعدم تحمل معدة المريض للدواء.
  3. الحكة، الهرش، الإلتهابات، الطفح الجلدي والتورمات في مناطق مختلفة من الجسم.
  4. الإسهال بشكل كبير خصوصا بعد تناول الأدوية لفترات طويلة.
  5. زغللة في العين، ضبابية في الرؤية وصداع شديد في مقدمة الرأس.
  6. سوء استخدام الدواء على المدى البعيد، قد يسبب ٱثار جانبية على حاسة السمع، قد تصل الى الطرش في معظم الأحيان.
السابق
استخدام المكياج في إخفاء التجاعيد
التالي
نصائح لاختيار الملابس للرجال

اترك تعليقاً