دليل الأدوية

دواء أومافين Omafen: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء أومافين omafen

أقراص أومافين من الأدوية الشهيرة داخل الصيدليات، يتم وصفها علي مدى واسع من العديد من الأطباء المتخصصين في جراحات الفم والأسنان، استشاري الباطنة والجهاز الهضمي، أخصائي العلاج الطبيعي والعظام والمفاصل.

الدواء له تأثير مسكن لحدة الألم وتخفيف شدة الالتهابات المختلفة من الجسم، تتراوح حدة الألم والالتهابات حسب نوع شدتها إلي مشاكل متوسطة وشديدة الحدة ولكل منها جرعات دوائية خاصة بيها.

يعتبر المرضي كبار السن والمسنين والسيدات بعد انقطاع البريود ونقص معدلات السيرتونين أكثر فئة مرضية تعاني من مشاكل آلام العظام والتهابات الفقرات، تابعونا بإذن الله تعالي خلال هذه المقالة للمزيد من المعلومات الدوائية الهامة التي تخص أقراص أومافين…

ما هو تركيب دواء أومافين Omafen؟

تتركب أقراص أومافين من مادة فعالة هامة جدا هيا: ìbuprofen أيبيوبروفين.

هذه المادة الفعالة أحد المواد التابعة لعائلة NSAIDS مضادات الإلتهابات غير الإستيرودية التي لا تنتمي لمشتقات الكورتيزونات، تعتبر هذه العائلة الدوائية من أكبر العائلات وأكثر مواد فعالة وانتشارا داخل الصيدليات، تتميز المادة الفعالة وبقية العائلة بثلاثية قوية هي: خفض لدرجات الحرارة المرتفعة، تقليل شدة الإلتهابات المختلفة في الجسم، تسكين لحدة الآلم المتوسط والضعيف.

تعمل هذه المادة الفعالة علي تثبيط تكوين مستقبلات الألم والحرارة البروستاجلاندين من خلال ايقاف عمل انزيمات Cox 1, cox 2 حتي يعطي الدواء مفعولة.

إقرأ أيضا:دواء بالكابروفين Balkaprofen: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

يتميز هذا الدواء عن بقية الأدوية الآخري التابعة لنفس العائلة الدوائية بأن له تأثير خفيف لطيف علي المعدة ما إذا تم استخدامه بجرعات محددة لفترات زمنية معلومة.

دواعي استخدام أقراص أومافين المختلفة

  • تستخدم أقراص أومافين داخل عيادات العظام والمفاصل، تقلل الأقراص الدوائية من حدة الالتهابات الحادة والمزمنة التي تصيب مفاصل الجسم المختلفة بالتناوب بينها.
  • تستخدم أقراص أومافين في حالة شدة ألم المفاصل الناتج عن زيادة الوزن والتقدم بالسن وبعد انقطاع الطمث بالنسبة للنساء.
  • يتم استخدام الأقراص الدوائية كعلاج مساعد بجانب الأدوية التي تخفض من نسبة حامض اليوريك في الدم، تقلل الأقراص من حدة التهابات المفاصل وتورمها بسبب تراكم بلورات حمض اليوريك فيها، كما تساعد علي تجنب حدة ألم وشكة صباع القدم الأكبر.
  • تستخدم الأقراص الدوائية للتخفيف من حدة الكدمات وبعد اصابات الملاعب لتسكين حدة ألم العضلات الناتج عن الافراط في بذل المجهود البدني العنيف والتيبس العضلي الشديد.
  •  تقلل الأقراص الدوائية وتخض من حدة ارتفاع درجات الحرارة المرتفعة التي تعتبر عرض لكثير من أنواع العدوي الفيروسية أو البكتيرية.
  • تستخدم الأقراص أيضا في حالة التهابات الأوتار المختلفة، تقلل من ألم والتهابات الففرات القطنية والعنقية، تقلل من حدة ألم عرق النسا.
  • تستخدم الأقراص الدوائية في علاج الألم الناتج عن عدوي نزلات البرد والإنفلونزا، يقلل الدواء من حدة الألم المصاحب لدور البرد في مختلف أماكن الجسم.
  • تستخدم الأقراص أيضا في تخفيف حدة صداع الرأس الحاد والمزمن علي مختلف أنواعه، يقلل من آلام الجيوب الأنفية والتهابات الأذن الوسطي التي تسبب الشعور بعدم الإتزان والدوار.
  • تخفف الأقراص من حدة ألم الأسنان، التهابات وتورمات اللثة حيث يتم وصف الدواء لتخفيف الألم الناتج عن حشو الأسنان وخلع الضروس.

جرعة أقراص أومافين وطريقة تناولها السليمة

تعتمد جرعة أقراص أومافين والوقت الزمني اللازم لتناول المريض الدواء علي عدة أسس هي: عمر المريض، حالته المرضية، تشخيص الطبيب المختص كالأتي:

إقرأ أيضا:دواء كونكور Concor: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

 في حالة آلا الجسم والالتهابات:
يتم وصف جرعة دوائية تتراوح ما بين 200 ل 400 مجم من الأقراص كل 4 ل 6 ساعات يوميا بحيث لا يتم تجاوز الحد الأقصي: 3200 مجم يوميا.

في حالة خشونة المفاصل التي تصيب كبار السن ومن يعاني بزيادة الوزن:

جرعة دوائية 200 مجم كل 4 ل 6 ساعات يوميا، من الممكن الزيادة التدريجية للجرعة الدوائية بعد فترة قد تصل إلي 400 مجم كل 4 ل 6 ساعات يومية،0 وهكذا بشرط عدم تجاوز الحد المسموح به يوميا: 3200 مجم في اليوم.

في حالة الإلتهابات المفاصل الروماتيزمية المختلفة:

يتم وصف جرعة دوائية كبيرة حتي تناسب شدة الحالة بحيث تتراوح ما بين: 1200 ل 3200 مجم، تقسم الجرعة الدوائية علي مدار اليوم من 3 ل 4 مرات يوميا.

ويجب تناول الأقراص الدوائية كاملة دون مضغ، استحلاب، سحق بالأسنان أو تكسير، كما يجب تناول الأقراص بكميات وفيرة من الماء، وتناولها بعد الطعام وليس علي معدة فارغة.

موانع استعمال أقراص أومافين المختلفة

  • لا تستخدم أقراص أومافين في حالة كنت تعلم أن لديك حساسية مفرطة تجاه مادة الأيبيوبروفين التي يتركب منها الدواء، منعا لأي ضرر صحي عليك.
  • تناول أقراص أومافين خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، يحتاج إلي استشارة طبية دقيقة.
  • لا تستخدم الأقراص الدوائية بجرعات عالية لا بجرعاته اليومية ولا علي المدي البعيد نسبيا، لا تتجاوز الحد الاقصي المسموح به، تناول الأقراص عند اللزوم لأقل فترة زمنية ممكنة.
  • لا تستخدم الأقراص في حالة كنت تعاني من الالتهابات المعدية الشديدة، احذر في حالة قرح المعدة والأثني عشر.
  • يجب الحذر الشديد جدا في حالة كنت تعاني من مشاكل القلب والأوعية الدموية أو ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم، الدواء قد يزيد من شدة الحالة.
  • توخي الحذر في حالة كان لديك تاريخ مسبق لارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، كنت من المدخنين بشراهة أو المدمنين للكحوليات.
  • احذر من استعمال الأقراص الدوائية في حالة كان لديك أي مرض مزمن مثل: أمراض الكبد وتليفه، التهابات الكليتين والسكري وغيرها..
  • لا تستخدم الأقراص في حالة كنت تتناول أقراص الأسبرين أو الوارفرين وغيرها من الأدوية التي تعمل علي زيادة ميوعة الدم عند المرضي الذين يعانون من زيادة فرص التجلطات الدموية، يجب الفصل بينهم منعا لأي ضرر.

استخدامات دواء أومافين خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

هناك قاعدة هامة لتناول الدواء خلال الحمل والرضاعة الطبيعية، يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي دواء، لا تتناولي اي د اء من تلقاء نفسك، بعض الأدوية قد تعبر المشيمة وتضر بالجنين، البعض الأخر قد يتم نزوله في حليب الأم ويضر بصحة الرضيع.

إقرأ أيضا:دواء رابيدوس Rapidus: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

أقراص أومالين يتم وصفها أنها category c، لا تستخدم الإ إذا رأي الطبيب أن الدواء منافعه أكثر من أي ضرر قد ينتج من خلاله.

أما بالنسبة للرضاعة الطبيعية، الدواء آمن بشكل كبير من الممكن استخدامه بالجرعات المحدة عند اللزوم.

معلومات هامة عن أقراص أومافين Omafen

  • الشركة المنتجة: الشركة الوطنية للصناعات الدوائية.
  • سعر أقراص اومافين: 6.5 ريال سعودي، تركيز الأقراص: 400 مجم.

طريقة حفظ وتخزين أقراص أومافين Omafen

احفظ الأقراص في درجة حرارة الغرفة العادية، يجب ألا تزيد درجة الحرارة عن 25 ل 30 درجة مئوية حتي لا نفسد مكونات الدواء.

تخزين الأقراص في مكان جيد التهوية، رطب نسبيا، جاف وبعيد عن الشمس والحرارة المجاورة.

الأثار الجانبية لأقراص أومافين Omafen

  •  الحساسية المفرطة.
  • ألم المعدة والقئ والغثيان.
  • قرح المعدة والأثني عشر.
  •  صداع الرأس وزغللة العين وضبابية الرؤية.
  • ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم وزيادة معدل ضربات القلب.
السابق
طريقة وضع المكياج خطوة بخطوة
التالي
أنواع الفيتامينات الأساسية وأهميتها

اترك تعليقاً