دليل الأدوية

دواء أومول Omol: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء أومول Omol

أقراص دواء أومول عبارة عن مسكن سريع متوسط وضعيف لحدة الألم الذي يصيب مختلف أماكن الجسم المختلفة، بجانب قدرته المميزة علي تقليل درجات الحرارة المرتفعة، الدواء من إنتاج شركة الوطنية للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة، الدواء يتم وصفه على مدى كبير من قبل أخصائي واستشاري الأنف والأذن والحنجرة وغيرها من التخصصات الطبية.

في الأسطر القادمة بإذن الله تعالى من هذا المقال، سوف نشرح باستفاضة مجموعة هامة من المعلومات الدوائية والتي تخص أقراص أومول من حيث: تركيبها وجرعاتها وموانع استعمالها وأسعارها وأشهر أثارها الجانبية، وغيرها من المعلومات الدوائية الهامة، التي تهم كل باحث عن الدواء، فتابعونا بمزيد من الإهتمام…

تركيب دواء أومول Omol

تتركب أقراص أومول من مادة فعال واحدة هي: الباراسيتامول، أو ما يعرف في كثير من البلدان الأخرى بإسم: الأسيتامينوفين نظرا لتركيبه الكيميائي.

الدواء فعال جدا في خفض درجات الحرارة المرتفعة التي لم تتجاوز درجة 38 درجة مئوية، نظرا لقدرة الدواء في عبور الدماغ ووصوله لمركز الحرارة في المخ، يعمل الدواء على مستقبلات الألم والحرارة Cox 3، حيث يعمل علي تثبيط تكوينها، مما يقلل من إنتاج البروستاجلاندين الضارة، يتميز بعمله مركزيا على المخ وليس طرفيا، مما يجعله ذات تأثير لطيف خفيف على المعدة.

دواعي استخدام دواء أومول

  1. تستخدم أقراص أومول بوصفة طبية دقيقة من قبل أطباء الأنف والأذن والحنجرة، للتخفيف من حدة ألم الجيوب الأنفية التي تزيد حدتها عند التعرض لروائح عطرية نفاذة أو مواسم حرق القش وانتقال الغبار والأتربة في الجو.
  2.  تستخدم أقراص أومول في حالة العدوى الفيروسية الناتجة عن نزلات البرد والإنفلونزا، يسبب هذا الدور ألما وتكسيرا حادا في الجسم.
  3. تستخدم الأقراص الدوائية للحد من شدة الألم الناتج عن صداع الرأس بأنواعه المتعددة، كما أنها تخفف من مشاكل الأسنان الناتجة عن التسوس والتهابات وتورمات اللثة، بعد خلع الضرس وحشو الأسنان.
  4. تستخدم الأقراص في التخفيف من حدة ارتفاع درجات الحرارة والتي تصيب العديد من المرضى نتيجة العدوى الفيروسية أو البكتيرية من الأجواء المحيطة.
  5. تعتبر أقراص أومول اختيار أولي مناسب للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم، حيث أدوية مضادات الالتهابات غير الإستيرودية لها دور في رفع معدل ضغط الدم غير المنتظم.
  6. تستخدم الأقراص أيضا في حالة الأمراض المزمنة مثل: مشاكل الكبد والكليتين والسكري حيث تعتبر دواء آمن وفعال لكن بجرعات منتظمة.
  7. تخفف الأقراص من حدة آلام الظهر الخفيفة والمتوسطة، وتقلل من آلام الالتواءات والكدمات والتعرض للحوادث العابرة.
  8. يستخدم الدواء أحيانا في التقليل من آلام العظام والمفاصل والأوتار عند المرضى كبار السن.
  9. يقلل الدواء من الحرارة والألم عند المرضى الذين يعانون من قرح المعدة والاثني عشر، فالدواء ذات تأثير خفيف لطيف على المعدة.
  10. يعتبر اختبار أولي من قبل أطباء النساء والتوليد مع الحوامل والمرضعات.

جرعة أقراص أومول وطريقة الاستخدام السليم

يتم وصف الدواء بجرعات محددة، ولفترات زمنية معينة، حسب شدة حالة المريض ورؤية الطبيب المتابع:

إقرأ أيضا:دواء سيبراليكس Cipralex: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
  • بصفة عامة البالغين وكبار السن: يتم وصف قرص واحد تركيزه 500 مجم من 3 ل 4 مرات يوميا.
  •  أقصي جرعة من الممكن تناولها في المرة الواحدة: هي 1000 مجم من الباراسيتامول.
  •  أقصي جرعة من الممكن تناولها في 24 ساعة: هي 4000 مجم من الباراسيتامول.
  • يتم تناول الأقراص الدوائية تبعا لتعليمات الطبيب المختص، بأقل جرعة دوائية ممكنة وأقل مدة زمنية متاحة.
  • يتم تناول الأقراص: أكواب كبيرة من الماء النقي البارد، بعد تناول الطعام حماية لمعدة المريض.

استخدام دواء أومول خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

الدواء يعتبر أمن لحد كبير للإستخدام الدوائي خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، دون تحقيق أي تأثير ضار غير صحي على صحة الجنين أو الرضيع.

خلال هاتين الفترتين الحرجتين، يجب على كل النساء أن تهتم بصحتها، وتتجنب تناول أي دواء من تلقاء نفسها، منعا لأي مضاعفات مرضية على صحة الجنين أو الرضيع، فيجب توخي كامل الحذر، فبعض الأدوية يمكنها الانتقال والإفراز في لبن الأم وبالتالي تأثيرها السلبي على صحة الرضيع، والبعض الآخر قد يعبر المشيمة ويؤثر على صحة الجنين.

معلومات دوائية هامة عن أقراص أومول

  • الشركة المنتجة: الشركة الوطنية للصناعات الدوائية.
  • تتواجد الأقراص الدوائية بتركيز 500 مجم.
  • يجب التنويه: بأن أومول أقراص منه نوعين: أومول العادي وأومول إكسترا: بجانب احتوائه على الباراسيتامول، يحتوي علي الكافيين لزيادة مفعوله وقوة تأثيره الدوائي.
  • سعر علبة أومول العادي: ب 2.2 ريال سعودي، أما أومول إكسترا: ب 3.6 ريال سعودي.

موانع استعمال دواء أومول

  1.  لا تستخدم أقراص أومول في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مادة الباراسيتامول التي يتركب منها الدواء، منعا لأي ضرر أو مضاعفات خطيرة علي صحة المريض.
  2.  احذر الإفراط في تناول أقراص أومول، فلا يجوز تخطي الجرعة القصوى بالمرة الواحدة : قرصين من أومول، ولا تتجاوزها يوميا: 8 أقراص من أومول، لأنك بذلك سوف تجهد الكبد وتضر كثيرا صحتك.
  3. احذر من الإفراط في تناول الأقراص الدوائية في حالة كنت تعاني من التليفات الكبدية، يعتبر الدواء أمن عليهم لكن بجرعات محددة بتعديل الجرعة الدوائية بما يتناسب مع حالتهم المرضية.
  4. لا تستخدم الأقراص في حالة كان تاريخها الحالي قد تجاوز صلاحية الإنتهاء المدونة على علبة أومول خارجيا، فقد تسبب لك العديد من المشاكل الصحية.
  5. امتنع عن استخدام الأقراص الدوائية في حالة كان قوام القرص مفتت او غير منتظم أو يوجد عليه رطوبة، فقد تكون تعرضت للفساد الناتج عن سوء التخزين.
  6. يجب استشارة الطبيب المختص مسبقا قبل تناول الدواء في حالة كنت تتناول أي أدوية أخرى وخاصة ما إذا كانت مسكنات، أو يتم خروجها من الجسم عن طريق الكبد.

طريقة حفظ وتخزين أقراص أومول السليمة

  •  احفظ الأقراص في مكان لا تتعرض فيه للفساد، يجب أن تكون بعيدة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس المباشرة أو أي مصدر حراري مجاور.
  • خزن الأقراص في درجة حرارة الغرفة العادية، بحيث درجة الحجرة بداخلها لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية، يجب أن يكون المكان رطب وجيد التهوية.
  • ضع الأقراص في مكان أمن وعالي، بعيد عن أيدي صغار، حتي لا تصل إليه.

الأثار الجانبية لدواء أومول المختلفة

  1. أكثر عرض وأخطرهم، أن يتعرض المريض بعد تناوله أقراص أومول للحساسية المفرطة، والتي تتراوح أعراضها المرضية من متوسطة لشديدة، قد تودي بحياتك، فتوخي كامل الحذر
  2. الحكة والهرش والالتهابات والتورمات في مناطق مختلفة من الجسم.
  3. ألم شديد في البطن، يشتكي المريض من ألم في الجانب الأيمن.
  4. التهابات حادة وحموضة شديدة في المعدة تدفع المريض للقئ والغثيان لعدم تحملها أو تقبلها الدواء.
  5. زيادة الجرعة الدوائية عن حد معين، يجعل الدواء يؤثر على نسبة الصفراء في الدم، حيث يرفع كل من الصفراء الكلية والمباشرة.
  6. السمية من الباراسيتامول، يسبب اصفرار في البشرة ملحوظة واصفرار في بياض العين مع ألم الجانب الأيمن والهبوط.
  7.  صداع الرأس وزغللة العين.
السابق
دواء فلازول Flazol: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
دواء أدفيل Advil: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً