دليل الأدوية

دواء أوميبرازول Omeprazole: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء أوميبرازول Omeprazole

كبسولات أوميبرازول من الأدوية الهامة جدا التي تتواجد بتركيزات مختلفة حتى تناسب جميع الفئات المرضية، يتم وصف العقار على مدى كبير وواسع من قبل الكثير من أطباء الباطة والجهاز الهضمي بجانب استخدامه بشكل رئيسي مع أدوية العظام والمفاصل التي تعتبر معظمها مسكنات ومضادات الإلتهابات من شأنها التأثير على صحة المعدة والأثني عشر.

يساهم الدواء بشكل كبير في تخفيف حدة حموضة المعدة والإرتجاع الشديد الذي يصيب العديد من المرضى نتيجة أمراض مختلفة في المعدة والقولون أو نتيجة تناول بعض الأطعمة التي تزيد من حدة افراز حمض المعدة، في الأسطر القليلة القادمة بإذن الله تعالى، سوف نتحدث بإستفاضة عن عقار أوميبرازول من حيث معلومات دوائية هامة تخص كل باحث عن الدواء، تابعونا للمزيد من المعلومات.

معلومات عن مادة أوميبرازول Omeprazole

ينتمي الدواء العائلة دوائية شهيرة جدا تسمى: proton pump inhibitors.

يعمل هذا الدواء على على تقليل مستوى حمض المعدة إلى درجة كبيرة جدا تصل في بعض الأحيان إلي أكثر من 97 ٪, يتفوق الدواء بشكل كبير على عائلة H2 blocker, التي تستخدم ايضا لتقليل حمض المعدة ولكن في أحسن الأحوال لا تزيد عن 70 ٪.

كان اكتشاف هذه العائلة الدوائية بمثابة تقدم كبير في تخفيف حدة الألم و المشاكل المرضية العويصة التي تصيب الكثير من المرضى على مختلف أعمارهم السنية.

حامض المعدة تصل نسبة حموضته إلى درجة كبيرة جدا والهدف من ذلك هو القضاء على أي فطر، بكتيريا أو فيروس، يتم دخولها مع الطعام فتصبح المعدة بيئة صعبه المعيشه لمثل تلك الطفيليات التي تصيب المعده بالعديد من الأمراض ولكن بخلاف البكتيريا الحلزونية التي تزيد من حموضة المعدة وتحفز افراز الحمض وبإمكانها التعايش في هذا الوسط الحمضي الشديد، وهذا هو مع حير العلماء ويسبب العديد من المشاكل.

ما هي أشهر استخدامات دواء أوميبرازول المختلفة؟

  1. يستخدم عقار أوميبرازول على مدى واسع في علاج حموضة المعدة الشديدة وهي من المشاكل المرضية العويصة التي تصيب العديد من الناس خاصة بعد تناول الطعام المليء بالتوابل والمقليات والزيوت، مما يسبب احساس شديد بالألم قد يتبعه القيء والغثيان.
  2. يخفف عقار أوميبرازول من مشاكل ارتجاع المريء والتي تحدث بشكل كبير خاصة عند النوم مما يسبب أرق حاد للمريض وجعله يستيقظ على حدة ألم شديد، حموضة شديدة في الفم قد تصيب المريء ببعض الإلتهابات والتقرحات الشديدة، يحدث ذلك الأمر نتيجة زيادة في معدل افراز حمض المعدة كما أن الصمام الذي يوجد ما بين المعدة والمريء لا يتم غلقه بدرجة كافية ما يسمح بإنتقال الحمض خلاله وارتداده مرة آخرى عبر المريء الى الفم.
  3. يقلل العقار من مشكلة الحرارة على الصدر الذي يشعر به الكثير من المرضى بعد تناول الطعام المليء بالشطة، المقليات والدهون نتيجة زيادة حموضة المعدة، مما يسبب صعوبة في النوم والحركة بحرية.
  4. يعتبر الدواء أحد الأدوية الأساسية في بروتوكولات العلاج المستخدمه في السيطرة على البكتيريا الحلزونية أو ما يعرف بإسم جرثومة المعدة والتي تتسبب في ارتفاع حموضة المعدة نتيجة امكانيتها المعيشة في وسط المعدة الحامضي الشديد، يوجد هناك اثنين من البروتوكولات احدهما ثلاثي والآخر رباعي وعلى كل تعتبر المادة أساسية في كلا البروتوكولين.
  5. يستخدم الدواء ايضا داخل عيادات العظام والمفاصل والتي بصفة أساسية يتم فيها كتابة المسكنات ومضادات الإلتهابات غير الإسترودية لعلاج الآم العظم والتهابات المفاصل والكسور والحوادث العابرة وغيرها من المشاكل المرضية، يتم استخدام الدواء جنبا إلى جنب بجانب هذه الأدوية للعمل على تبطين جدار المعدة وحمايتها من الإصابة بالتقرحات المعدية.
  6. يستخدم الدواء ايضا ككورس علاجي متكامل في علاج تقرحات المعدة والأثني عشر والتي تسبب ألم شديد جدا في منطقة البطن وصعوبة في تناول الطعام، قد يحدث نزيف يتم رؤيته خلال عملية التبرز.
  7. يتم وصف الأقراص الدوائية ايضا من قبل بعض أطباء الأنف والأذن والحنجرة في حالات التهابات الآذن الوسطى والتي يكون السبب الأساسي الرئيسي في ارتداد حمض المعدة منها إلى الأذن أثناء النوم نتيجة ارتجاع المريء.

ما هي أشهر جرعات دواء أوميبرازول وطريقة تناولها السليمة؟

يجب الاشارة بأن الجرعة الدوائية من أومبيبرازول والفترة الزمنية اللازمة لتناول الدواء يتم تحديدها على آثار شدة حاله المريض؛

  • بصفة عامة: يتم تناول جرعة دوائية بتركيز 20 ملغم مرتين يوميا قبل الفطار و قبل الخلود الى النوم.
  • من الممكن استخدام جرعة دوائية واحدة بتركيز 40 مليجرام قبل النوم أو قبل الفطار.
  • يتم استخدام الدواء عند اللزوم أو في كثير من مشاكل التهابات والآم المعدة قد تمتد الجرعة إلى أسبوعين.
  • في حالة التقرحات المعدية والأثني عشر، يتم تناول الدواء لفترة أطول نسبيا.
  • تناول الدواء بكميات وفيره من الماء يجب أن يكون على معدة فارغة قبل تناول الطعام بنصف ساعة على الأقل حتى يعطي تأثيره المرجو دون مضغ، تكسير، فتح مكونات أو استحلاب الكبسولات الدوائية.

ما هي موانع استعمال عقار أوميبرازول المختلفة؟

  1. لا تستخدم أوميبرازول في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه الدواء.
  2. من الممكن استخدام الدواء خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية بجرعات محددة تحت اشراف الطبيب منعا لآي مضاعفات مرضية جسيمة مما قد يضر بصحة الجنين أو الرضيع، في بعض الأدوية يتم عبورها المشيمة أو افرازها في لبن الأم مما يضر بصحة الجنين والرضيع.
  3. لا تفرط في استخدام الجرعات الدوائية لا يوميا ولا على المدى البعيد نسبيا، حيث يجب الفصل في تناول جرعات الدواء على الأقل كل ثلاث أو أربع أسابيع لمدة أسبوع حتى لا يتسبب ذلك في نقص حاد في افراز حمض المعدة.
  4. يجب توخي الحذر الشديد في حالة كنت تعاني من الأمراض المزمنة على رأسها التهابات الكبد وتليفاته المختلفة أو كان لديك مستوى قليل من عنصر المغنيسيوم في الدم.
  5. استشر الطبيب المختص في حالة كنت تعاني من نقص كثافة العظام أو كان لديك تاريخ مرضي من مشاكل هشاشة العظام.

طريقة حفظ وتخزين عقار أوميبرازول السليمة

  • احفظ العقار داخل المنزل في مكان آمن وعالي بعيد عن متناول آيدي الأطفال الصغار، حتى لا تصل آيديهم عليه ويتم تناوله بالخطأ، مما يضر بصحة الأطفال، توخي كامل الحذر.
  • تخزين العقار في مكان مناسب، يجب أن يكون درجة حرارته لاتزيد عن 25 إلى 30 درجة مئوية حتى لا يتسبب ذلك في رفع درجة حرارة الدواء، مما ينتج عنه فسادا.
  • يحفظ العقار في مكان بارد وجاف بعيد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس أو أي مصدر حراري مجاور، يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة رطبة و جيدة التهوية بشكل كبير و مناسبة للتخزين.

ما هي أشهر الآثار الجانبية لعقار أوميبرازول؟

  1. الحساسية المفرطة.
  2. الهرش، الحكة، الإلتهابات، التورمات والطفح الجلدي.
  3. ألم شديد في المعدة، القئ والغثيان بسبب عدم تحمل المعدة الدواء.
  4. التأثير على كثافة العظام والتسبب في ألم المفاصل والتهابات عند الإفراط في تناول الدواء.
  5. صداع الرأس مع زغللة في العين وضبابية في الرؤية.
  6. اضطرابات القولون، الإنتفاخات والغازات.
السابق
تطويل الرموش بالطرق الطبيعية من المنزل
التالي
كيفية اختيار فستان الزفاف المناسب

اترك تعليقاً