دليل الأدوية

دواء اومسيت Omcet: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء اومسيت Omcet

عقار اومسيت من الأدوية الهامة جدا التي يتم استخدامها على مدى واسع من قبل أطباء الجلدية والتجميل، الأطفال، الأنف والأذن والحنجرة، يتواجد الدواء في شكل صيدليين مختلفين هما: الأقراص الدوائيه التي تناسب كبار السن والشراب الخاص بالأطفال.

يعمل الدواء على تخفيف حدة أعراض الحساسية المختلفة التي تصيب العديد من مناطق الجسم عند تعرضه لمثير ما، تتراوح أعراض الحساسية المختلفة من بين متوسطة وشديدة، كلما تم السيطرة على أعراض الحساسية في بدايتها كلما كان الأمر بسيط.

في هذه الاسطر القادمه باذن الله تعالى سوف نتحدث عن عقار اومسيت من حيث مجموعة هامة من المعلومات الدوائية التي تهم كل باحث عن الدواء من حيث: الجرعات والتركيب، موانع الاستعمال، أشهر الٱثار الجانبية، الأسعار وغيرها من المعلومات، تابعونا للمزيد…

ما هو تركيب دواء اومسيت Omcet؟

يتركب عقار اومسيت من مادة واحدة هامة هي: سيتريزين cetrizine.

تعتبر مادة السيتريزين من المضادات للحساسية من الجيل الثاني والتي تتميز كثيرا عن الجيل الأول في عدة أشياء: أهمها طول مده مفعول الدواء بعاكس الجيل الأول الذي يحتاج المريض الى تكرار الجرعة عدة مرات يوميا، بجانب أنه يعبر الحاجز الدماغي بكميات أقل بالتالي تأثيره في مشكلة النعاس والخمول والنوم قليلة عن أدوية الجيل الأول، يعمل الدواء على مستقبلات الهستامين اتش 1 يقوم باغلاقها، يقلل ذلك من معدلات الهستامين التي تخرج عند التعرض لمثير ما، يسبب ذلك التحكم في حدة أعراض الحكة، الهرش، الالتهابات والتورمات التي تسببها الحساسية.

إقرأ أيضا:دواء فيفادول Fevadol: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

ما هي دواعي استخدام دواء اومسيت المختلفة؟

  1. يستخدم عقار اومسيت في حالة الحساسية المختلفة التي تصيب العديد من أماكن الجسم نتيجة التعرض لمثير ما، بعض الأشخاص قد يعاني من الحساسية بعد تناول طعام معين أو ارتداء لبس معين.
  2. يستخدم عقار اومسيت أيضا في حالة التعرض لنزلات البرد والانفلونزا حيث يساعد الدواء في التحكم في مشاكل الرشح وسيلان الانف.
  3. يستخدم العقار أيضا بوصفه طبية من قبل أطباء الأنف والأذن والحنجرة في حالة عدوى والتهابات الجيوب الأنفية والتي تزيد حدتها في مواسم حرق القش وانتشار الغبار والأتربة في الجو كذلك في أوقات انطلاق حبوب اللقاح في مواسم الربيع، تسبب الجيوب الأنفية ألم شديد في الرأس، الصداع المزمن، ألم حول منطقة الأنف يزيد حدته مع الركوع والسجود.
  4. يستخدم الدواء أيضا في حالة حساسية الأنف الموسمية والتي تزداد سوءا مع الغبار والأتربة والتعرض للروائح العطرية النفاذة حيث تسبب العطس المتكرر، الرشح وسيلان الانف المؤرق لكثير من المرضى.
  5. يستخدم العقار في حالة الحساسية الجلدية والتي تنتج نتيجة التعرض لنوع من الاقمشة مثل الصوف أو الكتان خاصة في المواسم شديدة الحرارة، يخفف العقار من الهرش والالتهابات وطفح الجلد الشديد الذي قد يصيب الجسم خاصة مع الأطفال الصغار.
  6. يستخدم الدواء أيضا في حالة الرمد الربيعي وهو نوع من الحساسية يصيب العين ويسبب التهاب شديد في ملتحمة العين، تورم في الجفون، رغبة شديدة في الحكة والهرش مع كثرة دموع العين، يخفف الدواء من حدوث هذه الأعراض بجانب بعض الأدوية الاخرى التي قد يصفها طبيب الرمد.

جرعات عقار اومسيت وطريقة تناوله السليمة

تعتمد الجرعة الدوائية من اومسيت على شدة الحالة المرضية وتشخيص الطبيب المختص، أما بالنسبة للأطفال يعتمد على شدة الحالة مع عمر الطفل ووزنه بالكيلو جرام كالاتي:

إقرأ أيضا:دواء دومبي Dompy: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

في حالة كبار السن والبالغين يتم استخدام الاقراص الدوائية بجرعة:

من 5 الى 10 مللي جرام من الدواء مرة واحدة يوميا.

الجرعة القصوى هي 10 مجم مرة واحدة يوميا.

تناول الأقراص الدوائية بكميات وفيرة من الماء البارد النقي.

تناول الأقراص الدوائية دون مضغ، استحلاب أو تكسير، فقط عليك ابتلاع الدواء بالماء، يفضل تناول الدواء مساءا لتجنب الشعور بالدوخة والخمول اثناء اليوم.

في حالة الأطفال الصغار يتم استخدام الشراب كالاتي:

من 6 شهور لسنتين: الجرعة المبدئية: هي 2.5 مللي جرام من الدواء مرة واحدة يوميا مساء.
الجرعة القصوي هي: 5 مجم من الدواء يوميا.

من سنتين إلي خمس سنوات: اثنين ونصف مجم مرة واحدة يوميا، أما الجرعة القصوى هي 5 مجم مرة واحدة يوميا.

في حالة عمر الأطفال الذين تجاوزوا عمر ست سنوات يتم استخدام جرعة من 5 ل 10 مجم مرة واحدة يوميا والجرعة القصوي هي 10 مجم يوميا.

ما هي موانع استعمال دواء اومسيت؟

  1. لا تستخدم عقار اومسيت في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مادة ستريزين التي يتركب منها الدواء، منعا لأي مضاعفات مرضية على صحة المريض والتي قد تصل فى بعض الأحيان إلى الوفاة لا قدر الله.
  2. استخدام عقار اومسيت في خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، يتم تحديد ذلك فقط من قبل الطبيب المختص كما سوف نوضح أنفا بإذن الله تعالى تابعونا.
  3. لا تستخدم الدواء بجرعات عالية أكثر من المحددة لك، التزم بالجرعات التي يصفها لك الطبيب المختص منعا لأي مشاكل مرضية على صحتك.
  4. احذر من تناول العقار في حاله كنت تقود السيارة أو تقوم بعمل يتطلب المزيد من التركيز والإدراك مثل الوقوف على الٱت حادة أو قاطعة منعا لأي مشاكل على صحتك، الدواء قد يسبب الشعور ببعض الدوخهدة والخمول.
  5. لا تستخدم الدواء في حالة كان تاريخ الدواء الحالي قد تجاوز صلاحية الانتهاء المدونة على العلبة خارجيا أو كنت تعاني من الأمراض المزمنة مثل: الكبد، الكليتين والسكر.
  6. احذر من استعمال الدواء في حالة ملاحظة أي تغير فيزيائي في شكل وقوام الدواء، قد يكون تعرض للفساد نتيجة سوء التخزين.

استخدامات دواء اومسيت خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

القاعدة العامة لاستخدام الأدوية خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية تنص علي: يجب على المراة ألا تتناول أي دواء من تلقاء نفسها، يجب الرجوع الى الطبيب المختص حتى يحدد لها، تناول الدواء عند الضرورة القصوي فقط.

إقرأ أيضا:دواء لوسترال Lustral: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اما بالنسبة لعقار اومسيت خلال فترة الحمل: الدواء يتم تصنيفه على أنه فئة بي من الأدوية التي تستخدم في الحمل أي انه يتم استخدامه تحت اشراف الطبيب بأمان لكن في حالة الرضاعة الطبيعية، قد ثبت علميا أن الدواء يتم افرازه بكميات في لبن الأم ولذا يجب الحذر الشديد من ذلك خوفا من أي مضاعفات مرضية على صحة الرضيع.

معلومات هامة عن عقار اومسيت

  • الشركة المنتجة: هي الشركة الوطنية للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة.
  • سعر أقراص اومسيت: 6.75 ريال سعودي.
  • سعر شراب اومسيت: 5.95 ريال سعودي.

الطريقة السليمة لحفظ وتخزين عقار اومسيت

  • احفظ العقار بعيد عن متناول أيدي أطفالك الصغار حتي لا يتم تناول الدواء بالخطأ أو العبث به.
  • تخزين الدواء في مكان جيد التهوية، رطب وجاف، يكون بعيد عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة أو أي مصدر حرارة مجاور حتي لا يتسبب في فساد مكونات الدواء.
  • ضع الدواء في درجة حرارة الغرفة العادي بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية.

الٱثار الجانبية لدواء اومسيت

  1. الحساسية المفرطة.
  2. الدوخة والخمول والنعاس.
  3. صداع الراس وزغللة العين.
  4.  ألم المعدة والقئ.
السابق
دواء ديفيدو Divido: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
دواء نيوروفين Nurofen: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً