دليل الأدوية

دواء بارامول Paramol: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء بارامول Paramol

دواء بارامول من الأدوية التي يتم وصفها من مختلف التخصصات الطبية: أطباء الباطنة، أطباء الأنف والأذن والحنجرة، النساء والتوليد، وغيرها، تتميز بتأثيرها الدوائي الفعال القليل الضرر على صحة المرضى على مختلف أعمارهم السنية، يعتبر منتج قيم جدا من إنتاج شركة مصر للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة.

في الأسطر القليلة القادمة بإذن الله وعونه، سوف نشرح لكم باستفاضة مجموعة مميزة هامة من المعلومات الدوائية التي تخص أقراص بارامول من حيث: التركيب الدوائي، الاستخدامات المتعددة، جرعات الدواء، موانع استعماله، وأشهر آثاره الجانبية، الحصول على مزيد من المعلومات الهامة حول الدواء، يرجى متابعتنا خلال هذا المقال….

تركيب دواء بارامول Paramol

تتركب أقراص بارامول من مادة الباراسيتامول أو الأسيتامينوفين، الإسم الشائع هو الباراسيتامول لكن هناك بعض البلدان تسمية اسيتامينوفين.
يعمل الدواء بكل أريحية مركزيا على المخ، يؤثر على نوع من الإنزيمات تسمى Cox 3, توجد انزيمات الكوكس مركزيا في الدماغ، تأثير الدواء على تكوينها، يسبب نقص إنتاج البروستاجلاندين الضارة والتي تسبب شعور الألم وارتفاع درجة حرارة الجسم والالتهابات المختلفة، نتيجة تأثير الدواء مركزيا يجعله يعبر الدماغ ويؤثر على مركز الحرارة في المخ، هذا يعطي الباراسيتامول أفضلية كبيرة في خفض درجات الحرارة العالية بشرط لا تتجاوز 38 درجة مئوية، مادة آمنة جدا، تأثيرها خفيف لطيف على المعدة، لا تتسبب في ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم.

إقرأ أيضا:دواء فافرين Faverin: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

ما هي دواعي استخدام دواء برامول؟

  1.  تعتبر أقراص بارامول خافض مميز لدرجات الحرارة المرتفعة التي قد تصيب المريض نتيجة العدوى الفيروسية أو البكتيرية من البيئة المحيطة.
  2.  تستخدم أقراص بارامول في تسكين حدة الألم المتوسط والضعيف الذي يصيب مختلف مناطق الجسم، يخفف الدواء من ألم الأسنان، حشو الضروس وبعد خلعها.
  3.  تستخدم الأقراص الدوائية في التغلب على حدة الألم الناتج عن مشاكل الأذن الوسطى التي تسبب دوار وعدم اتزان في الجسم، كما تؤثر على السمع وتسبي ألم في الأذن.
  4.  تستخدم الأقراص أيضا في حالة مشاكل الجيوب الأنفية التي تزيد حدتها عند التعرض لروائح عطرية نفاذة، مواسم حرق القش، انتشار الغبار والأتربة.
  5.  يخفف الدواء من ألم ومشاكل الإنفلونزا ونزلات البرد، عدوى فيروسية تصيب الجسم وتنهك طاقته، يخفف الدواء من ألم الجسم والشعور بالتكسير المصاحب لهذا الدور.
  6.  يصف الكثير من أطباء النساء والتوليد أقراص بارامول للكثيرات من النساء اللاتي تعانين من مختلف آلام الجسم، يعتبر الدواء اختبار اولى في ذلك الأمر
  7. يتم وصف الأقراص الدوائية في حالة الأمراض المزمنة التي تصيب الجسم، أمراض الكبد والكليتين والسكري وغيرها لكن مع تعديل الجرعات بما يناسب حالة المريض.
  8.  يعتبر الدواء اختيار هام جدا للكثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل تقرحات المعدة والاثني عشر أو البكتيريا الحلزونية.
  9.  الدواء لا يتسبب في رفع ضغط الدم بعكس أدوية مضادات الإلتهابات غير الإستيرودية التي تفعل ذلك، هذا يجعل الدواء مناسب لتلك الحالات.
  10.  يتم وصف الدواء من قبل أطباء العظام والمفاصل في حالة كبار السن، يخفف الدواء من مشاكل خشونة المفاصل وتقرحات وألم العظام والمفاصل.

جرعة أقراص بارامول وطريقة تناولها السليمة

الجرعة الدوائية المسموحة من البارامول، يتم تحديدها من قبل الطبيب المختص بناء على؛ أساس شدة حالة المريض، وعمره ووزنه بالكيلو جرام، هل يعاني من أي أمراض مزمنة أم لا؟

إقرأ أيضا:دواء نيوروفين Nurofen: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
  • يتم تناول الأقراص الدوائية بجرعة تتراوح ما بين قرص أو قرصين من 3 ل 4 مرات يوميا.
  • تناول الأقراص بماء بارد نقي، ابتلع الدواء بالماء الوفير.
  • يفضل تناول الأقراص بعد تناول وجبات الطعام.
  • يتم تناول الأقراص الدوائية فقط عند اللزوم، الدواء ليس له أي تأثير دوائي في حالة الشخص السليم، أي أنه لا يخفض درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي.

استعمالات دواء بارامول خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

  1.  الدواء بإمكانك استخدامه بأمان تام خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، فهو مميز بأنه أمن بشكل كبير حتى من اليوم الأول للميلاد.
  2.  سيدتي من فضلك، توخي كامل حذرك خلال فترتي حملك ورضاعتك الطبيعية، لا يجب أن تتناولي أي دواء من تلقاء نفسك، استشيري طبيبك المختص، تناول الدواء الذي يسمح به فقط لأقل فترة زمنية بأقل جرعة دوائية ممكنة.

معلومات هامة عن أقراص بارامول

  • الشركة المنتجة: هي شركة مصر للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية.
  • الدواء يتواجد منه: أقراص دوائية بتركيز 500 مجم، كما يوجد في شكل شراب خاص بالأطفال.
  • أقراص بارامول 500 مجم: ب 3.95 ريال سعودي.
  • شراب بارامول للأطفال 120 مجم: ب 2.85 ريال سعودي.

موانع استعمال دواء بارامول

  • لا تستخدم أقراص بارامول مطلقا، إذا كنت تعلم جيدا أن لديك حساسية مفرطة تجاه مادة الباراسيتامول التي يتركب منها الدواء، منعا لأي مضاعفات مرضية على صحتك.
  • لا تتجاوز الجرعة القصوى في المرة الواحدة: 1000 مجم، أي لا تزيد الجرعة الدوائية عن قرصين.
  • لا تتجاوز الجرعة القصوى يوميا: 4000 مجم، أي لا تزيد عن 8 أقراص يوميا حتي لا تتجاوز الحد المسموح به.
  • لا تفرط في استخدام بارامول أقراص مع مرضى الكبد لأن الدواء يتم خروجه من الجسم عن طريق الكبد، زيادة تركيزه في الدم تجعل الجسم لا يستطيع التخلص منه.
  • لا تستخدم الأقراص الدوائية في حالة كان تاريخها الحالي قد تجاوز صلاحية الإنتهاء المحددة على العلبة خارجيا، كل هذا قد يصيب المريض بكثير من الأضرار الصحية، لزاما عليه اتباع قواعد الأمان.
  •  لا يتم استخدام الأقراص الدوائية في حالة تعرضها للفساد الناتج عن سوء التخزين، يؤثر ذلك على قوام الأقراص وطبيعتها مما يضر بصحة المريض.

طريقة حفظ وتخزين أقراص بارامول السليمة

  • يجب عليك الحفاظ على صحة أطفالك الصغار، ضع الأقراص في المكان المخصص لها في المنزل، بعيد عن أيدي الأطفال الصغار حتي لا يتم العبث في الدواء أو تناوله بالخطأ مما يضر بصحة أطفالك.
  •  تخزين الأقراص في درجة حرارة الغرفة العادية، لا يجب أن تزيد الجرعة الدوائية عن 25 ل 30 درجة مئوية حتي لا تفسد مكونات الدواء.

الأثار الجانبية لدواء بارامول المختلفة

التحسس المفرط تجاه مادة الباراسيتامول التي يتركب منها بارامول أقراص، يجب الحذر الشديد، تتراوح مشاكل الحساسية المفرطة من أعراض متوسطة سهل السيطرة عليها إلى أعراض قد تكون مميتة إذا لم يتم التصرف السليم في الوقت الصحيح.

إقرأ أيضا:دواء فلاجيل Flagyl: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
  1. قد يشتكي البعض من ألم حاد في المعدة، الشعور بالقيء والغثيان المستمر نتيجة عدم تحمل وتقبل معدة المريض للدواء.
  2.  الصداع الشديد في مقدمة الرأس وزغللة العين.
  3. جفاف الفم والحلق والطعم المر.
  4.  زيادة جرعات الدواء عن حد معين، تجعل المريض يشعر بألم شديد في البطن ناحية الجانب الأيمن، ارتفاع نسبة الصفراء في الدم التي تنعكس سلبا على وظائف الكبد.
  5.  اصفرار الجلد وبياض العين، ارتفاع معدل إنزيمات الكبد.
  6.  الآثار الجانبية لأي دواء شئ نسبي قد يظهر علي المريض أو لا يظهر، تختلف الأعراض من شخص لآخر نتيجة الاختلافات الفردية بين البشر وبعضهم البعض بسبب الاختلاف الجيني بين البشر وبعضهم.
السابق
دواء فلاجيل Flagyl: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
دواء دولومول Dolomol: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً