دليل الأدوية

دواء بالكابروفين Balkaprofen: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء بالكابروفين Balkaprofen

كبسولات بالكابروفين عقار دوائي قيم فعال في تسكين حدة الآلام المتوسطة والبسيطة، مضاد لإلتهابات الجسم المختلفة بجانب خفض درجات الحرارة المرتفعة، الدواء مميز جدا في كونه ذات تأثير خفيف علي معدة المريض إذا ما تم مقارنته بغيره من الأدوية التي تنتمي لنفس العائلة الدوائية.

يتم وصف الكبسولات من قبل العديد من التخصصات الطبية علي رأسها: أطباء الأسنان، الباطنة، العظام والمفاصل وغيرها، حدة الألم وشدة الإلتهابات مشاكل مؤرقة لكثير من المرضي ناتجة عن أسباب مختلفة قد يتعرض لها المريض، في الأسطر القادمة بإذن الله تعالي من هذه المقالة سوف نعرض لحضراتكم مجموعة هامة من الأساسيات الدوائية التي تخص كبسولات بالكابروفين، تابعونا للمزيد من المعلومات…

ما هو تركيب دواء بالكابروفين Balkaprofen؟

تتركب كبسولات بالكابروفين من مادة فعالة واحدة هي: أيبيوبروفين ibuprofen.

تنتمي لعائلة دوائية شهيرة تسمي NSAIDS مضادات الإلتهابات غير الإستيرودية، تتميز بتأثيراتها الثلاثية الهامة: خافض لدرجات الحرارة المرتفعة، تسكين شدة الآلام المختلفة، تخفف من الإلتهابات المختلفة التي قد تصيب الجسم.

يعمل الدواء علي مستقبلات البروستاجلاندين الضارة وهي المسئولة عن حدة الألم والإلتهابات وارتفاع درجات الحرارة، يثبط الدواء من إنتاج نوع من الإنزيمات لكي يتم تقليل معدلات البروستاجلاندين تسمي: COX 1, COX 2.

هذا الدواء يعمg علي كلا الإنزيمين ولذا يقلل من إنتاج البروستاجلاندين الضارة في الوقت يقلل من البروستاجلاندين النافعة التي تبطن جدار المعدة وتحميها من شدة حموضة المعدة، يجب التنوية بأن عائلة NSAIDS عائلة دوائية كبيرة تضم داخلها مجموعات متعددة من المواد الفعالة.

إقرأ أيضا:دواء اومسيت Omcet: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

ما هي دواعي استخدام دواء بالكابروفين؟

  1. تستخدم كبسولات بالكابروفين مع نزلات البرد والإنفلونزا حتي تقلل الأعراض المرضية المصاحبة للعدوي الفيروسية، يخفف من مشاكل الألم وتكسير الجسم والشعور بالتعب والإجهاد المزمن.
  2. تستخدم كبسولات بالكابروفين في حالة ألم الأسنان والذي قد ينتج من تسوش الأسنان، يخفف من حدة تورم والتهابات وألم اللثة، يخفف من ألم حشو الضروس وتنظيفها.
  3. تستخدم الكبسولات الدوائية في تقليل مشاكل الصداع الحاد الذي يصيب مقدمة الرأس لأي سبب ممكن، يقلل من حدة ألم الرأس الشديد الناتج عن الاجهاد البدني والسهر.
  4. تستخدم الكبسولات أيضا في حالة أطباء العظام والمفاصل، يقلل الدواء من مشاكل آلام أسفل الظهر المزعجة التي تصيب عدد كبير من المرضي وتؤرق حياتهم.
  5. تخفف الكبسولات من مشاكل التهابات المفاصل الروماتيزمية، مرض مناعي ذاتي يتسبب في التهابات وتورمات المفاصل.
  6. تستخدم الكبسولات أيضا في حالة نوبات النقرس الحادة والمزمنة للتخفيف من حدة ألم صباع القدم الأكبر، تخفيف حدة الالتهابات المفصلية الناتجة عن تراكم بلورات اليوريك أسيد في المفصل.
  7. تساعد الكبسولات الدوائية علي تخفيف مشاكل وآلام خشونة المفاصل، تنتج نتيجة حدة الاحتكاك الشديد بين المفاصل وبعضها البعض بسبب تأكل الغضاريف، تزيد حدة المشكلة مع كبار السن وفي النساء بعد انقطاع الطمث.
  8. يساعد الدواء علي خفض درجات الحرارة المرتفعة التي تنتج بسبب العدوي الفيروسية أو البكتيرية من الأجواء المحيطة.
  9. تساعد الكبسولات علي تقليل حدة التهابات الفقرات القطنية والعنقية، تقليل التهابات الأوتار المختلفة، تسكين حدة آلام الرباط الصليبي وعرق النسا.

جرعة كبسولات بالكابروفين وطريقة تناولها السليمة

تعتمد الجرعة الدوائية اللازمة لتناول كبسولات بالكابروفين والفترة الزمنية المحددة لتناول الكبسولات علي: حالة المريض، تشخيص الطبيب المختص، نوع الشكوي الخاصة بالمريض:

إقرأ أيضا:دواء نيوروفين Nurofen: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

في حالة آلام والتهابات الجسم المختلفة وعسر الطمث:

تناول جرعة دوائية تتراوح ما بين 200 ل 400 مجم كل 4 ل 6 ساعات يوميا. بحد أقصي: 3200 مجم يوميا.

 في حالة خشونة المفاصل المتوسطة والضعيفة:

يتم تناول جرعة 200 مجم كل 4 ل 6 ساعات يوميا ومن الممكن زيادة الجرعة الدوائية إلي 400 مجم كل 4 ل 6 ساعات يوميا، بحد أقصي كجرعة دوائية: 3200 مجم.

 في حالة التهابات المفاصل الروماتيزمية المختلفة:

جرعة دوائية تتراوح ما بين 1200 ل 3200 مقسمة علي مدار اليوم من 3 أو 4 جرعات، شرط آلا تتجاوز الجرعة القصوي: 3200 مجم يوميا.

  • تناول الكبسولات الدوائية كاملة دن مضغ أو استحلاب أو سحق بالأسنان أو تكسير.
  • تناول كبسولات بالكابروفين بكميات وفيرة من الماء بعد تناول الطعام.
  • تناول الدواء فقط عند اللزوم لأقل فترة زمنية ممكنة بأقل جرعة دوائية متاحة.

موانع استعمال دواء بالكابروفين

  1. لا تستخدم كبسولات بالكابروفين في حالة التحسس المفرط تجاه عائلة مضادات الإلتهابات غير الإستيرودية، منعا لأي مضاعفات مرضية علي صحتك.
  2. في حالتي الحمل والرضاعة الطبيعية توخي كامل الحذر، اتبعي تعليمات الطبيب المختص كما يحدد لك.
  3. احذر من استعمال كبسولات بالكابروفين في حالة كنت تعاني من مشاكل المعدة من التهابات أو قرحة المعدة والأثني عشر.
  4. توخي الحذر الشديد في حالة معاناتك من الأمراض المزمنة مثل: التهابات الكليتين ومشاكل الكبد ومضاعفاته.
  5. احذر من استعمال الكبسولات في حالة كنت تتناول جرعات دوائية تعمل علي سيولة الدم مثل: جرعات الوارفرين أو جرعات الاسبرين اليومية لأنه يوجد بينهم تداخل دوائي كبير يضر بصحة المريض.
  6.  استشير الطبيب المختص أولا قبل تناول الدواء في حالة كنت تعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية أو ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم.
  7. احذر من استعمال الكبسولات في حالة كان لديك تاريخ مرضي من الأزمات القلبية، ضيق حاد في التنفس، أو تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول الدهون الثلاثية في الدم وتناول الكحوليات.
  8. لا تفرط في استخدام الكبسولات الدوائية لا بجرعاتها اليومية ولا علي المدي البعيد نسبيا منعا لأي مضاعفات مرضية علي صحتك.

معلومات هامة عن كبسولات بالكابروفين

  • الشركة المنتجة: هي شركة apm.
  • الأقراص تتواجد بتركيز: 400 مجم.
  • سعر الأقراص الدوائية: 7.15 ريال سعودي.

طريقة حفظ وتخزين كبسولات بالكابروفين السليمة

  • احفظ الكبسولات الدوائية من أيدي الأطفال الصغار، ضعها في مكان آمن وعالي حتي لا يتم العبث في الدواء او وضعه في الفم بالخطأ.
  • تخزين الكبسولات في درجة حرارة الغرفة العادية بحيث لا تزيد درجة الحرارة عن 25 ل 30 درجة مئوية حتي لا تفسد مكونات الدووء وتضر بصحة المريض.
  • حفظ الكبسولات في ممان جيد التهوية، رطب نسبيا وجاف، بعيد عن أشعة الشمس المباشرة أو التعرض لأي مصدر حراري مجاور.

الأثار الجانبية المحتملة الحدوث لدواء بالكابروفين

قد تشتكي من الحساسية المفرطة تجاه مادة الأيبيوبروفين التي يتركب منها الدواء، يجب الحذر الشديد من ذلك فبعض أعراش الحساسية قد لا يتم السيطرة عليها وتضر بصحة المريض كثيرا.

إقرأ أيضا:دواء أومافين Omafen: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
  1. ألم المعدة الشديد والتهاباتها ومع سوء الاستخدام: قرح المعدة وخزيفها وقرحة الأثني عشر.
  2.  القئ والغثيان نتيجة عدم تحمل المعدة للدواء ولذا يتم تناوله بعد تناول الطعام.
  3. ارتفاع حاد في ضغط الدم الشديد، زيادة في معدل ضربات القلب، مشاكل القلب والأوعية الدموية.
  4. الحكة والهرش والإلتهابات والتورمات في مناطق متعددة من الجسم.
  5. صداع في الرأس وزغللة في العين.
  6. قد يؤثر الدواء سلبا علي صحة الكليتين ويسبب مشاكل الكبد المختلفة.
  7. الأثار الجانبية لأي دواء ليست شرطا أن يتم ظهورها علي المريض، قد يظهر بعضها وبعضها الآخر لا، لكن مع ذلك توخي الحذر الشديد.
السابق
دواء سابوفين Sapofen: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
دواء بنادول Panadol: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً