دليل الأدوية

دواء باندا Panda: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء باندا Panda

أقراص باندا من الأدوية التي تستخدم على مدى كبير من قبل العديد من أطباء الباطنة والجهاز الهضمي وغيرها من التخصصات المختلفة مثل: النساء والتوليد والأنف والأذن والحنجرة.

يعمل الدواء بشكل مميز في تخفيف مشاكل نزلات البرد والإنفلونزا التي تصاحب العديد من المرضي خاصة كبار السن منهم، الدواء تأثيره خفيف على معدة المرضي، يجعل الدواء مميز في تخفيف حدة درجات الحرارة المرتفعة وتسكين سريع للألم المتوسط والضعيف.

بإذن الله وعونه خلال هذه المقالة سنوافيكم بمجموعة مميزة قيمة من المعلومات الدوائية التي تخص أقراص باندا من حيث: تركيب الأقراص، دواعي استخدام الأقراص، موانع الاستعمال، السعر والشركة المنتجة وغيرها من المعلومات الهامة، تابعونا للمزيد من المعلومات….

ما هو تركيب دواء باندا Panda؟

تتركب أقراص باندا من مادة فعالة هامة: هي الباراسيتامول أو ما يعرف باسم الأسيتامينوفين في بعض البلدان ولكنه ليس بشهرة الباراسيتامول.

يعمل الدواء على تثبيط تكوين البروستاجلاندين الضارة المسئولة عن مشاكل الألم وارتفاع درجات حرارة الجسم، يقوم الدواء بتثبيط انزيمات Cox 3, التي توجد مركزيا في الدماغ مما يتيح سرعة التأثير الدوائية وقوته في خفض درجات حرارة الجسم المرتفعة التي لم تتجاوز 38 درجة مئوية، مازال الميكانيزم الدوائي للأقراص غير معلوم لكن الافتراضية السابقة هي الأقرب للصواب والتي توضح تأثير الأقراص اللطيف علي المعدة مقارنة بعائلة NSAIDS مضادات الالتهابات غير الاسترودية والتي من أشهر آثارها الجانبية هي قرح المعدة والاثني عشر.

الدواء آمن بحد كبير على مختلف المرضى بأعمارهم السنية شرط استخدام الأقراص بجرعاتها المحددة، الدواء من الممكن استخدامه منذ اليوم الأول للميلاد ومع الأمراض المزمنة.

ما هي دواعي استخدام دواء باندا؟

  1. تستخدم أقراص باندا علي مدار كبير في تخفيف آلام الجسم المختلفة المتوسطة والضعيفة، يخفف الدواء من حدة صداع الرأس الحاد والمزمن.
  2. تستخدم أقراص باندا في علاج ألم الأسنان الناتج عن التسوس أو في حالة التهابات وألم اللثة، كما يستخدم بعد خلع الضروس وحشو الأسنان.
  3. يتم وصف أقراص باندا من قبل طبيب الأنف والأذن والحنجرة، يخفف الدواء من حدة ألم الجيوب الأنفية وهو ألم مزمن يسبب صداع في الرأس، تسبي الجيوب الأنفية زغللة العين وصعوبة التنفس، ألم حاد حول منطقة الأنف تزيد حدته مع الركوع والسجود.
  4. تخفف الأقراص الدوائية من آلام الأذن الوسطى والتي أي ضرر بها يسبب عدم اتزان واضح في الجسم ودوار، ضبابية السمع وطنين الأذن.
  5. تستخدم الأقراص الدوائية في حالة أصحاب الأمراض المزمنة مثل: التهابات الكليتين ومشاكل القلب والأوعية الدموية نظرا لتأثيره الأمن لحد كبير.
  6. يتم وصف الأقراص الدوائية في حالتي الحمل والرضاعة الطبيعية بعد ضبط الجرعات الدوائية بواسطة طبيب النساء والتوليد المختص.
  7. تستخدم الأقراص الدوائية في حالة آلام العظام والمفاصل وخشونة المفاصل التي تصيب كبار السن وتعيق حركتهم وتؤرق حياتهم.
  8. الدواء يعتبر حل مثالي وجيد للمرضى الذين يعانون من قرح المعدة والاثني عشر لأن بقية الأنواع الدوائية قد تزيد من سوء الحالة المرضية.
  9. يعتبر الدواء آمن حل لمرضى الكبد ولكن بعد تعديل الجرعة الدوائية بما يتناسب مع حالة المريض.
  10. يتم وصف الدواء مع أصحاب ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم وكذلك أطباء السكري والقلب والأوعية الدموية، الدواء لا يسبب ارتفاع ضغط الدم بعكس المسكنات الأخري.

جرعة أقراص باندا وطريقة تناولها السليمة

تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة لاستخدام أقراص باندا على أساس شدة الحالة المرضية، تشخيص الطبيب المختص:

  • تناول الأقراص الدوائية بأقل جرعة دوائية ممكنة لأقل فترة زمنية فقط عند اللزوم.
  • الجرعة المعتادة: من قرص ل 3 أقراص دوائية كل 8 ساعات يوميا.
  • تناول الأقراص الدوائية بكميات وفيرة من الماء بعد تناول الطعام، لا تقوم بطحن الاقراص أو تكسيرها أو استحلابها، فقط تناولها بالماء.
  • الجرعة القصوى من أقراص باندا يوميا: هي 8 أقراص، شرط فاصل 6 ساعات زمنية بين الجرعات وبعضها.
  • الجرعة القصوى للاقراص في المرة الواحدة: هي 2 قرص في المرة الواحدة.

استخدامات دواء باندا خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

تنص القاعدة الدوائية لتناول الأدوية خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية علي: لا تتناول المرأة أي دواء إلا إذا وصف الطبيب لها الدواء، تناولي الدواء فقط عند الضرورة الحتمية إذا ما اقتضى الأمر ذلك.

أما بالنسبة لأقراص باندا: الدواء آمن بشكل كبير على كل من المرأة الحامل والمرضعة طبيعيا، استخدميه كما يصف لك الطبيب دون إفراط.

موانع استعمال دواء باندا

  1. لا تستخدم أقراص باندا مطلقا ما إذا كان لديك سابقا معلومة أنك تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مادة الباراسيتامول التي يتركب منها الدواء حفاظا على نفسك وحياتك.
  2. يجب الحذر الشديد في حالة استخدام أقراص باندا مع غيرها من أدوية المسكنات ومضادات الالتهابات غير الاسترودية، منعا لأي ضرر على صحتك.
  3. استشير طبيبك المختص اولا في حالة كنت تعاني من تليف الكبد وأمراض الكبد الحادة والمزمنة حتى يقوم الطبيب بتعديل الجرعات الدوائية بما يتناسب مع
  4. شدة حالة المريض دون أي ضرر، الدواء يتم خروجه من الجسم عن طريق الكبد.
  5. لا تفرط مطلقا في استخدام الأقراص الدوائية، الدواء آمن بشكل كبير لكن الإفراط في استخدام الدواء خطير على صحتك.
  6. لا تستخدم الأقراص الدوائية بجرعة تزيد عن 1000 مجم في المرة الواحدة، ولا تستخدم الأقراص بجرعة تزيد عن 4000 مجم يوميا، فهذه التركيزات هي الجرعات القصوى للدواء.
  7. لا تستخدم الأقراص الدوائية في حالة كان التاريخ الحالي للاستخدام قد تجاوز صلاحية علبة الدواء المدونة على العلبة من الخارج.
  8. لا تستخدم الأقراص الدوائية في حالة ملاحظة أي تغير واضح في الخواص الفيزيائية للأقراص الدوائية مثل: تغير اللون والرائحة وتغير قوام القرص.

معلومات هامة عن أقراص باندا

  • الشركة المنتجة: هي الشركة الاردنية السويدية للمنتجات الطبية والتعقيم.
  • سعر أقراص باندا: ب 1.55 ريال سعودي.
  • تواجد الأقراص الدوائية تركيز: 500 مجم، جاهزة للابتلاع المباشر بالماء.

طريقة حفظ وتخزين أقراص باندا

  • تحفظ الأقراص الدوائية في مكان بعيد عالي عن الوصول لأيدي الأطفال الصغار، الأطفال قد تقوم بابتلاع الأقراص وتضر بصحتها.
  • خزن الأقراص الدوائية في مكان جاف وبارد ورطب نسبيا بعيدا عن التعرض المباشر لأشعة الشمس أو أي مصدر حرارة مجاور حتى لا نفسد مكونات الدواء.
  • ضع الأقراص في درجة حرارة الغرفة العادية، يجب ألا تزيد درجة الحرارة فيها عن 25 ل 30 درجة مئوية.

الأثار الجانبية لدواء باندا

  1. الحساسية المفرطة تجاه مادة الأسيتامينوفين التي يتركب منها الدواء، يجب الحذر الشديد من ذلك، قد تؤدي الحساسية إلى موت المريض.
  2. الحكة والهرش والطفح الجلدي والالتهابات والتورمات في أماكن عديدة من الجسم.
  3. الشعور بصداع حاد في مقدمة الرأس، ضبابية الرؤية وزغللة العينين.
  4.  ألم في الجانب الأيمن من البطن ناحية مكان الكبد.
  5.  اصفرار البشرة، اصفرار بياض العين الخاص بالمريض، تحدث تلك الأعراض المرضية مع زيادة تناول الدواء بجرعات عالية تتجاوز الحد الأقصى المسموح به.
  6. القيء والغثيان لعدم تقبل المعدة للدواء.
السابق
8 أعراض شائعة للسرطان قد يتم تجاهلها
التالي
تصميم الأزياء: الأسس والعناصر وطرق التعلم

اترك تعليقاً