دليل الأدوية

دواء بروزاك Prozac: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء بروزاك Prozac

دواء بوزاك من الأدوية التي يتم استخدامها علي مدي كبير من العديد من أطباء النفسية والعصبية، يعاني الكثير من الناس من الأمراض النفسية دون أن يدري ذلك، هذا يجعله يتألم لفترات طويلة بدون أخذ خطوة صحيحة تجاه العلاج، قد يكون السبب هو عن جهل أو مكابرة عن المرض المرض النفسي وخوف من المجتمع.

هناك الكثير من الأمراض النفسية أشد خطراً ووطئاً علي صحة المريض من العديد من الأمراض العضوية الآخري، يجب نشر ثقافة الذهاب إلي الطبيب النفسي عند الشعور بأي أعراض مؤلمة للنفس، هذه الأمراض تصيب المرضي علي مختلف أعمارهم وثقافاتهم، قد يكون سببا أساسيا فيها الجينات الوراثية وتزداد حدة المشكلة مع وجود عوامل بيئة تحفز لك، المقال الآتي بإذن الله تعالي سوف نوضح مجموعة ضخمة من المعلومات الدوائية التي تخص كبسولات بروزاك، تابعونا للمزيد…

ما هو تركيب دواء بروزاك Prozac؟

  • تتركب كبسولات بروزاك من مادة فعالة هامة هي: فلوكستين fluxetine.
  • تتبع عائلة دوائية شهيرة تسمي: selective serotonin reuptake inhibitors, أن الدواء يعمل علي زيادة تركيز هرمون السيروتونين في الدماغ.
  • يرتبط نقص الناقل العصبي الكيميائي السيرتونين بالعديد من المشاكل النفسية والتأثير سلبيا علي مزاج الإنسان، أشهر عرض لذلك هو الإصابة بالإكتباب والحزن المفرط وفقدان الدافع.
  • يعمل الدواء علي ضيط معدلات السيرتونين في الدماغ حتي يتم إعادة بشكل شبه تام لكيمياء المخ الطبيعية.

ما هي دواعي استخدام دواء بروزاك المختلفة؟

  1. تستخدم كبسولات بروزاك في علاج حدة الإكتئاب المزمن، إضطراب نفسي خطير يصيب العديد من المرضي في أي عمر وأي وقت، تزيد حدته عند فقد المريض لشخص عزيز عليه أو فقدانه شئ ثمين، يتسبب الإكتئاب في شعور حزن دفين يسيطر علي نفسية المريض، يجعل المريض يفقد الدافع للعيش والإستيقاظ من نومه، قد تتطور الحالة المرضية إلي بعض الأفكار الإنتحارية والتقدم بالفعل لذلك لإنهاء الحياة.
  2. تستخدم كبسولات بروزاك في علاج إضطراب نفسي عصبي هوسي يصيي العديد من المرضي ويؤرق حياتهم لفترات طويلة تصل إلي سنين من العذاب والألم، تتعدد انواعه وتختلف أشكاله ولكن أشهر صورة له: وسواس الطهارة الذي يجعل الخص يكرر أفعال بعينها مرات عديدة للتأكد من عدوم وجود ما يلوث جسمه مثل تكرار غسل اليدين بشكل مريب، قد يظهر الوسواس أيضا في شكل حركات قهرية متكررة لا يستطيع المريض التخلص منها ويلجأ إلي تكرارها واللجوء إلي بعض الطقوس الغريبة حتي تساعده علي التخلص من هذه الفكرة الوسواسية القهرية، يوجد شكل آخر من الوسواس القهري هو وسواس قهري جنسي، يجعل المريض يكرر بعض الأمور أو يفكر في بعض الأشياء المريبة.
  3. تستخدم الكبسولات أيضا في علاج نوبات الفزع والهلع والإضطراب الشديدة التي تصيب المريض وتؤرقه كثيراً، تسبب ضياع مجهوده البدني والعقلي من كثرة التفكير بجانب زيادة في معدل ضربات القلب وهرمون الكوروتيزول في الدم.

جرعة دواء بروزاك وطريقة تناولها السليمة

تعتمد الجرعة الدوائية من كبسولات بروزاك والفترة الزمنية اللازمة للعلاج علي أساس: نوع الإضطراب الذي يصيب المريض، فقط تشخيص طبي دقيق من قبل المختص:

إقرأ أيضا:دواء دوجماتيل Dogmatil: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
  • الجرعة المبدئية المعتادة من الدواء في حالة الإكتئاب والوسواس القهري لكبار السن والبالغين هي 20 مجم يوميا، من الممكن زيادة الجرعة تدريجيا تحت اشراف الطبيب المختص بعد عدة أسابيع حتي الوصول إلي الإستجابة المطلوبة.
  • الجرعة التي يجب الحفاظ عليها في الدم: من 20 ل 60 مجم يوميا.
  • الجرعة القصوي: هي 80 مجم يوميا.
  •  تناول الكبسولات بكميات وفيرة من الماء البارد الفاتر.
  • لا تقوم بفتح مكونات الكبسولات، مضغها، استحلابها أو تكسيرها، فقط ابتلعها بالماء الوفيرة بعد تناول الطعام في المواعيد المحددة من قبل المختصين.
  • يجب التنويه أن الدواء مفعوله قد لا يظهر الإ بعد عدة أسابيع حتي تتم الإستجابة المرجوة.

موانع استعمال كبسولات بروزاك المختلفة

  1. لا تستخدم كبسولات بروزاك في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مادة فلوكستين التي يتركب منها الدواء، منعا لأي ضرر أو خطر علي صحة المريض.
  2. الاستخدام لكبسولات بروزاك خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية سوف نتكلم عنه آنفا بإذن الله تعالي، تابعونا.
  3. لا تفرط في استخدام الكبسولات مطلقا لا بجرعاتها اليومية ولا علي المدي البعيد نسبيا، احذر أن تقوم بإيقاف تناول الكبسولات بشكل مفاجئ ما لم ينصحك الطبيب بذلك، منعا لأي ضرر علي صحة المريض.
  4. احذر من استعمال الكبسولات واستشير الطبيب المختص قبل تناول الدواء في حالة كنت تعاني من الأمراض المزمنة مثل: التهابات ومشاكل الكليتين، تليف الكبد وأمراضه أو مرض السكري.
  5. يجب الحذر الشديد في حالة كان يعاني المريض من الجلوكوما أوالمياة الزرقاء في العين خاصة من نوع الزاوية المغلقة.
  6. توخي كامل الحذر في حالة كنت تعاني من التشنجات ونوبات الصرع، لا تستخدم الكبسولات في حالة كان تاريخها الحالي قد تجاوز صلاحية الإنتهاء المدونة علي العلبة خارجيا.
  7. احذر من استعمال الكبسولات في نفس الوقت مع أدوية مثل: ديازيبام، الوارفرين والهالوبيردول، يوجد بينهم تداخل دوائي خطير يضر بصحة المريض.

استخدامات كبسولات بروزاك خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

توجد قاعدة هامة عند تتاول أي أدوية خلال الحمل والرضاعة الطبيعية تنص علي: لا تستخدم المرأة أي دواء بدون علم طبيبها المختص، يتم تناول الدواء فقط عند الضرورة القصوي.

إقرأ أيضا:دواء سكوبينال Scopinal: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
  1. في حالة الحمل: لا يجب استخدام الدواء، قد يعبر المشيمة، يصل إلي الجنين ويضر بصحته.
  2. في الرضاعة الطبيعية: من الممكن أن يتم إفراز الدواء في لبن الأم ويصل إلي رضيعها ويسبب كثير من المخاطر الصحية عليه، توخي حذرك.

معلومات هامة عن كبسولات بروزاك

  • الشركة المنتجة: هي شركة ليلي للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة.
  • سعر كبسولات بروزاك 20 مجم: ب 141.9 ريال سعودي.

طريقة حفظ وتخزين كبسولات بروزاك السليمة

  • يجب وضع كبسولات بروزاك في مكان آمن وعالي بعيد عن آيدي الأطفال الصغار حتي لا يتم العبث في الدواء أو وضعه في الفم، قد يسبب ذلك مخاطر جسيمة علي صحة طفلك، يجب توخي كامل الحذر في ذلك.
  • تخزين الكبسولات في درجة حرارة الغرفة العادية، يجب الآ تزيد درجة الحرارة بداخلها عن 25 ل 30 درجة مئوية حتي لا تفسد مكونات الدواء.
  • تحفظ الكبسولات في مكان مناسب للتخزين حيث يكون جيد التهوية، رطب نسبيا، لا يكون معرضا مباشرة لأشعة الشمس المباشرة أو أي مصدر للحرارة مجاور.

الأثار الجانبية المحتملة لكبسولات بروزاك المختلفة

  1. الحساسية المفرطة تجاه الدواء والتي قد تكون أعراضها خطيرة جدا علي صحة المريض تصل إلي حد الوفاة.
  2. الحكة، الهرش، الإلتهابات والتورمات في مناطق مختلفة من الجسم.
  3. ألم المعدة والقئ والغثيان لعدم تحمل المعدة لكبسولات بروزاك.
  4. صداع الرأس، زغللة العين وضبابية الرؤية.
  5. مشاكل النوم، الأرق وعدم الإنتظام في النوم.
  6. الهبات الساخنة، جفاف الفم والحلق وطعم مر بالفم.
  7. قد يحدث تغير في الوزن بسبب تغير في شهية المريض.
  8. تناقص في الدافع الجنسي والتأثير علي الإنتصاب.
السابق
العناية بالجسم للمتزوجات
التالي
أفضل طرق العناية اليومية بالشعر

اترك تعليقاً