دليل الأدوية

دواء بريدو Predo: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء بريدو Predo

عقار بريدو من الأدوية الهامة جدا التي يتم وصفها على مدى واسع جدا، حيث يعتبر أحد مشتقات الكورتيزون، يتواجد الدواء في شكل أقراص دوائية وشراب خاص بالأطفال وتتعدد التركيزات المختلفة حتى تناسب جميع الفئات و الحالات المرضية.

يتم وصف الدواء على مدى واسع من قبل أطباء الأطفال، أطباء المناعة وأطباء الجلدية والتجميل، الكثير من الحالات المرضية التي تعاني من المزيد من المشاكل المرضية التي تتعلق بمشاكل الإلتهابات والتورمات والحساسية في مختلف أماكن الجسم بجانب بعض الأمراض المناعية الذاتية التي تهاجم فيها المناعة نفسها بآليات مازالت غير معلومة.

يجب استخدام الدواء بالجرعات المحددة للفترات الزمنية اللازمة تحت تعليمات الطبيب، تابعونا فى المقال الآتي بإذن الله تعالى للمزيد من المعلومات التي تخص دواء بريدو…

ما هو تركيب دواء بريدو Predo؟

يتكون عقار بريدو من ماده فعالة هامة جدا: هي ماده البريدنيزولون.

أحد المشتقات الكرتيزونية، كما نعلم جميعا الكورتيزون هو أشهر وأفضل علاج لحدة الإلتهابات مشاكل الحساسية المختلفة، التي تصيب مختلف أماكن الجسم، يمنع الدواء تحرر النواقل الكيميائية التي تحدث عند التعرض لمثير ما من أعراض الحساسية وتسبب الحكه والهرش والإلتهابات وغيرها من المشاكل المرضية.

تحتوي هذه المادة على نسبة عالية جدا من الكورتيزون، يجب استخدامها بحذر شديد جدا حسب تعليمات الطبيب المختص في الأوقات المحددة.

عائلة الكورتيزون تضم عدد كبير جدا من المواد الفعالة التي تحتوي على هذا المشتق الكورتيزوني ولكن الإختلاف يكون في نسبة الكورتيزون في كل مادة.

ما هي دواعي استخدام دواء بريدو؟

  1. يستخدم عقار بريدو في حالة الإلتهابات الشديدة التي تصيب الجسم بسبب الأمراض المناعية الذاتية على راسها الإلتهابات الروماتيزمية و التي يحدث فيها مقاومة المناعة للمفاصل لأسباب غير معلومة، تتسبب في التهاباتها الشديدة وتورمها.
  2. يخفف الدواء من حدة الإلتهابات والتورمات الجلدية المختلفة الناتجة عن بعض الأمراض المناعية الذاتية ايضا مثل مرض الذئبة الحمراء أو الحمرة وهي التي تسبب التهاب حاد شديد واحمرار مزمن في البشرة الخاصة بالمريض، كما يساهم الدواء في علاج الصدفية بجرعات محددة لتخفيف حدة الإلتهاب و تغير طبيعة الجلد.
  3.  يساهم الدواء في تخفيف حدة الأعراض المرضية المصاحبة للحساسية المختلفة في الجسم كما يقلل من أعراض التهابات العصب الخامس والسابع وغيرها من المشاكل المرضية التي تتعلق بحدة الإلتهابات.
  4. يستخدم عقار بريدو ايضا في التخفيف من حدة التهابات ومشاكل تقرحات القولون والتي عادة ما تصيب مرضى القولون العصبي والذي تزيد شدة أعراضه مع حدة التوتر والقلق والشد العصبي.
  5. يتم استخدامه من قبل أطباء الأطفال وصغار السن لعلاج مشاكل الحساسية المختلفة التي تصيب الطفل مثل حساسية الصدر وحساسيه الانف وغيرها.

ما هي جرعات عقار بريدو الطريقة الصحيحة لتناوله؟

تعتمد الجرعة الدوائية الخاصة بعقار بريدو، الفتره الزمنية المحددة اللازمة لاستخدام الدواء على أساس شدة حالة المريض، التشخيص الطبي الدقيق وعمر الطفل ووزنه بالكيلو جرام.

في حالة كبار السن والبالغين: يتم استخدام الأقراص الدوائية حسب الحالة المرضية كالاتي:

في حالة التهابات الجلد وتقرحاته: الجرعة المبدئية: من 5 الى 60 مليغرام بالفم يوميا، ربما تعطي جرعة واحدة أو يتم تقسيمها على مدار اليوم.

في حالة انتهاء التهابات وخشونة المفاصل: تتراوح الجرعة الدوائية؛ ما بين 5 الى 60 مليغرام على مدار اليوم بالفم يتم تناولها واحدة أو مقسمة على مدار اليوم بالتناوب.

يتم تناول الأقراص الدوائية بكميات وفيرة من الماء دون مضغ، استحلاب، سحق أو تكسير بالأسنان.

اما في حالة الأطفال الصغار يتم استخدام الشراب كالاتي:

كما وضحنا ان يتم احتساب الجرعة على أساس عمر ووزن الطفل.

يتم حساب الجرعوة الدوائية على مدار اليوم تم تقسيمها على اثنين أو ثلاثه جرعات يوميا، لأقل فتره زمنية معينة بأقل جرعة دوائية ممكنة.

ما هي موانع استخدام دواء بريدو ؟

  1. لا تستخدم عقار بريد في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مادة البريدنيزولون التي يتركب منها الدواء خوفا من أي أعراض مرضية خطيرة تضي بحياتك.
  2. استخدام عقار بريد خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية سوف نوضحه انفا تابعون بإذن الله للمزيد.
  3. احذر من استعمال الدواء وتوخي حذرك واستشيري الطبيب المختص في حالة كنت تعاني من مرض السل أو مشاكل في الغدة الدرقية، عدوي الهربس في العين أو تقرحات المعدة والقولون.
  4. احذر من استعمال الدواء في حالة كنت تعاني من الإكتئاب الحاد والمزمن أو التغيرات المزاجية.
  5. استشر الطبيب المختص في حاله كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم، أمراض الكبد وتليفاته أو كانن تعاني من حالة مرضية تسمى الوهن العضلي.
  6.  احذر ثم احذر من استخدام العقار بجرعات عالية على المدى البعيد نسبيا فإنه لديه الكثير من الأضرار على مرضى السكري.

استخدامات دواء بريدو خلال فتره الحمل والرضاعة الطبيعية

نص القاعدة الدوائية الذهبية لإستخدام الأدوية خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية؛ أن المرأة يجب أن تلتزم بأوامر الطبيب المختص حول تناول أي دواء ولا تتناولأاي عقار من تلقاء نفسها، فقط عند الضرورة القصوي اذا ما استطعت ذلك.

يجب الحذر الشديد من استخدام عقار بريدو خلال هاتين الفترتين الحرجتين منعا لأي أضرار مرضية علي صحة الجنين أو الرضي، الدواء يحتوى على تركيز عالي من الكورتيزون ليس هناك معلومات كافية تثبت، هل يتم افرازه في اللبن أم لا، كما انه قد يضر الجنين، ولذا يجب توخي الحذر وعدم استخدامه في هاتين الفترتين.

طريقه حفظ وتخزين عقار بريدو السليمة

  • يجب وضع الأقراص الدوائية في مكان عالي عن متناول أيدي الصغار حتى لا يتم تناول الدواء بالخطأ، مما يسبب الكثير من الآثار المرضية على المريض.
  • تخزين العقار فى مكان جاف ورطب جيد التهوية، لا تصل إليه أشعه الشمس أو يكون قريب من أي مصدر للحرارة مجاور حتى لا تفسد مكونات الدواء.
  • تحفظ الأقراص في درجة حرارة الغرفة العادية التي يجب ألا تتجاوز ال 25 درجة مئوية

معلومات هامة جدا عن عقار بريدو

  • الشركة المنتجة؛ هي شركة الجزيرة للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلية المختلفة.
  • سعر شراب بريدو 15 مللي جرام 42 ريال سعودي.
  • سعر شراب بريدو 500 جرام ب 20 ريال سعودي.
  • سعر أقراص بريدو 5 مللي جرام ب 8.35 ريال سعودي.
  • سعر أقراص بريدو 25 مجم: ب 29.2 ريال سعودي.

ما هي أشهر الآثار الجانبية المحتملة التي تحدث بعد تناول دواء بريدو؟

  1. التحسس المفرط تجاه مادة البريدنيزولون التي يتركب منها الدواء وتتراوح أعراضها من متوسطة ل شديدة، تصل حد مخاطر جسيمة على صحة المريض.
  2. احتباس السوائل في الجسم مما يسبب الإلتهابات والتورمات في اليدين والقدمين وغيرها بجانب زيادة وزن الجسم والوجه بما يسمي: وجه القمر نتيجة زيادة دهون الجسم.
  3. الدوخة والإغماء وعدم التركيز.
  4. اضطرابات القولون الغازات والانتفاخات، ألم المعدة الشديد والرغة الملحة فى القئ والغثيان، ضعف وألم شديد في العضلات والمفاصل.
  5. صداع الراس مع زغللة العين وضبابية في الرؤية، ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل صربات القلب مع ارتفاع السكر.
السابق
دواء نوسبازم Nospasm: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
دواء ديفيدو Divido: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً