دليل الأدوية

دواء بنادول Panadol: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء بنادول Panadol

أقراص بنادول من الأدوية المميزة والبراندات التجارية الشهيرة، التابعة لشركة جلاكسو العالمية للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة، يتم وصف الأقراص الدوائية في كثير من الحالات المرضية التي تصيب عدد كبير من الناس.

يعتبر الدواء مسكن مميز وخافض حرارة سريع، ذات تأثير خفيف لطيف على صحة المعدة، هذا ما يجعله مميز وحل جذري للكثير من المرضى، العديد من التخصصات الطبية، تصف الأقراص الدوائية على مدى كبير مثل: أطباء الباطنة والجهاز الهضمي، الأنف والأذن والحنجرة، النساء والتوليد وغيرها، الآن بإذن الله وعونه سنوافيكم بالمزيد من المعلومات الدوائية الهامة عن أقراص بنادول، نرجو من حضراتكم المتابعة….

ما هو تركيب دواء بنادول Panadol؟

تتركب أقراص بنادول من مادة: الأسيتامينوفين، والذي تعرف بإسم الباراسيتامول، هو الإسم الأشهر في كثير من البلدان.

الباراسيتامول: تتميز بأنها مادة آمنة بحد كبير علي مختلف طوائف المرضى بما فيهم الأطفال الصغار وحديثي المواليد منذ اليوم الأول للميلاد، تستخدم للمسنين والأمراض المزمنة، الفكرة جميعها في الجرعة المناسبة فقط.

تعمل هذه المادة الفعالة على إيقاف عمل مستقبلات الألم والحرارة المعروفة بإسم البروستاجلاندين الضارة، تعمل هذه المادة الفعالة من خلال تثبيط عمل إنزيم Cox 3 والتي توجد في الدماغ، مما يجعل الدواء هام ومميز جدا في تأثيره في خفض درجات الحرارة المرتفعة وتسكين حدة الألم المتوسط والضعيف، كما أنها ذات تأثير خفيف على القولون والمعدة.

إقرأ أيضا:دواء لجام Legam: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

ما هي أشهر الإستخدامات لدواء بنادول؟

  1. تستخدم أقراص بنادول على شكل واسع في تخفيف حدة أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، حيث يساعد على تخفيف حدة الألم والتكسير في معظم أماكن الجسم والتي يشتكي منها معظم المرضي.
  2. تستخدم أقراص بنادول في خفض درجات الحرارة العالية بشرط لا تزيد عن 38 درجة مئوية، والتي قد تصاحب الكثير من العدوى الفيروسية أو البكتيرية مثل: الحمى التيفودية وعدوي الجهاز التنفسي العلوي والسفلي.
  3. تستخدم الأقراص الدوائية بوصفة طبية من أطباء الأنف والأذن والحنجرة، تساعد على تخفيف حدة الألم الذي يصاحب مشاكل الجيوب الأنفية والتي تسبب ألم شديد حول منطقة الأنف وصداع حاد يزيد مع الركوع والسجود.
  4. تستخدم الأقراص الدوائية في حالة التهابات وعدوى الأذن الوسطى، تسبب ألم في الأذن وطنين يؤثر على حاسة السمع، كما أنها تتسبب في حدوث الدوار وعدم الإتزان للمريض.
  5.  تستخدم الأقراص بوصفة طبية من قبل أطباء العظام والمفاصل لبعض المرضى كبار السن الذين يعانون من ألم ومشاكل العظام وهشاشتها.
  6. يخفف الدواء من حدة الصداع الذي يصيب الرأس، كما يساعد في التغلب على ألم الأسنان، حشو الضروس وبعد خلع الاسنان.
  7.  يساعد الدواء في التغلب على آلام أسفل الظهر ومشاكل الأوتار، وبعد التعرض للكدمات والحوادث العابرة.
  8.  تعتبر أقراص بنادول مناسبة للاستخدام الطبي في كثير من مشاكل الألم وارتفاع درجة الحرارة مع المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة بما فيهم الكبد ولكن مع تعديل الجرعة الدوائية، وكذلك مرضى الكليتين والسكري.
  9.  من الممكن وصف الدواء بجرعات محددة لتخفيف بعض المشاكل المرضية التي تصيب الحامل والمرضع تحت إشراف طبيب النساء والتوليد.

جرعة أقراص بنادول المناسبة وطريقة تناولها الصحيحة

يتم وصف الأقراص الدوائية وتحديد الفترة الزمنية اللازمة لإتمام كورس العلاج، بناء على رؤية الطبيب المختص وشدة حالة المريض كالأتي:

إقرأ أيضا:دواء بالكابروفين Balkaprofen: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
  • يتم وصف قرص البنادول مرة واحدة كل 6 ل 8 ساعات يوميا.
  • تناول الأقراص الدوائية بكميات وفيرة من الماء البارد النقي.
  • لا تقوم بمضغ، استحلاب، سحق أو تكسير الأقراص.
  • تناول الدواء بعد تناولك للطعام.
  • أقصي جرعة من الممكن تناولها في المرة الواحدة هي: قرصين.
  • أقصي جرعة من الممكن تناولها طول اليوم: هي 8 أقراص دوائية.

معلومات هامة عن أقراص بنادول

الشركة المنتجة: هي شركة جلاكسو العالمية.

تركيز الدواء: 500 مجمK يجب الإشارة: بأن دواء بنادول يتواجد في أشكال صيدلانية مختلفة، أشهرها بنادول العادي وبنادول إكسترا الأحمر: الذي يزيد في تأثيره وقوته عن العادي نتيجة احتوائه على مادة الكافيين بجانب الباراسيتامول.

سعر أقراص البنادول الأزرق العادي: 4.6 ريال سعودي.

سعر أقراص البنادول اكسترا الأحمر: 8.85 ريال سعودي.

تناول الأقراص بأقل جرعة لأقل فترة زمنية ممكنة.

استخدامات دواء بنادول خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

يتم استخدام أقراص بنادول خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية بكل أمان، شرط ضبط الجرعات بأقل جرعة ممكنة لأقل وقت متاح عند اللزوم.

القاعدة العامة في تناول الأدوية خلال هاتين الفترتين الحرجتين: لا تتناولي أي دواء من نفسك، استشيري طبيبك المختص، لا يفضل تناول أي دواء الا عند الضرورة القصوى.

إقرأ أيضا:دواء زيروكسات Seroxat: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

موانع استعمال دواء بنادول

  1. لا تستخدم أقراص بنادول في حالة تعرضك لأي أعراض الحساسية المفرطة، منعا لأي خطر ضار غير صحي على حياتك، فتوخي كامل حذرك.
  2. يجب عليك اعلام الطبيب المختص ما إذا كنت تعاني من أي مرض مزمن مسبقا قبل تناول الطعام مثل: مشاكل الكبد، لضبط وتعديل الجرعة الدوائية.
    3. لا تتناول اقراص بنادول بجرعات عالية أكثر من المسموح به، بمعنى لا يجب عليك أن تتجاوز 1000 مجم في المرة الواحدة، لا تتجاوز 4000 مجم في اليوم، يجب أن يكون هناك فاصل لا يقل عن 6 ساعات.
  3. احذر من استعمال الأقراص الدوائية مع أي من أدوية البرد لأنها تحتوي أيضا علي مادة الباراسيتامول، هذا يتسبب في زيادة نسبة هذه المادة في الدم والتسبب في السمية منها.
  4. الدواء لا يعتبر مضاد للالتهابات وبالتالي لا يستخدم مطلقا لهذا الغرض الدوائي بعكس أدوية مضادات الالتهابات غير الإستيرودية.
  5. لا تتناول الأقراص في حالة ملاحظتك أي تغير في خواصها من حيث: طبيعة قوامها ورائحتها وشكلها، فقد تكون تعرضت للفساد ناتج عن سوء التخزين.

طريقة حفظ وتخزين أقراص بنادول السليمة

  • احفظ الأقراص الدوائية بعيد عن أيدي الأطفال الصغار فقط يقومون بالعبث فيه او ابتلاعه بالخطأ وبالتالي يتسبب في الضرر بصحتهم.
  • تخزين الأقراص في درجة حرارة الغرفة العادية، يجب التأكد من أن درجة حرارة المكان لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية حتى لا نفسد مكونات الدواء.
  • تحفظ الأقراص في مكان بارد ورطب نسبيا وجاف، لا تصل إليه أشعة الشمس المباشرة أو أي مصدر حراري مجاور، حتي لا تتعرض الأقراص للفساد.

الأثار الجانبية المحتملة لدواء بنادول

  1. التحسس المفرط حول مادة الباراسيتامول التي يتركب منها الدواء، قد يتفاقم الأمر إلي وضع خطير، قد يودي بحياة المريض.
  2. الحكة والهرش والإلتهابات والتورمات والطفح الجلدي في مناطق مختلفة من الجسم
  3. ألم المعدة والتعرض للقئ والغثيان، ينتج ذلك بسبب عدم تقبل المعدة للدواء.
  4. الشعور بصداع في الرأس وزغللة في العين، طعم مر في الفم.
  5. الإكثار من تناول الدواء بجرعات عالية وتعرضك للسمية منها يتسبب في زيادة نسبة الصفراء في الدم، يوجد نوعان من الصفراء هما: الصفراء الكلية والمباشرة يتم قياسها في الدم.
  6. اصفرار الجلد والبشرة، اصفرار بياض العين بسبب مرض اليرقان.
  7. توخي حذرك في استخدام الأقراص ولكن يجب العلم بأنه ليس ضروريا أن تظهر عليك أي أعراض مرضية، قد تظهر بعضها.
السابق
دواء بالكابروفين Balkaprofen: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
دواء فلاجيل Flagyl: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً