دليل الأدوية

دواء دوجماتيل Dogmatil: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء دوجماتيل Dogmatil

عقار دوجماتيل من الأدوية التي توجد في عدة أشكال صيدلانية مختلفة، حيث يوجد منه الكبسولات والأمبولات والشراب، كما يوجد منه نوع آخر يسمى دوجماتيل فورت بتركيز مضاعف 200 ملغ، يستخدم الدواء على مدى واسع في الكثير من عيادات الباطنة والجهاز الهضمي، بجانب عيادات النفسية والعصبية بصفة أساسية.

الدواء هام جدا و له تاثير مهدئ لإضطرابات الفزع، القلق والكثير من الأمراض النفسية الآخرى والأمراض العضوية التي تكون المشكلة الأساسية فيها الناتجة عن التوتر العصبي, في الأسطر القادمة بإذن الله تعالى من هذا المقال سوف نذكر بإستفاضه أشهر المعلومات الدوائية التي تخص عقار دوجماتيل: من حيث التركيب، جرعاته، استخداماته، موانع استخدامه، أسعار، الشركة المنتجة وغيرها من المعلومات الهامة، تابعونا للمزيد.

ما هو تركيب دواء دوجماتيل Dogmatil؟

يتركب دواء دوجماتيل من مادة فعالة هامة جدا: هي سولوبريد.

تعمل هذه المادة الفعالة على نوع من المستقبلات العصبية الكيميائية: تسمى الدوبامين, يقوم الدواء بغلق مستقبلات الدوبامين 1 والدوبامين 2, الدواء مخصص أكثر في عملها علي دوبامين 2, يعمل الدواء على غلق هذه المستقبلات العصبية.

كما يعمل العقار ايضا على مستقبلات آخرى للهستامين والسيروتونين والنورابينفرين مما يساهم في تقليل الإشارات العصبية التي تنتقل من المخ إلي الجهاز الهضمي حتي تقلل من حدة الإضطراب في الكثير من الحالات العضوية: مثل القولون العصبي بالإضافة إلى تقليل معدل الشد العصبي، التوتر والقلق الذي قد يصيب المريض نفسيا من الأجواء المحيطة.

ما هي دواعي استخدام عقار دوجماتيل المختلفة؟

  1. يستخدم عقار الدوجماتيل في علاج الكثير من المشاكل النفسية والعصبية على رأسها الفصام واضطرابات الفزع والقلق التي تصيب الكثير من المرضى وتغرق حياتهم كثيرا.
  2. يستخدم عقار دوجماتيل ايضا في حالة الإكتئاب وهو عبارة عن اضطراب نفسي، يصيب المريض بالحزن الشديد الدفين مع القلق والتوتر العصبي بصفة دورية، وقد تزيد حدة المشكله إلى التفكير في الكثير من الأمور الانتحارية، يقبل المريض على ذلك مع سوء الحالة المرضية نتيجة فقدان الدافع في الحياة أو حتى القيام بالمهام اليومية أو الانجازات على المدى البعيد.
  3. يستخدم الدواء ايضا من قبل أطباء الباطنة والجهاز الهضمي في علاج متلازمة القولون العصبي والتي تزيد حدتها وشدة أعراضها عند تعرض المريض لضغط عصبي أو حاله نفسية سيئة مزمنة.
  4. يخفف العقار من حدوث التقلصات المعوية الشديدة، الإنتفاخات والغازات والتقلبات المعوية التي تحدث نتيجه القولون العصبي، هو من الأمراض المؤرقة المزمنة التي تصيب الكثير من المرضى على مختلف أعمارهم وتبدأ تزيد في حدتها مع تعرض المريض لحالة نفسية شديدة أو موقف محرج فقد يعاني الكثير أثناء الإمتحانات أو تقدمهم لمقابلة عمل وغيرها من الأمور.

ما هي جرعة عقار دوجماتيل وطريقة تناوله الصحيحة؟

تعتمد الجرعة الدوائية من دوجماتيل و الفترة الزمنية اللازمة للعلاج على أساس تشخيص طبي دقيق من قبل الطبيب المختص ومدة حاله المريض كالآتي:

  • في حالة المشاكل النفسية:

تتراوح الجرعة الدوائية ما بين: 100 الى 200 مللي جرام من الكبسولات الدوائية مقسمة على مدار اليوم من 3 الى 4 جرعات.

  • في حالة أمراض القولون العصبي

تتراوح الجرعة الدوائية: ما بين 50 الى 150 مللي جرام مقسمة على ثلاث أو أربع جرعات يوميا قبل تناول الطعام بنصف ساعة على الاقل.

تناول الكبسولات الدوائية بكميات وفيرة من الماء، دون مضغ، سحق، استحلاب أو فتح مكوناتها.

استخدام الكبسولات الدوائية كما يحدد الطبيب المختص إلى المدة المحددة فقط دون زياده أو نقص.

  • في حاله الشراب الخاص بالأطفال:

تحدد الجرعة الدوائية، بناء على وزن الطفل بالكيلوغرام وعمره بالسنين ثم تقسم الجرعة الدوائية على مدار اليوم من ثلاث إلى أربع جرعات بالسنتيمتر.

ما هي موانع استخدام عقار دوجماتيل المختلفة؟

  1. لا تستخدم عقار دوجماتيل في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مادة سولوبريد التي يتركب منها الدواء منعا لحدوث أى مشاكل أو مضاعفات مرضية خطيرة عليك.
  2. استخدام دوجماتيل خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية خطير وسوف نتناول ذلك بالتفصيل آنفا تابعونا.
  3. توخي كامل الحذر في حالة كنت تعاني من الأمراض المزمنة: مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، مشاكل الكليتين أو الفشل الكبدي وتليفاته.
  4. لا تفرط في استخدام الدواء لا بجرعاته اليومية ولا على المدى البعيد نسبيا منعا لأي مضاعفات أو مشاكل مرضية خطيرة.
  5. لا تستخدم الدواء في حالة ملاحظة أي تغير فيزيائي في شكل وطبيعة الدواء، فقد يكون أصابه الفساد نتية سوء التخزين في المكان الذي يوجد به مما يضر بعد ذلك من صحة المريض الذي يتناوله.
  6. لا تستخدم العقار بعد تجاوز صلاحيته الانتهاء المدونة على العلبة الخارجية غير التاكد من ذلك قبل البدء في تناوله خوفا من أي مشاكل مرضية.
  7. يجب توخي الحذر مع المرضى الذين يعانون من المشاكل في النخاع العظمي أو أمراض الجهاز العصبي المركزي.

استخدامات عقار دوجماتيل خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

يوجد قاعدة ذهبية تنظم استخدام الدواء خلال الحمل والرضاعة الطبيعية: يجب على كل مرأو أن تلتزم بها: لا تستخدمى أى دواء من تلقاء نفسك فقط اذا ما صرح الطبيب المختص بذلك، تناول الدواء عند اللزوم بأقل جرعد دواء ممكنة ولأقل فترة زمنية متاحة.

اما بالنسبة لعقار دوجماتيل فإنه قد يعبر المشيمة أو يتم مروره في لبن الأم أثناء عملية الرضاعة الطبيعية، أي أن الدواء قد يضر كثيرا بصحة الجنين والرضيع، فيجب الإمتناع عن تناولها خلال هاتين الفترتين الحرجتين.

ما هي طريقة حفظ وتخزين عقار دوجماتيل السليمة؟

  • يحفظ العقار داخل المنزل في مكان أمن وعالي حتى لا تصل اليه آيدي الأطفال الصغار فقد يقوم أثناء اللعب بتناوله بالخطأ وضعه في الفم مما يضر بصحة الأطفال.
  • يحفظ العقار في مكان مناسب حتى لا يتعرض للفساد لابد أن يكون جيد التهوية ،جاف ورطب بعيد كل البعد عن أشعه الشمس المباشرة أو أي مصدر حراري مجاور يرفع من درجة حرارته.
  • يخزن الدواء في درجة حرارة الغرفة العادية، يجب ألا تزيد درجة الحرارة بداخلها عن 25 الى 30 درجة مئوية.

معلومات هامة جدا عن عقار دوجماتيل

  • الشركة المنتجة: هي شركة سانوفي للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلية المختلفة وهي من الشركات العالمية الرائدة في مجال الادوية.
  • سعر أمبولات دوجماتيل: 10.8 ريال سعودي.
  • سعر كبسولات دوجماتيل: 21.4 ريال سعودي.
  • سعر شراب دوجماتيل: 10.25 ريال سعودي.

ما هي أشهر الآثار الجانبية لعقار دوجماتيل؟

  1. الحساسية المفرطة تجاه مادة السولوبريد التي يتركب منها الدواء، قد تزيد أعراضها إلى مخاطر جسيمة تسبب الوفاة.
  2. الدوخة والخمول والنعاس.
  3. نتيجة غلق مستقبلات الدوبامين، قد يسبب ذلك زيادة في معدل هرمون البرولاكتين في الدم، مما يسبب الآم الثدي عند النساء.
  4.  قد يحدث بعض الإضطرابات في الدورة الشهرية عند النساء.
  5. زيادة في معدل افرازات الغدة اللعابية.
  6. ألم شديد في الرأس، زغللة في العين وضيق في الرؤية، التاثير على الحالة النفسية والعصبية.
  7. القيء والغثيان لعدم تحمل معدة المريض للدواء.
  8. ليس من الضرورة أن تظهر عليك الأعراض الجانبية، لكن يجب توخي الحذر.
السابق
دواء سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
نصائح لإعادة تدوير الملابس

اترك تعليقاً