دليل الأدوية

دواء دولومول Dolomol: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء دولومول Dolomol

أقراص دولومول دواء هام جدا ومميز، ذات استخدامات دوائية مختلفة، يعتبر الدواء أحد المنتجات الدوائية المميزة والتابعة لشركة الحكمة للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة، الدواء مميز جدا في تخفيف حدة الألم الذي يصيب مختلف أماكن الجسم، وكذلك في خفض درجات الحرارة المرتفعة التي تصل إلى 38 درجة مئوية.

يتم غالبا وصف الأقراص الدوائية على مدى واسع من قبل العديد من التخصصات الطبية مثل: أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، أخصائي الأنف والأذن والحنجرة وغيرها، الدواء مميز في تأثيره الخفيف اللطيف علي المعده بعكس الأدوية التي تنتمي لمضادات الإلتهابات غير الإستيرودية، في الأسطر القليلة القادمة بإذن الله وعونه، سوف نشرح مجموعة هامة من المعلومات بخصوص أقراص دولومول….

تركيب أقراص دواء دولومول Dolomol

تتركب أقراص دولومول من مادة قيمة جدا هي: الأسيتامينوفين، أو ما تعرف بالباراسيتامول، وهو الإسم الأكثر انتشارا في كثير من البلدان.

يعمل الدواء بميكانيزمات مازالت غير معلومة لدى العلماء، ولكن الافتراضية الأكبر هي كونه يعمل مركزيا علي الدماغ، يقلل من إنتاج مستقبلات الألم وارتفاع درجة حرارة الجسم، والتي تسمى بروستاجلاندين، عن طريق غلق عمل إنزيمات Cox 3 , والتي تتواجد مركزيا وليست طرفيا مثل Cox 1, Cox 2, الدواء مشهور جدا بكفائته الكبيرة خفض درجات الحرارة العالية، نظرا لمروره الدماغ والوصول لمركز الحرارة في الدماغ.

إقرأ أيضا:دواء فيفادول Fevadol: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

الاستخدامات المختلفة لدواء دولومول

  1. تستخدم أقراص دولومول على مدى واسع من قبل العديد من أطباء الأنف والأذن والحنجرة في حالة مشاكل نزلات البرد والإنفلونزا، فالدواء مسكن سريع متوسط وضعيف لحدة الألم والتكسير المصاحب لدور الإنفلونزا.
  2. تستخدم أقراص دولومول على مدى واسع في التخفيف والتقليل من ارتفاع درجة حرارة الجسم، والتي قد تحدث نتيجة العدوى الفيروسية أو البكتيرية التي تصيب المريض، نتيجة اختلاطه بشخص مريض.
  3. تستخدم الأقراص في حالة الشعور بألم الرأس والصداع الحاد والمزمن على الفترات المتباعدة، فيخفف من هذا الشعور المؤلم، والذي قد يؤثر على النظر واتزان الجسم.
  4. تستخدم الأقراص غالبا في حالة التهابات وعدوي الجيوب الأنفية، والتي تسبب إحساس بثقل في الرأس، صداع وزغللة العين، وفقدان المقدرة على الشم، وألم شديد حول منطقة الأنف.
  5. تستخدم الأقراص الدوائية في حالة مشاكل الأذن الوسطى، والتي تسبب طنين وألم في الأذن مع عدم اتزان واضح، ورغبة في القيء والغثيان.
  6. يتم وصف الأقراص أحيانا من قبل أطباء العظام والمفاصل، لتقليل ألم أسفل الظهر ومشاكل الأوتار، والتخفيف من حدة الإصابات والكدمات.
  7. تعتبر الأقراص أنسب مسكن لأصحاب الأمراض المزمنة، علي رأسهم مريض الكبد، وأيضا مع مرضى الكليتين والسكري.
  8. تعتبر الأقراص دواء فعال ومناسب لأصحاب مرض ضغط الدم المرتفع غير المنتظم، والذي يزيد باستخدام المسكنات الأخرى من عائلة NSAIDS.
  9. يعتبر المسكن الآمن في حالتي الحمل والرضاعة الطبيعية، لتخفيف ألم الأسنان والصداع، وبعد خلع الضروس وغيرها…

جرعة أقراص دولومول وطريقة الاستخدام السليمة

تعتمد جرعة أقراص دولومول والفترة الزمنية اللازمة للاستخدام، على أساس شدة حالة المريض وتشخيص الطبيب المختص:

إقرأ أيضا:دواء روكتان Roaccutane: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
  • يجب عليك تناول الأقراص الدوائية فقط عند الحاجة، ما تقتضي الضرورة لك، عند اللزوم، بأقل جرعة دوائية، وأقل فترة زمنية.
  • تناول الأقراص ب 2 كوب كبيرين من الماء البارد النقي.
  • لا يجب مطلقا مضغ، استحلاب، سحق، تكسير الأقراص بالأسنان، فقط تبتلع بماء بارد وفير، حسب الجرعة والوقت المحدد.
  • تناول الأقراص الدوائية بعد تناول الطعام، حماية لمعدة المريض.
  • الجرعة الدوائية المسموح بها بالمرة الواحدة هي: قرص او قرصين.
  • الجرعة الدوائية المسموح بها طوال اليوم هي: 8 أقراص دوائية.
  • يجب الفصل بين كل جرعة والآخرين ما بين 6 ل 8 ساعات يوميا.

سعر أقراص دولومول

أقراص دولومول 500 مجم: بسعر مميز، فقط ب 1.35 ريال سعودي.

معلومات دوائية هامة عن أقراص دولومول Dolomol

الشركة المنتجة هي: شركة الحكمة للصناعات الدوائية.

يتواجد العقار في عدة صور ومستحضرات صيدلانية أخرى، تناسب الأطفال والكبار.

يعتبر دواء آمن وفعال بشكل كبير، فهو لديه therapeutic index, واسع المدي، مما يقلل من خطر السمية فيه بجرعاته المحددة المنضبطة.

استخدامات دواء دولومول خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

الدواء آمن بشكل كافي خلال هاتين الفترتين، بل هو الأنسب في كثير من الحالات المرضية، لكن عند الإلتزام بالجرعات المحددة لأقل وقت ممكن.

إقرأ أيضا:دواء بروزاك Prozac: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

فترتان في غاية الأهمية، لكل سيدة، فحافظي فيها علي صحتك وصحة جنينك أو رضيعك، منعا لأي ضرر عليهما، فبعض الأدوية تعبر المشيمة أو يتم افرازها في لبن الأم، وبالتأكيد يضر بالرضيع أو يسبب تشوهات للجنين.

موانع استعمال دواء دولومول

  1. لا تستخدم أقراص دولومول في حالة التحسس المفرط من مادة الأسيتامينوفين، المكون الأساسي للدواء، منعا لأي مخاطر صحية جسيمة.
  2. لا تستخدم أقراص دولومول بجرعات عالية يوميا ولا علي مدي كبير، فلا يجوز مطلقا تجاوز الحد الأقصى للجرعة بالمرة الواحدة: 1000 مجم، ولا الحد الأقصي علي مدار 24 ساعة: 4000 مجم.
  3. يجب توخي كامل الحذر الشديد في حالة كنت من المرضى المزمنين بالكبد، الدواء مناسب وآمن عليهم، لكن فقط مع تعديل الجرعات الدوائية، لأن الدواء يخرج من الجسم عن طريق الكبد، وتراكم الباراسيتامول في الدم نتيجة أي خلل في الكبد، يضر بالجسم ويتسبب في سمية خطيرة.
  4. لا يجب تناول الدواء مع غيره من المسكنات الأخري في نفس الوقت بدون علم الطبيب، يجب عليك اخباره بذلك.
  5. لا تستخدم الأقراص في حالة تجاوز صلاحية الدواء الفترة الزمنية المدونة بالخارج على العلبة، منعا لأي ضرر على الصحة العامة.
  6. يجب عدم تناول الأقراص في حالة ملاحظة أي تغير في قوام الأقراص أو رائحتها او شكلها العام، فقد تكون تعرضت للفساد ناتج عن سوء تخزينها.

طريقة حفظ وتخزين أقراص دولومول السليمة

  • احفظ الأقراص في مكان بعيد عن وصول أيدي أطفالك الصغار إليه، حتى لا يتم العبث به، أو وضعه في الفم، وبالتالي يضر بصحتهم.
  • خزن الأقراص الدوائية في درجة حرارة الغرفة العادية، بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية، حتى لا تفسد مكونات الدواء.
  • تحفظ الأقراص الدوائية في مكانها المخصص، بحيث يكون مكان بعيد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس، أو بجانبه مصدر حراري، يتسبب في الضرر بالدواء.

الأثار الجانبية لدواء دولومول

  1. التحسس المفرط تجاه مادة الباراسيتامول التي يتركب منها الدواء، وهذا الأمر جد خطير، قد تصل خطورته إلى الوفاة، ما لم يتم التصرف السليم في الوقت الصحيح لذلك.
  2. الشعور بألم في المعدة، والرغبة الملحة في القئ والغثيان، لعدم تقبل المعدة للدواء.
  3. الصداع المزمن في الرأس، زغللة وضبابية في الرؤية.
  4. الإفراط في تناول الأقراص الدوائية، قد تسبب اصفرار شديد في الجلد، واصفرار بياض العين، بسبب ارتفاع نسبة الصفراء الكلية والمباشرة في الدم.
  5. ألم في البطن ناحية الجانب الأيمن.
  6. ليس فرضا أن تظهر كل هذه الأعراض المرضية، كما أنه ليس من المهم، أن تظهر من الأساس، فالبعض قد يعاني من الكل أو فقط بعض المضاعفات المرضية، نتيجة الاختلاف بين البشر وبعضهم البعض.
السابق
دواء بارامول Paramol: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
دواء فلازول Flazol: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً