دليل الأدوية

دواء دومبي Dompy: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء دومبي Dompy

أقراص دومبي من الأدوية الهامة جدا، عقار حيوي يتم استخدامه علي مدي كبير من قبل أطباء الباطنة والجهاز الهضمي، العقار له دور هام في تقليل مشاكل المعدة والقولون من الرغبة الملحة في القئ والغثيان وغيرها من المشاكل المرضية التي تضر بصحة المعدة من تأخير معدل افراغ المعدة.

يعاني الكثير من المرضي من مشاكل الجهاز الهضمي ويرتبط ذلك في كثير من الأوقات إن لم يكن معظمها بتظام الحياة غير السليم للمريض من تناول الطعام غير الصحي الذي يفتقر للألياف الطبيعية، زيادة الوزن، التدخين وتناول الطعام الملئ بالتوابل والمسبكات، في الأسطر القليلة من هذه المقالة الذي بين أيدينا بإذن الله تعالي سوف نشرح لحضراتكم مجموعة بارزة هامة من المعلومات الدوائية التي تخص أقراص دومبي، تابعونا للمزيد من المعلومات الهامة…

ما هو تركيب أقراص دواء دومبي Dompy؟

تتركب أقراص دومبي من مادة فعالة واحدة هامة جدا هي: الدومبريدون domperidone.

يتم تصنيف هذه المادة الفعالة علي أنها: potent dopamine receptor antagonist, أي أن هذه المادة تعمل علي غلق مستقبلات الدوبامين، يوجد علاقة عكسية بين معدلات الدوبامين وهرمون البرولاكتين في الدم، أي أنه كلما قلت معدلات الدوبامين يؤدي ذلك إلي زيادة هرمون اللبن البرولاكتين.

الدوبامين يتميز بأنه يعمل مركزيا علي مركز الترجيع في الدماغ cheomreceptor trigger zone, يساهم ذلك في التخفيف من حدة القئ والغثيان.

إقرأ أيضا:دواء باندا Panda: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

يعمل الدوبامين أيضا طرفيا علي مستقبلاته في الجهاز الهضمي وينظم من حركية الأمعاء والحركة الدودية مما يساعد علي تنظيم معدل تفريغ المعدة بما يتناسب مع حالة المريض أثناء تناول الطعام بكل كفاءة.

ما هي دواعي استخدام أقراص دومبي المختلفة؟

  1. تستخدم أقراص دومبي بكفاءة عالية في التقيل من شعور والرغبة الملحة التي تصيب المريض في القئ والغثيان، يكون السبب غالبا نتيجة بعض المشاكل المرضية التي تتعلق بصحة الجهاز الهضمي.
  2. تستخدم أقراص دومبي أيضا في تقليل حدة القئ والغثيان الذي يصاحب الصداع النصفي عند بعض المرضي، تتعدد أعراضه وقد يكون له علامات مميزة عند المريض، يشعر بعض المرضي مع قدوم نوبة الصداع النصفي من كثر الألم، الرغبة الملحة في القئ والغثيان.
  3. تستخدم الأقراص الدوائية علي معدي كبير وواسع في تقليل الرغبة في القئ والغثيان عند المرضي الذين يتناولون أدوية السرطان والأورام الخبيثة عفانا الله وإياكم، هؤلاء المرضي من أشهر الأثار الجانبية للدواء والتي تؤرقهم كثير عدم ارتياح المعدة والرغبة في القئ المزمن.
  4. تستخدم الأقراص الدوائية في حالة تأخر معدل تفريغ المعدة، بعد تناولك الطعام يدخل من الفم ويسير في معدله الطبيعي للهضم واستفادة الجسم منه ثم الخروج كفضلات بعد ذلك، بعض المرضي يشتكون من حدوث ثقل شديد ووقف في المعدة ورغبة مزمنة في القئ بعد تناول الطعام، يكون السبب في ذلك أن هناك مشكلة ما في معدل تفريغ المعدة بعد هضمها للطعام لخروجه والاستفادة منه.
  5. نستخدم الأقراص أيضا في حالة التخدير للعمليات الجراحية، يعاني العديد من المرضي بعد إجراء العمليات الجراحية والخضوع للتخدير إلي نوبات قئ شديدة مع خروج البنج من الجسم، يتم استخدام جرعات من الدومبريدون أثناء همليات التخدير حتي تساعد علي ايقاف الترجيع بعد الاستيقاظ من البنج.
  6.  يساعد الدواء بشكل كبير وواسع علي علاج مشكلة ارتجاع المرئ، مشكلة شهيرة ومؤرقة جدا للعديد من المرضي، تزداد حدتها مع تناول الطعام الملئ بالمسبكات والتوابل، قد يتفاقم الأمر أثناء النوم، يساعد الدومبريدون علي تقليل حدة المشكلة المرضية من خلال غلق الصمام ينت المعدة والمرئ حتي لا يرتد حامض المعدة للفم مرة آخري.

جرعة دواء دومبي وطريقة تناولها السليمة

يتم تحديد جرعة أقراص دومبي والفترة الزمنية اللازمة لتناول الدواء إلي: التشخيص الدقيق لحالة المريض من قبل المختص، شدة حالة المريض كالأتي:

إقرأ أيضا:دواء زانكس Xanax: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

جرعة الأقراص الدوائية لكبار السن والبالغين هي:

قرص واحد قبل تناول الوجبات الثلاثة بنصف ساعة، أي يتم تناول الأقراص علس معدة فارغة قبل تناول الطعام بفترة كافية حتي يعطي الدواء تأثيره المطلوب.

في حالة الأطفال وصغار السن يتم استخدام معلق للشراب:

تتراوج الجرعة الدوائية ما بين 0.25 ل 0.5 مجم من الدومبريدون لكل 1 كجم من وزن جسم الطفل، يتم تقسيم الجرعة الدوائية علي مدار اليوم، يتم أيضا تناول الدواء قبل الطعام بنصف ساعة علي الأقل.

بصفة عامة تحدد الجرعة الدوائية للأطفال وصغار السن: بناء علي شدة حالة الطفل المرضية، عمر الطفل ووزن الطفل بالكيلوجرام.

تناول الأقراص الدوائية بكميات وفيرة من الماء البارد الفاتر النقي.

تناول الأقراص علي معدة فارغة كما وضحنا، لا تقوم بمضغ استحلاب، سحق، تكسير الأقراص، فقط ابتلعها بالماء الوفير.

أما في حالة المعلق الخاص بالأطفال، يجب عليك رج العبوة جيدا في كل مرة قبل تناول الدواؤ

موانع استعمال أقراص دومبي المختلفة

  1. لا تستخدم أقراص دومبي في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مادة الدومبريدون التي يتركب منها الدواء، حفاظا علي صحتك وحياتك من أي ضرر أو مضاعفات مرضية.
  2. احذري تمام الحذر من استعمال أقراص دومبي في حالتي الحمل والرضاعة الطبيعية، يجب عليا اتباع تعليمات الطبيب المختص بخصوص هذا الأمر.
  3. احذر من استعمال الدواء للأطفال وصغار السن الذين لم يتجاوزوا وزن ال 35 كيلوجرام، يجب توخي كامل الحذر منعا لأي مشاكل مرضية.
  4. توخي الحذر واستشير الطبيب المختص في حالة كنت تعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية، منعا لأي مضاعفات مرضية علي صحتك.
  5. احذر من استعمال الأقراص الدوائية في حالة الأمراض المزمنة مثل: المرضي الذين يعانون من مشاكل الكبد والكليتين او السكري، استشير طبيبك الخاص أولا.
  6. احذر من استعمال الأقراص الدوائية في حالة أي مشاكل مرضية متعلقة بصحة المعدة من حيث الأورام أو الإنسداد المعوي وغيرها.
  7. توخي كامل حذرك واحذري من تناول الدواء في حالة كنتي تعاني من سرطان الثدي أو كان لديك بالفعل معدل عالي من هرمون البرولاكتين في الدم.
  8. بعض أطباء النساء والتوليد ينصح المرضعات بتناول الدواء لزيادة افراز اللبن، يجب الحذر الشديد من ذلك ويجب أن يكون بفترة تسبق البدء بالرضاعة الطبيعية.
  9. لا تفرط في استخدام الدواء لا بجرعاته الدوائية ولا علي المدي البعيد نسبيا منعا لأي ضرر علي صحتك.

معلومات هامة عن أقراص دومبي Dompy

  • الشركة المنتجة: هي شركة جمجوم للصناعات الدوائية.
  • سعر أقراص دومبي 10 مجم: 13.85 ريال سعودي.
  • سعر معلق دومبي: 11.55 ريال سعودي.

طريقة حفظ وتخزين أقراص دومبي Dompy

  • احفظ الدواء في مكان أمن عن أيدي الأطفال، مكان رطب وجيد التهوية، لا يكون معرض للشمس أو الحرارة
  • احفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة العادية، درجة حرارة تتراوح ما بين 15 ل 30 درجة مئوية.

الأثار الجانبية لدواء دومبي Dompy

  1. الحساسية المفرطة، الحكة، الهرش والالتهابات.
  2. صداع الرأس وزغللة العين. جفاف الفم.
  3. تقلصات عضلية في الرجلين، اضطرابات المعدة والهبات الساخنة.
  4.  ألم في الصدر، صعوبة في التبول وافرازات من حلمة الثدي.
  5. اضطرابات الدورة الشهرية لدي النساء
  6. ارتفاع معدل هرمون البرولاكتين.
السابق
دواء لجام Legam: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
كيفية إزالة الحبر من الملابس

اترك تعليقاً