دليل الأدوية

دواء ديفيدو Divido: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء ديفيدو Divido

كبسولات ديفيدو من الأدوية الهامة جداً، التي يتم وصفها داخل الكثير من عيادات العظام والمفاصل بجانب العديد من عيادات أخرى مثل أطباء الباطنة والجهاز الهضمي، الأنف والأذن والحنجرة والأسنان وغيرها.

يعمل الدواء على تسكين حده الآلام المختلفة التي تصيب أجزاء عديدة من الجسم، بجانب خفض درجات الحرارة المرتفعة والمساعدة علي تقليل شدة الإلتهابات التي تصيب المفاصل وغيرها من أجزاء الجسم.

تتعدد الأسباب التي ينتج عنها آلام والتهابات في أعضاء الجسم المختلفة، تتراوح شدتها ما بين أعراض بسيطة إلي أعراض متوسطة أو أعراض شديدة.

تابعونا في المقال الآتي بإذن الله تعالى سوف نتحدث عن أشهر المعلومات الدوائية التي تخص كبسولات ديفيدو.

ما هو تركيب دواء ديفيدو Divido؟

تتركب كبسولات ديفيدو من ماده فعالة واحدة: هي ديكلوفيناك الصوديوم.

تنتمي هذه المادة الفعالة إلى عائلة دوائية شهيرة: تسمى مضادات الإلتهابات غير الإسترودية والتي تتميز بثلاثيتها القوية من تخفيف لحدة الآلام المتوسطة والضعيفة، التقليل من حدة الإلتهابات المختلفة، العمل على خفض درجات الحرارة المرتفعة.

يعمل الدواء على تثبيط تكوين البروستاجلاندين وهي عبارة عن مواد يتم انتاجها أثناء الألم والحرارة المرتفعة والإلتهابات، فبالتالي العمل على تقليلها يساعد في التخفيف من حدة هذه المشاكل.

يعمل الدواء على تثبيط انزيمات كوكس 1 وكوكس 2 التي من شأنها إنتاج البروستاجلاندبن.

ما هي دواعي استخدام دواء ديفيدو؟

  1.  تستخدم كبسولات ديفيدو في حالة نزلات البرد والإنفلونزا للتقليل من حدة الآلام المتوسطة والضعيفة التي تصاحب هذه العدوى الفيروسية.
    تستخدم كبسولات ديفيدو في خفض درجات الحرارة المرتفعة والتي قد تنتج بسبب العدوي الفيروسية والبكتيرية من البيئة المحيطة: مثل التهابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي أو الحمى التيفودية.
  2. استخدام الكبسولات ايضا في عيادات أطباء الأسنان للتخفيف من حدة آلام الضروس بعد الحشو، الخلع أو الألم الناتج عن تسوسها.
  3. يقل الدواء من حدة التهابات اللثه وتورمها.
  4. تعمل هذه الكبسولات على تقليل حدة الإلتهابات الروماتيزمية وهي عبارة عن مرض مناعي ذاتي فيه تقاوم المناعة المفاصل لأسباب غير معروفة التفاصيل وتتسبب في التهاباتها وتورمها.
  5.  تخفف هذه الكبسولات ايضا من حدوث نوبات النقرس الحادة والمزمنة، بجانب الآدويه الآخرى التي تعمل على تقليل حمض اليوريك آسيد في الدم.
  6. يقل الدواء من حدة الألم الناتج عن خشونة المفاصل والتي تتكون بسبب شدة الاحتكاك بين المفاصل وبعضها البعض بسبب تأكل الغضاريف بينها التي تبطل مقدمات المفاصل.
  7. يساعد الدواء ايضا في تخفيف حدة ألم أسفل الظهر والتهابات الأوتار و مشاكل الفقرات القطنية والعنقية, يساهم الدواء ايضا في تخفيف حدة ألم الرأس والصداع المزمن على مختلف أنواعه.

ما هي جرعات دواء ديفيدو وطريقة تناولها الصحيحة؟

تعتمد الجرعة الدوائية من كبسولات ديفيدو والفترة الزمنية اللازمة للعلاج على أساس شدة حالة المريض و تشخيص الطبيب المختص كالآتي:

في حالة كبار السن والبالغين على مختلف أنواع الآلام والإلتهابات المتوسطة مثل مشاكل التهابات العظام والمفاصل وخشونتها تكون الجرعة:

يتم وصف كبسولة أو كبسولتين يوميا على مدار اليوم لتركيز 75 مللي جرام.

الجرعة القصوى هي 150 مليجرام على مدار اليوم.

تناول الكبسولات الدوائية بكميات وفيرة من الماء دون مضغها، استحلابها، سحقها أو فتح مكوناتها.

تناول الكبسولات الدوائية بعد تناول الطعام حماية للمعدة والاثني عشر.

ما هي موانع استخدام دواء ديفيدو؟

  1.  لا تستخدم كبسولات ديفيدو في حال كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مادة ديكلوفيناك الصوديوم التي يتركب منها الدواء، حفاظا على حياتك من أي مخاطر جسيمة قد تتعرض لها.
  2. احذر من استخدام الكبسولات خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية وسوف نوضح ذلك آنفا تابعونا.
  3. احذر من استخدام كبسولات ديفيدو في حالة كنت تعاني من أمراض القلب والأوعيه الدموية أو كان لديك ارتفاع حاد في مستوى ضغط الدم في القلب حتي لا تزيد من سوء الحالة المرضية.
  4. يجب توخي الحذر الشديد في حال كنت تعاني من التهابات المعدة أو الأثنى عشر أو كان لديك مؤخرا قرحات معدية شديدة أو كنت تعاني من نزيف المعدة.
  5.  احذر من استخدام الكبسولات الدوائية في نفس الوقت مع أقراص الأسبرين أو الوارفرين التي يتم استخدامها من قبل المريض يوميا للعمل على منع تجلط الدم، يوجد بينهما تداخل دوائي من شأنه أن يسبب النزيف ويضر بحياة المريض,
  6.  يجب استشاره الطبيب المختص في حالة كنت تعاني من الأمراض المزمنة: مثل التهابات الكليتين أو الفشل الكبدي والضغط والسكر.
  7. لا تفرط في استخدام الكبسولات الدوائية على مدار اليوم ولا على المدى البعيد نسبيا، يتم استخدامه فقط عند الضرورة القصوى بأقل جرعات ممكنة.
  8. لا تستخدم الكبسولات الدوائية في حالة ملاحظة أي تغير في قوامها أو شكلها أو طبيعتها فقد تكون تعرضت للفساد نتيجة وجودها في ظروف غير مناسبة للتخزين.

استخدامات دواء ديفيدو في حالتي الحمل والرضاعة الطبيعية

يجب الإلتزام بالقواعد العامة التي تنظم استخدام الأدوية خلال فتره الحمل والرضاعة الطبيعية: يجب على المرآة آلا تتناول أي دواء من تلقاء نفسها إلا بعد استشاره الطبيب المختص وتناول الدواء بأقل جرعة ممكنة فقط عند الضرورة القصوى اذا ما رأي الطبيب المختص بذلك.

اما بالنسبة لكبسولات ديفيدو خلال الحمل والرضاعة الطبيعية فإنه قد يكون هناك خطر على صة الجنين والرضيع خاصة فيآاخر ثلاثة آشهر من الحمل في الدم وقد يعبر المشيمة و يصل الجنين أو يتم افرازه في لبن الأم ويصل الرضيع ،يجب توخي كامل الحذر و استخدام أي دواء آخر ٱمن عن هذا الدواء.

طريقه حفظ وتخزين كبسولات ديفيدو السليمة

  • تحفظ الكبسولات الدوائية داخل المنزل في مكان آمن وعالي بعيد عن آيدي الآطفال الصغار حتي لا يتم العبث بالدواء أو فتحه وتناوله بالخطأ مما قد يسبب خطر جسيم على صحة أطفالك، توخي كامل حذرك.
  • تخزين الكبسولات الدوائية في درجة حرارة الغرفة العادية، يجب أن تكون درجة الحرارة الخاصة بالغرفة لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية حتى لا يتسبب ذلك في فساد مكونات الكبسولات.
  • تحفظ الكبسولات الدوائية في مكان مناسب بحيث يكون جيد في التهوية، رطب جاف لا يكون معرض بأي صورة أو بآخرى إلى مصدر حراري مجاور آو إلى أشعة الشمس المباشرة حتى لا ترفع درجة حرارته.

معلومات هامة جدا عن كبسولات ديفيدو

  • الشركة المنتجة: هي شركة تبوك للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة.
  • اما بالنسبة للسعر؛ كبسولات ديفيدو 75 مللي جرام: ب 30.65 ريال سعودي.

ما هي أشهر الآثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة تناول دواء ديفيدو

  1. قد يعاني المريض من التحسس المفرط تجاه الدواء، يجب عندها الحذر الشديد من ذلك والتصرف السليم في الوقت الصحيح من حدث أي مخاطر جسيمة قد تصصل إلى الوفاة.
  2. ارتفاع ضغط دم المريض بشكل كبير نتيجة افراط الدواء مع زيادة كبيرة في معدل ضربات القلب.
  3. سوء استخدام الدواء يؤثر على صحة الكليتين والكبد.
  4. صداع شديد في الراس، زغللة في العين، ضبابية في الرؤية.
  5. استخدام الدواء على المدى البعيد نسبيا قد يسبب قرحة المعدة والأثني عشر أو نزيف معادي.
  6. طعم مر بالفم جفاف في الحلق.
السابق
دواء بريدو Predo: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
دواء اومسيت Omcet: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً