دليل الأدوية

دواء روكتان Roaccutane: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء روكتان Roaccutane

كبسولات روكتان تتواجد بتركيزين مختلفين هما: 10 مللي جرام و 20 مليغرام, يتم وصف الكبسولات الدوائية على مدى كبير وواسع تحت اشراف طبي دقيق من قبل أطباء الجلدية والتجميل.

تعتبر الكبسولات الدوائية ثورة جديدة هامة جدا وفعالة في التغلب على حدة مشاكل حبوب الشباب التي لا تستجيب لأي دواء ٱخر أو أي نوع من أنواع المضادات الحيوية.

حبوب الوجة أو ما تعرف بإسم حبوب الشباب هي من أكثر المشاكل الجلدية المؤرقة لحياة الكثير من الشباب خاصة الفتيات في سن المراهقة نتيجة لخبطة واضطراب الهرمونات وزيادة افراز الغدة الدهنية، تبدأ تظهر الكثير من البثور والحبوب المليئة بالصديد في الوجه، مما يسبب شيء من الإحراج بالشكل غير الملائم المناسب للوجه.

توجد الكثير من الطرق لعلاج حبوب الشباب منها الكبسولات مرورا بالليزر وغيرها من انواع الغسول التي يتم وصفه حسب شدة حالة، المريض تابعونا للمذيد من المعلومات عن كبسولات روكتان.

ما هو تركيب كبسولات دواء روكتان Roaccutane؟

تتركب كبسولات روكتان من مادة فعالة هامة جدا هي: ايزوتريتونين.

تعتبر أحد مشتقات فيتامين ألف، والتي لها دور هام وكبير جدا في علاج مشاكل حبوب الشباب غير المستجيبة لأي نوع ٱخر من أنواع الأدوية.

تعمل هذه المادة الفعالة ايضا على تقشير بقايا الجلد الميتة، والتحفيز على إنتاج خلايا جديدة بعد إزالة ٱثار ندبات حب الشباب والتغلب عليها.

تعمل هذه المادة الفعالة على تقليل حجم الغدة الدهنية، مما يؤثر على كمية الدهون والإفرازات التي يتم افرازها في الوجة، مما يقلل من حدة البثور المليئة بالصديد في الوجه.

ما هي دواعي استخدام كبسولات روكتان؟

  1. استخدام كبسولات روكتان على مدى واسع في التغلب على حدة مشاكل بثور الوجه وحبوب الشباب والتي تنتشر في الوجه بشكل كبير خاصة في فترة المراهقة من بداية البلوغ وحتى سن ال 20 سن.
  2. تقليل كبسولات روكتان من حبوب الوجه والبثور المليئهة بالصديد، التي تنتشر في مختلف أنحاء الوجه وتسبب منظر غير مناسب وملائم نتيجة اللخبطة الهرمونية واضطرابات الهرمونات تزامنا مع شدة العصبية، القلق والتوتر.
  3. تعتبر الكبسولات الدوائية حلا ٱخيرا فعالا في التخلص من حبوب الوجه بعدما تفشل جميع الحلول الٱخرى في التخلص من حدة المشكلة نظرا لوجود بعض الٱثار الجانبية الشائعة الضارك لهذه الأدوية، لذا يجب استخدامها فقط تحت اشراف طبي دقيق.
  4. تعمل الكبسولات الدوائية ايضا بجانب التخلص من حدة بثور الوجه على العمل على ازاله ندبات الوجه وكحت الطبقة الميتة من الوجه مما يحفز من انتاج خلايا جديدة، مما يمنحك بشرة أكثر تالقا وجمالا بعد ظهور الكثير من الحبوب والبثور في الوجه.

ما هي جرعات كبسولات روكتان والطريقة الصحيحة لتناولها؟

تعتمد الجرعة الدوائية، الفترة الزمنية اللازمة لاستخدام كبسولات روكتان على تشخيص الطبيب المختص لشدة حاله البثور والحبوب التي تملأ وجه المريض كالاتي:

الجرعة التي يجب الحفاظ عليها في الدم هي: 0.25 إلي 0.5 مللي جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم مرتين يوميا.

الجرعة القصوى هي: 2 مللي جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميا.

الفترة الزمنية اللازمة للإستمرار على تناول الدواء: حتى 20 أسبوع متواصلين.

يتم تناول الكبسولات الدوائية في الأوقات المحددة يوميا، دون انقطاع، دون زياده أو نقص.

تناول الكبسولات الدوائية بكميات وفيرة من الماء، ويفضل بعد تناول الطعام إذا كان المريض يعاني من التهابات والٱم المعدة بعد تناول الدواء.

لا تقوم بفتح مكونات الكبسولات الدوائية، مضغها، سحقها، استحلالبها أوتكسيرها، فقط يجب ابتلاعها بكوب كبير من الماء.

ما هي موانع استخدام كبسولات روكتان المختلفة؟

  1. لا تستخدم كبسولات روكتان في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه المادة الفعالة التي يتركب منها الدواء، منعا لحدوث أي خطر جسيم على صحة المريض قد يصل إلى حد الوفاة، يجب الحذر الشديد من ذلك.
  2. استخدام كبسولات روكتان خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية سوف نوضح ذلك في العنوان التالي لهذا العنوان تابعونا.
  3. احذر من استخدام الكبسولات الدوائية في حالة كنت تعاني من أي مشاكل نفسية وعصبية مثل الإكتئاب الحزن، القلق والإضطراب النفسي حتى لا تزيد من سوء الحالة المرضية.
  4. يجب توخي الحذر، استشاره الطبيب المختص قبل تناول الكبسولات الدوائية في حالة كنت تعاني من الأمراض المزمنة مثل: التهابات الكبد وتليفه، الأزمه وضيق التنفس ومرض السكري.
  5. احذر من استعمال الكبسولات في حالة كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم أو كان لديك ارتفاع حاد مزمن في ضغط الدم غير المنتظم أو زيادة في معدل ضربات القلب أو كنت مريض بالقلب والأوعيه الدموية.
  6. احذر في حالة كنت تعاني من نقص كثافة العظام أو كان لديك خشونة عظام شديدة.
  7. احذر من استخدام الكبسولات الدوائية في حالة كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي وتقرحات القولون الشديدة أو التهابات المعدة الحادة ىو نزيف في المعدة.
  8. لا تفرط مطلقا في استخدام الجرعات الدوائي، لا بالجرعات اليومية ولا بالجرعات على المدى البعيد نسبيا، التزم بالجرعات المحددة فقط.
  9. لا تستخدم الكبسولات الدوائية في حالة ملاحظتك أي تغير فيزيائي في شكل وقوام الكبسولة أو كانت بالفعل تجاوزت صلاحية الإنتهاء المسموح بها المدونة على العلبة خارجيا، منعا لأي ضرر على صحتك.

استخدامات كبسولات روكتان خلال فترتي الحمل والرضاعهة الطبيعية

يجب الإشارة بأن هناك قاعدة عامة تنظم استخدام الأدوية خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية: المرأة لا تستخدم أي دواء من تلقاء نفسها الإ بعد استشارة الطبيب، تناول الدواء عند الضرورة القصوى فقط بأقل جرعة.

كبسولات روكتان لا تستخدم مطلقا خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، الدواء يسبب تشوهات خطيرة على صحة الجنين ممنوع منعا باتا في خلال الحمل، كما أنه يمكن أن يتم افرازه خلال لبن الأم ويضر كثيرا بصحة الرضيع، الدواء ممنوع اطلاقا خلال هاتين الفترتين منعا لأي ضرر على صحة الجنين أو الرضيع.

معلومات هامه جدا عن كبسولات روكتان

الشركك المنتجة: هي شركة روش للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلية لمختلفة.

سعر كبسولات بروكتان 10 مللي جرام: ب 108.7 ريال سعودي.

سعر كبسولات روكتان 50 مللي جرام: ب 188.6 ريال سعودي.

طريقة حفظ وتخزين كبسولات روكتان

  • ضع الكبسولات داخل المنزل في مكان ٱمن وعالى بعيد عن متناول ٱيدي الٱطفال الصغار حتي لا يتم العبث بالدواء وتناوله بالخطأ.
  • احفظ الكبسولات في درجة حرارة الغرفة العادية، شرط الأ تزيد درجة الحرارة بها عن 25 إلى 30 درجة مئوية.
  • تخزين الكبسولات الدوائية في مكان مناسب من حيث الجفاف والرطوبة، يجب أن يكون جافا راطبا جيد التهوية لا تصل اليه أشعة الشمس مباشرة أو أي مصدر حراري يفسد من مكونات الدواء.

ما هي أشهر الأثار الجانبية لكبسولات روكتان؟

  1. الحساسية المفرطة التي قد تصل إلى حد الوفاة.
  2. حكة، هرش، التهابات، تورمات والطفح الجلدي في مختلف أماكن الجسم.
  3. صداع الرأس مع زغللة العين، ضبابية الرؤية ومشاكل في العضلات والمفاصل.
  4. جفاف خاد في الجلد، تورمات العينين والشفايف.
  5. أعراض تشبه أعراض البرد مثل: الرشح والتهابات الحلق وسيلان الانف.
السابق
دواء فافرين Faverin: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
دواء سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً