دليل الأدوية

دواء زانكس Xanax: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء زانكس Xanax

أقراص زانكس من الأدوية الهامة جدا التي تعرف بإسم أدوية الجدول المخدرة التي لا يتم وصفها الإ تحت اشراف طبي دقيق بروشتة مختومة ذات تاريخ حديث خوفا من استخدام الدواء وتأثيره السلبي على صحة المريض، يتواجد الدواء بعدة تركيزات مختلفة فهناك: 1 مللي جرام وربع مللي جرام ونصف ملي جرام حتى يناسب جميع الفئات المرضية وشدة الحالات.

الدواء له تأثير مهدئ لحدة القلق والإضطراب والفزع ومشاكل نوبات الصرع والتشنجات، يعمل الدواء على ضبط معدلات كيمياء المخ التي قد يحدث فيها خلل في بعض النواقل الكيميائية نتيجة عوامل بيئية مع وجود جينات وراثية، في الأسطر القليلة القادمة بإذن الله تعالى من هذه المقالة، سوف نوضح أشهر المعلومات الدوائية التي تتعلق بأقراص زانكس, تابعونا للمزيد.

ما هو تركيب دواء زانكس Xanax؟

تتركب أقراص زانكس من مادة فعالة واحدة هامة هي: البرازولام.

تنتمي إلي عائلة دوائيه شهيرة تسمى: البنزوديازيبين.

تعمل هذه المادة الفعالة على الارتباط بنواقل كيميائيك عصبية في الدماغ تسمى: مستقبلات البنزوديازيبين، يعبر الدواء المخ ويرتبط فيها مما يسبب زيادة مواد كيميائية معينة تسمى: الجابا وهي عبارة عن مواد كيميائية مثبطة، تتسبب في التخفيف من حده أعراض نوبات الصرع والتشنجات وغيرها مما يساعد في ضبط كيمياء المخ مرة ٱخرى والتي يكون واقع تحت تحفيز شديد يتسبب في حدوث تلك التشنجات.

إقرأ أيضا:دواء نوسبازم Nospasm: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

ما هي دواعي استخدام أقراص زانكس المختلفة؟

  1. تستخدم أقراص زانكس على مدى واسع من قبل الكثير من أطباء النفسية والعصبية، للكثير من المرضى الذين يعانون من التوتر الشديد والقلق ونوبات الفزع التي قد تنتج نتيجة حدوث أحد المصائب لهذا المريض وتؤثر سلبا على صحته و تسبب في زيادة معدل ضربات قلبه وتضغط حياته بشكل كبير.
  2. تستخدم أقراص زانكس ايضا خلال نوبات الصرع والتشنجات العصبية والعضلية، التي تحدث للمريض نتيجة حدوث خلل في كيمياء المخ في النواقل العصبية الكيميائية المثبطة، يتم استخدام الدواء للتحكم في شدة هذه النوبات.
  3. يسهل الدواء ايضا في حالات الأرق الشديد وصعوبة النوم، التي تصل في بعض المرضى إلى عدة أيام متواصلة، تجعل الجهاز العصبي المركزي للمريض في حالة اضطراب حاد وضعف عام و فقدان القدرة على التركيز والحياة بشكل صحيح والذي قد يكون بسبب شدة الأم الذي يعاني منها المريض أو التفكير المزمن في موضوع ما أو نتيجة اصابة المريض ببعض الأمراض النفسية التي تؤرق حياته بشكل كبير.
  4. يتم استخدام الدواء من قبل أطباء التخدير مع اجراء العمليات الجراحية حتى يساهم الدواء في الدخول الى أحد مراحل التخدير أو تسكين الألم بشكل أو ٱخر حتى لا يشعر المريض أثناء اجراء الجراحات الشديدة وغيرها.
  5. يستخدم الدواء للسيطرة على حدة وشدة الىعصاب الناتجة عن حدوث الإكتئاب وتقلبات المزاج الشديدة نتيجة فقدان المريض لشخص عزيز او الدافع للحياة.

ما هي جرعات أقراص زانكس وطريقة تناولها السليمة؟

تعتمد جرعة أقراص زانكس والفترة الزمنية اللازمة لإستخدام الأقراص على أساس شدة حالة المريض، التشخيص الدقيق للطبيب المختص كالأتي:

إقرأ أيضا:دواء أزيماك Azimac: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

في حالة الشعور بنوبات القلق والفزع تتراوح الجرعة الدوائية ما بين:

  • من 0.25 إلي 0.5 مجم ثلاث مرات يوميا، الجرعة القصوى هي 4 مللي جرام يوميا.
  • تناول الأقراص الدوائية كما يحدد الطبيب المختص حسب حالتك المرضية بكميات وفيرة من الماء.
  • لا تقوم بمغص، سحق، استحلاب ىو تكسير الأقراص الدوائية، فقط ابتلاعها بالماء حسب التركيز المحدد لك.

ما هي موانع استخدام أقراص زانكس المختلفة؟

  1. لا تستخدم أقراص زانكس في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه عائلة البنزوديازيبين التي ينتمي اليها الدواء، خوفا من حدوث أي مشاكل مرضية على صحة المريض.
  2. استخدام أقراص زانكس خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية غير مسموح به، قد يعبر المشيمة أو يتم افرازه في لبن الأم، مما يجعله يضر بصحة الرضيع والجنين، استخدام الدواء خلال هاتين الفترتين الحرجتين يخضع إلي قاعدة دوائيك تنظم استخدام الأدوية خلالها.
  3. احذر من استخدام بعض مضادات الفطريات الشهيرة التي تحتوي على مادة الكيتوكونازول واتراكونازول، يوجد تداخل دوائي شهير بين الدواء و هذه الأدوية مما قد يضر بصحة المريض.
  4. احذر من استخدام الدواء و استشر الطبيب المختص في حالة كنت تعاني من مشاكل وةمراض الجهاز التنفسي العلوي والسفلي أو المشاكل الشديدة في التنفس نتيجة الإصابه بالإتهابات الرئوية الحادة، شديدة الصعوبة في عملية التنفس أثناء النوم.
  5. يجب الحظر في حالة كان المريض يتناول أو مدمن للكحوليات.
  6. يجب الحذر الشديد في حالة كنت تعاني من الأمراض المزمنة على رأسها التهابات الكبد وتليفاته المختلفة أو مشاكل الكليتين والفشل الكلوي.
  7. توخي كامل الحذر في حالة تناول الدواء للمرضى الذين يعانون من مشاكل الإكتئاب، اضطرابات وتقلبات المزاج بعض الأفكار الانتحارية.
  8. لا تفرط في استخدام الدواء لا بجرعات اليومية ولا على المدى البعيد نسبيا، منعا لىي مضاعفات مرضية جسيمة، قد تصيبك يجب الحذر من استخدام الدواء بعد تجاوز مدة صلاحية الإنتهاء المدونة على العلبة خارجا.
  9. احذر من ايقاف تناول ىقراص زانكس مرة واحدة من تلقاء نفسك، حتى لا تتعرض حياتك إلى مخاطر جسيمة وقد يعاني المريض من مشاكل انسحاب الدواء من الجسم، الدواء يتم ايقافه تدريجيا بتقليل الجرعات على مدى نسبيا حتى انتهاء خروجه من الجسم تحت اشراف الطبيب.

طريقة حفظ وتخزين أقراص زانكس السليمة

  • احفظ الأقراص الدوائية داخل المنزل في مكان ٱمن، عالي وبعيد عن ٱيدي أطفالك الصغار، حتي لا يتم العبث فى الدواء أو وضعه في الفم بالخطأ، مما يسبب الكثير من المخاطر الجسيمة على صحة الأطفال.
  • يتم تخزين الأقراص الدوائية في مكان مناسب من حيث الحرارة والرطوبة، يجب أن يكون جيد التهوية، رطبا، جافا وبعيد عن التعرض لأشعة الشمس أو أن هناك مصدر للحرارة مجاور حتى لا يتسبب ذلك في ارتفاع درجات حرارة الأقراص الدوائية، مما قد يتسبب في فسادها.
  • تحفظ الىقراص الدوائية في درجة حرارة الغرفة العادية، يجب الأ تزيد درجة الحرارة بداخلها عن 25 إلى 30درجة مئوية.
  • اما داخل الصيدليات يتم حفظ الدواء في المكان المخصص له، الدواء لا يتم خروجه الإ بوصفة طبية مختومة، ويتم تسجيل ذلك في دفتر خاص بالىدويك المخدرة.

معلومات هامة جدا عن أقراص زانكس

  • الشركة المنتجة هي: الشركه فايزر لصناعات الدوائية و المستحضرات الصيدلانية المختلفة.
  • سعر أقراص زانكس ربع ملي جرام: ب 12.2 ريال سعودي.
  • سعر أقراص زانكس نص مللي جرام: ب 20.2 ريال سعودي.
  • سعر عطر زانكس 1 مللي جرام: ب 13.7 ريال سعودي.

ما هي أشهر الٱثار الجانبية المحتملة بعد تناول أقراص زانكس؟

  1. الحساسية المفرطة والتي قد تتضاعف أعراضها حتى تصل إلى خطر وفاة المريض.
  2. حكة، هرش، التهابات، طفح جلدي وتورمات في مختلف مناطق الجسم.
  3. صداع الرأس مع زغللة في العين وضبابية في الرؤية
  4. النعاس الشديد، الدوخة، الدوار وعدم اتزان الجسم.
  5. الشعور بالضعف والإعياء وألم في مختلف مناطق الجسم.
  6. ألم المعدة، القيء والغثيان لعدم تحمل المعدة الدواء.
  7. ايقاف الدواء بدون تعليمات الطبيب، قد يجعل المريض يصاب بحالة من الذعر، العصبيه الشديدة والنرفزة أكثر من السابق ومعاناته لبعض أعراض الإنسحاب.
السابق
الإجهاض وعلاماته وأسبابه
التالي
تنظيف البشرة باستخدام 12 ماسك طبيعي في المنزل

اترك تعليقاً