دليل الأدوية

دواء زيروكسات Seroxat: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء زيروكسات Seroxat

أقراص زيروكسات من الأدوية التي تتواجد بتركيزات مختلفة تبدأ من 12.5 مجم ثم 25 ملغ كما يوجد ايضا بتركيز 20 مليغرام حتى يناسب جميع الفئات المرضية حسب شدة حالتهم.

يتم وصف الأقراص الدوائية على مدى واسع من قبل العديد من أطباء النفسية والعصبية، يستخدم هذا الدواء في التخفيف من حدة القلق، التوتر ومشاكل الوسواس القهري والإكتئاب وغيرها من المشاكل النفسية الٱخرى بجانب تأثير الدوائي الرائع في التقليل من حدة أحد المشاكل الزوجية الشهيرة بالنسبة للرجال وهي سرعة القذف المبكر.

الدواء يتم استخدامه تحت اشراف طبي ليس من تلقاء المريض حسب كل حالة مرضية معينة وحسب الشدة والتشخيص الدقيق للطبيب، يتم تحديد أنسب جرعة دوائية مع الفترة المحددة المناسبة بجانب المتابعة الدورية, في الأسطر القليلة القادمة من هذه المقالة بإذن الله تعالى سوف نتناول أشهر المعلومات الدوائية عن ىقراص زيروكسات تابعونا للمزيد.

ما هو تركيب دواء زيروكسات Seroxat؟

تتركب أقراص زيروكسات من مادة فعالة واحدة: هي باروكستين.

تنتمي لعائلة دوائية شهيرة تسمى: selective serotonin reuptake inhibitors.

تعمل هذه المادة الفعالة على زيادة تركيز هرمون السعادة: السيروتونين في الدماغ حيث تحدث الكثير من الإضطرابات النفسية العصبية نتيجة نقص معدلات هذا الهرمون في الدماغ.

معظم الإفتراضيات العلمية التي وضعت لحدوث الأمراض النفسية العصبية، تحدث نتيجة وجود لخبطة شديدة في كيمياء المخ، قد يكون بسبب بعض الجينات الوراثية وتزيد من حدتها العوامل البيئية المحيطة بالمريض.

في بداية كل مرض، تشخيصه المبكر يجعله من السهل السيطرة على حدة مشاكله، ولكن تكن مشكلة الأمراض النفسية العصبية أن المريض يرفض الذهاب إلى الطبيب المختص ويستمر في معاناته إلى فترات زمنية طويلة تزيد معها المشكله.

ما هي أشهر استخدامات دواء زيروكسات ؟

  1. تستخدم أقراص زيروكسات في علاج الكثير من المشاكل النفسية العصبية على رأسها الإكتئاب وهو عبارة عن اضطراب نفسي عصبي يتسبب في حدوث الكثير من مشاكل الحزن و فقدان الدافع للإنجاز في الحياة اليومية على المدى البعيد بالنسبة للمريض، قد تزداد سوء الحالة مما يجعل المريض يفكر في الموت والإنتحار وتنتهي حياته بهذه الطريقة.
  2. استخدام الأقراص الدوائية زيروكسات ايضا في تخفيف حدة القلق ونوبات الهلع، الفزع والاضطراب النفسي الذي يصيب الكثير من المرضى نتيجة وجودهم في بيئة غير صالحة للمعيشة أو تعرض المريض لضغط نفسي شديد بسبب فقدان شخص عزيز، خسارة في التجارهة أو الفشل بصفة عامة.
  3. تستخدم الأقراص الدوائية ايضا في علاج واحدة من أشهر المشاكل الزوجية التي تهدد الإستمرار في تلك العلاقة الزوجية الأ وهي: القذف المبكر عند الرجال، حيث يساعد الدواء بشكل فعال في التقليل من حدة المشكلة مما يتيح استمرار العلاقة بشكل كافي للمتعة بين الطرفين.
  4. تم استخدام الأقراص الدوائية ايضا في علاج اضطراب نفسي شهير الأ وهو: الوسواس القهري والذي يتعدد ما بين أمور الطهارة، تكرار أمر معين نتيجة عدم اقتناع المريض بإتمامه، مرورا بالأمور الجنسية المعقدة.

ما هي جرعات أقراص زيروكسات وطريقة تناولها السليمة؟

تعتمد جرعة دواء أقراص زيروكسات والفترة الزمنية اللازمهة لاستخدام الأقراص الدوائية: بناء على نوع الإضطراب الذي يصيب المريض، شدة حالة المريض وتشخيص الطبيب الدقيق المختص:

  • تتراوح الجرعة الدوائية في معظم الإضطرابات العصبية غالبا ما بين 20 الى 30 ملغ يوميا.
  • الجرعة المبدئية: هي 20 مليغرام في حالة الوسواس القهري, ما لم يتم التحسن بصورة ملحوظة خلال أسبوع، من الممكن زيادتها بتركيز 10 مللي جرام مرة واحدة يوميا.

تناول الأقراص الدوائية بكميات وفيرة من الماء دون مضغ، سحق، استحلاب أو تكسير الأقراص بالأسنان.

يجب التنويه بأنه ليس من الضروري أن يتم ظهور التأثير الدوائي بداية من تناول جرعة دوائية لكن قد يحتاج الأمر بعض الأسابيع حتى بداية التحسن الملحوظ،

يجب خلال تلك الفترات الإهتمام بتناول الدواء واتباع تعليمات الطبيب المختص دون زيادة أو نقص.

ما هي موانع استخدام دواء زيروكسات؟

  • لا تستخدم أقراص زيروكسات في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مادة الباروكستين التي يتركب منها الدواء.
  • الإستخدام الدوائي لأقراص زيروكسات في فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية بإذن الله تعالى سوف نوضح في العنوان التالي تابعونا.
  • لا تفرط في استخدام الىقراص الدوائية، لا بجرعتها اليومية ولا على المدى البعيد نسبيا، يجب اتباع تعليمات الطبيب المختص كما هي، يجب ألا تقوم بإيقاف الدواء مرة واحدة حتى لا تعرض نفسك لأي أعراض انسحاب الدواء من الجسم.
  • احذر من استعمال الأقراص الدوائية في حالة كان لديك أي مشاكل مرضة تتعلق بالتجلطات الدموية أو زيادة سيوله الدم وكنت تناول اقراص الورد والاسبرين الجرعة اليومية.
  • يجب توخي الحذر و استشاره الطبيب المختص في حالة كنت تعاني من الىمراض المزمنة مثل التهابات الكبد وتليفه، الفشل الكلوي أو ىمراض القلب والأوعية الدموية أو كان لديك تاريخ مرضي مسبق من حدوث السكتة الدماغية والأزمات القلبية.
  • لا تستخدم الىقراص الدوائية في حالة ملاحظتك أي تغير فيزيائي في قوام الىقراص، قد تكون تعرضت للفساد الدوائي نتيجة سوء تخزينها مما يضر بصحة المريض.
  • يجب الحذر الشديد في حالة كان يعاني المريض من التشنجات العصبية والعضلية ىو نوبات الصرع.
  • لا يجب تناول الأقراص الدوائية في حالة كانت الىقراص الدوائية قد قد تجاوزت صلاحيه الإنتهاء المدونة على العلبة خارجيا وأصبحت إكسباير.

استخدامات دواء زيروكسات خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

لا تستخدم الأقراص الدوائية في حالتي الحمل والرضاعة الطبيعية, الدواء قد يتم مروره في لبن الأم اثناء الرضاعه الطبيعيه أو يعبر المشيمة خلال الحمل مما يضر بصحة الجنين والرضيع توخي الحذر.

يجب التنوية بأن هناك قاعدة دوائية عامة: تنظم استخدام الأدوية خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية تنص على: أنه يجب الى تتناول المرأة أي دواء من تلقاء نفسها فقط ىن ترجع إلى طبيبها المختص لتناول الدواء عند الضرورة بأقل جرعة ممكنة ولأقل فترة زمنية متاحة.

طريقة حفظ وتخزين أقراص زيروكسات السليمة؟

  • ضع الأقراص الدوائية داخل المنزل في مكان ٱمن وعالي بعيدا عن متناول ٱيدي الأطفال الصغار حتي لا يتم العبث بالدواء.
  • تخزين الأقراص الدوائية في درجة حرارة الغرفة العادية، شرط الى تزيد درجة الحرارة بداخلها عن 25 إلى 30 درجة مئوية حتى لا تفسد مكونات الدواء.
  • احفظ الىقراص الدوائية في مكان مناسب من حيث الرطوبة والجفاف، يجب أن يكون جافا رطبا، بعيد عن أشعة الشمس أو أي مصدر حراري مجاور.

معلومات هامة جدا عن أقراص زيروكسات

  • الشركة المنتجة: هي شركة جلاكسي السعودية العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الصيدلانية المختلفة.
  • سعر أقراص زيروكسات 20 مللي جرام 67 ريال سعودي.
  • سعر أقراص زيروكسات 25 مللي جرام: 96.85 ريال سعودي.

ما هي أشهر الٱثار الجانبية لدواء زيروكسات؟

  1. الحساسية المفرطة تجاه الدواء.
  2. حكة، هرش، التهابات، طفح جلدي وتورم في مختلف أماكن الجسم.
  3. صداع في الراس، زغللة في العين وضبابية في الرؤية.
  4. الدوخة، النعاس، الدوار والخمول.
  5. ألم المعدة، القيء والغثيان.
  6. اضطرابات القولون والغازات والإنتفاخات.
  7. التأثير على شهية الجسم فقد يحدث زيادة في الوزن.
السابق
دواء لوسترال Lustral: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
دواء سيبراليكس Cipralex: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً