دليل الأدوية

دواء سكوبينال Scopinal: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء سكوبينال Scopinal

عقار سكوبينال يتواجد في عدة أشكال صيدلانية مختلفة، نجد منه الأقراص الدوائية التي تناسب كبار السن والبالغين، يوجد منه الأمبولات التى تستخدم فى الحالات الطارئة، كما يوجد منه الشراب الخاص بالأطفال الصغار، الدواء له تأثير هام جدا في تخفيف حدة المغص والتقلصات المعوية التي تصيب المريض تجعله يبكي من شدة الألم نتيجة لأسباب مختلفه، يتم وصل الدواء على مدى كبير وواسع من قبل العديد من أطباء النساء والتوليد للكثير من السيدات يتم وصفه من قبل أطباء الأطفال والباطنة والجهاز الهضمي.

في الأسطر القادمة بإذن الله تعالى من هذه المقالة، سوف نحاول أن نشرح بإستفاضة أهم المعلومات الدوائية التي تخص دواء سكوبينال من حيث التركيب و جرعاته واستخداماته وغيرها.

ما هو تركيب دواء سكوبينال Scopinal؟

يتركب دواء سكوبينال من مادة فعالة واحدة: هي الهيوسين.

عبارة عن الكالويد طبيعي من شأنه أن يعمل على استرخاء العضلات الملساء في الجهاز الهضمي والجهاز البولي التناسلي حتى يقلل من حدوث التقلصات المعوية والتقلصات في منطقة أسفل البطن والمثانة البولية.

يعمل الدواء على تثبيط عمل الأستيل كولين عن طريق تثبيط مستقبلاته الكيميائية العصبية الخاصة بها داخل العضلات الملساء الموجودة في الأمعاء والجهاز البولي التناسلي.

الدواء ليس له أي تأثير على الجهاز العصبي المركزي.

ما هي أشهر استخدامات دواء سكوبينال المختلفة؟

  1. يستخدم دواء سكوبينال على مدى واسع في حالة شعور المريض بألم شديد في الأمعاء و منطقة البطن خاصة في المنطقة السفلية والتي قد يسمع حدة الألم خلالها في نفس المنطقة المقابلة لها من الظهر بجانب الكليتين.
  2. يخفف الدواء من حدة التخلص والمغص الحادث في منطقة المثانة والتي تزيد حدته عند عملية التبول خاصة عند السيدات بعد سن انقطاع الطمث.
  3. يخفف الدواء ايضا من حدة الإنتفاخات والغازات والألم المعدي المعوي الحادث نتيجة تلازمه مع أعراض القولون العصبي وهو من المشاكل المرضية الشهيرة التي تصيب العديد من المرضى على مختلف أعمارهم السنية وتزيد حدتها تزامن مع حدة التوتر والقلق والعصبية.
  4. يصرف من قبل أطباء النساء والتوليد، هذا الدواء يفيد الكثير من الفتيات قبل وأثناء الدورة الشهرية لقليل من حدة تقلصات والآم أسفل الظهر و منطقة المثانة مع حدة مشاكل وأعراض البريود الشهرية.
  5. يوصف الكثير من أطباء الأطفال الشراب سكوبينال في حالة معاناة الطفل من حدة المغص والتقلصات الشديدة التي تصيب الكثير من الأطفال على مدى اليوم لأسباب مختلفة على رأسها: تناول طعام غير صحي صعب الهضم وغيره.

ما هي جرعات عقار سكوبينال المختلفة؟

تعتمد الجرعة الدوائية من دواء سكوبينال والفترة الزمنية اللازمة لاستخدام الدواء على أساس شدة الحالة المرضية و تشخيص الطبيب و عمر المريض كالآتي:

إقرأ أيضا:دواء سنتروم Centrum: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

في حالة كبار السن غالبا ما يتم استخدام الأقراص الدوائية بجرعة قرص من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا ويفضل قبل تناول الطعام.

تناول الأقراص الدوائية بكميات وفيرة من الماء دون مضغها سحقها أو استحلابها وتكسيرها.

يتم استخدام الأمبولات في الحالات الشديدة من المغص الكلوي أو المياة الناتجة عن التهابات الزائدة الدودية ولكن يجب بعدها التوجه مباشرة إلى الطبيب المختص منعا لأي حدوث أى مشاكل مرضية.

 اما في حالة الأطفال الصغار، يتم استخدام الشراب بناء على عمر الطفل ووزنه بالكيلو جرام ثم يتم احتساب الجرعة الكاملة على مدار اليوم و تقسيمها على ثلاث جرعات بالسنتيمتر.

ما هي موانع استخدام دواء سكوبينال المختلفة؟

  1. لا تستخدم دواء سكوبينال في حادث كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه الكالويد الهيوسين، خوفا من حدوث أى مشاكل أو مضاعفات مرضية، عليك توخي كامل حذرك.
  2. اما بالنسبة في استخدام الدواء خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية في العنوان التالي لذلك العنوان بإذن الله تعالى سوف نسرده بإستفاضة، تابعونا للمزيد.
  3. احذر من الإفراط في استخدام دواء سكوبينال سواء بجرعاته اليومية أو على المدى البعيد نسبيا، فقط الزم الجرعات المحددة لك من قبل الطبيب المختص.
  4. احذر من تناول الدواء في حالة تعاني من مشاكل البروستاتا بالنسبة للرجال مثل تضخم البروستاتا الحميد أو سرطان البروستاتا وغيرها.
  5. توخي الحذر في حالة كنت تعاني من أي مشاكل متعلقة بصحة الجهاز الهضمي مثل ارتجاع المريء الشديد، الاسهال، التهابات وتقرحات القولون الإمساك المزمن.
  6. احذر في حالة كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم أو كان لديك أزمات قلبية.
  7. يجب الحذر الشديد، يمنع استخدام الدواء مع المرضى الذين يعانون من الجلوكوما أو المياة الزرقاء في العين الناتج عن ارتفاع ضغط العين.
  8. توخي الحذر من استخدام الدواء في حالة الأطفال أقل من 12 عام أو كبار السن أكبر من 65 عام.
  9. احذر من استعمال الدواء مع المرضى الذين يعانون من مرض يصيب العضلات يسمي الوهن العضلي.
  10. لاتستخدم العقار في حالة كان التاريخ الحالي للدواء تجاوز صلاحية الإنتهاء المدونة على العلبة خارجيا منعا لأي مشاكل مرضية.

استخدامات دواء سكوبينال خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية

يجب الحذر الشديد من استخدام سكوبينال خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، الدواؤ قد يعبر المشيمة ويضر بصحة الجنين، كما لا توجد معلومات كافية عن الكمية التي يتم افرازها في لبن الأم، فتوخي الحظر خوفا من نزول الدواء في اللبن ويضر بصحة الرضيع.

إقرأ أيضا:دواء فلوتاب Flutab: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

يجب التنوية بأن هناك قاعدة عامة لتنظيم الأدويه خلال هاتين الفترتين الهامتين وهي أن المرأة، لا تتناول أي دواء من تلقاء نفسها ولا تتناول الدواء إلا عند الضرورة القصوى اذا صرح الطبيب بذلك، استخدمي أقل جرعة دواء ممكنة لأقل فترة زمنية محددة.

طريقه حفظ وتخزين دواء سكوبينال السليمة

  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول آيدي الأطفال الصغار حتي لا يتم العبث بالدواء ، وضع في الفم مما يضر بصحتهم.
  • تخزين الدواء في مكان مناسب للتخزين من حيث الحرارة والرطوبة، يجب أن يكون جاف و جيد التهوية ولا معرض لأشعه الشمس ولا أي مصدر للحرارة مجاور حتى لا تفسد مكونات الدواء.
  • خزن الدواء في درجة حرارة الغرفة العادية بحيث لا تزيد عن 25 درجة مئوية.

معلومات هامة جدا عن عقار سكوبينال

  • الشركة المنتجة لدواء سكوبينال: هي شركة جلفار للصناعات الدوائيو والمستحضرات الصيدلانية المختلفة.
  •  سعر أقراص سكوبينال 10 مللي جرام: ب 5.1 ريال سعودي.
  • سعر شراب سكوبينال: ب 8.1 ريال سعودي.
  •  سعر أمبولات سكوبينال: ب 6.75 ريال سعودي.

ما هي أشهر الآثار الجانبية التي تحدث بعد تناول عقار سكوبينال؟

  1. الحساسية المفرطة تجاه الكالويد الهيوسين التي تركب منه الدواء، قد يسبب الكثير من المشاكل والمضاعفات المرضية على صحتك.
  2. ألم شديد في المعدة، رغبة ملحة في القيء والغثيان لعدم تقبل معدة المريض الدواء.
  3. الحكة، الهرش، الالتهابات والتورمات في مختلف مناطق الجسم.
  4. جفاف شديد في الفم والحلق.
  5. زيادة في معدل ضربات القلب مما يسبب ألم بمكانه.
  6. في بعض الحالات النادرة قد حدوث احتباس شديد في البول.

يجب التنوية بأنه ليس من الضرورة القصوي أن تحدث جميع هذه الأعراض والآثار الجانبية للمريض الذي يتناول الدواء فقد يظهر بعضها والبعض الإخر لا يظهر أو لا يظهر أي أعراض، هناك اختلافات فردية بين البشر وبعضهم نتيجة الإختلافات الجينية و الفترة التي يتم استخدام فيها الدواء وكيفية استخدامه بطريقة صحيحة أو خاطئة.

إقرأ أيضا:دواء فلازول Flazol: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
السابق
أفضل تمرينات تقوية قبضة اليد
التالي
تحضير الوجه والبشرة قبل المكياج

اترك تعليقاً