دليل الأدوية

دواء سنتروم Centrum: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء سنتروم Centrum

أقراص سنتروم من المكملات الغذائية القيمة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات الهامة جدا لدعم كافة وظائف الجسم و نموه بشكل سليم، يتم وصف الأقراص الدوائية على مدى واسع من قبل العديد من أطباء الباطنة والجهاز الهضمي وغيرها من التخصصات الطبية للكثير من المرضى للمساعدة على تقوية الجسم و التغلب على التعب والإجهاد المزمن.

كما يتم وصفه في حالات النقص الشديدة من العناصر الغذائية اللازمة للجسم نتيجة سوء الإمتصاص أو المجاعات، يحتاج جسم الإنسان إلى المزيد من العناصر الغذائية والمعادن التى يكتسبها من خلال الطعام والشراب والتي تمثل جزء كبير من الجسم لكي تحافظ على النمو والقوة الجسدية وحمايته من مختلف الأمراض ودعم مناعة الجسم، تابعونا فى المقال الٱتي بإذن الله تعالى، سوف نسرد لحضراتكم أشهر المعلومات الدوائية التي تخص أقراص سنتروم…..

ما هو تركيب دواء سنتروم Centrum؟

تتركب أقراص سنتروم من مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية القيمة كالٱتي:

يحتوي على عناصر الكالسيوم، الكروم، النحاس، الحديد، المغنيسيوم، المنجنيز، الفسفور والبوتاسيوم.

كما يحتوي على مزيد من الفيتامينات الهامة مثل: فيتامينات بي 12 الذائبة في الماء، كما يحتوي على فيتامينات بي الذائبة في الدهن مثل فيتامين ك، فيتامين د، فيتامين إي وفيتامين أ.

كما يحتوي أيضا على عنصر الزنك والسيلينيوم، الأوميجا 3 وحمض الفوليك أسيد.

إقرأ أيضا:دواء فيفادول Fevadol: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

يعتبر القرص الدوائي من السنتروم بمثابة مكمل غذائي رائع لمد الجسم بالطاقة والحيوية اللارمة له.

ما هي دواعي استخدام أقراص سنتروم المختلفة؟

  1. تستخدم أقراص سنتروم كمكمل غذائي قيم، يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية اللازمة لحاجة الجسم اليومية.
  2. تعتبر الأقراص الدوائية سنتروم كمصدر تعويضي للجسم لحاجته عن الفيتامينات والمعادن التي تنقص في الجسم والتي تسبب المزيد من الأضرار والمشاكل الصحية التي يعاني منها المريض والتي قد تحدث نتيجة وجود مرض ما يسبب سوء امتصاصها من الأمعاء أو بسبب سوء التغذية للمريض والمجاعات.
  3. تستخدم الأقراص الدوائية على مدى واسع في مكافحة كافة أمراض الشعر والبشرة والاظافر حيث يعتبر دواء مكمل غذائي قيم لدعم قوة الشعر ونقاء البشرة و قوة الأظافر ومنع تقصفها.
  4. يحتوي القرص الدوائي على فيتامين سي وهو من الفيتامينات القيمة الداعمة للمناعة، مما يقلل من تعرض المريض لعدوي الجهاز التنفسي و أمراض البرد والإنفلونزا.
  5. يحتوي الدواء على فيتامين دال والكالسيوم مما يساهم بشكل كبير في دعم عظام وأسنان المريض وحمايتها من الكساح وهشاشة العظام ولينها.
  6. يعتبر الدواء بمثابة مضاد أكسدة قوي، يحمي الجسم من خطر الشوارد الحرة التي تسبب العديد من الأضرار الصحية التي تصيب الكثير من أعضاء الجسم الحيوية مثل القلب والكبد.
  7. يعتبر دواء هام خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية لدعم المرأة مما تم فقده خلال تلك الفترتين الهامتين.
  8. يساهم الدواء في النمو السوي السليم للجسم ودعم وظائفة الحيوية كما أنه مفيد لصحة الرجل والمرأة الجسدية، العضوية والنفسية.

ما هي جرعات أقراص سنتروم وطريقة تناولها السليمة؟

تعتمد الجرعة الدوائية من أقراص سنتروم والفترة الزمنية اللازمة لتناول الدواء، بناء على شدة حاله المريض و تشخيص الطبيب الدقيق كالٱتي:

إقرأ أيضا:دواء أومول Omol: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
  • بصفة عامة يتم تناول قرص دوائي واحد يومياً، يفضل بعد تناول الطعام لحماية للمعدة.
  • لا تقوم بضرب، سحق، استحلاب أو تكسير الأقراص الدوائية، تناولها بكميات وفيرة من الماء في نفس المعاد يوميا ويفضل بعض الفطار أو الغذاء.
  • يجب الإشارة بأنه يجب عليك تناول الطعام الصحي و ممارسة التمارين الرياضية، البعد عن كل ما يتسبب في شدة الأعصاب، التوتر والقلق حتى يحقق الدواء تأثيره الدوائي المرجو.

ما هي موانع استخدام أقراص سنتروم المختلفة؟

  1. لا تستخدم أقراص سنتروم في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه أحد مكونات الدواء والتي قد تصل فى بعض الأحيان إلى مخاطر جسيمة، قد تصل إلى حد الوفاة وعليها يجب عليك أن تأخذ كافة احتياطاتك.
  2. استخدام أقراص سنتروم خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، يجب الرجوع إلى الطبيب المختص حتى يوضح لك، هل بإمكان التناول الدواء أم لا نظرا أن الدواء يحتوي على العديد من العناصر والمواد والفيتامينات الهامة ايضا لكن بعضها قد يضر بصحة الحمل أو الرضاعة، يجب عليك الرجوع إلى الطبيب المختص لمناقشة ذلك الأمر معه.
  3. لا تفرط في استخدام الأقراص الدوائية لا بجرعاته اليومية ولا على المدى البعيد نسبياً، الدواء يجب استخدامه لحد كبير بالجرعات المحددة فقط.
  4. لا تتناول الأقراص الدوائية مع غيرها من المكملات الغذائية الٱخرى التي تحتوي على نفس العناصر التي يحتوي عليها الدواء، منعا لحدوث زيادة كبيرة من محتويات هذه الأدوية في الدم، مما يضر بصحة المريض.
  5. لا تتناول الدواء عند ملاحظة أي تغير واضح في خواصها الفيزيائية من الطعم، الشكل أو قوام الدواء، فقد يكون عرضه للفساد نتيجة سوء التخزين، كما يجب النظر إلى تاريخ الصلاحية الموضوع علي العلبة الخارجية قبل تناول الدواء.
  6. لا تتناول الأقراص الدوائية في نفس الوقت مع بعض المضادات الحيوية الشهيرة مثل السبروفلوكساسين وليفوفلوكساسين ولا أيضا مع الأزيثرومايسين، حيث يوجد تداخل دوائي بين هذه الأدوية على أثرها تقلل من امتصاص هذه المضادات الحيوية.
  7. احذر من استخدام الأقراص الدوائية في حالة كنت تعاني من الأمراض المزمنة مثل الكبد والفشل الكلوي وغيرها ويجب الرجوع إلى الطبيب المختص حتى لا يحدث لك أي مضاعفات مرضية.

طريقة حفظ وتخزين أقراص سنتروم السليمة

  • ضع الأقراص الدوائية داخل المنزل في مكان ٱمن، عالي بعيد عن متناول أيدي الأطفال الصغار حتي لا يتم العبث في الدواء أو وضعه في الفم بالخطأ، الدواء ٱمن ولكن قد يضر بصحة أطفالك، فيجب توخي الحذر.
  • حفظ الأقراص الدوائية في مكان مؤهل لذلك من حيث: الرطوبة والجفاف، يجب ىن يكون المكان جافا راطبا، جيد التهوية لا تصل إليه أشعة الشمس بشكل مباشر ولا يكون مجاور لٱي مصدر للحرارة من البيئة المحيطة والتي يتسبب في رفع درجة حرارة مكونات الدواء، مما قد يتسبب في فساده مما يضر بصحة المريضة التي يتناولها.
  • تخزين الأقراص الدوائية في درجة حرارة الغرفة العادية، يجب الأ تزيد درجة الحرارة عن 25 الى 30 درجة مئوية.

معلومات هامة عن أقراص سنتروم المختلفة

  • الشركة المنتجة: هي شركة Wyeth للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة.
  • سعر أقراص سنتروم: ب 10.65 ريال سعودي.
  • يجب التنوية بأن أقراص سنتروم، تتواجد في عدة أشكال متعددة وإضافات مختلفة وليس هذا النوع الوحيد فقط.

ما هي أشهر الٱثار الجانبية المترتبة على أقراص سنتروم بعد استخدامها؟

  1. قد يشتكي المريض من الحساسية المفرطة بعد تناول أقراص سنتروم والتي تتراوح أعراضها حسب شدة المرض ولكن قد تتضاعف تلك الأعراض و تصل إلى حد خطير ما اذا لم يتم التصرف السليم في الوقت الصحيح.
  2. الحكة، الهرش، الإلتهابات، التورمات والطفح الجلدي في مناطق مختلفة من الجسم.
  3. اضطرابات الجهاز الهضمي والقولون، الشعور برغبة ملحة في القئ والغثيان لعدم تحمل معدة المريض للدواء.
  4. صداع الرأس،زغللة العين وضبابية الرؤية.
  5. طعم مر بالفم وجفاف الحلق.
  6. يشعر المريض بألم في البطن وشدة الإمساك على عدة أيام، حيث يحتوي الدواء على الحديد والذي يتسبب في تغير لون البراز إلى الأسود القاتم و يعمل على زيادة فرص حدوث الإمساك.
السابق
دليل العناية اليومية بالجسم الكامل
التالي
دواء هيروكس Herox: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً