دليل الأدوية

دواء سيبراليكس Cipralex: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء سيبراليكس Cipralex

أقراص سيبراليكس تتواجد بتركيزين مختلفين هما: 10 مللي جرام و20 مللي جرام حتى يناسب شدة الحالات المرضية المختلفة، يتم وصف الدواء على مدى واسع من قبل الكثير من أطباء النفسية والعصبية، ويعمل الدواء على تخفيف حدج القلق والإضطراب، الفزع و حالات الإكتئاب العامة المزمنة التي قد تصيب العديد من المرضى على مختلف اأعمارهم السنية المختلفة نتيجة خلل في كيمياء المخ أو التعرض لأزمة عصبية أو أزمة نفسية وغيرها من المشاكل.

وتعتبر الأدوية المستخدمة داخل العيادات النفسية لابد أن تكون تحت اشراف طبي دقيق لأن سوء استخدامها مما يضر بصحة المريض, في المقال الٱتي بإذن الله تعالى سوف نشرح أشهر المعلومات الدوائية التي تخص أقراص سيبراليكس من حيث’ تركيبه، جرعاته، استخداماته، موانع استعماله وغيرها من المعلومات الهامة.

ما هو تركيب دواء سيبراليكس Cipralex؟

تتركب أقراص سيبراليكس من مادة فعالة هامهةة جدا تسمى: اسيتالوبرام.

تنتمي هذه المادة الفعالة الى عائلة دوائية شهيرة تسمى: selective serotonin reuptake inhibitors.

يعمل الدواء على زيادة معدلات ناقل كيميائي عصبي مهم في الدماغ هو السيرتونين والذي يعرف علميا بإسم هرمون السعاده.
يتسبب نقص هذا الهرمون في الدماغ إلى حدوث الكثير من المشاكل العصبية والنفسية والتي من أشهرها اضطراب المزاج وفقدان الدافع.

ما هي أشهر استخدامات دواء سيبراليكس؟

  1. تستخدم ىقراص سيبراليكس في علاج حالة نفسية وعصبية شهيرة تسمى الإكتئاب هو عبارة عن اضطراب نفسي عصبي، يصيب الكثير من المرضى و يتسبب في حدوث الكثير من التغيرات النفسية على رأسها التقلبات المزاجية المتارجحة، يصيب المريض بحالة من الحزن الدفين العميق و فقدان الدافع حتى للقيام بالأعمال اليومية، قد يتطور الأمر مع الحالة المرضية إلى التفكير في بعض الأمور الانتحارية وقد يقبل المريض على ذلك.
  2. يستخدم أقراص سيبراليكس ايضا في التخفيف من حدة التوتر، القلق، الفزع ونوبات الحزن الشديد التي تصيب بعض المرضى نتيجة الفشل في القيام بمهمك ما ىو فقدان عزيز مما يجعله في حالة من الحزن الدفين.
  3. تستخدم الىقراص الدوائية على مدى واسع في تخفيف حدة الشد العصبي، العمل على تحسين المزاج، زيادة الرغبة في الحياة، رفع المعنويات، زيادة الدافع على القيام بالمهام اليومية وزياده الأمل والطموح.

ما هي أشهر جرعات أقراص سيبراليكس وطريقة تناولها السليمة؟

تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة لإستخدام أقراص سيبراليكس على أساس شدة حالة المريض، التشخيص الطبي الدقيق للحالة ومتابعتها الدورية كالاتي:

  • الجرعة المبدئية: 10 مللي جرام مرة واحدة يوميا.
  • يتم زيادة الجرعة الدوائية تدريجيا على الأقل بعد أسبوع من تناول الدواء إلى الضعف قد تصل إلى 20 مليغرام مرة واحدة يوميا.
  • الجرعة التي يجب الحفاظ عليها في الدم تتراوح ما بين 10 الى 20 مليغرام مرة واحدة يوميا.
  • الجرعة القصوى هي 20 مليغرام مرة واحدة يوميا.

يتم يتم البدء بأقل جرعة دواء ممكنة ثم يتم زيادتها تدريجيا حتى الوصول إلي الإستجابة الطبية المطلوبة دون زيادة أو نقص.

تناول الأقراص الدوائية بكميات وفيرة من الماء دون مضغها، سحقها، استحلابها أو تكسيرها، فقط ابتلعها بالماء البارد حسب تعليمات الطبيب المختص.

ما هي أشهر موانع استعمال دواء سيبراليكس؟

  1. لا تستخدم ىقراص سيبراليكس في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مادة اسيتالوبرام التي يتركب منها الدواء منعا لحدوث أي مضاعفات مرضية خطيرة على صحتك قد تصل إلى الوفاة.
  2. استخدم أقراص سيبراليكس خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية سوف نتحدث عنها بالتفصيل في العنوان التالي لهذا العنوان بإذن الله تابعونا.
  3. لا تفرط في استخدام الأقراص الدوائية لا بجرعاتها اليومية ولا بالجرعات الدوائية على المدى البعيد نسبيا، خوفا من حدوث أي مضاعفات مرضية جسيمة على صحتك، التزم بالتعليمات المحددة من قبل الطبيب المختص مع المتابعة الدورية معه.
  4. احذر من استعمال الأقراص الدوائية في حالك كنت تعاني من الأمراض المزمنة مثل التهابات الكبد وتليفه الفشل الكلوي أو كنت مريض بالصرع و التشنجات العصبية.
  5. يجب الحذر الشديد واستشاره الطبيب المختص في حالة كنت تعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية ىو ارتفاع ضغط الدم غير منتظم ىو كان لديك معدل قليل من الصوديوم في الدم.
  6. توخي الحذر في حالة كنت تعاني من مشاكل التجلطات الدموية أو النزيف الحاد ىو كان لديك تاريخ مرضي سابق للإصابة بالسكتة الدماغية أو كان لديك حالة مرضية تسمى ازدواجية الشخصية أو اضطراب ثنائي القطب.
  7. لا تتناول الأقراص الدوائية في حاله ملاحظة أي تغير فيزيائي في القوام، الشكل، الطعم والرائحة الخاصة بالأقراص، فقد تكون تعرضت للفساد في المكان الذي تحفظ فيه نتيجة سوء التخزين مما يضر بصحة المريض.
  8. لا تستخدم الأقراص الدوائية في حالة تجاوزها صلاحية الإنتهاء المدونة علي العلبة خارجيا.

استخدامات دواء سيبراليكس خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

هناك قاعدة دوائية يجب الرجوع اليها عند استخدام أي ادوية خلال هاتين الفترتين الحرجتين تنص على: أن المرأة لا تستخدم أي دواء في الحمل والرضاعة الا بتصريح من الطبيب المختص، تناول الدواء عند الضرورة القصوي فقط اذا ما كان ليس للدواء أي تأثير ضار على الرضيع أو الجنين.

اما بالنسبة لاستخدام الدواء في الحمل والرضاعة فالدواء لا يتم استخدامه خلال هاتين الفترتين، الدواء قد يعبر المشيمة ويصل إلى الرضيع أو يتم افرازه في لبن الأم و يصل إلى الجنين مما يضر بصحتيهما.

طريقة حفظ وتخزين أقراص سيبراليكس السليمة

يجب وضع الأقراص الدوائية داخل البيت فى مكان بعيد عن أيدي الأطفال حتى لا يتم الوصول للدواء وتناوله بالخطأ مما قد يضر بصحتهم.

تخزين الأقراص الدوائية في مكان مناسب لا يكون معرض بشكل مباشر إلى أشعة الشمس أو هناك مصدر حراري مجاور، قد يرفع من درجة حرارة الدواء، خزن الدواء في درجة حرارة الغرفة العادية، شرط لا تزيد درجة حرارتها عن 25 ل 30 درجة مئوية حتى لا تفسد مكونات الدواء.

ضع الدواء في مكان مناسب للتخزين من حيث الرطوبة والجفاف، المكان يجب أن يكون جافا رطبا جيد التهوية.

معلومات هامة جدا عن أقراص السبراليكس

  • الشركة المنتجة: هي الشركه H.Lundbeck. للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة.
  • سعر أقراص سليبريكس 10 مللي جرام: ب 126.4 ريال سعودي.
  • سعر أقراص سيبراليكس 20 مليغرام: ب 207.3 ريال سعودي.

ما هي أشهر الٱثار الجانبية المترتبة على استخدام دواء سيبراليكس؟

  1. الحساسية المفرطة تجاه مادة الاسيتالوبرام التي يتركب منها الدواء، يجب الحذر الشديد من ذلك فتتراوح الأعراض المرضية للحساسية من العقار من أعراض متوسطة إلى شديدة قد تصل إلى الموت المفاجئ اذا لم يتم التصرف السليم في أقل وقت بطريقة صحيحة.
  2. الحكة، الهرش، الإلتهابات، الطفح الجلدي والتورمات في مختلف ىماكن الجسم.
  3. الضعف العام بالجسم الدوخة، الخمول والنعاس.
  4. مشاكل النوم والأرق.
  5. التعرق بصفة شديدة، الشعور بالعصبية والنرفزة في بعض الأحيان.
  6. الإمساك الشديد، القيء والغثيان لعدم تحمل المريض طعم الدواء ورفض المعده له.
  7. تناقص في الرغبة الجنسية والعقم.
  8. صداع الرأس الشديد، زغللة العين، ضبابية في الرؤية ،الدوخة والدوار.
السابق
دواء زيروكسات Seroxat: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
دواء ماكسيلاز Maxilase: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً