دليل الأدوية

دواء فلازول Flazol: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء فلازول Flazol

عقار فلازول يتواجد في شكل أقراص دوائية حتى تناسب كبار السن والبالغين، كما يوجد منه شراب خاص باأاطفال وصغار السن, يتم وصف الدواء على مدى واسع لكثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل القولون والجهاز الهضمي, تتواجد الكثير من الطفيليات والبكتيريا التي من شأنها أن تضر بصحة الجهاز الهضمي.

هناك أنواع من الطفيليات تسبب الاسهال والنزلات المعوية والتقلصات وغيرها, الدواء ذات تأثير واسع على عدد كبير من الطفيليات والبكتيريا التي قد تصيب مختلف أجهزة الجسم مثل الجهاز البولي، الجهاز التناسلي والجهاز الهضمي, في الأسطر القادمة بإذن الله تعالى من هذه المقالة سوف نوضح بإستفاضه أشهر المعلومات الدوائية التي تخص كل باحث عن عقار فلازول، سوف نتحدث عنه من حيث التركيب ورعايته، استخداماته، موانع الإستعمال وغيرها، تابعونا للمزيد من المعلومات.

ما هو تركيب دواء فلازول Flazol؟

يتركب دواء فلازول من مادة فعالة واحدة: هي مترونيدازول.

عبارة عن مضاد حيوي واسع المجال، يقاوم البكتيريا والطفيليات المختلفة التي تهاجم العديد من أعضاء الجسم.

يعمل الدواء على تثبيط تكوين المادة الوراثية في الخلية الطفيلية، مما يعيق عملية التكاثر والنمو من جديد يؤدي ذلك إلي تحجيم عدد الطفيليات والبكتيريا المختلفة وخاصة تأثير الدواء على البكتيريا اللأهوائية حتى ينتهي في القضاء عليها.

ماهي دواعي استخدامات دواء فلازول Flazol؟

  1.  يعمل الدواء في السيطرة على أعراض طفيليات الأميبا والجيارديا والتي تصيب الجهاز الهضمي.
  2. يقلل للدواء من أعراض كركبة البطن والتقلصات المعوية، الانتفاخات والغازات التي تسببها كثير من الطفيليات نتيجة تناول الطعام أو الشراب الملوث.
  3. يتم وصف الدواء داخل عيادات أطباء الأسنان حيث يتمكن من السيطرة على البكتيريا اللأهوائية التي تسبب خراريج الأسنان وتورمات والتهابات اللثه.
  4. يتم وصف الدواء من قب أطباء الجهاز الهضمي في السيطرة على حدة النزلات المعوية، والاسهال الطفيلي الذي يكون شائع نتيجه تناول طعام ملوث بالبكتيريا او الأطفال الصغار نتيجة تناول الأشياء الملوثة من على الأرض.
  5. يتم وصف الدواء من قبل أطباء النساء حيث يتم السيطرة على طفيل التريكوموناس أو ما يعرف باللغة العربية بأسم أم الشعور وهو طفيل يصيب المهبل، يتسبب في نزول الإفرازات والحكة والهرش، قد ينتقل جنسيا بين الرجل والمرأة.
  6. يستخدم الدواء ايضا في علاج اسهال المسافرين نتيجة بكتريا الإشريشيا كولاي والتي ينتج بسبب تناول طعام أو شراب ملوث خاة في الدول النامية.
  7. يعتبر عقار فلازول أحدد المواد الفعالة الأساسية ضمن البروتوكولات العلاجية التي تستخدم في علاج جرثوةه المعدة أو بما يعرف بإسم هيليكوباكتر بيلوري والتي تتسبب في قرح المعدة والأثني عشر على المدى البعيد نسبيا.

ما هي جرعة أقراص فلازول وطريقته الصحيحة في التناول؟

تعتمد جرعة أقراص فلازول و الفترة الزمنية اللازمة للعلاج على أساس نوع الطفيل الذي يصيب الجسم، شدة حالة المريض والتشخيص الدقيق والطبيب المختص:

في حالة كبار السن والبالغين: يتم استخدام الأقراص الدوائية بجرعات كالاتي:

  • الجرعه المعتادة هي القرص دوائي واحد من 3 ل 4 مرات يوميا.
  • تناول الاقراص الدوائية بكميات وفيرة من الماء دون مضغ، استحلاب، سحق أو تكسير.
  • تناول الأقراص الدوائية بكميات وفيرة من الماء، يفضل بعد تناول الطعام منعا لأي مشاكل مرضية على صحة المعدة.
  • تتروح الجرعة الدوائية في أغلب الحالات المرضية من أسبوع إلى 10 أيام متواصلين.

في حالة الأطفال الصغار

يتم استخدام الشراب بجرعاته المحددة التي يتم تحديدها من قبل الطبيب المختص على أساس عمر الطفل بالسنين ووزنه بالكيلو جرام ثم يتم احتساب الجرعة الدوائية على مدار اليوم كاملا وتقسيمها بالسنتيمتر على ثلاث أو أربع جرعات يوميا لفترات محددة، تتراوح من 5 إللى 7 أيام حسب نوع الطفيل.

ما هي موانع استعمال دواء فلازول؟

  1. لا تستخدم أقراص فلازول في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تججاه مادة الميترونيدازول التي يتركب منها الدواء، منعا للإصابة بأي مضاعفات مرضية قد تعرض المريض للخطر، يجب توخي كامل الحذر.
  2. استخدام الأقراص الدوائية خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية بإذن الله تعالى سوف نوضح ذلك آنفا تابعونا للمزيد.
  3. احذر من استعمال الأقراص الدوائية في حالة كنت تعاني من مشاكل القولون مثل الانسداد المعوي أو الامساك المزمن على فترات طويلة، الدواء قد يزيد من سوء الحالة المرضية.
  4. استشير الطبيب المختص في حالة كنت تعاني من الأمراض المزمنة مثل التهابات الكليتين أو الفشل الكلوي وغيرها من مشاكل الكبد وتليفاته.
  5.  الدواء مضاد بكتيري وطفيلي، لا يستخدم بأي صفه في علاج الفطريات، لذا عند وجود حالة عدوى فطرية يجب استخدام الدواء الخاص بها.
  6. لا تستخدم الدواء في حالة كنت تعاني من الآم المعدة والتهابها المختلفة ولا تفرط ايضا في استخدام الدواء على المدى البعيد نسبيا، الدواء له الكثير من الأضرار التي قد تصيبك.
  7.  لا تستخدم الأقراص الدوائية في حالة ملاحظة أي تغير في قوام الأقراص أو رائحتها وشكلها، فقد تكون تعرضت للفساد نتيجة التخزين في المكان التي توجد به.

استخدامات دواء فلازول خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

يوجد قاعدة دوائية عامة لتنظيم استخدام الأدوية خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية تنص على؛ أن المرأة لا تستخدم أي دواء خلال هاتين الفترتين الحرجتين الإ بعد الرجوع للطبيب المختص، تناول الدواء فقط عند الضرورة القصوي اذا ما اقتضت ذلك.

اما بالنسبة للأقراص فلازول خلال الحمل والرضاعة الطبيعية: يتم تصنيفها في الحمل على أنها فئة سي، أي أن الدواء لا يتم استخدامه الإ بوصفة طبية اذا ما رأي الطبيب المختص أن فوائده الصحية تفوق الأضرار والآثار الجانبية التي تحدث للجني، لا يتم استخدامه في الرضاعة الطبيعية حيث أنه من الممكن أن يتم افرازه في لبن الأم من ما يصل الى الرضيع ويضر صحته.

طريقه حفظ وتخزين أقراص فلازول السليمة

  • تخزين الاقراص الدوائيه في مكان جاف ورطب بعيدة عن اشعه الشمس والحرارة المجاورة له.
  • تحفظ الاقراص الدوائيه في درجه حراره الغرفه العادية التي تتراوح ما بين 15 ل 25 درجة مئوية حتى لا تفسد مكونات الدواء.
  • يجب وضع الدواء داخل المنزل في مكان عالي بعيد عن وصول ايدي الاطفال الصغار إليه منعا لاي ضرر عليهم.

معلومات هامة عن عقار فلازول

  • الشركة المنتجة؛ هي شركة تبوك للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلية المختلفة.
  • سعر أقراص فلازول 500 ملغ: ب 16.55 ريال سعودي.
  • سعر شراب فلازول 125 مللي جرام: ب 7.7 ريال سعودي.

ما هي أشهر الآثار الجانبية التي قد تحدث بعد تناول دواء فلازول؟

  1. قد يعاني المريض من التحسس المفرط تجاه مادة المترونيدازول التي يتركب منها الدواء والتي تتراوح أعراضها من متوسطة ل شديدة، قد تسبب في النهاية إلى مخاطر جسيمة على صحة المريض.
  2.  ألم المعدة الشديد والرغبة الشديدة في القي والغثيان لعدم تحمل معدة المريض للدواء.
  3.  امساك شديد قد يستمر لعدة أيام.
  4. طعم مر شديد في الفم وجفاف حد في الحلق.
  5. الحكة، الهرش المهبلى والافرازات المهبلية.
  6.  صداع الرأس، زغلله العين وضبابية في الرؤية.
  7.  الحكة، الهرش، الالتهابات، التورمات والطفح الجلدي في مناطق مختلفة من الجسم.
السابق
دواء دولومول Dolomol: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
دواء أومول Omol: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً