دليل الأدوية

دواء فلوتاب Flutab: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء فلوتاب Flutab

أقراص فلوتاب عقار مميز جدا، شائع الاستخدام، واسع الصيت الدوائي، يتم وصف الأقراص الدوائية على مدى واسع من قبل العديد من أطباء الأنف والأذن والحنجرة، استشاري الباطنة والجهاز الهضمي، وغيرها من التخصصات المرضية، يخفف الدواء من حدة أعراض البرد التي تصيب عدد كبير من الناس خاصة مع بدايات فصل الشتاء وبرودة الجو، البرد والإنفلونزا عدوى فيروسية لا نحتاج خلالها لاستخدام المضادات الحيوية لكن يتم متابعة الأعراض المرضية والتخفيف منها بإستخدام بعض الأدوية والراحة، أقراص فلوتاب هامة جدا للحد والسيطرة على البرد والإنفلونزا بشكل واسع، لمعرفة المزيد من المعلومات الدوائية التي تخص أقراص فلوتاب، نرجو متابعتنا خلال الأسطر القليلة القادمة من هذه المقالة بإذن الله تعالي…..

تركيب دواء فلوتاب Flutab

تتركب أقراص فلوتاب من مجموعة هامة من المواد الفعالة التي تنسجم مع بعضها لتحقيق التأثير الدوائي المطلوب كالأتي:

مادة الباراسيتامول: أو ما تعرف بإسم الأسيتامينوفين في كثير من البلدان، تعمل هذه المادة الفعالة بميكانيزمات مازالت غير معلومة عند العلماء، الافتراضية الأكبر أن الدواء يعمل مركزيا على المخ، يثبط انزيمات Cox 3 , يخفف الدواء من مشاكل ارتفاع درجات الحرارة العالية، يقلل من حدة الألم المتوسط والضعيف عن طريق تثبيط تكوين البروستاجلاندين الضارة.

مادة ديفينهيدرامين: مادة مضادة للحساسية، تنتمي للجيل الأول من مضادات الهيستامين، تعمل على نوع من المستقبلات العصبية الكيميائية H1, تعمل على إغلاقها، تخفف من مشاكل الحساسية المختلفة.

إقرأ أيضا:دواء اومسيت Omcet: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

مادة السودوافدرين: مضاد احتقان قوي من شأنه تضيق حاد للأوعية الدموية التي تصل إلى الأنف، يقلل من اندفاع الدم إليها، يخفق الدواء حين إذن من مشاكل الرشح وسيلان الأنف.

ما هي أشهر استخدامات دواء فلوتاب؟

  1. تستخدم أقراص فلوتاب في حالة نزلات البرد والإنفلونزا، تقلل الأقراص الدوائية من حدة الرشح وسيلان الأنف المزعج الذي يصاحب أدوار البرد.
  2. تستخدم أقراص فلوتاب في حالة حساسية الأنف الموسمية، تزيد حدتها عند التعرض لمثير ما مثل مواسم حرق القش، روائح عطرية نفاذة، حبوب اللقاح في الجو، انتشار الغبار والأتربة.
  3. تستخدم الأقراص الدوائية أيضا في حالة ألم ومشاكل الجيوب الأنفية، تزداد حدة المشكلة وتسبب صداع شديد في الرأس، زغللة وضبابية في الرؤية، ألم شديد حول منطقتي الأنف تزيد مع الركوع والسجود.
  4. تستخدم الأقراص أيضا في حالة التهابات وألم الأذن الوسطى، أي مشكلة مرضية بها تسبب ألم حاد في الاذن وطنينها، تسبب عدم اتزان واضح ومشاكل الدوار.
  5. تستخدم الأقراص في تسكين حدة الألم المتوسط والضعيف الذي يصيب مختلف أرجاء الجسم المختلفة، يقلل الدواء من حدة صداع الرأس، يخفف من ألم الظهر وخشونة المفاصل عند البعض، كما يقلل من آلام تسوس الأسنان وبعد حشو الضروس، خلع الأسنان
  6. يتم وصف الدواء في حالة نزلات البرد، بجانب تخفيف حدة أعراضها، يساعد على تسكين آلام وأوجاع الجسم المختلفة التي تصاحب العدوى الفيروسية.
  7. الدواء يحتوي على مضادات الحساسية من الجيل الأول، تخفف من مشاكل الحكو والهر والالتهابات والتورمات في مناطق الجسم المختلفة، تزيد حدتها وتحدث عند التعرض لمثير ما.

جرعة أقراص فلوتاب وطريقة تناولها السليمة

تعتمد الجرعة الدوائية من أقراص فلوتاب على أساس شدة حالة المريض والأعراض المرضية المختلفة وحسب رؤية الطبيب المختص كالأتي:

إقرأ أيضا:دواء نوسبازم Nospasm: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
  •  تناول قرص واحد كل 6 أو 8 ساعات يوميا.
  • تناول الأقراص الدوائية بعد تناول الطعام.
  • تناول أقراص فلوتاب بكميات وفيرة من الماء، دون مضغ القرص، استحلابه، سحقه بالأسنان أو تكسيره.
  • يجب تناول الأقراص الدوائية عند الضرورة، أقل فترة زمنية معينة، أثل جرعات دوائية.
  • يجب عليك بجانب تناول الدواء، اتباع العادات الصحية الآتية: شرب الكثير من السوائل الساخنة + الراحة التامة في السرير + تناول الطعام الصحي الغني بفيتامين سي.

موانع استعمال دواء فلوتاب

  1. لا تستخدم أقراص فلوتاب في حالة كنت تعاني من أي أعراض الحساسية المختلفة تجاه أي مكون من مكونات الدواء حتى لا تعرض نفسك لمخاطر جسيمة.
  2. لا ينصح أطباء النساء والتوليد الحوامل والمرضعات بتناول الدواء، منعا لأي ضرر صحي.
  3. توخي حذرك في حالة كنت تعاني من الأمراض المزمنة؛ أمراض الكبد والكليتين والسكر وغيرها، منعا لأي ضرر صحي يصيبهم.
  4. احذر من استعمال أقراص فلوتاب في حالة كنت تعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية أو كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم.
  5. لا تفرط في استخدام الأقراص الدوائية لا جرعتها اليومية ولا على المدى البعيد نسبيا، خوفا من أي ضرر عليهم.
  6. يجب الحذر الشديد في حالة كنت تعاني من احتقان الأنف الشديد أو جفاف الممرات الأنفية حتى لا تزيد حدة المشكلة.
  7. لا تستخدم الأقراص الدوائية في حالة كان تاريخها الحالي قد تجاوز صلاحية الإنتهاء المدونة على العلبة خارجيا، أي أن الدواء أصبح إكسباير، يجي حسنها التخلص منه.
  8. لا تستخدم الأقراص الدوائية في حالة تعرضها للفساد الناتج عن سوء التخزين، يظهر ذلك من خلال تغير واضح في خصائصها الفيزيائية مثل: تغير في لون ورائحة الأقراص وغيرها….
  9. احذر من استعمال الأقراص الدوائية وبعدها مباشرة التقدم لقيادة السيارة أو القيام بعمل يحتاج إلى تركيز شديد لأن الدواء قد يسبب دوخة للمريض.

استخدامات دواء فلوتاب خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

أقراص فلوتاب للأسف لا ينصح بتناولها خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، الدواء من الممكن أن يضر بصحة الجنين أو الرضيع من خلال عبوره المشيمة أو افرازه في لبن الأم.

إقرأ أيضا:دواء بنادول Panadol: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

القاعدة الذهبية لتناول الأدوية في الحمل والرضاعة: أن المرأة لا تتناول أي دواء الإ إذا أقر بذلك الطبيب المختص، تتناول الأدوية فقط الآمنة المصرح بها خلال هاتين الفترتين، تناول الدواء عند اللزوم بأقل جرعة دوائية ممكنة.

معلومات هامة جدا عن أقراص فلوتاب

  • الشركة المنتجة للأقراص الدوائية: شركة سبيماكو للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة.
  • سعر أقراص فلوتاب: ب 8.95 ريال سعودي.
  • تركيب أقراص فلوتاب بالتركيز: باراسيتامول 500 مجم + دايفينهيدرامين 25 مجم + السودوافدرين 30 مجم.

طريقة حفظ وتخزين أقراص فلوتاب السليمة

احفظ أقراص فلوتاب في مكان جاف، جيد التهوية، ذات رطوبة مناسبة، شرط ألا يكون معرض للأشعة الصادرة من الشمس المباشرة أو أي مصدر حراري مجاور.

يجب وضع الأقراص الدوائية داخل المنزل في مكان أمن وعالي مخصص، بعيد عن متناول أيدي الأطفال الصغار حتى لا يقوموا بالتقاط الدواء وابتلاعه أو العبث به مما يضر بصحتهم كثيرا.

تخزين الأقراص الدوائية في درجة حرارة الغرفة العادية، شرط ألا تزيد درجة الحرارة بداخلها عن 25 ل 30 درجة مئوية حتي لا تفسد مكونات الدواء.

الأثار الجانبية لدواء فلوتاب المختلفة

  1. الحساسية المفرطة تجاه أقراص فلوتاب، تبدأ تظهر أعراضها من معدلات متوسطة ل شديدة، يجي التصرف السليم في الوقت الصحيح منعا لأي ضرر على المريض.
  2. ألم المعدة والقيء والغثيان لعدم تحمل المعدة الدواء.
  3. صداع الرأس وزغللة العين وضبابية الرؤية.
  4. الدوخة والخمول والنعاس.
  5. جفاف شديد في الممرات الأنفية.
  6. ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم، تسارع في معدل ضربات القلب.
  7. الحكة والهرش والالتهابات والتورمات في مناطق مختلفة من الجسم.
السابق
دواء فلودركس Fludrex: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
دواء سابوفين Sapofen: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً