دواء فلودركس Fludrex: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

أقراص فلودركس من الأدوية الهامة جدا التي يتم وصفها على مدى كبير من قبل أطباء الأنف والأذن والحنجرة ومختلف التخصصات الطبية، تستخدم الأقراص بشكل واسع في التغلب على أعراض نزلات البرد والإنفلونزا.

الدواء يتميز بتركيبته القوية الفعالة في التخفيف من حدة الإحتقان والرشح وسيلان الأنف، نزلات البرد والإنفلونزا من المشاكل المرضية الشهيرة التي تصيب الكثير من المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة ومع التقلبات الجوية، في الأسطر القادمة من هذه المقالة بإذن الله وعونه، سوف نتناول أشهر المعلومات الدوائية التي تخص أقراص فلودركس من حيث: التركيب، الجرعات، موانع الاستعمال، أشهر الأثار الجانبية، السعر، وغيرها من المعلومات الهامة…

ما هو تركيب دواء فلودركس Fludrex؟

تتركب أقراص فلودركس من 4 مواد فعالة هامة كالأتي:

الباراسيتامول: مادة آمنة وهامة جدا ذات تأثير لطيف خفيف على المعدة، تسمى في بعض البلدان باسم الأسيتامينوفين، تعمل مركزيا على المخ عن طريق تثبيط انزيمات cox 3, مما يتسبب في عدم تكون البروستاجلاندين الضارة المسئولة عن حدوث الألم وارتفاع درجات الحرارة.

السودوافدرين: مضاد احتقان قوي، يعمل علي تضييق الأوعية الدموية الواصلة الأنف، يقلل من حدوث الرشح وسيلان الأنف وتورم واحمرار الأنف.

الكافيين: مادة هامة جدا تعطي قوة وتأثير عالي مادة الباراسيتامول، مفيدة جدا في حالات الصداع وألم الرأس.

كلورفينيرامين ماليات: مادة هامة تعمل كمضاد للحساسية من الجيل الأول، تعمل على مستقبلات H1, تقلل من تأثير الرشح وسيلان الأنف ومشاكل الحكة والهرش والالتهابات والتورمات في مناطق مختلفة نتيجة التعرض لمثير ما.

إقرأ أيضا:  دواء سابوفين Sapofen: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواعي استخدام دواء فلودركس

  1. تستخدم أقراص فلودركس على مدى واسع في حالة نزلات البرد والإنفلونزا، يقلل الدواء من حدة الألم والتكسير المصاحب للعدوى الفيروسية.
  2. تستخدم أقراص فلودركس في تخفيف حدة احتقان الأنف الشديد، التقلل من سيلان الأنف والرشح الذي يصيب المريض ويسبب ازعاج حاد.
  3. تعمل الأقراص الدوائية على تخفيف حدة التهابات وألم الجيوب الأنفية، تصيب المريض بثقل شديد في الدماغ، ألم حول منطقة الأنف، صداع في الرأس وزغللة في العين.
  4. تستخدم الأقراص الدوائية في تخفيف حدة آلام والتهابات الأذن الوسطى، تسبب دوار وعدم اتزان في الجسم، رغبة ملحة في القيء والغثيان، طنين الأذن.
  5. تستخدم الأقراص الدوائية في حالة مشاكل والتهابات وحساسية الأنف الموسمية، تقلل من حدة الرشح والعطس الشديد المتكرر، حكة الأنف.
  6. تعمل الأقراص على تخفيف حدة الألم الذي يصيب الرأس، تستخدم في علاج الصداع وتخفيف حدته.
  7. تستخدم الأقراص الدوائية في علاج ألم الأسنان، بعد خلع الضروس وحشو الأسنان.
  8. تخفف الأقراص الدوائية من مشاكل الحساسية المختلفة التي تصيب المريض بعد تعرضه لمثير ما يتسبب في شعور المريض برغبة شديدة في الحكة والهرش والالتهابات.
  9. نتيجة احتواء الدواء على الباراسيتامول يخفف من مشاكل ألام العظام والمفاصل وأسفل الظهر وغيرها من الآلام في مختلف أماكن الجسم.

جرعة أقراص فلودركس وطريقة استخدامها السليمة

تعتمد الجرعة الدوائية اللازمة للمريض من أقراص فلودركس، الفترة الزمنية اللازمة للعلاج على أساس: شدة حالة المريض، رؤية الطبيب المختص.

  • بصفة عامة: يتم استخدام قرص واحد من 3 ل 4 مرات يوميا.
  • تناول الأقراص الدوائية بكميات وفيرة من الماء.
  • لا تقوم بتكسير أو سحق الأقراص الدوائية، لا تقوم أيضا بعملية الاستحلاب.
  • يفضل تناول الأقراص الدوائية بعد تناول الطعام.
  • تناول أقراص فلودركس بأقل جرعة دوائية ممكنة لأقل فترة زمنية محددة.
إقرأ أيضا:  دواء دوجماتيل Dogmatil: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

موانع استعمال دواء فلودركس المختلفة

  1. لا تستخدم أقراص فلودركس في حالة كنت تعاني من أي حساسية مفرطة تجاه أحد المكونات الرئيسة للأقراص الدوائية، منعا لأي مشاكل أو مضاعفات مرضية خطيرة علي صحتك.
  2. لا ينصح طبيب النساء والتوليد استخدام الأقراص الدوائية للحامل أو المرضع.
  3. احذر من استعمال أقراص فلودركس في حالة كنت تعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  4. توخي كامل الحذر الشديد في حالة ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم، الدواء يتسبب في ارتفاع معدل ضربات القلب وزيادة معدل الضغط الانقباضي.
  5. احذر واستشير الطبيب المختص أولا في حالة كنت تعاني من الأمراض المزمنة مثل: مشاكل الكبد والكليتين والسكري وغيرها منعا لأي مشاكل مرضية.
  6. لا تفرط في استخدام أقراص فلوردكس لا بجرعاته اليومية ولا على المدى البعيد نسبيا.
  7. لا تستخدم الأقراص الدوائية مع أدوية الضغط المنخفض في نفس الوقت منعا لارتفاع حاد في ضغط الدم.
  8. لا تستخدم الأقراص الدوائية ما إذا لاحظت أي تغير واضح في الخواص الفيزيائية الظاهر للأقراص من حيث: تفتت الأقراص، تغير اللون، الرائحة وغيرها لأنها قد تكون تعرضت للفساد الناتج عن سوء التخزين.
  9. يجب الحذر الشديد في حالة كان الدواء اكسباير أي أنه تجاوز التاريخ المسموح لاستخدامه فيه منعا لأي ضرر على صحة المريض.
  10. البرد والأنفلونزا عدوى فيروسية، لا تستخدم فيها مطلقا مضادات حيوية، نكتفي فقط بعلاج الأعراض والتحكم فيها مع الراحة التامة، شرب الكثير من السوائل الساخنة.

استخدامات دواء فلودركس خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، فترتان حرجتان جدا في حياة كل امرأة، يجي خلالها توخي كامل حذرها الشديد، لا تتناول أي دواء إلا بعلم الطبيب المختص، تتناوله فقط عند اللزوم.

أقراص فلودركس لا يجب استخدامها خلال الحمل والرضاعة الطبيعية، الدواء من الممكن أن يعبر المشيمة يصل إلي الجنين ويضر بصحته، يمكنه النزول في حليب الأم أثناء عملية الرضاعة الطبيعية ويضر بصحة الرضيع.

إقرأ أيضا:  دواء نوسبازم Nospasm: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

معلومات هامة جدا عن أقراص فلودركس

الشركة المنتجة: الشركة السعودية الكويتية.

تتواجد الأقراص: باراسيتامول 400 مجم + السودوافدرين 30 مجم + كلورفينرامين ماليات 3 مجم + كافيين 32 مجم.

سعر الأقراص: ب 8.7 ريال سعودي.

طريقة حفظ وتخزين أقراص فلودركس

  • احفظ أقراص فلودركس في مكان عالي وأمن شرط ألا تصل إليه أيدي الأطفال الصغار، الأطفال من الممكن أن تتناول الدواء بطريقة خاطئة أو تعبث فيه، يجب الحذر الشديد من ذلك، حفاظا على صحة الأطفال.
  • تخزين الأقراص الدوائية في مكان بارد ورطب نسبيا وجاف، مكان بعيد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس، لا يكون قريب من أي مصدر حراري مجاور حتى لا تفسد مكونات الدواء.
  • ضع الأقراص الدوائية في درجة حرارة الغرفة العادية، يجب أن تكون درجة الحرارة معتدلة تتراوح ما بين 25 ل 30 درجة مئوية.

الأثار الجانبية المحتملة لدواء فلودركس

  1. من الممكن أن تحدث الآثار الجانبية من أي دواء، قد تشعر ببعض الآثار الجانبية، قد تحدث لك جميع الأثار الجانبية، المرجع في ذلك الأمر: اختلافات فردية بين المرضى وبعضهم البعض بسبب الاختلاف الجيني.
  2. قد تعاني من الحساسية المفرطة تجاه الدواء، تتراوح الأعراض المختلفة من بسيطة ل متوسطة إلى شديدة قد تضر بحياة المريض.
  3. ألم شديد في المعدة، الرغبة الملحة في القئ والغثيان بسبب عدم تقبل المعدة للدواء.
  4. صداع حاد في جانبي الرأس، زغللة العين، ضبابية في الرؤية.
  5. طعم مر شديد في الفم، جفاف حاد في الممرات الأنفية.
  6. ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم، زيادة في معدل نبضات وضربات القلب.
  7. التأثير على صحة القلب والأوعية الدموية.