دليل الأدوية

دواء فيرين Verine: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء فيرين Verine

عقار فيرين من الأدوية الهامة جدا والتي يتم وصفها علي مدي كبير وواسع من قبل العديد من أطباء الباطنة والجهاز الهضمي، يساعد الدواء في التحكم علي حدة أعراض تقلبات البطن ومشاكل القولون العصبي، يقلل الدواء من حدة الإحاج الذي قد يعاني منه العديد من الأشخاص الذين يشتكون من حدة كركبة البطن، الغازات والإنتفاخات التي تزداد سوءا تزامنا مع التوتر والقلق والشد العصبي>

القولون العصبي من أكثر المشاكل الصحية التي تصيب عدد كبير من المرضي علي مختلف أعمارهم السنية ويزداد الأمر سوءا مع التعرض لمواقف حرجة مثل الإمتحانات أو التقدم لعمل مقابلة شخصية في شركة ما وهكذا، في المقال الآتي بإذن الله تعالي سوف نشرح لحضراتكم بإستفاضة مجموعة هامة من المعلومات الدوائية التي تخص دواء فيرين، تابعونا للمزيد…

ما هو تركيب دواء فيرين Verine؟

يتركب عقار فيرين من مادة فعالة هامة هي: ميبفرين هيدروكلوريد mebeverine hydrochloride.

تعتبر هذه المادة الفعالة ك direct relaxant, يعمل الدواء علي استرخاء مباشر في العضلات الهيكلية التي توجد في القولون والجهاز الهضمي، يقلل الدواء من حدة توترها وتعىضها للإنقباض الحاد الذي يسبب ألم شديد وتقلص حاد، كما يعمل الدواء علي تقبيط سرعة حركية الأمعاء بجانب التقليل من حدة الإفرازات المعوية والتي زيادتها يسبب حدوث اسهال مزمن.

يتم وصف هذا الدواء علي أنه: antimuscarinic, musculotropic.

إقرأ أيضا:دواء اومسيت Omcet: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

ما هي دواعي استخدام دواء فيرين؟

  1. يستخدم عقار فيرين في حالة متلازمة القولون العصبي، يؤرق القولون العصبي الكثير من المرضي وتعتبر مشكلة مرضية مزمتة محرجة للكثير لما يحدث من حدة تلبك معوي واضطراب شديد في البطن بجانب أصوات زغورة البطن وكركبتها.
  2. يقلل عقار فيرين من حدة التقلص المعوي الذي يصيب البطن عند تعرض المريض القولون العصبي إلي موقف محرج أو واقع تحت ضغط عصبي، هذا التقلص يسبب للمريض ألم مزمن قد يجعله يبكي من حدته.
  3. يخفف الدواء أيضا من حدة الإسهال والإمساك الذي يصيب المريض بالتزامن علي مدار الأسبوع، من أشهر أعراض القولون العصبي بجانب الأعىاض السابقة من كركبة البطن، غازات، انتفاخات، تقلصات حادة، الإصابة بالإسهال 3 أيام ثم اختفائه وظهور إمساك 3 أيام آخري وهكذا.
  4. يستخدم العقار أيضا في علاج متلازمة مرضية قريبة من متلازمة القولون العصبي تسمي irritqble bowel syndrome, يحدث فيها أيضا مشاكل كركبة البطن مع تقلصات أسفل البطن، اسهال وامساك، فقدان الشهية وألم تزداد حداه في الأمعاء مع التوتر والعصلية الحادة.
  5. يجب التوضيح أن القولون العصبي متلازمة أعىاض مع بعضها البعض، يتم السيطرة عليعا بتتاول الدواء واتباع العادات السليمة من الحفاظ علي الأعصاب وتجنب أي توتر للمريض وعلي المريض التفهم الكامل لذلك الأمر.

جرعات عقار فيرين وطريقة استخدامه السليمة

  • تعتمد الجرعة الدوائية من عقار فيرين والفترة الزمنية المحددة اللازمة لتناول العقار علي أساس: شدة حالة المريض، تشخيص الطبيب المختص كالأتي:
  • بصفة عامة: يتم تناول قرص واحد من 3 ل 4 مرات يوميا، يتم تناول الدواء قبل الأكل بفترة تتراوح بنصف ساعة قبل الوجبات.
  • تناول الأقراص الدوائية بكميات وفيرة من الماء علي معدة فارغة.
  • تناول الأقراص الدوائية دون مضغ، استحلاب، سحق أو مضغ للأقراص.
  • بجانب تناول الدواء لا بد من اتباع العادات الصحية في المعيشة اليومية والأكل بصفة خاصة لتحقيق أفضل استجابة دوائية.
  • يجب تجنب الطعام الذي يحتوي علي مزيد من التوابل، الشطة، الزيوت، المقليات والدهون.
  • تجنب الثوم والبصل، يجب تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل يوميا.
  • احذر التعرض للعصبية والتوتر والقلق، يجب التحكم في حدة الأعصاب.

ما هي موانع استعمال دواء فيرين ؟

  1. لا تستخدم عقار فيرين في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مادة الميبفرين التي يتركب منها الدواء، منعا لأي ضرر أو مخاطر جسيمة علي صحة المريض فيجب توخي كامل الحذر الشديد.
  2. استخدام الأقراص الدوائية خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، سوف نوضحه بالتفصيل بالأسفل بإذن الله تعالي، تابعونا.
  3. لا تفرط في مطلقا في استخدام الدواء، لا بجرعاته اليومية ولا علي المدي البعيد نسبيا، التزم بالجرعات المحددة التي يصفها الطبيب دون زيادة أو نفص.
  4. احذر من استخدان الأقراص الدوائية في حالة الأمراض المزمنة مثل: التهابات مشاكل الكبد والكليتين والسكر وغيرها منعا لأي ضرر علي صحة المريض.
  5. لا تستخدم الأقراص الدوائية في حالة ملاحظتك أي تغير فيزيائي في شكل وقوام الأقراص، قد تمون تعىضت للفساء بسبب سوء التخزين مما قد يضر بصحة المريض.
  6. توخي الحذر من استخدام الدواء وملاحظة أن تاريخه قد تجاوز الصلاحية المتاحة لإستخدامه، خوفا من أي مشاكل مرضية علي صحة المرضي.

استخدامات دواء فيرين خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

العقار يجب الحذر منه الشديد، قد يتم عبوره المشيمة ويصل إلي الجنين ويسبب تشوهات أو ضرر علي صحته.

إقرأ أيضا:دواء سكوبينال Scopinal: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

قد يتم افراز العقار في حليب الأم أثناء عملية الرضاعة الطبيعية منا يتسبب في الضرر البالغ علي صحة الطفل الرضيع.

أي ان الدواء لا يتم استخدامه في الحمل والرضاعة الطبيعية.

يوجد قاعدة شهيرة في الحمل والرضاعة الطبيعية هي: لا يجب مطلقا علي المرأة الحامل أو المرض أن تتناول أي دواء من تلقاء نفسها، استشيري الطبيب المختص أولا، تناول الدواء لأقل فترة زمنية ممكنة وبأقل جرعات دوائية محددة فقط إذا ما أقتضت الضرورة القصوي ذلك.

معلومات هامة جدا عن عقار فيرين

  • الشركة المنتجة للدواء: هي شركة سبيماكو للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة.
  • سعر أقراص فيرين 135 مجم: 19.45 ريال سعودي.
  • سعر كبسولات ممتدة المفعول 200 مجم؛ 38.5 ريال سعودي.

طريقة حفظ وتخزين عقار فيرين السليمة

تحفظ الأقراص الدوائية في مكان آمن وعالي، بعيد عن وصول آيدي الأطفال الصغار إليه، الأطفال قد تضع الدواء في الفم أو تعبث فيه وعلي كل قد يضر كثيرا بصحتهم، يجب عليك توخي كامل الحذر من ذلك.

تخزين الأقراص الدوائية في درجة حرارة الغرفة العادية، يجب أن تكون درجة الحرارة مناسبة بشرط الآ تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية حتي لا تفسد مكونات الدواء.

إقرأ أيضا:دواء اريكتا Erecta: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

ضع الأقراص في مكان مناسب للتخزين من أن يتوفر فيه: مكان مناسب التهوية، رطب نسبيا وجاف، لا يكون معىض اطلاقا الدواء فيه إلي أشعة الشمس المباشرة أو أي مصدر حراري مجاور.

الأثار الجانبية لدواء فيرين

  1. الحساسية المفرطة تجاه مادة المبيفرين التي يتركب منها الدواء، منعا لأي مضاعفات مرضية خطيرة قد تصيب المريض أو تؤثر علي حياته.
  2. الحكة، الهرش، الإلتهابات والتورمات في مناطق مختلفة من الجسم.
  3. ألم المعدة والقئ والغثيان لعدم تقبل معدة المريض للدواء.
  4. جفاف حاد في الفم والحلق.
  5. صداع في الرأس وزغللة في العين مع ضبابية الرؤية.

يجب الإشارة: أن الأثار الجانبية لأي دواء ليش شرطا أن تظهر علي كل المرضي، من الممكن ان تصيب البعض دون البعض الآخر، قد تظهر بعضها والبعض الآخر لا يظهر وهكذا، هناك اختلافات فردية بين البشر وبعضهم تتحكم في ذلك.

السابق
دواء رابيدوس Rapidus: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
دواء فلودركس Fludrex: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً