دليل الأدوية

دواء فيفادول Fevadol: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء فيفادول Fevadol

أقراص فيفادول من الأدوية الأكثر وصفا وكتابة داخل روشتات الكثير من التخصصات الطبية المختلفة مثل: أطباء الباطنة والجهاز الهضمي، وأطباء الأنف والأذن والحنجرة، وغيرها من التخصصات الطبية، نظرا كون الأقراص ذات تأثير هام في خفض درجات الحرارة المرتفعة، والتقليل من حدة الآلام المختلفة المتوسطة والضعيفة.

الدواء مناسب جدا لكبار السن والأمراض المزمنة، في الأسطر القليلة القادمة من هذه المقالة بإذن الله وعونه، سوف نوضح لحضراتكم مجموعة مميزة من المعلومات الدوائية التي تخص أقراص فيفادول من حيث: تركيب الأقراص الدوائية، جرعات الأقراص، موانع الاستعمال، أشهر آثارها الجانبية، والسعر، وغيرها من المعلومات الدوائية الهامة من أجل كل باحث عن الدواء، فتابعونا للمزيد…..

ما هو تركيب دواء فيفادول Fevadol؟

تتركب أقراص فيفادول من مادة فعالة واحدة فقط هي: الباراسيتامول.

يجب التنويه بأن هذه المادة الفعالة من الممكن بعض البلدان أن تسميها: الأسيتامينوفين.

مادة مميزة لها تأثيرات هامة هي: خفض درجات الحرارة المرتفعة بشرط آلا تزيد عن 38 درجة مئوية، تسكين سريع يمكن وصفه بأنه متوسط وضعيف القوي للألم في معظم أماكن الجسم بكل أمان.

تعمل هذه المادة الفعالة بميكانيزمات من الممكن أن العلماء لم يتوصلوا لها كاملة، لكن ما هو منشور أنها تعمل مركزيا على الدماغ حيث تثبط من تكوين البروستاجلاندين الضارة والتي تسبب رفع الحرارة والإحساس بحدة الألم، حيث تتسبب في تثبيط وإيقاف انزيمات Cox 3, والتي توجد مركزيا في الدماغ بعكس Cox 2, Cox 3, مما يجعل الدواء لطيف خفيف أمن لحد كبير على معدة المريض بعكس الأدوية الأخرى التي تنتمي لعائلة NSAIDS مضادات الالتهابات غير الإستيرودية.

ما هي أشهر الاستخدامات الدوائية لدواء فيفادول؟

  1. تستخدم أقراص فيفادول كحل أولي وأمن لحد كبير في تسكين حدة الألم المتوسط والضعيف الذي يصيب أصحاب الأمراض المزمنة من الكبد والسكر والكليتين مع تعديل الجرعة بما يتناسب مع حالتهم المرضية.
  2. تستخدم أقراص فيفادول في حالة في خفض درجات الحرارة المرتفعة والتي قد تصيب المريض نتيجة العدوى الفيروسية أو البكتيرية من البيئة المحيطة.
  3. تستخدم الأقراص الدوائية في تخفيف ألم الصداع في الرأس، تسكين سريع لالم الاسنان وبعد حشو الضروس وخلعها.
  4. يتم وصف الأقراص الدوائية في حالة آلام أسفل الظهر ومشاكل العظام والمفاصل الروماتيزمية مع كبار السن والبالغين.
  5. تستخدم الأقراص في حالة عدوى والتهابات الأذن الوسطى والتي تسبب دوار وعدم اتزان مع ألم الأذن والتأثير على حاسة السمع.
  6. تستخدم الأقراص الدوائية أيضا في حالة مشاكل والألم الناتج عن الجيوب الأنفية والتي تسبب ثقل شديد في الرأس وألم حول منطقة الأنف، يزيد مع الركوع والسجود.
  7. يعتبر الدواء اول اختيار للمرأة في حالات الحمل والرضاعة الطبيعية لكن بجرعات محددة عند اللزوم فقط.
  8. يستخدم الدواء أيضا بأمان شديد في حالة التهابات المعدة الشديدة أو الإصابة بقرح المعدة والاثني عشر.
  9. يعتبر الدواء حل فعال للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم لأن أدوية NSAIDS من شأنها ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم.

ما هي أنسب جرعة دوائية من أقراص فيفادول؟

تحدد أنسب جرعة دوائية من أقراص فيفادول وكذلك الفترة الزمنية اللازمة لتناول الأقراص الدوائية، بناء علي شدة حالة المريض وحالته الصحية ورؤية الطبيب المختص كالأتي:

  • بصفة عامة، الجرعة الدوائية لكبار السن والبالغين للحالات المتوسطة والضعيفة:
  • يتم تناول قرص واحد فقط بتركيز 500 مجم، من 3 ل 4 مرات يوميا.
  • يجب عليك تناول الأقراص كما يحدد لك الطبيب المتابع للحالة المرضية منعا لأي ضرر على صحتك.
  • تناول الأقراص كاملة دون مضغ أو استحلاب أو سحق بالأسنان، فقط الابتلاع بالماء الوفير.
  • تناول الأقراص الدوائية لأقل فترة زمنية ممكنة وبأقل جرعة دوائية محددة، تناولها بعد الطعام حماية لمعدة المريض.

استخدامات دواء فيفادول خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية من الفترات الحرجة في حياة كل امرأة، خلالها يجب أن تهتم كل سيدة بصحتها وصحة جنينها، فلا تتناول مطلقا أي دواء من تلقاء نفسها، لكن يجب الرجوع للطبيب المختص.

أما بالنسبة لأقراص فيفادول، الدواء أمن جدا بشكل كبير بل يعتبر الحل الأمثل والمناسب في هاتين الفترتين، لكن بجرعات محددة ما إذا اقتضت الضرورة القصوى ذلك.

معلومات هامة عن أقراص فيفادول

  • الشركة المنتجة: هي شركة سبيماكو للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة.
  • تتواجد العديد من الأشكال الصيدلانية لدواء فيفادول، كما يوجد فيفادول العادي وفيفادول اكسترا الذي يزيد عن العادي بأنه يتركب أيضا من الكافيين الذي يزيد من قوة تأثير الدواء.
  • سعر اقراص فيفادول 500 مجم العادي: 3.85 ريال سعودي.
  •  سعر أقراص فيفادول اكسترا 500 مجم: 5.3 ريال سعودي.

موانع استعمال دواء فيفادول

  1. لا تستخدم أقراص فيفادول في حالة كنت تعلم جيدا أن لديك حساسية مفرطة تجاه مادة الأسيتامينوفين التي يتركب منها الدواء، منعا لأي مضاعفات مرضية على صحة المريض.
  2. يجب عدم تجاوز الحد الأقصى من الجرعات الدوائية في المرة الواحدة، لا تتناول أكثر من قرصين أي 1000 مجم في المرة الواحدة، حتى لا تعرض نفسك لأي ضرر صحي.
  3. يجب عدم تجاوز الحد الأقصى من الجرعات الدوائية طوال اليوم، فلا تتناول أكثر من 8 أقراص دوائية، أي 4000 مجم طوال آخر 24 ساعة، حتي لا تضر بصحة كبدك.
  4. يجب إعلام الطبيب المختص قبل تناول الدواء ما إذا كنت تعاني من أي مرض مزمن لا سيما مشاكل الكبد حتى يتم تعديل الجرعة الدوائية بما يتناسب مع الحالة المرضية دون أي ضرر صحي.
  5. لا تتناول المزيد من المسكنات في نفس الوقت مع الأقراص الدوائية، كما يجب الرجوع للطبيب المختص في ذلك، فتوخي كامل الحذر.
  6. يجب الاحتياط و إخبار طبيبك الخاص في حالة كنت تتناول أكثر من دواء في نفس الوقت يتم خروجهم من الجسم عن طريق الفلترة من الكبد.

طريقة حفظ وتخزين أقراص فيفادول

  • احفظ الأقراص الدوائية في مكان جيد التهوية ورطب نسبيا وجاف، بعيد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس المباشرة أو أي مصدر حراري مجاور حتى لا تتعرض مكونات الأقراص للفساد.
  • خزن الأقراص في درجة حرارة الغرفة العادية، فاهتم جيد بأن تكون درجة حرارة الغرفة لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية.
  • يجب وضع الأقراص الدوائية في مكان عالي وأمن بعيد عن أيدي الأطفال الصغار حتى لا يتم العبث في الدواء أو ابتلاعه بالخطأ مما يضر بصحة أطفالك الصغار.

الأثار الجانبية لدواء فيفادول

  1. قد تعاني من أعراض الحساسية المفرطة والتي قد تتسبب في الضرر الجسم على صحتك، تباعا لشدتها وأعراضها وكيفية السيطرة عليها.
  2. الحكة والهرش والالتهابات والتورمات في مناطق مختلفة من الجسم.
  3. ألم المعدة والقيء والغثيان، صداع الرأس وزغللة العين.
  4. الإفراط في تناول الدواء، قد يسبب ارتفاع نسبة الصفراء في الدم والتي تنعكس آثارها على لون البشرة ولون بياض العين.
  5. ألم شديد في الجانب الأيمن للمريض.
  6. اضطرابات القولون والتعرض للغازات والانتفاخات.
السابق
دواء كلاريتين Claritine: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
دواء أدول Adol: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً