دليل الأدوية

دواء كلاريتين Claritine: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء كلاريتين Claritine

دواء كلاريتين من الأدوية الشهيرة المضاة للحساسية التي تصيب مختلف أماكن الجسم، يتواجد العقار في شكل: أقراص دوائية خاصة بكبار السن والبالغين، كما يوجد منه شراب مناسب للأطفال الصغار، يعمل الدواء بشكل كبير في السيطر علي حدة أعراض الحساسية المختلفة.

يجب أن يعلم المريض جيد أنه بجانب تناول الدواء لابد من تجنب التعرض للمثير الذي يتسبب في ظهور أعراض الحساسية عنده، يتم وصف الدواء من قبل أطباء الجلدية والتجميل، أطباء الأطفال وأطباء الأنف والأذن والحنجرة، تابعونا خلال الأسطر القادمة من المقال بإذن الله تعالي وعونه سوف نوضح أهم النقاط الدوائية التي تتعلق بعقار كلاريتين من حيث: تركيبه وجرعاته واستخدماته وموانع استعماله…

ما هو تركيب دواء كلاريتين Claritine؟

يتركب عقار كلاريتين من مادة فعالة هامة جدا هي: لوراتيدين loratidine.

تعتبر لوراتيدين من الأدوية التي تستخدم في خالات الحساسية المختلفة، يصنف الدواء علي أنه مضاد هيستاميني، ينتمي الدواء لأدوية الجيل الثاني من مضادات الهيستامين والتي تتميز كثيرا عن أدوية الجيل الأول كالأتي:

هذه الأدوية ممتدة المفعول يتم استخدامها مرة يوميا أو مرتين بناءا علي الجرعة الدوائية، أما أدوية الجيل الأول قصيرة المفعول الدوائي، يحتاج المريض إلي تكرارها من 3 ل 4 مرات يوميا.

أدوية الجيل الثاني لا تسبب جفاف حاد في مختلف سوايل الجسم بطريقة مزعجة بعكس أدوية الجيل الأول.

الجيل الثاني يعبر الحاجز الدماغي BBB بكميات بسيطة مقارنة بالجيل الأول، هذا يجعل هذه الأدوية قليلة التأثير علي الخمول والنعاس والدوخة بشكل كبير مثل أدوية الجيل الأول.

تعمل لوراتيدين علي مستقبلات الهيستامين H1, تسبب في تثبيط عمل هذه المستقبلات حتي تقلل من كمية الهيستامين التي يتم افرازها وقت التعرض للمثير، هذا يقلل من أعراض الحساسية المختلفة.

ما هي دواعي استخدام دواء كلاريتين؟

  1. يستخدم عقار كلاريتين في حالة تعرض المريض لنزلات البرد والإنفلونزا وهي عبارة عن عدوي فيروسية، يقلل الدواء من أعراض الرشح وسيلان الأنف والعكس المتكرر، يعتبر الأطفال وكبار السن هم أكثر فئة معرضة بإستمرار لذلك.
  2. يستخدم عقار كلاريتين في حالة حساسية الأنف الموسمية، تزيد حدتها في مواسم حرق القش، انتشار حبوب اللقاح في الجو وامتلاء الجو بالغبار والأتربة، يساهم الدواء في تقليل حدة أعراضها بجانب الأدوية الآخري.
  3. يستخدم العقار أيضا في حالة الحساسية الجلدية والتي تصيب البشرة، تسبب احساس شديد بالحكة، الهرش، الإلتهابات والطفح الجلدي.
  4. يتم وصف الدواء أيضا في حالة طباء الأتف والأذن والحنجرة، يقلل الدواء من التهابات وحساسية الجيوب الأنفية، تزيد حدتها مع التعرض لروائح عطرية نفاذة قوية أو الأتربة والغبار المنتشر في الجو.
  5. يستخدم العقار أيضا في حالة الرمد الربيعي وحساسية العيون، تسبي الحساسية التهابات وتورمات وإحمرار شديد في قرنية العين مع كثرة الدموع وتورم الجفون.
  6. يستخدم العقار أيضا مع الأطفال الصغار لتخفيف أعراض الحساسية المختلفة بجرعات محددة وأوقات زمنية معلومة.

جرعة عقار كلاريتين Claritine وطريقة تناوله السليمة

يعتمد وصف عقار كلاريتين والفترة الزمنية المحددة اللازمة للعلاج علي أساس: كيف حالة المريض؟ عمر الطفل، وزنه بالكيلوجرام وتشخيص الطبيب المختص كالأتي:

في حالة كبار السن والبالغين: يتناولون الأقراص الدوائية.

يتم تناول قرص دوائي واحد بتركيز 10 مجم، يفضل ليلا.

الجرعة القصوي المسموح بها يوميا: هي 10 مجم من لوراتيدين.

تناول الأقراص الدوائية بكميات وفيرة من الماء، تناول الأقراص بعد الطعام ويفضل مساءا قبل الخلود للنوم.

تناول الأقراص بكميات وفيرة مناسبة من الماء الفاتر.

لا تقوم بتكسير، استحلاب، سحق أو مضغ الأقراص الدوائية، فقط ابتلعها بالماء.

في حالة الأطفال وصغار السن: يتم تناول الشراب حسب وزن وسن المريض

من 2 ل 5 سنوات: 5 مجم من لوراتيدين مرة واحدة يوميا.

الجرعة القصوي المسموح بها: هي 5 مجم يوميا.

من عمر 6 سنوات فيما فوق: 10 مجم من لوراتيدين مرة واحدة يوميا.

الجرعة القصوي يوميا: هي 10 مجم مرة واحدة.

ما هي موانع استعمال دواء كلاريتين؟

  1. لا تستخدم عقار كلاريتين في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مادة لوراتيدين التي يتركب منها الدواء، منعا لأي تأثير سلبي أو مضاعفات خطيرة علي صحة المريض.
  2. استخدام العقار خلال الحمل والرضاعة الطبيعية سوف نوضحه بالأسفل بإذن الله، تابعونا..
  3. لا تفرط في استخدام عقار كلاريتين لا بجرعات عالية علي مدار اليوم ولا علي المدي البعيد النسبي بدون تعليمات الطبيب المختص.
  4. احذر من استعمال الدواء في حالة كانت طبيعة عملك تتطلب المزيد من التركيز والإنتباة والإدراك مثل: قيادة السيارة أو العمل علي آلات تقطيع وتعبئة في المصانع.
  5. احذر وأستشير الطبيب المختص بك في حالة كنت تعاني من الأمراض المزمنة مثل: التهابات وتليف الكبد، مشاكل الكليتين أو كنت تعاني من الأزما وضيق التنفس الشديد.
  6. لا تستخدم العقار في حالة كان تاريخه الحالي قد تجاوز صلاحية الإنتهاء المدونة علي العلبة خارجيا منعا لأي ضرر علي صحة المريض.

استخدامات دواء كلاريتين خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

القاعدة في الحمل والرضاعة الطبيعية تنص علي: أنه لا يجوز استخدام اي دواء في هاتين الفترتين الإ بعد رجوع المرأة لطبيب النساء والتوليد الخاص بها، يتم تناول الأدوية بأقل جرعات دوائية ولأقل فترات زمنية، تناولي الدواء فقط عند اللزوم.

أما بالنسبة لدواء كلاريتين خلال الحمل: الدواء من الممكن استخدامه لكن بعد تعليمات طبيبك الخاص.

أما فترة الرضاعة الطبيعية: الدواء أيضا من الممكن تناوله بعد تصريح الطبيب المختص وضبط الجرعات الدوائية منعا لأي ضرر علي الرضيع.

معلومات هامة عن عقار كلاريتين

  • الشركة المنتجة: هي سبيماكو للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة.
  • سعر أقراص كلاريتين 10 مجم: 19.6 ريال سعودي.
  • سعر شراب كلاريتين 5 مجم: 20.75 ريال سعودي.

طريقة حفظ وتخزين عقار كلاريتين

  • يحفظ عقار كلاريتين في مكان آمن وعالي بعيد عن وصول آيدي الأطفال الصغار، الأطقال قد يلعبوا بالدواء أو يتناولوه بالخطأ مما يضر بصحتهم.
  • تخزين العقار في درجة حرارة الغرفة العادية، يجب الآ تتجاوز درجة حرارة الغرفة العادية عن 25 ل 30 درجة مئوية حتي لا تفسد مكونات الدواء.
  • ضع العقار في مكان جيد التهوية، مناسب في الرطوبة، يجب الآ يكون معرض للشمس المباشرة أو أي مصدر حراري مجاور لأن ذلك قد يضر بصحة الدواء.

الأثار الجانبية التي قد تحدث بعد تناول دواء كلاريتين

  1. الحساسية المفرطة تجاه مادة لوراتيدين التي يتركب منها الدواء، منعا لأي مخاطر جسيمة تطول صحة المريض والتي قد تصل إلي حد الوفاة فيجي توخي كامل الحذر.
  2. الخمول والنعاس والدوخة، يحدث ذلك نتيجة مرور الدواء عبر الحاجز الدماغي فيجب توخي الحذر عند القيام بعمل هام منعا للتعرض لأي خطر جراء ذلك.
  3. الشعور بالعصبية وفرط نشاط الحركة.
  4. جفاف حاد في الفم والحلق وطعم مر.
  5. ألم شديد في المعدة، القئ والغثيان لعدم تحمل المعدة للدواء.
  6. الشعور بالتعب والإرهاق.
  7. صداع الرأس وزغللة في العين مع ضبابية في الرؤية.
السابق
دواء كونكور Concor: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
دواء فيفادول Fevadol: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً