دليل الأدوية

دواء لوسترال Lustral: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء لوسترال Lustral

أقراص لوسترال تتواجد بتركيز 50 مليجرام وهي من الأدوية الهامة جدا التي يتم وصفها على مدى كبير وواسع من قبل الكثير من أطباء النفسية والعصبية, الأمراض النفسية تعتبر في اأوقات كثيرة أشد وأكثر وطئا من العديد من الأمراض العضوية، تبلغ خطورتها وشدتها في عدم معرفة الكثير من المرضى بها وانكاره لذلك و رفضه التام في الذهاب إلى العيادات المتخصصة, يساهم الدواء بشكل كبير في التخفيف من حدة القلق والاإضطرابات والإكتئاب وغيرها من المشاكل النفسية المنتشرة في العديد من البلدان التي تصيب عدد واسع من المرضى على مختلف أعمارهم السنية ومختلف ثقافتهم المتعددة, نحتاج في البلدان العربية إلى التوعية من قبل المعنيين من الدولة إلى كيفية التعامل السليم ومتى يتم التوجه الصحيح إلى المختص والأعراض المختلفة لتلك المشاكل, في المقال الذاتي بإذن الله تعالى سوف نتحدث بإستفاضه عن أقراص لوسترال، تابعونا للمزيد من المعلومات الدوائية الهامة.

ما هو تركيب دواء لوسترال Lustral؟

تتركب أقراص لوسترال من مادة فعالة هامة جدا هي: سيرترالين.

تنتمي لعائلة دوائية شهيرة تسمى: selective serotonin reuptake inhibitors.

من خلال اسم هذه العائلة تعمل على زيادة التركيز في ناقل كيميائي عصبي مهم في الدماغ يسمى: السيرتونين، أحد هرمونات السعادة اللازمة لتواجدها بكميات معتدلك في المخ و التي نقصها عن الحد الطبيعي، يسبب العديد من الأمراض النفسية والعصبية على رأسها تأرجح المزاج والإكتئاب.

يساهم الدواء من خلال تناوله يوميا بجرعاته المحددة في ضبط معدلات كيمياء المخ وهي من أعقد الأمور في الجسم.

ما هي أشهر استخدامات دواء لوسترال المختلفة؟

  1. تستخدم أقراص لوسترال علي مدي كبير في علاج والسيطرة علي حدة حالة مرضية مزمنة: تسمى الإكتئاب وهو عبارة عن اضطراب نفسي عصبي، يسبب العديد من المشاكل و يتسبب في حدوث حالة شديدة من تأرجح المزاج والحزن الشديد الذي يسيطر على المريض و يجعله يفقد اللذة والمتعة بالإضافة إلي فقدان الدفع للحياة، قد يتطور الأمر فيما بعد ذلك إلى تفكير المريض في بعض الأمور الإنتحارية والتي قد يقبل عليها مع زيادة الضغط الشديد عليه من قبل المرض وعدم التوجه إلى الطبيب المختص.
  2. يساهم دواء لوسترال فى التخفيف من حدة التوتر والقلق الشد العصبي والنرفزة الشديدة التي تصيب العديد من المرضى بعد تعرضهم لأزمة نفسيه وعصبية مثل فقدان شخص عزيز عليه أو فقدان بعض الأموال أو فقدان الدافع للحياة نتيجة الفشل العام.
  3. تستخدم الأقراص الدوائية ايضا في علاج الكثير من المشاكل النفسية والعصبية الٱخرى على رأسها الوسواس القهري، وهو من نفس اسمه عبارة عن اضطرابات نفسية ذهنية، تصيب المريض بحالة من الأفكار والأمور التي لا يستطيع السيطرة عليها،عبارة عن فكرة ملحة تسيطر وتستحوذ على عقل المريض وتجعله يكررها بشكل جنوني وتتعدد أنواعه بداية من الأمور في الطهارة ثم القيام بأعمال المتكررة من المريض أنها لا تتم على الوجه الاأىكمل انتهاءا في الأمور الجنسية وغيرها من المشاكل.
  4. يساعد الدواء على زيادة معدلات هرمونات السعادك في الدماغ حتى يتم السيطرة على حالات المزاج المتأجح والتقلبات المزاجية الشديدة خاصة في مواسم الشتاء والتي تقل فيها معدلات الشمس عن المعدلات الطبيعية.

ما هي جرعات أقراص لوسترال المختلفة وطريقة تناولها الطريقك السليمة الصحيحة؟

تعتمد الجرعة الدوائية من أقراص لوسترال والفترة الزمنيك المحددة اللازمة لإستخدام الأقراص الدوائية بناء على تشخيص الطبيب المختص وشدة حالة المريض كالأتي:

  • الجرعة المبدئية: هي 50 مللي جرام من اأقراص مرة واحدة يوميا ويفضل تناولها عند الخلود الى النوم.
  • الجرعة التي يجب الحفاظ عليها في الدم يوميا تترواح ما بين 50 الى 200 مللي جرام مرة واحدة يوميا.
  • الجرعة القصوى هي 200 مللي جرام مرة واحدة يوميا.

تناول الأقراص الدوائية بكميات كثيرة من الماء البارد النقي دون مضغه، سحق استحلاب، أو تكسير بالأسنان.

تناول الأقراص الدوائية في المواعيد المحددة من قبل الطبيب المختص بدون زيادة أو نقصان.

يجب الإشارة بأن التأثير الدوائي لا يظهر الإ بعد عدة ىسابيع من التناول الدوري للدواء، اتبع تعليمات الطبيب المختص منعا لأي مشاكل على المريض.

ما هي موانع استعمال لوسترال المختلفة؟

  1. لا نستخدم الأقراص الدوائية لوسترال في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مادة السيرترالين التي يتركب منها الدواء.
  2. هل يتم استخدام الأقراص الدوائية لوسترال خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية؟ هذا ما سوف نعرفه في العنوان التالي بإذن الله تعالى تابعونا.
  3. احذر من استخدام الأقراص الدوائية في حالة كنت تعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية أو ارتفاع ضغط الدم لو كان لديك تاريخ مرضي سابق من حدوث السكتات الدماغية.
  4. احذر من استخدام الأقراص الدوائية في حالة كنت تعاني من الأمراض المسببة لإلتهابات الكبد وتليفات الفشل الكلوي ومشاكل الكليتين والحالب.
  5. يجب توخي الحذر و استشارة الطبيب المختص في حالة كان يعاني المريض من الصرع والتشنجات العصبية والعضلية.
  6. احذر من استخدام الأقراص الدوائية في حالة كان لديك أي مشاكل في سيولة الدم أو صعوبة في عمليات التجلط، احذر لو كنت تتناول أحد الادوية المسؤولة عن ذلك مثل الوارفرين أو جرعات الأسبرين يوميا.
  7. احذر في حالة كنت تعاني من نقص معدلات الالكتروليت في الدم ونقص معدلات أيونات الصوديوم.
  8. لا تستخدم الأقراص الدوائية في حالة ملاحظتك أي تغير في قوام، شكل، خواص القرص فقد يكون تعرض للفساد بأي شكل من الأشكال في المكان الموجود به نتيجة سوء التخزين، مما يضر اأبصحة المريض فيما بعد ذلك.

استخدامات دواء لوسترال خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

توجد قاعدة دوائية تنظم استخدام الأدويهةة خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية تنص بكل بساطة على أن المرأة التي لا تناول أي دواء الا بعد أخذ تصريح من الطبيب المختص لتناول الدواء فقط اذا ما قصدت الضرورة ذلك تحت تعليمات الطبيب بأقل جرعة وأقل فترة.

اما بالنسبة لأقراص لوسترال خلال هاتين الفترتين الحرجتين لا يتم استخدام الأقراص الدوائية، خوفا من أي مشاكل مرضية على صحة الجنين ىو الرضيع نتيجة عبور الدواء المشيمة أو افرازه في لبن الأم، توخي كامل الحذر.

معلومات هامة جدا عن أقراص لوسترال

  • الشركة المنتجة؛ هي شركة سبيماكو للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة.
  • سعر أقراص لوسترال 50 مللي جرام: ب 136.75 ريال سعودي.

طريقة حفظ وتخزين أقراص لوسترال السليمة

  • احفظ الأقراص الدوائية في مكان عالي عن الأطفال الصغار.
  • تحفظ الأقراص الدوائية في درجة حرارة الغرفة العادية شرط لا تزيد عن 30 درجة مئوية حتى لا تفسد مكونات الدواء.
  • احفظ الاقراص في مكان جيد التهويه وراتب بعيد عن الشمس والحراره.

ما هي أشهر الٱثار الجانبية المترتبة على استخدام أقراص لوسترال المختلفة؟

  1. الحساسية المفرطة والتي قد تصل فى بعض الأحيان إلى خطر جسيم يصل الى الوفاة.
  2. الحكة، الهرش، التورمات، الطفح الجلدي والإلتهابات في مختلف الجسم.
  3. الدوخة، الدوار والنعاس.
  4. تغيرات في الوزن وكذلك في شهية الجسم.
  5. ألم شديد في المعدة، تقلبات القولون، الانتفاخات والغازات والقيء والغثيان.
  6. صداع الرأس، زغللة في العين وضبابية في الرؤيا.
السابق
ما هي أنواع المكياج وأهم أدواته؟
التالي
دواء زيروكسات Seroxat: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً