دليل الأدوية

دواء ليريكا Lyrica: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء ليريكا Lyrica

كبسولات ليريكا تتواجد بتركيزات عديدة فمنها: 50، 75، 150، 300 مجم، الدواء تم دخوله في بعض البلدان مؤخرا تحت لواء الأدوية المخدرة أو أدوية الجدول، حيث تم هذا القرار بعد سوء استخدام الدواء من كثير من المرضي إلي حد الإدمان وما يتبعه من تأثيرات سلبية ضارة صحيا ونفسيا وعضويا.

يتم وصف الكبسولات علي مدي كبير من قبل أطباء النفسية والعصبية، كذلك أطباء العظام والمفاصل والباطنة والأمراض المزمنة، يعالج الدواء ويتحكم في حدة مشاكل التهابات وألم الأعصاب الطرفية وبعض الأمراض النفسية والعصبية مثل الصرع، تحدث ذلك الأمراض تزامنا مع حدوث خلل في بعض كيمياء المخ عند المريض.

في المقالة الآتية بإذن الله تعالي وعونه سوف نتحدث بإستفاضة تامة عن كبسولات ليريكا من حيث: تركيبها وجرعاتها وموانع استعمالها وأشهر آثارها الجانبية وسعرها، تابعونا للمزيد من المعلومات الدوائية….

ما هو تركيب دواء ليريكا Lyrica؟

تتركب كبسولات ليريكا من مادة فعالة هامة هي: بريجابالين pregablin.

مادة بريجابالين تعتبر GABA neurotransmitter analog, أي تحاكي نواقل الجابا الطبيعية في المخ، الدواء ينتج مفعوله الدوائي عن طريق تعديل في قنوات الكالسيوم، تقليل تحرر بعض النواقل الكيميائية العصبية في المخ مثل: الجلوتاميت، نورابينفرين، سيرتونين، دوبامين و substanc p.

كيمياء المخ من أعقد ما في جسم الإنسان، كلما كان معدل افراز النواقل الكيميائية العصبية في المخ معتدلا، كلما أثر ذلك بالإيجاب علي صحته النفسية ووقايته من مختلف الأمراض العصبية والتشنجات والصرع التي تحدث بسبب خلل الإفراز وعدم الاعتدال في تلك النواقل الكيميائية.

إقرأ أيضا:دواء بروفينال Profinal: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

هذه الأدوية الكيميائية جل خطير، يجب استخدامها بحذر شديد، لا يتم وصفها الإ تحت إشراف طبي دقيق، يحذر المريض من سوء الإستخدام منعا لأي ضرر علي المريض.

ما هي أشهر استخدامات دواء ليريكا؟

  1. تستخدم كبسولات ليريكا في حالة بعض الأمراض النفسية والعصبية الشهيرة التي تؤثر بالسلب علي كيمياء المخ وطبيعتها مثل: الصرع والتشنجات العصبية، تصيب العديد من المرضي وتؤثر علي كامل حياتهم، لا يشعر المريض بنفسه خلال إصابته بالنوبات العصبية، الخوف الشديد من أن يؤذي الطبيب المختص نفسه أثناء النوبة العصبية، يجب توخي كامل الحذر.
  2. تستخدم كبسولات ليريكا في حالات القلق والإضطراب النفسي والعصبي، يعالج الدواء نوبات القلق والفزع والرهبة التي تصيب المرضي وتؤثر عليهم سلبا، تؤثر هذه النوبات علي المزاج، النفسية، كما تضر بالصحة الجسدية وتنهك كامل طاقة الجسم.
  3. تستخدم الكبسولات الدوائية في حالات الألم الشديد والإلتهابات الحادة التي تؤثر علي الأعصاب الطرفية وتنهكها، حالة مرضية شديدة تصيب العديد من المرضي وتضر بحياتهم خاصة أصحاب الأمراض المزمنة علي رأسهم: مرضي السكري، الكبد والكليتين.
  4. تقلل الكبسولات الدوائية من حدة الشعور بالتنشج، الخدر الكامل والتننميل الذي يصيب المريض ويجعله غير قادر علي حمل الأشياء والتحكم فيها.
  5. يقلل الدواء من حدة الشعور بوجود نمل علي الأطراف علي تعبير وصف المرضي.
  6. يعالج الدواء حالة مرضية شهيرة تسمي fibromyalgia, هذه الحالة المرضية تسبب ألم شديد وتقلص حاد في العضلات، صعوبة في التركيز، صداع، مشاكل في الذاكرة والتركيز، تورم في اليدين والرجلين، التهابات حادة في الأعصاب الطرفية وتنميل وخدر حاد.
  7. ألم الأعصاب الطرفية من أصعب وأشد الآلام التي تصيب المريض، حدة الآلم يتربط بصعوبة بالغة في الحركة والقيام بالأعمال اليومية، دواء ليريكا يعالج حدة هذه الأعراض ويخفف منها.

جرعة كبسولات ليريكا وطريقة تناولها السليمة

تعتمد جرعة كبسولات ليريكا علي أساس: شدة حالة المريض، التشخيص الطبي الدقيق من قبل الطبيب المختص للمريض ومدي سوء حالته كالأتي:
بصفة عامة يتم وصف جرعة دوائية بناء علي شدة حالة المىيض تتراوح ما بين:

إقرأ أيضا:دواء سنتروم Centrum: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

150 مجم ل 300 مجم، مقسمة علي جرعتين يوميا.

تزداد الجرعة الدوائية وتقل بناء علي مدي التحسن الذي يشعر به المريض، يجب اتباع تعليمات الطبيب المختص دون زيادة أو نقص، كما يجب الحذر التام الشديد من إيقاف تناول الدواء مرة واحدة بدون علم الطبيب المختص.

تناول الكبسولات الدوائية كما يحددها لك الطبيب بكميات وفيرة من الماء البارد النقي الفاتر.

تناول الكبسولات كاملة دون فتح مكوناتها، مضغها، استحلابها أو حتي سحقها بالأسنان.

لا تقوم بفتح مكونات الكبسولات وإفراغها في الماء، عليك أن تتناولها كما هي.

موانع استعمال دواء ليريكا

  1. لا تستخدم كبسولات ليريكا في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مادة البريجابالين التي يتركب منها الدواء، حفاظا علي نفسك من أي خطر قد يضر بحياتك.
  2. خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، فقط استشيري الطبيب المختص حول ذلك، اتبعي كافة تعليماته وارشاداته فيما كان يسمح لك بتناول الدواء من عدمه.
  3. لا تفرط مطلقا في تناول جرعات الدواء لا بجرعاته اليومية ولا علي المدي البعيد نسبيا، يجب الاستمرار علي الكبسولات كما يحدد الطبيب المختص، احذر التوقف عن تناول الكبسولات المفاجئ.
  4. احذر من تناول الكبسولات الدوائية في حالة كنت تعاني من الأمراض المزمنة مثل: مشاكل والتهابات الكبد والكليتين، منعا لأي مضاعفات مرضية.
  5. لا تستخدم الكبسولات ما إذا كان تاريخها الحالي قد تجاوز صلاحية الإنتهاء المدونة علي العلبة خارجيا أو ملاحظة أي تغير فيزيائي في شكل وقوام الكبسولات الدوائية فقد تكون تعرضت للفساد النااج عن سوء التخزين.

استخدامات دواء ليريكا خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

هناك قاعدة عامة لتتاول الأدوية: خلال هاتين الفترتين الحرجتين، هذه القاعدة تنص؛ الأ يجب تناول أي دواء بدون علم الطبيب المختص، تناول الدواء فقط عند اللزوم والضرورة القصوي بأقل جرعة دوائية ممكنة لأقل فترة زمنية متاحة.

إقرأ أيضا:دواء رابيدوس Rapidus: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

أما بالنسبة لكبسولات ليريكا، لا ينصح بها نهائيا خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، الدواء قد يعبر المشيمة ويضر بصحة الجنين أو يتم افرازه في حليب الأم ويضر الرضيع.

معلومات هامة عن كبسولات ليريكا

  • الشركة المتجة: هي شركة فايزر للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية.
  •  سعر الكبسولات بتركيز 50 مجم: 46.25 ريال سعودي.
  • سعر الكبسولات بتركيز 75 مجم: 50.6 ريال سعودي.
  • سعر الكبسولات بتركيز 150 مجم: 269.95 ريال سعودي.
  •  سعر الكبسولات بتركيز 300 مجم: 393.15 ريال سعودي.

طريقة حفظ وتخزين كبسولات ليريكا السليمة

  • احفظ الكبسولات في درجة حرارة الغرفة العادية، يجب الآ تزيد درجة الحرارة عن 25 ل 30 درجة مئوية حتي لا تفسد مكونات الدواء، يجب توخي كامل الحذر.
  • تخزين الكبسولات الدوائية في مكان جاف وبارد ورطب نسبيا، بعيد عن تعرضه المباشر لأشعة الشمس المباشرة أو مصدر حراري مجاور.
  • ضع الأقراص بعيد عن أيدي الأطفال الصغار.

الأثار الجانبية لدواء ليريكا

  1. الحساسية المفرطة، الحكة والهرش والالتهابات والتورمات.
  2. ألم المعدة والقئ والغثيان ولذا يفضل تناول الدواء بعد الطعام حماية للمعدة.
  3. صداع الرأس وزغللة العين والدوخة والخمول والنعاس.
  4. ضبابية الرؤية وعدم وضوحها عند بعض المرضي.
  5. جفاف شديد في الفم والحلق.
  6. تعلثم الكلام والتأثير علي الحركة.
  7. عدم الإتزان في المشي.
  8. التأثير علي الأعصاب، التوقف المباشر عن تناول الدواء قد يسبب ظهور أعراض الانسحاب علي المريض وفقدانه السيطرة علي النفس.
السابق
دواء ميرزاجن Mirzagen: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
دواء بروف Prof: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً