دليل الأدوية

دواء ماكسيلاز Maxilase: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء ماكسيلاز Maxilase

شراب ماكسيلاز من الأدوية الهامة جدا التي تستخدم على مدى كبير وواسع من قبل العديد من التخصصات الطبية المختلفة على رأسها أطباء الأطفال وصغار السن، كما أنها تستخدم في عيادات الأنف والأذن والحنجرة والباطنة، الجهاز الهضمي وغيرها.

يتميز الشراب بأنه ذات تركيب انزيمي طبيعي، مما يقلل من آثاره ومشاكله الجانبية، ويتيح له الإستخدام على مدى واسع بدرجة كبيرة من الأمان دون قلق، حيث يعمل الدواء على مدى واسع في التقليل من حدة التورمات والإلتهابات المختلفة التي تصيب العديد من أماكن الجسم.

في الأسطر القليلة القادمة بإذن الله تعالى من هذه المقال، سوف نوضح لحضراتكم أشهر المعلومات الدوائية التي تخص شراب ماكسيلاز من حيث تركيبه، جرعاته، استخداماته، موانع استعماله، الشركة المنتجة وسعره، تابعونا للمزيد من المعلومات الهامة.

ما هو تركيب شراب دواء ماكسيلاز Maxilase؟

يتركب شراب ماكسيلاز من مادة فعالة هامة جدا:هي الفا اميليز.

انزيم هام جدا من شأنه هضم البروتينات المختلفة، يساعد الدواء على الهضم و تقليل حدة الإلتهابات والتورمات التي تصيب الجلد ومختلف أماكن الجسم.
التورمات في تكونها عبارة عن مواد بروتينية، فيعمل الدواء على التغلب عليها ويساهم في تكسير مكوناتها إلى جزيئات بسيطة يسهل التخلص منها، كما

أنه يعمل ببعض الأمكان الاخرى على تقليل تدفق السوائل والدم إلي أماكن الإلتهابات والتورمات حتى لا يتم احتباس السوائل والمساعدة علي تخفيف وصرف التورم والإلتهاب بشكل كبير.

إقرأ أيضا:دواء كلاريتين Claritine: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

ما هي دواعي استخدام شراب ماكسيلاز؟

  1. يستخدم دواء شراب ماكسيلاز على مدى واسع من قبل الكثير من أطباء الأطفال وصغار السن حتى يعالج الكثير من مشاكل التهابات وتورمات الجسم التي قد تصيب الطفل نتيجة اللعب والجري، هذا الدواء يخفف من حده الكدمات والحوادث العابرة.
  2. يستخدم شراب ماكسيلاز ايضا في التخفيف من حدة التهابات الحلق واللوزتين والتي تحدث بشكل واسع نتيجة العدوي الفيروسية والبكتيرية في الجهاز التنفسى السفلى أو العلوى فمن شأنه التقليل من حجم التهابات وتورم اللوزتين.
  3. يستخدم الشراب ايضا في حالة اصابة الأحبال الصوتية بالإلتهابات الشديدة مما ينعكس على صوت المريض فيقلل الشراب من شعور المريض بالبحة الشديدة والجفاف الحاد وصعوبو التكللم، يخفف الدواء من حدة التهابات ومشاكل الأحبال الصوتيه والعمل على عودة الصوت طبيعي من جديد دون بحة.
  4. أطباء الجهاز التنفسي والصدرية يكتبون هذا الشراب للكثير من المرضى في حاة وجود بلغم سميك في الرئتين صعب الخروج منها، حيث يساعد الدواء على تكسير الروابط الببتيدية التي توجد بين جزيئات البلغم وبعضها البعض، مما يسهل من تخفيف لزوجته وطرده خارج الرئتين بكل سهولة.
  5. يساهم الشراب ايضا في تخفيف حدة التورمات الشديدة التي تصيب الجسم نتيجة التعرض لحادثة عابرة ينتج عنها احتباس شديد للسوائل وتجمعها، يعمل الدواء مع استخدامه على عدة أيام بجانب بعض مضادات الإلتهابات والتورمات الأخرى في تخفيف حدة الألم والإلتهاب والتورم وصرفه بكل سهولة.
  6. يستخدم الشراب ايضا من قبل الكثير من أطباء العظام والمفاصل أثناء التعرض المريض لحالات الكسر، الكدمات او الإلتهابات المختلفة في الأوتار أو التواءات المفاصل وغيرها أثناء اللعب أو الجري، كما يستخدم ايضا بعد اصابات الملاعب بجانب الادوية التي تعمل على استرخاء العضلات ايضا.
  7. يستخدم للشراب ايضا في حاله أطباء الأسنان والفم، للتخفيف من حدة التهابات وتورمات اللثة والتي تنتج نتيجة تعرضها للعدوى الفيروسية أو البكتيريا اللاهوائية.

ما هي جرعات شراب ماكسيلاز وطريقة استخدامه السليمة؟

تعتمد الجرعة الدوائية لشراب ماكسيلاز والفترة الزمنية اللازمة لتناول الشراب على اساس: التشخيص الدقيق من قبل الطبيب المختص، وشدة حالة المريض وبالنسبة للأطفال: الوزن والعمر بالسنين:

إقرأ أيضا:دواء زانكس Xanax: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

في حالة الأطفال الصغار حتى ثلاث سنين أي وزن 15 كيلو جرام:

يتم تناول معلقة شاي من الشراب أي بحجم 5 سم ثلاث مرات يوميا، يتم استخدام الدواء قبل الأكل بساعة أو بعده بساعتين على معدة فارغة.

 في حالة الأطفال أكبر من ثلاث سنين اكبر من 15 كيلو جرام:

يتم تناول معلقة كبيرة من الشراب بحجم 10 سنتي ثلاث مرات يوميا قبل الأكل بساعة أو بعده بساعتين ايضا على معدة فارغة.

اما في حالة كبار السن والبالغين:

يتم تناول معلقة كبيرة من الشراب بحجم 15 سم ثلاث مرات يوميا قبل الأكل بساعة أو بعده بساعتين ايضا على معدة فارغة.

ما هي موانع استخدام دواء ماكسيلاز؟

  1.  لا تستخدم شراب ماكسيلاز في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه الفا اميليز التي يتركب منها الدواء منعا لأي مشاكل أو مضاعفات مرضية جسيمة على صحتك قد تصل إلى حد الوفاة، تدوخي كامل الحذر.
  2. لا تفرط في استخدام هذا الدواء، لا بجرعاته اليومية ولا على المدى البعيد نسبيا حتى وان كان ذا قدر عالي من الأمان حتى لا تعرض نفسك لمشاكل مرضية.
  3. احذر من استخدام الشراب مع المرضى الذين يعانون من مرض السكري خاصة الأطفال الصغار الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول للدواء، حيث يحتوي على بعض مكونات السكر.
  4. احذر من استخدام الشراب في حالة كان لديك معلومة سابقة إن لديك تاريخ مرضي وصعوبة فى امتصاص سكر الفركتوز في الجسم، ال دواء يحتوى عليه مما قد يسبب لك العديد من المشاكل الصحية.
  5. لا تتناول الدواء أثناء تناول أي منتج يحتوي على البروتينات سواء النباتية أو الحيوانية لأن ذلك سوف يقلل من مفعول وتأثير الدواء وقد وضحنا ذلك أثناء شرحنا الجرعات فى كل مرة، أنه يجب استخدام الدواء على معدة فارغة اما قبل الأكل بساعة أو بعده ساعتين، منعا لحدوث أي تداخل بين الدواء والطعام.
  6. لا تستخدم الشراب في حالة ملاحظتك أي تغير في طعم أو شكل الشراب فقد يكون تعرض للفساد في المكان الذي يوجد فيه نتيجة سوء التخزين مما يضر بصحة المريض.
  7. يجب قبل تناول الدواء النظر إلى تاريخ الصلاحية المدون على العلبة الخارجية، احذر من تناول الدواء في حالة تجاوزه مدة صلاحية الإنتهاء.

استخدامات دواء ماكسيلاز خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية من الفترات الحرجة في حياة كل امرأة، يجب عدم تناول أي دواء الإ بعد الرجوع للطبيب المختص، الدواء بالرغم من أمانه الكبير الإ أنه لا يجب أن تتناولها المرأة في الحمل أو الرضاعة الطبيعية الإ إذا صرح لها الطبيب المختص بذلك عند وجود ضروره قسوة لهذا الأمر حتى لا يحدث أي ضرر على صحة الجنين أو الرضيع، توخي كامل الحرارة.

إقرأ أيضا:دواء بروفينال Profinal: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

طريقة حفظ وتخزين شراب ماكسيلاز السليمة

  • يحفظ الشراب في مكان جيد التهوية بعيد عن الشمس والحرارة.
  • يخزن الشراب في درجة حرارة الغرفة العادية، يجب آلا تزيد درجة الحرارة عن 25 درجة مئوية حتى لا تفسد مكونات الدواء.
  • الشركة المنتجة: هي شركة سانوفي للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة، يوجد الشراب بسعر: 20 جنية مصري.

أشهر الآثار الجانبية التي تحدث نتيجة تناول شراب ماكسيلاز

  1. الحساسية المفرطة تجاه مكونات الدواء.
  2. الحكة، الهرش، الإتهابات والطفح الجلدي.
  3. ألم المعدة الشديد، القيء والغثيان.
  4. اضطرابات القولون، الانتفاخات والغازات.
  5. صداع الرأس، زغللة في العين وضبابية في الرؤية.
السابق
دواء سيبراليكس Cipralex: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
دواء نوسبازم Nospasm: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً