دليل الأدوية

دواء موتيليوم Motilium: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء موتيليوم Motilium

عقار موتيليوم من الأدوية الشهيرة جدا والتي تتواجد في عدة أشكال صيدلانية مختلفة حتى تناسب جميع الفئات و الحالات المرضة، يوجد منه الشراب الخاص بالأطفال ،الأقراص الدوائية المناسبة لكبار السن والبالغين، كما يتواجد في شكل تحاميل شرجية بتركيزات مختلفة للأطفال الرضع.

يتم وصف الدواء على مدى واسع من الكثير من قبل أطباء الباطنة والجهاز الهضمي والأطفال وغيرها من التخصصات الطبية، يعالج الدواء الكثير من أعراض الرغبة الملحة للقيء والغثيان التي قد تصيب المريض لأسباب مختلفة نتيجة وقف في المعدة أو تناول بعض الادوية وغيرها, بإذن الله تعالي سوف نتحدث في هذه المقالة عن أشهر المعلومات الدوائية التي تخص عقار موتيليوم، تابعونا للمزيد من المعلومات الهامة.

ما هو تركيب دواء موتيليوم Motilium؟

يتركب موتيليم من مادة فعالة واحدة هامة جدا هي: الدومبريدون.

يعمل الدواء على نوع من المستقبلات الكيميائية العصبية: تسمي الدوبامين، يقوم الدواء بغلق مستقبلات الدوبامين حتى يعطي تاثيره الدوائي.

يقوم الدواء بتثبيط عمل مستقبلات الدوبامين في الدماغ مركزياً في منطقه الترجيع حتى يحفز ايقاف الرغبة في القيء والغثيان.

كما أنه يعمل على تثبيط تلك المستقبلات ايضا في الأمعاء والجهاز الهضمي حتى ينظم حركية الأمعاء والحركة الدودية لها لتنظيم عملية الهضم دون حدوث وقف شديد أثناء تلك العملية، أيضا يت استخدامه في كثير من العمليات الجراحية أثناء التخدير لنفس الغرض السابق.

ما هي دواعي استخدام عقار موتيليوم Motilium المختلفة؟

  1. يستخدم عقار موتيليوم على مدى واسع في التقليل من الرغبة الشديدة للرغبة في القيء والغثيان والذي قد يحدث لأسباب مختلفة على رأسها بعض المشاكل المرضية التي تتعلق بالأمعاء والقولون، كما أنه قد يحدث الترجيع نتيجة حدة الألم على سبيل المثال الصداع النصفي من أعراضه الشهيرة للمرضى أنه يشعر قبل النوبة برغبة ملحة في القيء.
  2. يستخدم عقار موتيليوم في علاج حاله مرضية تسمى معدل تفريغ المعدة وهي التي تحدث أثناء عملية الهضم نتيجة دخول الطعام من الفم مرورا بالمريء وصولا للمعدة ثم انتقال إلى أعضاء الجسم المختلفة وخروج الفضلات في ما بعد ذلك، عند وجود تأخر في هذه العمليات يشعر المريض وقف شديد جدا في المعدة ينتج عنه رغبة في عملية الترجيع.
  3. يستخدم العقار ايضا كمضاد للقيء والغثيان في حالة المرضى الذين يتناولون بعض الأدوية وأشهرها أدوية الأورام الخبيثة والسرطانات والتي من أشهر آثارها الجانبية، رغبة المريض بعد انهاء جلسات الإشعاع أو تناول الأدوية في عمليات القيء والغثيا، يتم استخدام الدواء في التغلب على هذه المشكلة وحتى تمنع حدوث الجفاف.
  4.  يقوم ايضا أطباء التخدير بإستخدام الدواء أثناء تجهيز المريض للدخول الى العمليات الجراحية، فمن أشهر الأعراض التي يعاني منها المريض بعد استيقاظه من البنج، هو رغبته الشديدة في الترجيع نتيجة خروج البنج وعدم الإستقرار في المعدة.

ما هي جرعات عقار موتيليوم Motilium وطريقة تناوله السليمة؟

تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة لإستخدام عقار موتيليوم على أساس شدة حالة المريض، التشخيص الطبي الدقيق من قبل الطبيب المختص كالاتي:

في حالة كبار السن والبالغين، يتم استخدام الأقراص الدوائية بتركيز 10 مللي جرام كالاتي:

بصفة عامة يتم استخدام الأقراص الدوائية بجرعة، قرص دوائي واحد بتركيز 10 مللي جرام قبل الوجبات الرئيسية بنصف ساعة.

تناول الأقراص الدوائية بكميات وفيرة من الماء دون مضغ، استحلاب سحق أو تكسير بالأسنان فقط الإبتلاع.

في حاله الأطفال والرضع يتم استخدام الجرعة الدوائية بناء على وزن الطفل أو الرضيع بعمر 7 شهور أو بالسنين:

يتم احتساب الجرعة الدوائية كاملة على مدار اليوم ثم تقسمها لعدة جرعات يتم استخدامها حسب تعليمات الطبيب المختص منعا لأي ضرر على صحة الطفل.

ما هي موانع استخدام عقار موتيليوم Motilium المختلفة؟

  1. لا تستخدم عقار موتيليوم في حاله كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مادة الدومبريدون التي يتركب منها الدواء, خوفا من حدوث أي مخاطر جسيمة على صحة المريض.
  2. استخدام عقار موتيليوم خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية بإذن الله تعالى سوف نوضح ذلك بالتفصيل تابعونا.
  3. احذر من استخدام عقار موتيليم للأطفال الصغار والرضع ما لم يصف الطبيب ذلك وخاصة الأطفال الصغار الذين لم يتجاوز وزنهم ال 35 كيلو جرام هناك خطر شديد على حياتهم جراء ذلك.
  4. احذر من استخدام دواء موتيليوم في حالة كنت تعاني من أمراض القلب والأوعيه الدموية، الدواء لديه تأثير على وظائف القلب مما قد يزيد من سوء شدة الحالة المرضية، توخي كامل الحذر.
  5. احذر من استخدام موتيليم على مدى واسع أو الإفراط في تناول جرعاتها اليومية أو على المدى البعيد نسبيا منعا لأي مضاعفات مرضية على صحتك.
  6. توخي كامل الحذر في حالة كنت تعاني من الأمراض المزمنة: السكر والتهابات الكبد والفشل الكلوي وغيرها الإ بعد استشارة الطبيب المختص.
  7. بعض أطباء النساء قد يصف الدواء للمرضع حتى يزيد من عملية ادرار اللبن، لكن الدواء قد يتم افرازه خلال لبن الأم أثناء الرضاعة الطبيعية، فيجب توخي كامل الحذر من ذلك.
  8. احذر من استخدام الدواء في حالة كنت تعاني من مشاكل المعدة الشديدة أو الإنسداد المعوي أو نزيف المعده وغيرها من المشاكل المتعلقة بصحة الأمعاء.
  9. لا تستخدم الدواء في حالة كان تاريخه الحالي قد تجاوز صلاحية الإنتهاء التي يتم تدوينها علي علبة الدواء خارجيا منعا لأي أضرار صحية بسبب ذلك.

استخدامات عقار موتيليوم Motilium خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

يوجد قاعدة دوائية تنظم من الأدوية التي يتم وصفها خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية: هي أنه يجب على الحامل والمرضع آلا تناول أي دواء من نفسها الإ بعد الرجوع لطبيبها المختص، بعض الأدوية قد يتم عبورها المشيمة أو يتم افرازها خلال لبن الأم مما يضر بصحة الرضيع أو الجنين، تناول أي دواء عند الضرورة القصوى فقط اذا صرح الطبيب بذلك بأقل جرعة دوائية ممكنة ولأقل فترة زمنية متاحة.

اما بالنسبة لعقار موتيليم فان استخدامه خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، لا يثبت أمانه خاصة خلال أول ثلاث شهور في الحمل وقد يتم افرازه في لبن الأم فيجب الحذر أثناء الرضاعة الطبيعية من ذلك.

معلومات هامة جدا عن عقار موتيليوم Motilium

  •  الشركة المنتجة: هي شركة JANSSEN-CILAG للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة.
  • سعر أقراص موتيليوم 10 مللي جرام: 10.1 ريال سعودي.
  • سعر شراب موتيليوم 20 ريال سعودي.

طريقة حفظ وتخزين عقار موتيليوم السليمة

يحفظ العقار في مكان جيد التهوية، رطب نسبيا بعيد عن الشمس والحرارة المجاورة.

يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة، بحيث لا تزيد عن 25 درجة مئوية حتى لا تفسد مكونات العقار.

أشهر الآثار الجانبية المحتملة لدواء موتيليوم Motilium

  1. الحساسية المفرطة تجاه مادة الدومبريدون.
  2. ألم المعدة والقيء والغثيان، الحكة والهرش، الالتهابات، التورمات والطفح الجلدي
  3. قد يؤثر الدواء على صحة القلب والأوعيه الدموية.
  4. جفاف شديد في الفم والحلق، طعم مر في الفم.
  5. الإصابة بنوبات من القلق والفزع والتوتر.
  6. صداع الرأس مع زغللة في العين واضطرابات النوم وضبابية في الرؤية.
  7. اضطرابات القولون والاسهال، الغازات والإنتفاخات.
السابق
نصائح للعناية بالشعر والحصول على شعر مثالي
التالي
أساليب التعامل مع الطفل العنيد والعصبي وآلية عقابه

اترك تعليقاً