دليل الأدوية

دواء ميرزاجن Mirzagen: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء ميرزاجن Mirzagen

أقراص ميرزاجن من الأدوية النفسية والعصبية الشهيرة التي يتم كتابتها في كثير من عيادات الأطباء النفسيين، يتم وصف الدواء للعديد من المرضي الذين يعانون من مشاكل الإكتئاب والحزن واضطرابات الفزع والهلع، الأمراض النفسية قد تكون سببا كبيرا في التأثير السلبي علي صحة المريض بل يصل الأمر إلي أكبر من ذلك إلي حد الوفاة والتفكير في الإنتحار.

تحتاج الشعوب العربية إلي كثير من الثقافة العامة والتوعية المجتمعية عن أهمية الصحة النفسية والوقت الصحيح المناسب للتوجه إلي الطبيب المختص للمساعدة علي حل تلك المشاكل المرضية.

في الأسطر القادمة بإذن الله تعالي من هذه المقالة سوف نوضح لحضراتكم أشهر المعلومات الدوائية التي تخص اقراص ميرزاجن، تابعونا للمزيد….

ما هو تركيب دواء ميرزاجن Mirzagen؟

تتركب أقراص ميرزاجن من مادة فعالة واحدة هامة هي: ميرتازابين mirtazapine.

ينتمي الدواء إلي عائلة دوائية شهيرة تسمي: tricyclic antidepressnt.

أي الأدوية ثلاثية الحلقة، الدواء يؤثر علي مستقبلات ألفا 2 ومستقبلات السيرتونين 5HT3, 5HT2, كل هذا بدوره يعمل علي زيادة النواقل الكيميائية العصبية مثل: نواقل النورأدرينالين والسيرتونين.

يعمل الدواء أيضا كمضاد هيستاميني قوي potent antihistamie activity.

يجب الإشارة بأن ميكانزيم عمل أقراص ميرزاجن ما زال غير معروفا لكن أكبر إفتراضية هي تأثير إيجابي في الإتصال بين الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركز وإختزان للنواقل الكيميائية التي يوجد بها عجز في الدماغ، يساهم ذلك في ضبط معدلات كيمياء المخ والمساعدة في حل المشكلة المرضية.

ما هي دواعي استخدام دواء ميرزاجن؟

  1.  تستخدم أقراص ميرزاجن في حالة الإكتئاب، إضطراب عصبي مؤرق كثير للعديد من المرضي، يصيب مختلف الأعمار السنية ومختلف الثقافات، قد يكون إكتئاب حاد أو مزمن، يسبي الكثير من التغيرات النفسية والعضوية في المريض.
  2. تستخدم الأقراص الدوائية في السيطرة علي حالة الحزن العميق الدفين الذي يصيب المريض والذي يجعله يفقد الدافع والرغبة للعيش وحتي القيام بمتطلباته اليومية.
  3. تقلل الأقراص من خطر الإكتئاب علي المدي البعيد، يبدأ يفكر المريض مع تطور المرض في كيفية إنهاء حياته وتزداد عنده هواجس الإنتحار حتي يستريح مما يكابده من عناء ومشقه في حياته.
  4. تستخدم الأقراص أيضا في السيطرة علي نوبات الهلع والفزع والرعب التي تسيطر علي المريض وتسبب تسارع حاد في ضربات القلب وألم مزمن في الصدر.
  5.  يخفف الدواء من حدة أعراض الحزن والإكتئاب التي نصيب المريض بعد فقدان الوالدين أو شخصية مقربه من قلبه ويساعد المريض علي العودة للحياة الطبيعية من جديد دون تأثير علي صحته النفسية وتغير كيمياء المخ لديه.

جرعات أقراص ميرزاجن وطريقة استخدامها السليمة

تعتمد الجرعة الدوائية اللازمة لأقراص ميرزاجن والفترات الزمنية اللازمة للإستمرار علي تناول الدواء علي: مدي شدة حالة المريض، التشخيص الطبي الدقيق للطبيب المختص كالأتي:

في حالة البالغين وكبار السن لعلاج الإكتئاب والقلق:

الجرعة الدوائية: هي 15 مجم مرة واحدة فقط يوميا عند الخلود للنوم.

الجرعة التي يجب الحفاظ عليها في الدم: هي من 15 ل 45 مجم مرة واحدة يوميا.

الجرعة القصوي لتناول الأقراص يوميا: هي 45 مجم يوميا.

تناول الأقراص الدوائية كما يحدد لك الطبيب المختص دون زيادة أو نقص.

تناول الأقراص الدوائية بكميات وفيرة من الماء البارد النقي.

لا تقوم بمضغ، استحلاب، سحق أو تكسير الأقراص، فقط ابتلعها بالماء الوفير،

يفضل تناول الدواء قبل الذهاب للسرير حتي لا يؤثر علي الشخص بالدوخة والخمول عند الإستيقاظ.

الدواء يحتاج إلي فترة زمنية تصل من 4 ل 7 أسابيع حتي يبدأ المريض الشعور بالإستجابة الدوائية، يجب الإستمرار علي تناول الدواء كما هو محدد.

ما هي موانع استعمال دواء ميرزاجن؟

  1. لا تستخدم أقراص ميرزاجن في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه أحد مكونات الدواء، منعا لأي مشاكل أو مضاعفات مرضية علي صحة المرضي والتي قد تصل إلي مضاعفات خطيرة تسبب الوفاة.
  2. الإستخدام الدوائي خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية يجب أن يتم التصريح به فقط تحت إشراف الطبيب المختص، تابعونا بالأسفل سوف نوضح ذلك بشكل منفصل بإذن الله وعونه.
  3. يجب الإلتزام بتناول الجرعات الدوائية في مواعيدها كما وصفها لك الطبيب، لا تفرط في استخدام الدواء لا بجرعاته اليومية ولا علي المدي البعيد نسبيا.
  4. احذر من أن تقوم بإيقاف تناول الدواء مباشرة من تلقاء نفسك منعا لأي مضاعفات جسيمة علي صحتك وقد تعاني من أعراض الإنسحاب للدواء، يجب ايقافه تدريجيا.
  5. احذر من استعمال أقراص ميرزاجن في حالة كنت تعاني من الأمراض المزمنة مثل: مشاكل الكبد وتليفه، التهابات الكلي والفشل الكلوي، مرضي السكري.
  6. توخي كامل حذرك في حالة تعاني من نوبات التشنحات العصبية أو الصرع.
  7. استشير طبيبك في حالة كنت تعاني من مشاكل القلب والأوعية الدموية.
  8. لا تتناول الأقراص الدوائية في حالة كان تاريخ الدواء الحالي عند استخدامه قد تجاوز صلاحية الإنتهاء المدونة علي العلبة خارجيا أو في حالة ملاحظتك أي تغير فيزيائي في شكل وقوام الأقراص نتيج فسادها بسبب سوء تخزينها.

استخدمات دواء ميرزاجن خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

بالنسبة لفترة الحمل: الدواء من الممكن أن يضر بجنينك، نتيجة انتقال الدواء عبر المشيمة، توخي كامل الحذر في ذلك.

أما بالنسبة لفترة الرضاعة الطبيعية: الدواء قد يضر صحة رضيعك، يرجع ذلك بسبب نزول كميات منه مع إدرار لبن الأم.

هناك قاعدة شهيرة لتناول الدواء خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية تنص علي: لا تتناول أي دواء في هاتين الفترتين الحرجتين ما لم ينصحك الطبيب المختص بذلك، تناولي الدواء لأقل فترة دوائية ممكنة بأقل جرعات دوائية.

طريقة حفظ وتخزين أقراص ميرزاجن السليمة

  • تخزين الأقراص الدوائية في مكان جاف، جيد التهوية، رطب نسبيا، شرط ألا يمكون معرض بشكل أو آخر للشمس المباشرة أو حرارة من البيئة المحيطة، كل هذا يتسبب في فساد مكونات الدواء.
  • حفظ الأقراص الدوائية في درجة حرارة الغرفة العادية، يجب الأ تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية.
  • ضع الأقراص في مكان أمن وعالي بعيد عن وصول أيدي الأطفال الصغار إليها حتي لا يقوموا بوضع الدواء في الفم ويضر بصحتهم كثيرا.

معلومات هامة جدا عن أقراص ميرزاجن

الشركة المنتجة: هي شركة الرياض قارما للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة.

سعر أقراص ميرزاجن: ب 74.7 ريال سعودي.

الأثار الجانبية لدواء ميرزاجن

  • التحسس المفرط تجاه مادة ميرتازابين التي يتركب منها الدواء، يجب الحذر فقد تصل مضاعفات الحساسية إلي الوفاة في الحالات الطارئة ما لم يتم التصرف السريع في الوقت الصحيح
  • الحكة، الهرش، الإلتهابات والتورمات في مختلف مناطق الجسم.
  •  ألم المعدة ورغبة شديد في القئ والغثيان بسبب عدم استصاغة المعدة للدواء.
  • صداع في الرأس، زغللة في العين مع ضبابية شديدة في الرؤية.
  • زيادة الشهية بشكل كبير ينتج عنه زيادة مفرطة في الوزن.
  • الدوخة، الخمول والنعاس والرغبة الشديدة في النوم.
  • جفاف الفم والحلق، طعم مر شديد.
  •  قد يؤثر علي الرغبة الجنسية عند بعض الرجال والنساء.
السابق
دواء ميفا Meva: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
دواء ليريكا Lyrica: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً