دليل الأدوية

دواء ميفا Meva: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء ميفا Meva

أقراص ميفا من الأدوية الهامة جدا التي يتم استخدامها على مدى واسع في السيطرة على حدة أعراض اضطرابات القولون والجهاز الهضمي، مشاكل البطن والأمعاء من أكثر المشاكل المرضية التي تصيب عدد كبير وواسع من الناس على مختلف أعمارهم السنية.

يعاني الكثير من المرضى من حدة تقلبات القولون العصبي والتي تتزامن مع التوتر والقلق وشد الأعصاب، يتم وصف الأقراص الدوائية على مدى واسع من قبل أطباء الباطنة والجهاز الهضمي بهدف التغلب على مشاكل القولون العصبي وما يسببه من متلازمة أعراض حادة تسبب الإحراج والضيق لكثير من الناس على الفترة الزمنية البعيدة.

تابعنا في المقال الأتي بإذن الله تعالى سوف نوضح أشهر المعلومات الدوائية التي تخص أقراص نيفا وتهم كل باحث عن الدواء.

ما هو تركيب دواء ميفا Meva؟

تتركب أقراص ميفا من مادة فعالة واحدةهامة جدا هي ميبفرين هيدروكلوريد.

تعمل هذه المادة الفعالة على استرخاء العضلات الهيكلية الموجودة في الأمعاء والجهاز الهضمي، تقلل من حدة التوتر ،الشد والانقباض الذي يصيبها، يسبب هذا الأمر تقلصات ومغص شديد حاد يصيب المريض.

كما تساهم هذه المادة الفعالة في الحد من المغص والتقلصات المعوية، يعمل الدواء ايضا على تثبيط سرعة حركة الأمعاء والحد من الإفرازات المعدية والمعوية التي قد تسبب اسهال مزمن تزامنا مع حدة أعراض القولون العصبي.

يعتبر الدواء ك antispasmodic,antimuscarinic, musclotropic

ما هي دواعي استخدام دواء ميفا؟

  1. استخدم أقراص ميفا في السيطرة على أعراض القولون العصبي، تصيب هذه المتلازمة الكثير من المرضى علي مختلف السن وطبيعة الحياة وتستمر معهم على المدى البعيد، الادوية الموجودة هي للسيطره على حدة الأعراض فقط.
  2. تستخدم أقراص ميفا في التقليل من شدة التقلصات والمغص الشديد الذي يصيب بطن المريض تزامنا مع شدة التوتر والقلق وشد الأعصاب.
  3. استخدام الأقراص الدوائية في التحكم في أعراض الإسهال والإمساك المتزامنة، ههي من أشهر أعراض القولون العصبي حيث يصاب المريض نصف أسبوع بالإسهال ويعاني النصف الاخر من الإمساك وهكذا نتيجة الاضطراب في الامعاء.
  4. يخفف الدواء من حدة الغازات والانتفاخات وكركبة البطن والأصوات المزعجة التي تتضمن ايضا أعراض القولون العصبي، تعتبر أكثر المشاكل التي تسبب ازعاج وتوتر واحراج للمريض.
  5. يعالج الدواء ايضا متلازمة قريبة من متلازمة القولون العصبي تسمى irritable bowel syndrome, هذه المتلازمة عبارة عن مجموعة من الأعراض المرضية، تأتي في شكل إسهال متزامن مع الإمساك، تقلصات وألم في البطن خاصة في المنطقة السفلية منها، كركبة البطن وغيرها من المشاكل التي تصيب المريض.

ما هي جرعة أقراص ميفا والطريقة الصحيحة لتناولها؟

  1. تعتمد الجرعة الدوائية من أقراص ميفا والفترة الزمنية اللازمة للعلاج على أساس شدة حالة المريض، عمره و تشخيص الطبيب المختص كالأتي:
  2. بصفة عامة: يتم تناول قرص واحد بتركيز 135 ملغرام من الأقراص من مرتين الى ثلاث مرات على مدار اليوم قبل تناول الوجبات الرئيسية بنصف ساعة على الاقل.
  3. تناول الأقراص الدوائية بكميات وفيرة من الماء.
  4. تناول الاقراص الدوائية دون مضغها، استحلابها أو سحقها بالأسنان و لا تقرم بتكسرها، فقط ابتلاعها بالماء البارد.
  5. يجب تنبيه المريض: أنه بجانب استخدام الدواء لابد من يتحكم في حدة الأعصاب والتجنب كل ما يسبب العصبية والشد العصبي ،التوتر والقلق، بجانب تناول الطعام الصحي المليئ بالألياف الطبيعية مع تجنب كل ما هو يسبب تهيج في القولون مثل: الثوم ،البصل، التوابل والشطه، الزيوت والدهون وغيرها بجانب تناول السوائل والماء على مدار اليوم بكميات وفيرة كافية.
  6. ما هي موانع استعمال أقراص ميفا Meva المختلفة؟
  7. لا تستخدم أقراص ميفا في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مادة الميبيفيرين هيدروكلوريد التي يتركب منها الدواء، خوفا من أن يصيبك أي مضاعفات مرضية خطيرة تهدد حياتك.
  8. استخدام اأقراص ميفا خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية بإذن الله تعالى، سوف وضح ذلك باستفاضة في الأسفل فتابعونا لذلك.
  9. لا تفرط في استخدام أقراص ميفا، لا بجرعاته اليومية ولا على المدى البعيد نسبيا، منعا لأي مشاكل مرضية تصيب المريض جراء ذلك، يحب عليك الإلتزام بتعليمات الطبيب المختص.
  10. احذر من استعمال الأقراص الدوائية في حالة كنت تعاني من الأمراض المزمنة مثل التهابات الكبد وتليفه، مشاكل الكليتين والفشل الكلوي، السكر والضغط وغيرها من الأمراض المزمنة، استشر طبيبك المختص حتى يحدد لك أنسب جرعة دوائية مناسبة، بناء على حالتك المرضية.
  11. لا تستخدم الأقراص الدوائية في حالة ملاحظة أي تغيرات فيزيائية في شكل وقوام الأقراص الدوائية فقد تكون تعرضت للفساد الناتج عن سوء تخزين هذه الأقراص، مما قد يهدد حياتك بالخطر.
  12. توخي كامل حذرك في حالة استخدام الأقراص الدوائية والنظر أولا إلى تاريخ الصلاحية المدون على الخارج، لا تستخدم الأقراص بعد تجاوز مدة صلاحية الدواء وانتهاء الفترة المحدده منعا لأي ضرر.
  13. توخي حذرك في حالة كنت تعاني من الإنسداد المعوي او جراحات الأمعاء، استشير الطبيب المختص في ذلك اولا.

استخدام دواء ميفا خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

لا تستخدم الأقراص الدوائية في حالتي الحمل والرضاعة الطبيعية، الدواء قد يعبر المشيمة ويصل إلي الجنين أو يتم افرازه في لبن الأم اأثناء عملية الرضاعة و يصل للرضيع مما يهدد حياة الرضيع والجنين بالخطر.

يجب الإشارة أن هناك قاعدة تنظم استخدام الأدوية خلال هاتين الفترتين الحرجتين وهي يجب على المرأة لا تستخدم أي دواء من تلقاء نفسها، فقط بعد نصيحة الطبيب المختص لها، لا تستخدم أي دواء إلا بجرعات محددة لأقل فترة زمنية ممكنة اذا ما أقتضت الضرورة ذلك.

طريقة حفظ وتخزين أقراص ميفا السليمة

تحفظ الأقراص الدوائية في درجة حرارة الغرفة العادية شرط ألا تزيد درجة الحرارة بها عن 25 درجة مئوية حتى لا تتعرض مكونات الدواء للفساد.

تخزن الأقراص الدوائية في مكان جيد التهوية وبارد رطب نسبيا، بعيد عن أي تعرض للشمس أو أي مصادر للحرارة المجاورة.

يجب وضع الأقراص في مكان أمن بعيد عن متناول أيدي الأطفال الصغار حتي لا يتم العبث بالدواء أو تناوله بالخطأ مما يسبب أضرار جسيمة على صحة أطفالك.

معلومات هامة جدا عن أقراص ميفا

  • الشركة المنتجة: هي شركة جمجوم للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة.
  • سعر أقراص ميفا 135 ملغ: هي 15.8 ريال سعودي.

ما هي أشهر الٱثار الجانبية المحتملة لإستخدام دواء ميفا؟

  • يجب أن نوضح أنه ليس بالضرورة أن تظهر الأثار الجانبية على كل مريض يستخدم الدواء وقد يظهر بعضها والبعض الاخر لا يظهر، الفيصل في ذلك الأمر هو وجود اختلافات فردية بين البشر وبعضهم نتيجة اختلافات الجينية وعلى كل حال يجب توخي كامل الحذر.
  • قد يعاني المريض من الحساسية المفرطة تجاه مكونات الدواء والتي تتراوح أعراضها من بسيطة، متوسطه وشديده تصل لحد مضاعفات قاتلة.
  • ألم شديد جدا في المعدة ورغبة ملحة في القيء والغثيان مع عدم تقبل معدة المريض للدواء.
  • صداع الرأس، زغللة في العين وضبابية في الرؤيا.
  • جفاف حاد في الفم والحلق.
السابق
دواء نيوروفين Nurofen: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
دواء ميرزاجن Mirzagen: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً