دليل الأدوية

دواء نوسبازم Nospasm: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء نوسبازم Nospasm

أقراص نوسبازم من الأدوية الهامة جداً التي يتم استخدامها على مدى كبير وواسع من قبل العديد من أطباء الباطنة والجهاز الهضمي، بجانب أطباء النساء والتوليد وغيرها من التخصصات الطبية.

يتم وصف الأقراص الدوائية للعديد من المرضى الذين يعانون من حدة الألم والمغص والتقلصات المعوية الشديدة في البطن والمسالك البولية خاصة عند منطقة المثانة وأسفل البطن.

المغص والتقلصات هي عبارة عن عرض لعدة أمراض مختلفة أو نتيجة تناول دواء معين، شراب أو طعام معين، يجب تحديد السبب الأساسي حتى يتم معالجته، في المقال الآتي بإذن الله تعالى سوف نوضح أشهر المعلومات الدوائيه التي تخص أقراص نوسبازم، تابعونا للمزيد….

ما هو تركيب دواء نوسبازم Nospasm؟

تتركب أقراص نوسبازم من مادة فعالة واحدة هامة هي: الهيوسين أو بما تعرف بإسم السكوبولامين.

هي عبارة عن الكالويد طبيعي من مصدر عشبي من شأنه العمل على استرخاء العضلات الملساء الموجودة في الجهاز الهضمي والجهاز التناسلي، للتخفيف من حدة التوتر وإلانقباض العضلي الحاد في هذه العضلات والذي ينتج عنه حدة المغص وتقلصات شديدة يعاني منه المريض.

يعمل الدواء على غلق مستقبلات الأستيل كولين للقيام بتاثيره الدوائي.

ما هي دواعي استخدام دواء نوسبازم؟

  1. تستخدم أقراص نوسبازم في حالة التخلص من المغص والتقلصات المعوي الشديد الذي يصيب مختلف المرضي على اختلاف أعمارهم السنية ويسبب ألم لا يحتمل.
  2. يساعد دواء نوسبازم ايضا على تخفيف حدة ألم أسفل البطن والذي قد يسمع في الظهر ناحةه الكليتين عند وجود صديد عالي في البول مع وجود عدوى المسالك البولية.
  3. قد يتم وصف الأقراص من قبل طبيب النساء والتوليد للمرأة قبل وأثناء الدورة الشهرية للتخفيف من حده تقلصات والآم البطن التي تصاحبها في هذه الفترة بما يعرف بإسم عسر الطمث.
  4. يستخدم الدواء ايضا في حالة متلازمة القولون العصبي للتخفيف من حدة الإنتفاخات والغازات والتقلصات المعوية الشديدة التي تحدث إذا من المعهد التوتر والقلق والعصبية الشديدة في هذه المتلازمة.
  5. من الممكن استخدامه من قبل بعض الأطباء في حالة الدوار والقيء والغثيان المصاحب لدوران البحر وهي حالة مرضية تحدث لكثير من المرضى عند السفر لمسافات طويلة برا وجوا وبحرا، يساهم الدواء في تخفيف حدة المغص والتقلصات والقابلية للقيء والغثيان والدوار الذي يحدث أثناء الرحلة.
  6. يقلل الدواء من حدة التقلصات المعوية الشديدة التي تحدث نتيجة الإنقباض العضلي الجافال شديد في العضلات الملساء الموجودة في الجهاز التناسلي والتي تسبب ألم حاد شديد في منطقة المثانة و تسبب صعوبة في عملية التبول أو النوم على الظهر.
  7. قد يخفف الدواء من حدة أعراض المغص الكلوي و حصوات المثانة والحالب كما أنه يخفف من حده الألم ، مغص والتهابات الزائدة الدودية ولكن يعتبر مسكن لفترة وجيزة ويجب التوجه الى أقرب طبيب مختص لحل حدة المشكلة قبل أن يحدث انفجار للزائدة أو شيء خطير على المريض.

ما هي جرعات أقراص نوسبازم المختلفة وطرق تناولها الصحيحة؟

تعتمد جرعة أقراص نوسبازم والفترة الزمنية اللازمة لتناول هذا الدواء على شدة أعراض المريض و تشخيص الطبيب المختص لها كالاتي:

إقرأ أيضا:دواء اومسيت Omcet: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

بصفة عامة يتم تناول قرص دوائي واحد بتركيز 10 مللي جرام قبل تناول الوجبات من 2 ل ثلاث مرات يوميا.

يجب أن يكون الدواء قبل الطعام بمدة لا تقل عن نصف ساعة.

تناول الأقراص الدوائية بكميات وفيرة من الماء دون مضغها، سحقها، استحلابها أو تكسيرها، فقط ابتلاعها بالماء الوفير البارد.

ما هي موانع استخدام دواء نوسبازم؟

  1. لا تستخدم أقراص نوسبازم في حالة كنت تعاني من الحساسة المفرطة تجاه مادة الهيوسين التي يتركب منها الدواء، خوفا من حدوث أي مضاعفات مرضيه على صفحتك.
  2. استخدام نوسبازم خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، سوف نوضح ذلك في العنوان التالي لهذا العنوان بإذن الله تعالى تابعونا للمزيد.
  3. احذر تناول الدواء بدون تصريح الطبيب المختص في حالة كنت تعاني من المياة الزرقاء في العين أو ما يعرف بإسم الجلوكوما والتي تحدث بسبب زيادة ضغط العين عن الحد المسموح به.
  4. احذر من تناول الدواء في حالة كنت تعاني من مشاكل العينين أو كان لديك أي أمراض متعلقة بصحة القلب والأوعية الدموية.
  5. لا تستخدم الدواء في حاة كنت تعاني من مشاكل البروستاتا بالنسبة للرجال مثل: تضخم البروستاتا الحميد أو سرطان البروستاتا.
  6. لا تستخدم الدواء في نفس الوقت مع أدوية الإسهال والأدوية المضادة للحموضة، يجب الفصل بينهما على الأقل بساعة زمنية لأنه يوجد بينهم تداخل دوائي يفسد مفعول الدواء أو يقلل من تأثيره
  7. لا تفرط في استخدام الدواء بالجرعات العالية على المدى البعيد نسبيا ولا بالجرعات اليومية، يجب الحذر من استخدام الدواء في حالة كان تاريخه الحالي قد تجاوز صلاحية انتهاء المدونة على العلبة الخارجية.
  8. لا تستخدم الأقراص الدوائية في حالة ملاحظة أي تغير فيزيائي في شكل وقوام الأقراص، قد تكون تعرضت للفساد بسبب سوء تخزينها.

استخدامات دواء نوسبازم خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

توجد قاعدة عامة تنظم استخدام الأدوية خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية: تنص على أن المرأة لا تستخدم أي دواء من تلقاء نفسها، يجب الرجوع إلى الطبيب المختص، يجب الحذر الشديد عند تناول الدواء فقط عند الضرورة القصوى، يتم تناوله بأقل جرعة دواء ممكنة لأقل فتروة زمنية.

إقرأ أيضا:دواء أزيماك Azimac: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اما بالنسبه للأقراص في حالتي الحمل والرضاعة الطبيعية، لا يوجد ما يثبت أمانها خلال هاتين الفترتين، الدواء قد يعبر المشيمة فيضر الجنين أو يتم افرازه في لبن الأم أثناء عملية الرضاعة الطبيعية فتضر الرضيع، يجب توخي كامل الحذر منعا لأي مضاعفات مرضية.

معلومات هامة جدا عن أقراص نوسبازم

  • الشركة المنتجة: هي شركة سبيماكو للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة.
  • سعر أقراص نوسبازم تركيز 10 مليجرام: ب 10.7 يال سعودي.

طريقه حفظ وتخزين أقراص نوسبازم السليمة

  • يجب عليك تخزين أقراص نوسبازم في المنزل في مكان أمن وعالي بعيد عن أيدي الأطفال الصغار، قد يقوم الأطفال بالعبث في هذا الدواء وتناوله بالخطأ مما قد يسبب ضرر بالغ على صحتهم.
  • تحفظ الأقراص الدوائية في مكان مناسب للتخزين من حيث الجفاف والرطوبة، يجب أن يكون جافا رطبا جيد التهوية، لا يكون معرض علي أي شكل من الأشكال إلى أشعة الشمس المباشرة أو أي مصدر حراري مجاور لأن ذلك يتسبب في رفع درجة حرارة الدواء، مما قد يتسبب في فساد مكوناته مما يضر بصحة المريض الذي يتناول الدواء.
  • تخزين الأقراص الدوائية في درجة حرارة الغرفة العادية، يجب الأ تزيد درجة الحرارة بها عن 25 الى 30 درجة مئوية.

ما هي أشهر الأثار الجانبية المترتبة على استخدام دواء نوسبازم؟

  1. الحساسية المفرطة والتي تنتج نتيجة مادة الهيوسين التي يتركب منها الدواء، تتراوح أعراضها المختلفة من متوسطة إلى شديدة، قد تصل في بعض الأحيان إليى الوفاة ما لم يتم التصرف السليم في الوقت الصحيح.
  2. ألم شديد في المعدة رغبة ملحة في والغثيان بسبب عدم تقبل معدة المريض للدواء.
  3. جفاف حاد في الفم والحلق و طعم مر بالفم.
  4. الحكة، الهرش، الإلتهابات والتورمات في مناطق مختلفة من الجسم والطفح الجلدي.
  5. مشاكل التنفس وصعوبته، مشاكل العين والتهابها المختلفة.
  6. الإسهال، الدوخة والنعاس.
السابق
دواء ماكسيلاز Maxilase: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
دواء بريدو Predo: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً