دليل الأدوية

دواء نيوروفين Nurofen: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

دواء نيوروفين Nurofen

أقراص نيوروفين من الأدوية الهامة التي لديها تأثير دوائي سريع في تثبيط حدة الآلام المتوسطة والضعيفة التي تصيب العديد من أماكن الجسم، كما يعمل علي تخفيف شدة الإلتهابا والتورم، بالإضافة إلي مقدرتها في خفض درجات الحرارة المرتفعة.

يتواجد الدواء بشكليين صيدليين مختلفين هما: أقراص دوائية تناسب كبار السن والبالغين، كما يوجد في شكل معلق خاص بالأطفال وصغار السن، ويجب التنوية بأن الدواء لطيف علي المعدة والجهاز الهضمي، كما أن الدواء يعتبر آمن لحد معقول بإستخدامه المعتدل من الجرعات الدوائية والفترات الزمنية.

الدواء يتم استخدامه للأطفال بأمان بعد أن يتجاوزوا سن ال 6 شهور، تابعونا في المقال الآتي بإذن الله وعونه سوف نسرد لحضراتكم مجموعة هامة وبارزة من المعلومات الدوائية التي تخص أقراص نيوروفين….

ما هو تركيب دواء نيوروفين Nurofen؟

تتركب أقراص نيوروفين من مادة فعالة هامة هي: أيبيوبروفين ibuprofen.

مادة مميزة هامة تعتبر أحد المواد الفعالة التابعة لعائلة NSAIDS مضادات الإلتهابات غير الإستيرودية التي تعمل علي تقليل درجات الحرارة العالية، تقليل الشعور بالألم الحاد والمزمن، تخفيف مقدار الإلتهابات، يعمل الدواء علي تبيط تكون مستقبلات الألم والالتهاب التي تسمي البروستاجلاندين، يوجد نوعين هامين من البروستاجلاندين هما: البروستاجلاندين النافعة والضارة، يتم تثبيط تلك المستقبلات عن طريق ايقاف عمل انزيمات COX 1, COX 2.

إقرأ أيضا:دواء كلافوكس Klavox: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

كما ذكرنا الدووء يؤثر علي البروستاجلاندين النافعة والضارة، فكما يقلل من حدة الألم والإلتهابات والحرارة، يؤثر أيضا علي البروستاجلاندين النافعة التي تبطن جدار المعدة وتغلفه وتحميه من حدة الإلتهابات المختلفة.

دواعي استخدام دواء نيوروفين المختلفة

  1. تستخدم أقراص نيوروفين في حالة الصداع وألم الرأس الشديد الحاد والمزمن الذي يؤثر علي حياة المريض ويؤرقها كثيرا.
  2. تستخدم أقراص نيوروفين في حالة آلام الأسنان الناتجة عن التسوس، التهابات اللثة والتورم الظاهر بها، تخفيف حدة التهابات خراريج الأسنان.
  3. تستخدم الأقراص الدوائية في حالة التهابات المفاصل الروماتيزمية وهو عبارة عن أحد الأمراض المناعية الذاتية التي تهاجم فيها المناعة المفاصل وتتسبب في تورمها والتهابها.
  4. تستخدم الأقراص الدوائية بجانب الأدوية التي تخفض من معدل اليوريك أسيد في الدم في حالة النوبات النقرسية الحادة والمزمنة، تتراكم بلورات حمض اليوريك في المفصل تتسبب في تورمه والتهابه، تتناوب التورمات من مفصل للآخر.
  5. يستخدم الدواء في حالة التهابات الأوتار، ألم الفقرات العنقية والقطنية، تقليل حدة ألم والتهابات الحوادث واصابات الملاعب.
  6. تستخدم الأقراص في حالة ارتفاع درجات الحرارة التي تنتج عن العدوي الفيروسية أو البكتيرية.
  7. تستخدم الأقراص الدوائية في تقليل التهابات وألم الأذن الوسطي التي تسبي عدم اتزان ودوار شديد بجانب طنين الأذن وضعف السمع.
  8. تستخدم الأقراص في حالة ألم والتهابات وعدوي الجيوب الأنفية التي تسبب صداع الرأس، التأثير علي الم، ألم حول الأنف وثقل الرأس مع الركوع والسجود.

جرعة دواء نيوروفين وطريقة تناولها السليمة

تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة للعلاج علي أساس: حالة المريض وشدتها، عمره، مدي الضرر ونوع المشكلة، تشخيص الطبيب المختص كالأتي:

إقرأ أيضا:دواء زيروكسات Seroxat: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

في حالة آلام الجسم وارتفاع الحرارة والالتهابات المتوسطة والضعيفة:

تناول جرعة دوائية بين 200 ل 400 مجم، يتم تقسيم الجرعة كل 4 أو 6 ساعات يوميا.

الجرعة القصوي والحد المسموح به يوميا: هي 3200 مجم في اليوم.

في حالة خشونة المفاصل المتوسطة والضعيفة:

تناول الجرعة المبدئية بداية من 200 مجم كل 4 أو 6 ساعات يوميا، يتم الزيادة التدريجية التي قد تصل إلي 400 مجم كل 4 أو 6 ساعات في اليوم.

في حالة الإلتهابات الروماتيزمية التي تصيب حدة المفاصل

تكون الجرعة الكلية اليومية تتراوح ما بين 1200 ل 3200 مجم يوميا، قسم الجرعة الدوائية علي فترات زمنية من 3 ل 4 مرات في اليوم.

  • تناول الأقراص الدوائية حسب تعليمات الطبيب المختص بكميات وفيرة من الماء.
  • تناول الأقراص الدوائية بعد تناول الطعام علي معدة ممتلئة وليست معدة فارغة حماية لها.
  • لا تقوم بتكسير، استحلاب، سحق أو مضغ الأقراص الدوائية.

موانع استعمال دواء نيوروفين المختلفة

  1. لا تستخدم أقراص نيوروفين في حالة كنت تعلم مسبقا أن لديك تحسس مفرط تجاه عائلة NSAIDS والتي ينتمي لها الدواء، خوفا من حدث أي مضاعفات خطيرة قد تنهي حياتك، توخي كامل حذرك.
  2. الاستخدام لأقراص نيوروفين خلال الحمل والرضاعة الطبيعية، يتوقف الأمر علي تعليمات الطبيب المختص فقط، تناول الدواء حسب ارشاداته ما إذا نصح أو منع ذلك وسوف نذكر ذلك أنفا بإذن الله.
  3. توخي كامل حذرك من استعمال الأقراص الدوائية في حالة كنت تعاني من التقرحات المعدة وقرحة الأثني عشر.
  4. احذر من استعمال الأقراص الدوائية في حالة ضغط مرتفع بصورة دورية وغير متتظم أو كان لديك أي امراض في القلب والأوعية الدموية.
  5. يجب الحذر الشديد من تناول العقار مع أصحاب الأمراض المزمنة من: التهابات وتليف الكبد، مشاكل الكليتين أو مرض السكر.
  6. لا تستخدم الدواء في حالة كان لديك تاريخ مسبق للتعرض لتجلط الدم او الأزمات القلبية، احذر في حالة التدخين المفرط وإدمان الكحوليات.
  7. يجب الحذر مع المرضي الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم أو مشاكل ضيق التنفس والأزمات القلبية.
  8. لا تتناول أقراص نيوروفين في نفس الوقت مع أدوية مثل الوارفرين او جرعات الأسبرين اليومية للحد من تجلطات الدم، يوجد بينهم تداخل دوائي خطير يضر كثيرا بصحة المريض.
  9. لا تفرط مطلقا في استخدام الأقراص الدوائية لا بجرعاتها اليومية ولا علي المدي البعيد نسبيا.

استخدامات دواء نيوروفين خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية

خلال الحمل: ينتمي الد اء حسب تصنيف الأدوية في تلك الفترة المهمة إلي الفئة سي، تعني أن الد اء لا يستخدم الإ إذا رأي الطبيب المختص أن الد اء يعود نفعه علي الحامل أكثر من أي ضرر متوقع.

إقرأ أيضا:دواء فيرين Verine: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

خلال الرضاعة الطبيعية: الدواء أمن بجرعاته المعتادة، يتم افراز نسبة ضئيلة منه جدا خلال حليب الأم.

جب في هذه الفترة الهامة علي مرأة ألا تتناول أي دواء من تلقاء نفسها، تناولي الأدوية عند الضرورة القصوي فقط.

طريقة حفظ وتخزين أقراص نيوروفين السليمة

  • احفظ الأقراص الدوائية بعيد عن أيدي أطفالك الصغار حتي لا يتم العبث بها أو تناولها، قد يضر الأمر كثيرا بصحة أطفالك، عليك توخي كامل حذرك.
  • تخزين الأقراص الدوائية في درجة حرارة الغرفة العادية، لا تزيد الجرعة الدوائية عن 25 ل 30 درجة مئوية حتي لا تفسد مكونات الدواء.
  • ضع الأقراص في المكان الصحيح المناسب لتخزين سليم منعا للفساد، يجب أن يكون المكان جيد التهوية ورطب ولا تتعرض الأقراص الدوائية بداخله لأشعة الشمس المباشرة أو أي مصدر للحرارة من البيئة المجاورة.

الأثار الجانبية لأقراص نيوروفين المختلفة

  1. الحساسية المفرطة تجاه مكونات الدواء، قد يسبب الحكة والهرش والتورمات والإلتهابات في مختلف مناطق الجسم.
  2. ارتفاع حاد في معدل ضربات القلب تزامنا مع ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم.
  3. قرحة المعدة والأثني عشر والتهابات المعدة الجسيمة، القئ والغثيان.
  4. التأثير علي وظائف الكبد والكليتين مع الإفراط في تناول الدواء.
السابق
دواء اومسيت Omcet: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية
التالي
دواء ميفا Meva: دواعي وطريقة الاستخدام، التحذيرات، والآثار الجانبية

اترك تعليقاً