طرق حرق الدهون

رجيم للتخلص من الدهون

رجيم للتخلص من الدهون

يلجأ أصحاب الوزن الزائد إلى إتباع رجيم للتخلص من الدهون، حيث يعد وسيلة قوية وسريعة للتخلص من الدهون المتراكمة في مختلف مناطق الجسم، والرجيم عبارة عن تنظيم وتحديد كميات معينة من الطعام الذي نستهلكه، فما نراه اليوم من انتشار السمنة في عالمنا العربي هو بسبب الاعتماد على الأكل الجاهز والتي تكون مشبعة بالدهون والسعرات الحرارية العالية.

رجيم فعال للتخلص من الدهون

يفضل عند إتباع رجيم للتخلص من الدهون أن يكون الطعام صحيا، ويحتوي على معدل منخفض من السعرات الحرارية والدهون، وهو ما تفعله عند إتباع هذا الرجيم

  • اليوم الأول: وجبة الإفطار، كوبان من الماء على الريق وثمرتا فاكهة، وطبق من السلطة المتنوعة الخضروات، وبيضتان مسلوقتان، وكوب من القهوة بغير إضافة السكر حيث تزيد من عملية الأيض.

وجبة الغداء، صدر دجاج مسلوق أو مشوي حسب الرغبة، وطبق سلطة، وحبتا فاكهة.

وجبة العشاء، علبة زبادي منزوع الدسم، أو الفول.

  • اليوم الثاني: وجبة الإفطار، بيضتان مسلوقتان، وكوبان من الماء مع طبق من السلطة.

وجبة الغداء، قطعة من اللحم المسلوق أو المشوي حسب الرغبة، وثمرتا فاكهة، وطبق من السلطة.

وجبة العشاء، حبتان من الجزر.

  • اليوم الثالث: وجبة الإفطار، كوبان من الماء، وحبتان من البيض المسلوق، وطبق من السلطة متعددة الألوان، وحبتا فاكهة، وكوب من الشاي أو القهوة بدون سكر.

وجبة الغداء، أرز أسمر، وصدر دجاج مشوي أو مسلوق، أو من الممكن استبداله بالسمك المشوي، وحبتا فاكهة، وطبق سلطة.

إقرأ أيضا:أفضل فاكهة لحرق الدهون

وجبة العشاء، علبة تونة مصفاة من الزيت ويضاف إليها الليمون والخل.

  • اليوم الرابع: وجبة الإفطار، كوبان من الماء على الريق، وبيضتان مسلوقتان، وطبق سلطة، وحبتان من الفاكهة حسب الرغبة

وجبة الغداء، سمك مشوي أو صدر دجاجة مسلوق أو قطعة لحم مشوية حسب المتاح والرغبة، ويضاف إلى ذلك طبق من السلطة، وحبتان من الفاكهة، وجبة العشاء، علبة زبادي خالية من الدسم، أو الفول.

نصائح لإتباع رجيم للتخلص من الدهون

هناك بعض النصائح يجب أن تأخذيها بعين الاعتبار عند إتباع رجيم للتخلص من الدهون ومنها

  • الحرص على أن تكون الخسارة في الوزن ببطء، حيث أن إنقاص الوزن يجب أن يتم على فترات طويلة مثل اكتسابه، حيث يوجه الخبراء المتخصصون إلى ضرورة وضع هدف حقيقي واقعي لخفض الوزن يمكن الوصول إليه دون أي مشاكل، ويكون ذلك بخسارة ما بين نصف كيلو إلى كيلو أسبوعيا.
  • رياضة المشي، يعد المشي مفيد ومهم جدا في حرق الدهون المتراكمة في الجسم، حيث وجد أن المشي لمدة نصف ساعة يحرق حوالي مائة سعر حراري، وهو رياضة يمكن القيام بها في أي وقت وفي أي مكان.
  • الحرص على شرب الماء، يجب استهلاك كميات كبيرة من الماء من 2 إلى 3 لتر يوميا أثناء الرجيم، حيث ينصح بذلك الخبراء فيعمل ذلك على رطوبة الجسم، كما ويعمل شرب الماء قبل الأكل على تناول كميات أقل من الطعام.
  • الحرص على تنظيم وجبات الأكل، فيجب ألا تهمل وجبة الإفطار لما تحتويه من عناصر مغذية، ولأن ذلك يمكن أن يجعلك تشعر بالجوع على مدار اليوم، فتضطر لأن تأكل وجبات خفيفة فيزيد وزنك، كما وأن ذلك التنظيم يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية.
  • الابتعاد عن الوجبات التي تحتوي على كميات عالية من الدهون والسعرات الحرارية والسكريات، حيث لا يستفيد الجسم منها بل أنها تتراكم كدهون في الجسم.
  • الحرص على تناول الخضروات والفواكه، حيث أنها تكاد تكون منعدمة السعرات الحرارية وخالية من الكوليسترول الضار أيضا، ولأنها تحتوي على محتوى عال من الألياف فهي تعطي الشعور بالامتلاء والشبع، ويساعد ذلك بشكل كبير في خسارة الوزن.

أنواع رجيم للتخلص من الدهون

أنواع رجيم للتخلص من الدهون كثيرة جدا ومتنوعة بشكل كبير، وقد يجعلك هذا محتارا في الاختيار بينهم، ومن أشهرهم وأفضلهم

إقرأ أيضا:أفضل فاكهة لحرق الدهون
  • رجيم العصير، يعتمد هذا النوع من رجيم للتخلص من الدهون على شرب العصائر فقط لبضعة أيام أو أسابيع وعدم تناول الأطعمة الصلبة نهائيا، ويفضل أن تكون تلك العصائر مصنوعة من الخضروات أو الفاكهة.
  • يتميز هذا الرجيم بأنه ينقص الوزن بسرعة، يجعلك تتناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات والتي كما علمنا أنها تحتوي على سعرات حرارية منخفضة جدا، ولكن يجب عدم تصفية العصير حتى نستفيد من محتوى الألياف بها.
  • رجيم الصيام المتقطع، يوجد أنواع كثيرة من الرجيم تدخل تحت هذا النوع، ولكن أشهرها هو ذلك النوع الذي يعتمد على تناول الطعام الصحي لمدة ثمان ساعات فقط على مدار اليوم ثم صيام بقية اليوم عن الأطعمة الصلبة، مع شرب كميات كافية من الماء والسوائل طوال اليوم، ويساعد هذا النوع من رجيم للتخلص من الدهون على فقدان الوزن بشكل طبيعي وصحي، حيث يفقد الجسم الدهون ويحتفظ بالكتلة العضلية، كما ويزيد من معدل التمثيل الغذائي، وتقليل أعراض الشيخوخة، وأكبر ميزة به أنه لا يوجد ما يثبت علميا أن له أضرار على الجسم.
  • رجيم العصر الحجري وهو ما يعرف ب “باليو”، من الاسم نستنتج أن هذا النوع من رجيم للتخلص من الدهون يعتمد كليا على الأطعمة التي كان يتناولها البشر في العصور القديمة، والتي لم يدخلها أي مواد كيميائية ضارة، ففي هذا النوع يمتنع تناول مشتقات الحليب والبطاطس والملح والسكر، ويسمح بتناول الخضروات والفواكه بأنواعها، والمأكولات البحرية، والزيوت الصحية مثل زيت الزيتون، وهو مفيد حيث يعمل على طرد السموم من الجسم، ويقلل من التهابات الجسم.
  • رجيم داش، هو من أنواع رجيم للتخلص من الدهون التي ظهرت بالأساس لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وليس لفقدان الوزن، ويتم فيها التركيز على تناول الخضروات والفاكهة، والحبوب الكاملة، واللحوم التي تخلو من الدهون، والحد من تناول السكر والملح. ويساعد ذلك الرجيم على فقدان الوزن وخفض ضغط الدم المرتفع، كما ويقلل من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي.
  • رجيم أتكنز، يعتمد هذا النوع من رجيم للتخلص من الدهون على تناول كميات عالية من البروتينات يوميا، وتقليل كمية الكربوهيدرات، ويتم زيادة كمية الكربوهيدرات تدريجيا عند اقتراب الشخص من الوزن المناسب. يساعد هذا الرجيم على القضاء على الدهون المتراكمة في الجسم وفي منطقة الخصر خصوصا، كما ويقلل فرص الإصابة بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم.
  • رجيم البحر المتوسط، يعتمد هذا النوع من أنواع رجيم للتخلص من الدهون على الأطعمة التي يتناولها الذين يقيمون بمنطقة البحر المتوسط، وهي الإكثار من تناول الخضار والفواكه، والبقوليات، والمأكولات البحرية، والحبوب الكاملة، والبذور، وتناول لحوم الدواجن، ومنتجات الحليب والألبان ولكن باعتدال والبيض أيضا، وتناول كميات قليلة من اللحوم الحمراء، يساعد هذا النوع من الرجيم على خسارة الوزن والوقاية من أمراض القلب.

أنواع الرجيم الضار

هناك بعض الأنواع للرجيم التي لا تحقق نتائج على المدى البعيد وتؤثر بالسلب على صحة الإنسان ومن أمثلة عليها:

إقرأ أيضا:عمليات شفط الدهون
  • اتباع الرجيم الذي يعتمد على نوع واحد الأغذية، والتي تعود بالضرر لأن الجسم يحتاج إلى جميع العناصر المغذية الضرورية.
  • اتباع رجيم يعتمد على مواد توصف أنها معجزة، لأنه لا يوجد طعام واحد أو مجموعة من الأطعمة التي تؤكل في وقت محدد من اليوم تستطيع أن تؤثر على وزن الجسم.
السابق
الفتور الجنسي أسبابه وعلاجه
التالي
وصفات مجربة لحرق الدهون بسرعة

اترك تعليقاً