أمراض وعلاجات

سن اليأس عند الرجال

سن اليأس عند الرجال

سن اليأس عند الرجال أو متلازمة نقص التستوستيرون لدى كبار السن أو نقص الأندروجين لدى كبار السن من الرجال كوصف للتغيرات الهرمونية المرتبطة بمرحلة الشيخوخة عند الرجال والتي تتضمن حدوث انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون المصاحبة للتقدم في العمر بحيث تكون نسبته في الدم أقل من المرجعية لدى الذكور الأصحاء في عمر الشباب والذي يؤثر بدوره في جودة حياة الرجل وبعض أنظمة الجسم.

سن اليأس عند الرجال وبعض الملابسات

يعد استخدام مصطلح سن اليأس عند الرجال لوصف هذه الحالة غير دقيق تماماً فقد يحث لبساً بين الحالة المتعارف عليها (بسن اليأس عند النساء) والتي تعد تغيراً طبيعياً تمر به النساء مع بلوغ منتصف العمر وينتج عنه إنقاص عام في إفراز هرمون الأستروجين خلال فترة زمنية قصيرة ويترتب عليها انقطاع الدورة الشهرية وتوقف خصوبة البويضات.

ولكن من ناحية أخرى ما يحدث لدى الرجال مع التقدم في العمر هو انخفاض بنسبة قليلة جداً وثابتة لا تتعدى ال 1% في مستوى هرمون التستوستيرون سنوياً في الفترة ما بين الثلاثينات حتى الأربعينيات من العمر ولا يتسبب في ظهور أعراض ملحوظة على الرجل أو أي مشاكل صحية أخرى.

من الجدير بالذكر أن النسبة الطبيعية الكلية لهرمون الذكورة في بلازما الدم لدى الرجال تتراوح بين 300-1000 نانوغرام/ ديسيلتر مع اختلاف النسبة خلال اليوم حيث يبلغ أعلى مستويات إفرازه في الصباح الباكر ويمكن توضيح كيفية توزيع نسب الهرمون في الدم كالآتي:

  1. الغلوبولين الرابط بالتستوستيرون والاستراديول وتبلغ نسبته 30%.
  2. التستوستيرون الحر وتبلغ نسبته من 1 إلى 3%.
  3. التستوستيرون المرتبط بالألبيومين وتبلغ نسبته من 60 ال ى65%.

أعراض سن اليأس عند الرجال

فان نقص إفراز هرمون التستوستيرون للجسم يمثل حالة صحية تؤثر في كبار السن بصفة عامة إلا أنه من الممكن أن يؤثر في الأعمار الصغيرة من الذكور لأسباب مختلفة، فهي تتمثل بعدم قدرة الجسم على إنتاج كميات كافية من هرمون التستوستيرون فهو الهرمون الذكوري الرئيسي في الجسم ووظيفته التحكم في الرغبة الجنسية لدى الرجل والتحكم كذلك في كتلة العضلات والقدرة الجسدية لديهم أيضاً.

وبالتالي فان انخفاض نسبة التستوستيرون في الدم ينتج عنها بعض التغيرات والذي يؤدي بدوره إلى انخفاض استجابة العضو الذي يستهدفه هذا الهرمون ووجب التنويه إلى أنه لا يعاني جميع الرجال من نفس التغيرات وبنفس الحدة نظراً لتفاوت نسبة إفراز هرمون التستوستيرون بين الذكور ومن الأعراض المصاحبة لسن اليأس لدى الرجال ما يأتي

  1. أعراض عامة وتتمثل في انخفاض كتلة العضلات وقوتها وانخفاض مستويات الطاقة في الجسم والنشاط العام وانخفاض طول الجسم الناتج عن الإصابة بهشاشة العظام وزيادة الدهون في الجسم والشعور ببعض الهبات الساخنة التي ترفع حرارة الجسم.
  2. أعراض ترتبط بالجهاز البولي والقدرة الجنسية وتتمثل في مشاكل الجهاز البولي مثل حدوث تضخم في البروستاتا وضعف الانتصاب.
  3. بعض الأعراض النفسية مثل القلق والاكتئاب وقلة نشاط الجسم بشكل عام والتهيج العصبي والتقلبات المزاجية والأرق والنوم المتقطع.

أسباب سن اليأس عند الرجال

غالباً ما يحدث قصور الغدد التناسلية عند الذكور منذ الولادة نتيجة لبعض الاضطرابات الخلقية مما ينتج عنه تقلص حجم الخصيتين عن الحجم الطبيعي وتأخر البلوغ ويحدث ذلك القصور نتيجة لحدوث مشكلة في منطقة تحت المهاد أو في الغدة النخامية المسئولة عن تحفيز الخصيتين على إنتاج التستوستيرون أو مشكلة في الخصيتين تحول دون قدرتها على إنتاج هرمون الذكورة أو وجود خلل في فاعلية أو استجابة خلايا الجسم للهرمون.

ويمكن سرد مجموعة من الأسباب التي قد تؤدي إلى قصور الغدد التناسلية في سن متأخر فيما يلي

  1. زيادة نسبة هرمون التستوستيرون المرتبط بالجلوبيولين مما يعني انخفاض نسبة التستوستيرون الحر ويترتب على ذلك ارتفاع مستوى إنزيم الأروماتاز الذي يؤثر في أيض التستوستيرون تحويله إلى استراديول ويزداد حدة ذلك إذا تزامن مع ظهور بعض الأورام السرطانية أو الإصابة بمرض السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو السمنة الزائدة.
  2. حدوث انخفاض في إنتاج خلايا (لايديغ البينية) الموجودة في الخصيتين والمسئولة عن إفراز هرمون الذكورة ويعزي السبب في هذ ا الانخفاض إلى تأثير تصلب الشرايين التي تزود الخصيتين بالدم اللازم للقيام بعملها الوظيفي في الجسم.
  3. بالإضافة إلى عامل التقدم في العمر هناك بعض العوامل الأخرى المؤثرة في إفراز هرمون الذكورة كاضطرابات إفراز الغدة النخامية أو الإصابة ببعض الأمراض المناعية مثل (فيروس العوز المناعي البشري) أو الأمراض الالتهابية كالسل، أو التعرض لإصابة شديدة في الدماغ أو الإصابة بحروق شديدة وحادة أو الإصابة بالجلطات الدماغية.
  4. قد تؤدي بعض العلاجات الدوائية إلى انخفاض مستوى التستوستيرون في الدم مثل (الميثادون) و (الترامادول) واستخدام الهرمونات القشرية السكرية لفترات طويلة يؤثر في (المحور الوطائي النخامي الخصوي) الموجود بمنطقة تحت المهاد والغدة النخامية والخصيتين كذلك.

تشخيص سن اليأس

يعد إجراء اختبار الدم الطريقة الوحيدة لتشخيص مستوى هرمون التستوستيرون بالدم ومن الجدير بالذكر هنا أنه من الممكن ظهور بعض أعراض انخفاض نسبة هرمون الذكورة دون حدوث ذلك ولكن يرجع إلى أسباب نفسية مثل الضغط النفسي والتوتر والقلق والتدخين وسوء التغذية.

سن اليأس عند الرجال وبعض طرق علاجه

تتطلب مرحلة سن اليأس عند الرجال إدراكها وفهم ماهيتها للسيطرة على التغييرات المصاحبة لها فاذا ظهر خلال الفحص الطبي للمصاب نقص نسبة هرمون الذكورة عن المعدلات الطبيعية قد يصف الطبيب علاجاً بهرمون التستوستيرون البديل حيث يتوفر بأشكال عديدة منها ما يأتي

  1. الجل إذ يمكن من امتصاص التستوستيرون بطريقة مباشرة عند وضعه على المنطقة الموصي بها.
  2. اللصقات الجلدية حيث تطبق عادةً على الذراع أو المنطقة العلوية من الجسم.
  3. الغرسات وتستخدم بواسطة زرع حبيبات صغيرة تحتوي على التستوستيرون في الأنسجة الرخوة حيث يمتص ببطء في مجرى الدم.
  4. اللصقات الفموية والتي تتمثل في شكل قرص يتم إلصاقه في اللثة العليا أعلى الأنياب من الأسنان حيث يفرز الهرمون باستمرار من خلال الأنسجة الفموية إلى الدم.

نصائح للتعامل مع سن اليأس للرجال

  1. فان الخطة العلاجية لسن اليأس عند الرجال تتطلب اتخاذ التدابير التي تمكن من السيطرة بعض الشيء على الأعراض ففي حالة
  • معاناة المريض من السمنة فيجب خلق الدعم المعنوي لمساعدته على التخلص من الوزن الزائد والتحكم في كمية الطعام المتناولة باتباع بعض الحميات الغذائية المناسبة للسن وللحالة الصحية للمريض.
  • وفي حالة إذا كان المريض يعاني من الاكتئاب والقلق فيجب اللجوء إلى أخصائي نفسي أو طبيب نفسي فقد يصف مضادات للاكتئاب مع العلاج النفسي.
  1. اتباع نمط حياة صحي من الممكن أن يفيد في السيطرة على أعراض سن اليأس عند الرجال بحيث يشمل ذلك
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تناسب الحالة العامة لجسم المريض تحت أشراف مدرب متخصص.
  • الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية والإقلاع عن التدخين.
  • محاولة السيطرة على التوتر والقلق والتحكم به بشكل فعال.
  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن يشتمل على العناصر الغذائية المفيدة للجسم.
السابق
أسباب العقم عند الرجال
التالي
أورام المهبل وعلاجها

اترك تعليقاً