التداوي بالأعشاب

علاج الإمساك بالأعشاب

علاج الإمساك بالأعشاب

الإمساك هو اضطراب هضمي شائع جدًا يصيب الأشخاص من جميع الأعمار، ويُعرف الإمساك طبيًا على أنه يحتوي على ثلاث أو أقل من حركات الأمعاء في الأسبوع، في حالة الإمساك الشديد، ينخفض إلى أقل من حركة أمعاء واحدة في الأسبوع.

يحدث هذا بسبب صعوبة تمرير البراز في الغالب لأن القولون امتص المزيد من الماء من الطعام في القولون، مما يجعل البراز جافًا جدًا وصعبًا، وقد يؤدي هذا حتى إلى إجهاد الشخص لإفراغ البراز شديد الصلابة.

الأعراض الأخرى هي انتفاخ البطن، آلام في المعدة، تقلصات في البطن، غثيان، براز صغير أو غير طبيعي، حموضة، فقدان الشهية، رائحة الفم الكريهة، صداع، اكتئاب، حب الشباب، وتقرحات الفم.

أسباب الإمساك

بعض الأسباب الرئيسية للإمساك هي اتباع نظام غذائي ضعيف مع انخفاض تناول الألياف، وعدم تناول الماء بكميات كافية، وعدم انتظام التغوط، ونقص النشاط البدني، والحمل، والشيخوخة، والتغيرات في الروتين، وضعف عضلات البطن، والبواسير، والإجهاد، وتناول بعض الأدوية وإساءة استخدام الملين وبعض الأمراض.

استخدام الأعشاب للتخلص من الإمساك

يمكن أن تكون مشكلة الإمساك محبطة للغاية إلى جانب الشعور بالانزعاج والألم، وهناك العديد من العلاجات المنزلية لتحسين وظائف الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك، هذه العلاجات سهلة المتابعة وقوية للغاية.

فوائد الليمون في علاج الإمساك

الليمون مفيد دائمًا في المنزل ليس فقط لجعل الطعام منعشًا أو لعمل عصير الليمون، ولكن أيضًا للعديد من الأغراض الطبية الطارئة مثل فقدان الوزن، والعناية بالبشرة، ولتسهيل عملية الهضم، والعناية بالعين، والقرحة الهضمية، واضطرابات الجهاز التنفسي، وما إلى ذلك.

إقرأ أيضا:علاج السعال والتخلص من البلغم بالأعشاب

الليمون، أو بشكل أكثر تحديدًا عصير الليمون، يمكن أن يعالج الإمساك، هذه واحدة من أبسط العلاجات وأكثرها فعالية والتي يمكنك تجربتها في المنزل.

علاج الليمون للإمساك حيث تعمل الفلافونيدات الموجودة في زيت الليمون على تحفيز الجهاز الهضمي، وزيادة إفراز العصارات الهضمية والصفراء والأحماض، وتساعد الأحماض الزائدة من الليمون على تطهير الجهاز المطرح عن طريق غسل وتنظيف الجهاز الهضمي، ويساعد محتوى الألياف في الليمون على تخفيف الإمساك.

استخرج عصير نصف ليمونة وأضفها إلى كوب من الماء الدافئ، ويمكنك أيضًا إضافة قليل من الملح الصخري أو نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام، وقليل من العسل إليه.

  • اشرب ماء الليمون المغذي أول شيء في الصباح على معدة فارغة.
  • ويمكنك أيضًا شرب كوب من هذا المشروب اللذيذ في المساء.
  • اتبع هذا العلاج يوميًا لعلاج الإمساك في غضون بضعة أيام.
  • كبديل، تناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الطازج مع قليل من الملح يوميًا لبضعة أيام للتخلص من الإمساك وتنظيف معدتك.

فوائد التين في علاج الإمساك

التين غني بالألياف ويعمل كملين طبيعي، والتين غنية بالأنثوسيانين والبوليفينول.

فوائد التين في الطب التقليدي

يتم استخدامه في الطب التقليدي لاضطرابات الجهاز الهضمي والالتهابات، حيث أن الذين يعانون من الإمساك المزمن يجب أن يضيفوا التين في نظامهم الغذائي، من أجل علاج الإمساك، ويمكنك استخدام التين الطازج والمجفف.

إقرأ أيضا:علاج نزلات البرد بالأعشاب

عندما يتوفر التين الطازج، تناوله مع جلده، حيث يحتوي الجلد على معظم الألياف والكالسيوم، كما ثبت أن معجون التين يعتبر علاج فعال ضد الإمساك.

  • خذ من اثنين إلى ثلاثة من اللوز والتين المجفف.
  • انقعهم في الماء لبضع ساعات.
  • قشر اللوز وطحن المكونات.
  • خذ هذا المعجون مع ملعقة كبيرة من العسل ليلاً.

زيت الخروع لعلاج الإمساك

كونه ملينًا ومنبهًا، فإن زيت الخروع يحفز الأمعاء الدقيقة والكبيرة ويحسن حركة الأمعاء، ومن أهم المكونات الكيميائية لزيت الخروع هي مركبات الفلافونويد، الأحماض الدهنية، الأحماض الأمينية، التربينويد، المركبات الفينولية، فيتوسترولس، إلخ.

هذه المركبات مسؤولة عن آثاره المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والوقاية من الكبد، وتستخدم أجزاء مختلفة من نبات الخروع للتطبيقات الطبية مثل أمراض البطن، التهاب المفاصل، وآلام في العضلات، والإمساك وغيرها.

كما ينبغي تناول زيت الخروع فقط في حالات الإمساك الشديدة، حيث في الواقع يفيد زيت الخروع أيضًا في العناية بالبشرة، والشعر، ويستخدم أيضاً في صناعة مستحضرات التجميل.

ابتلع ببساطة ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من زيت الخروع على معدة فارغة، ومن أجل تحسين الطعم يمكنك تناوله بعصير فواكه مثل عصير البرتقال، في غضون بضع ساعات، ستلاحظ تحسنًا كبيرًا في حالتك.

ملاحظة: يمكن أن يكون زيت الخروع سامًا عند تناوله بجرعات كبيرة، ويمكن أن يسبب تقلصات في البطن عند تحفيز حركة الأمعاء، لهذا يجب عليك عدم تكرار هذا العلاج لفترة طويلة لأنه يمكن أن يسبب آثارًا جانبية.

إقرأ أيضا:علاج الغازات والانتفاخات بالأعشاب

العسل لعلاج الإمساك

العسل مفيد للغاية في تخفيف الإمساك لأنه يعمل كملين خفيف، ويمكنك تناوله يوميًا لمنع الإمساك وعلاجه، والعسل الخام والمحلي هو العسل المفضل.

  • استخدم ملعقتين صغيرتين من العسل ثلاث مرات في اليوم.
  • يمكنك أيضًا خلط ملعقة كبيرة من العسل وعصير الليمون في كوب من الماء الدافئ، اشربه كل صباح على معدة فارغة.
  • اخلط ملعقة كبيرة من العسل مع ½ أو 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح الخام غير المصفى، وخذها قبل 15 إلى 30 دقيقة قبل وجبات الطعام من أجل إعداد الجهاز الهضمي لعملية الهضم.

بذور الكتان لعلاج الإمساك

تحتوي بذور الكتان على العديد من الخصائص الطبية وهي واحدة من أغنى المصادر النباتية للألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الفينولات والفيتامينات بما في ذلك فيتامين E وK والمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، وكذلك تحتوي بذور الكتان على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة وتعمل أيضًا كمخثرات.

  • اطحن ملعقة كبيرة من بذور الكتان في مطحنة قهوة، امزج بذور الكتان المسحوقة مع 1-2 كوب من الماء واتركها ترتاح لمدة 15 دقيقة قبل الشرب، ثم اشرب الماء يوميًا قبل النوم، وفي الصباح، ستكون حركة الأمعاء أفضل بكثير.
  • بدلاً من ذلك، يمكنك ببساطة تناول ملعقتين أو ثلاث ملاعق كبيرة من بذور الكتان المطحونة مع كوب من الماء.

ملاحظة: عند تناول بذور الكتان، يرجى شرب الكثير من الماء لأنه يمكن أن يسبب عدم الراحة في البطن.

البرقوق لعلاج الإمساك

يُقبل البرقوق أو البرقوق المجفف على نطاق واسع كعلاج للإمساك في الطب التقليدي، ومن المفترض أن يكون ذلك بسبب المحتوى العالي من الألياف البالغ 6 جرام / 100 جرام، والألياف غير القابلة للذوبان والقابلة للذوبان الموجودة في البرقوق تزيد من حجم وماء البراز مما يؤدي إلى إفرازات الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء.

يتم امتصاص سوربيتول كحول السكر والفينولات الأخرى الموجودة في البرقوق بشكل ضعيف من الأمعاء الدقيقة ولها تأثير ملين، لذا تناول البرقوق بانتظام إذا كنتِ تعانين من الإمساك.

  • امزج 2-3 حبات من البرقوق في بعض الكتان الدافئ أو حليب اللوز واشربه في الليل للحصول على زيادة من الألياف ولتخفيف الإمساك.
  • تناول 3-4 قطع من البرقوق المفروم وتناولها مع كوب من اللبن المخفوق يوميًا.

السبانخ لعلاج الإمساك

السبانخ جيد حقًا للجهاز الهضمي، خاصة عندما تعاني من الإمساك، وهي غنية بالألياف وحمض الأكساليك، والسبانخ غنية بالكالسيوم والفوسفور، من بين الخضروات الأخرى، يحتوي السبانخ على نسبة عالية من فيتامين، ويحتوي السبانخ الخام على مكونات مختلفة يمكنها تنظيف وإعادة بناء وتجديد المسالك المعوية بأكملها.

للتخلص من الإمساك، يجب عليك تضمين السبانخ في نظامك الغذائي، ويمكنك تناولها إما نيئة أو مطبوخة، حسب الطريقة التي تفضلها.

إذا كنت تعاني من الإمساك الشديد، فاشرب خليطاً من نصف كوب من عصير السبانخ الخام ونصف كوب من الماء مرتين يوميًا، وفي غضون أيام قليلة ستحصل على الكثير من الراحة.

السابق
كيفية اختيار فستان الزفاف المناسب
التالي
الإجهاض المتكرر أسبابه وطرق علاجه

اترك تعليقاً