التداوي بالأعشاب

علاج التهاب الشعب الهوائية بالأعشاب

علاج التهاب الشعب الهوائية بالأعشاب

التهاب الشعب الهوائية هو التهاب أو تورم أو عدوى الأنابيب الهوائية التي تحمل الهواء من وإلى الرئتين. تتفرع هذه الممرات الهوائية على جانبي القصبة الهوائية إلى ممرات هوائية أصغر، تُعرف باسم القصيبات، والتي يتم من خلالها تمرير الهواء وطرده من الرئتين.

تفرز جدران الشعب الهوائية المخاطية التي تخدم وظيفة حبس الغبار القادم والمهيجات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم وتعطيل وظائف الجهاز التنفسي العادية.

على عكس نزلات البرد أو الأنفلونزا، فإن السعال المزعج الناجم عن حالة التهاب الشعب الهوائية يميل إلى البقاء لفترة أطول من الأسبوعين المتوقعين إذا لم تتم العناية به بشكل صحيح.

يمكن أن تنبع هذه الحالة من عدوى أو استنشاق مهيجات، والتي يمكن أن تهيج بطانة الشعب الهوائية وتتسبب في إنتاج مخاط أكثر من المعتاد. السعال هو طريقة جسمك لتخليص الجهاز التنفسي من هذا المخاط المفرط، وعلاوة على ذلك، يؤدي التورم الناتج إلى تضييق الممرات الهوائية، مما يجعل التنفس صعبًا.

ما الذي يسبب التهاب الشعب الهوائية؟

يمكن اعتبار كل من مسببات الأمراض الفيروسية والبكتيرية مسؤولة عن حالة التهاب الشعب الهوائية، خاصة إذا كان التهاب الشعب الهوائية الحاد، ومع ذلك، فإن الفيروسات التي تسبب نزلات البرد أو الأنفلونزا هي المشتبه بها الأكثر شيوعًا.

يمكنك الإصابة بهذه العدوى عن طريق استنشاق الهواء الذي يحتوي على قطرات صغيرة محمولة بالفيروسات تخرج من أنف وفم الشخص المصاب عندما يسعل أو يعطس في محيطك.

يمكنك أيضًا التقاط العدوى عن طريق الاتصال بالأسطح والعناصر الملوثة في المنزل والأماكن العامة، مثل مقابض الأبواب ولوحات المفاتيح.

الطريقة المعتادة للإرسال هي من خلال الأيدي التي تلمس جسمًا موبوءًا بالفيروسات ثم توضع بعد ذلك بالقرب من الأنف أو الفم، والتي من خلالها يشق الفيروس طريقه إلى نظامك.

علامات وأعراض التهاب الشعب الهوائية

تشمل الأعراض المصاحبة لالتهاب الشعب الهوائية:

  • السعال المستمر، والذي قد يتسبب في ظهور مخاط سميك ومغير لونه.
  • صفير، خاصة في حالة التهاب الشعب الهوائية المزمن.
  • حمى منخفضة وقشعريرة.
  • ضيق في الصدر.
  • التهاب الحلق.
  • آلام الجسم.
  • الصداع.
  • الشعور المستمر بالتعب.
  • انسداد الأنف والجيوب الأنفية.

عادة ما تكون أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد أكثر حدة من أعراض نظيره المزمن وتستمر لمدة 3-10 أيام. ومع ذلك، يمكن أن يتحول السعال الذي يبدأ بدرجة ما من طرد المخاط تدريجيًا إلى سعال جاف، يستمر لعدة أسابيع، ونتيجة للسعال المستمر، تميل عضلات الصدر والمعدة إلى التقرح.

أما بالنسبة لالتهاب الشعب الهوائية المزمن، فسيتعين عليك تحمل السعال العنيد مصحوبًا بلغم واضح أو أصفر أو أبيض أو أخضر. تميل الحالة إلى التدهور مرتين أو أكثر كل عام، خاصة خلال الأشهر الباردة.

تشمل الأعراض الأخرى الأقل شيوعًا ما يلي:

  • تنفس كريه، حيث تضطر إلى التنفس من خلال الفم بسبب انسداد الجيوب الأنفية، وبالتالي تمكين البكتيريا الفموية من الازدهار.
  • سعال البلغم الملطخ بالدم بسبب تمزق الشعب الهوائية والدموع بسبب السعال المستمر والجهد.
  • اضطراب النوم بسبب السعال المستمر واحتقان الأنف.

أنواع التهاب الشعب الهوائية

1- التهاب الشعب الهوائية الحاد

التهاب الشعب الهوائية الحاد هو الشكل الأكثر شيوعًا لهذه الحالة، وهي فترة قصيرة نسبيًا، تتميز بالتهاب مؤقت في المسالك الهوائية وعادة ما تتبع على خطى بعض التهابات الجهاز التنفسي العلوي الأخرى.

تُعرف هذه الحالة أيضًا ببرد الصدر، ولها أعراض مميزة للسعال وزيادة إنتاج المخاط، والتي تزول في غضون ثلاثة أسابيع أو أقل.

تكون نوبات التهاب الشعب الهوائية الحاد أكثر انتشارًا خلال فصل الشتاء وبين الأطفال دون سن الخامسة، على الرغم من أنها ليست حصرية لهم.

2- التهاب الشعب الهوائية المزمن

التهاب الشعب الهوائية المزمن هو نوع من مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) على نفس الخطوط مثل بعض حالات الرئة التقدمية الأخرى التي تسبب تلفًا تنفسيًا دائمًا مثل انتفاخ الرئة.

على عكس التهاب الشعب الهوائية الحاد، فإن هذه الحالة أكثر حدة وطويلة الأجل وتقدم نفسها مع السعال المنتج اليومي الذي يستمر لمدة ثلاثة أشهر، تليها نوبات متكررة طوال العامين المقبلين.

في الواقع، قد لا يتم إصلاح الضرر الناتج عن هذه المرحلة المتقدمة من التهاب الشعب الهوائية في أنابيب الشعب الهوائية أبدًا، وتميل الأعراض إلى التكرار بشكل متكرر.

يمكن أن يحدث التهاب الشعب الهوائية المزمن بسبب التعرض لفترات طويلة للسموم البيئية، مثل دخان التبغ، وتلوث الهواء، والأبخرة الكيميائية، والغبار، وهو أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا. تصبح مزمنة.

علاج التهاب الشعب الهوائية بالأعشاب

فيما يلي بعض العلاجات المنزلية لالتهاب الشعب الهوائية:

أضف الزنجبيل إلى نظامك الغذائي

يمكن أن يساعد الزنجبيل غالبًا لعلاج نزلات البرد في علاج التهاب الشعب الهوائية، وتساعد الخصائص المضادة للالتهابات والمُعززة للمناعة الموجودة في الزنجبيل على تخفيف أنابيب الشعب الهوائية المتهيجة أو الملتهبة أو المتورمة.

تشير دراسة عام 2012 نشرت في أبحاث العلاج بالنباتات إلى أنه يمكن استخدام مركبات الزنجبيل المتميزة كأدوية مضادة للالتهابات لإدارة التهابات الجهاز التنفسي.

  • أضف ½ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون والقرفة والقرنفل في 1 كوب من الماء الساخن، قلب جيدًا واشرب الخليط لبضعة أيام للحصول على الراحة.
  • يمكنك عمل شاي عشبي بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل والفلفل الأسود إلى كوب واحد من الماء المغلي، دعها تنقع لبضع دقائق، ثم أضف بعض العسل، اشرب هذا الشاي مرتين في اليوم.
  • يمكنك أيضًا الجمع بين ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل والفلفل والقرنفل، خذ هذا ثلاث مرات في اليوم مع العسل أو الحليب.

شرب كوب من الحليب مع الثوم

نظرًا لخصائص المضادات الحيوية والمضادة للفيروسات، فإن الثوم مفيد للغاية في علاج التهاب الشعب الهوائية، وخاصة التهاب الشعب الهوائية الحاد.

  • قشر ثلاث فصوص من الثوم واقطعها.
  • نضعها في كوب واحد من الحليب ونغلي.
  • اشرب هذا الحليب ليلاً قبل النوم.

شرب الحليب مع الكركم

تعتبر خاصية الكركم المضادة للالتهابات مفيدة في علاج السعال المرتبط بالتهاب الشعب الهوائية، اتبع هذا العلاج لشفط المخاط الزائد والحصول على تخفيف سريع من الازدحام المرتبط بالتهاب الشعب الهوائية.

  • أضف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب واحد من الحليب.
  • اتركها تغلي.
  • اشرب هذا الحليب مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، وللحصول على نتائج أسرع، خذ الحليب على معدة فارغة.

ملاحظة: هذا العلاج غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة، أو فرط الحموضة، أو قرحة المعدة، أو اليرقان الانسدادي.

علاج التهاب الشعب الهوائية بالبصل

يساعد تأثير البصل المقشع على إذابة المخاط السميك، وبالتالي توفير الراحة من التهاب الشعب الهوائية، علاوة على ذلك، يمنع عصير البصل تراكم المخاط.

  • استخدم 1 ملعقة صغيرة من عصير البصل الخام كل صباح على معدة فارغة.
  • أضف أيضًا البصل النيء في السلطة أو استخدم البصل أثناء الطهي.

ملاحظة: يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من البصل إلى ضيق المعدة، وتهيج الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى الغثيان والإسهال، وقد يسبب أيضًا العطش، وفقدان الذاكرة، والبلغم المكثف، ويمكن أن يساعد الليمون في تقليل التنفس الكريهة الناتجة عن البصل إلى درجة كبيرة.

الوقاية من التهاب الشعب الهوائية

الإقلاع عن التدخين أمر ضروري إذا كنت ترغب في تجنب الإضرار بسلامة الجهاز التنفسي، واعتد على غسل يديك قدر الإمكان لتقليل فرص التقاط هذه العدوى من مصدر ملوث.

يمكن أن يقطع قناع الوجه شوطًا طويلًا في حمايتك من المهيجات البيئية الضارة ومسببات الأمراض المنقولة بالهواء عند المغامرة في العمل أو التواجد بين الحشود أو السفر.

  • لتجنب الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية من فيروس الإنفلونزا، تأكد من الحصول على لقاح الأنفلونزا السنوي.
  • ضع في اعتبارك التطعيم ضد بعض أنواع الالتهاب الرئوي أيضًا.
  • تأكد من أنك لا تعمل خلف جدول لقاح السعال الديكي الخاص بك.
السابق
فوائد التمارين الهوائية السحرية على الجسم
التالي
الإجهاض وعلاماته وأسبابه

اترك تعليقاً