التداوي بالأعشاب

علاج حرقة المعدة بالأعشاب

علاج حرقة المعدة بالأعشاب

الحموضة المعوية هي مشكلة شائعة تسبب إحساسًا حارقًا في صدرك وفي الحنجرة، وقد يكون مصحوبًا أيضًا بطعم مر، وكذلك قد تتضمن الأعراض الأخرى مثل الغازات، والغثيان، والنفخ، وصعوبة في التنفس، تتفاقم الأعراض عادةً بعد تناول وجبة كبيرة أو أثناء الاستلقاء.

يحدث الإحساس بالحرقان بسبب ارتفاع عصارة المعدة الحمضية إلى المريء عندما لا يغلق الصمام بين المريء والمعدة بشكل صحيح، هذا هو السبب في أن حرقة المعدة تحدث غالبًا بعد تناول الأطعمة الدهنية أو المقلية أو الحمضية.

يمكن أن تكون حرقة المعدة أيضًا ناتجة عن فتق الحجاب الحاجز، مما يعني أن جزءًا من المعدة يدفع من خلال فتحة في الحجاب الحاجز إلى الصدر، الحموضة المعوية هي أيضًا حالة شائعة أثناء الحمل.

تشمل الحالات الصحية الأخرى التي يمكن أن تسبب حرقة المعدة مثل التدخين، والسمنة، وتناول الكافيين، وشرب الكحول، وتناول الأطعمة الحارة، والاستلقاء مباشرة بعد تناول الطعام وتناول بعض الأدوية، مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين.

حرقة المعدة العرضية شائعة ولا يوجد سبب للقلق، ويمكن أن توفر مجموعة متنوعة من العلاجات الطبيعية الراحة من أعراض حرقة المعدة.

ومع ذلك، إذا حدثت حرقة المعدة بشكل متكرر وتتداخل مع روتينك، فقد تكون تعاني من مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD)، ولهذا ينبغي عليك أن تراجع طبيبك على الفور، حيث أن ارتجاع المريء غير المعالج يمكن أن يضر بالمريء بشكل خطير.

وصفات فعالة علاج حرقة المعدة

يمكن من خلال هذه الوصفات البسيطة التخلص من حموضة المعدة، وتقليل الشعور بالحرقة المزعحة التي يعاني منها العديد من الأشخاص.

علاج حرقة المعدة بصودا الخبز

صودا الخبز، المعروفة أيضًا باسم بيكربونات الصوديوم، توفر راحة سريعة وسهلة من حرقة المعدة، كونه مضادًا طبيعيًا للحموضة، فإنه يحيد حمض المعدة ويعمل في غضون دقائق، مما يمنحك الراحة من آلام حرقة المعدة.

استخدم صودا الخبز لحرقة المعدة

  • امزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع كوب من الماء.
  • اختياريًا، يمكنك أيضًا مزج بضع قطرات من عصير الليمون.
  • اشربه من أجل الحصول على الراحة الفورية.
  • كرر شربه مرتين أو ثلاث مرات يوميًا، إذا لزم الأمر.

تحذير: يجب عدم إعطاء أي نوع من مضادات الحموضة للأطفال دون سن 6 سنوات.

علاج حرقة المعدة بخل التفاح

إذا كنت تعاني من الحموضة المعوية، جرب خل التفاح، حيث يؤدي إلى إغلاق العضلة العاصرة أسفل المريء، وبالتالي يمنع من ارتفاع الحمض، كما أنه يساعد على خفض درجة الحموضة في محتويات المعدة، مما يجعلها أكثر حمضية لتحسين عملية الهضم.

استخدم خل التفاح لحرقة المعدة

بالإضافة إلى أنه يحتوي على البروبيوتيك والإنزيمات التي تساعد جسمك على مكافحة العدوى ومنع ارتجاع الأحماض.

  • اخلط ملعقة كبيرة من خل التفاح الخام غير المفلتر في كوب من الماء الفاتر.
  • أضف القليل من العسل واخلطه جيدًا.
  • اشربه قبل كل وجبة.

علاج حرقة المعدة ببذور الشمر

علاج آخر لحرقة المعدة هو بذور الشمر، حيث تحتوي بذور الشمر على العديد من المركبات التي تساعد في التحكم في إنتاج حمض المعدة، كما أنها تدعم عملية الهضم السليم.

استخدم بذور الشمر لحرقة المعدة

  • امضغ بذور الشمر الجافة، خاصة بعد تناول وجبتك.
  • يمكنك أيضًا شرب الشاي المصنوع من بذور الشمر، لصنع هذا الشاي العشبي، أضف ملعقتين صغيرتين من بذور الشمر إلى كوب من الماء المغلي. اتركه لمدة 10 دقائق ثم صفيه وشربه.

علاج حرقة المعدة بالخردل

الخردل هو طعام مفيد للغاية يساعد على علاج حرقة المعدة، ويساعد على تحييد الحمض الذي قد يسبب طعمًا سيئًا في الحلق أو الفم.

استخدم الخردل الأصفر لحرقة المعدة

بالإضافة إلى ذلك، فإن بذور الخردل ستجعل أعضائك الهضمية قوية لتعزيز تدفق عصارة المعدة، مما يساعدك على هضم الطعام بشكل صحيح.

أيضًا، المغذيات في بذور الخردل مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والحديد وأحماض أوميجا 3 الدهنية تحسن الهضم.

  • فقط ابتلع ملعقتين صغيرتين من بذور الخردل الصفراء مع كوب من الماء، تذكر ألا تمضغ البذور.
  • يجب أن تشعر بالراحة الفورية من حرقة المعدة.
  • بدلًا من ذلك، اخلط ملعقتين صغيرتين من معجون الخردل في كوب من حليب الزبدة.
  • اشربه مرة أو مرتين يوميًا.

علاج حرقة المعدة بالزنجبيل

يوفر الزنجبيل الطازج راحة من حرقة المعدة بطريقتين، حيث يمتص الحمض في المعدة ويساعد على تهدئة الأعصاب التي تساهم في حرقة المعدة.

قم بتحضير وشرب شاي الزنجبيل لحرقة المعدة، حيث يقلل من احتمالية تدفق حمض المعدة إلى المريء، كما أنه يقلل الالتهاب، وبالتالي يوفر راحة سريعة من أعراض حرقة المعدة.

كما يمكنك استخدام الزنجبيل كتوابل في الطبخ أو تناول قطع الزنجبيل النيئة أو شرب شاي الزنجبيل، ويمكن استخدام هذا العشب الطبيعي بانتظام لمنع تكرار الحموضة المعوية.

لتحضير شاي الزنجبيل:

  • أضف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور الطازج إلى كوب واحد من الماء المغلي.
  • دعها تغلي لبضع دقائق.
  • اشرب هذا الشاي العشبي عدة مرات في اليوم.

تحذير: تناول الزنجبيل بجرعات صغيرة، لأن الإفراط في تناوله قد يزيد أعراضك سوءًا.

علاج حرقة المعدة بعصير الصبار

العصير المستخرج من نبات الصبار علاج منزلي شائع لحرقة المعدة، حيث يتحكم عصير الصبار في الحموضة المعوية عن طريق تقليل الالتهاب ومعالجة الجهاز الهضمي.

اشرب عصير الصبار لحرقة المعدة حيث أنه يعزز الهضم ويزيل السموم من الجسم.

حيث تشير دراسة نشرت عام 2015 في مجلة الطب الصيني التقليدي إلى أن عصير الصبار يمكن أن يقلل من أعراض الارتجاع الحمضي دون أي آثار جانبية، ولاحظ الباحثون أن الصبار يقلل من إنتاج الحمض من خلال العمل كعامل مضاد للالتهابات.

وللحصول على أفضل النتائج، اشرب نصف كوب من العصير قبل تناول الوجبة بحوالي 20 إلى 30 دقيقة، ويجب الحرص على عدم شرب الكثير منه في يوم واحد، لأنها يمكن أن تسبب الإسهال وآلام في البطن.

مضغ العلكة لتقليل حموضة المعدة

يمكن أن يوفر مضغ قطعة من العلكة الخالية من السكر راحة سريعة من حرقة المعدة.

امضغ العلكة الخالية من السكر للتخلص من حرقة المعدة، حيث أن مضغ العلكة يحفز إنتاج اللعاب ويجعل اللعاب أكثر قلوية، ويمكن أن يحيد هذا الحمض في معدتك.

كما ذكرت دراسة نشرت عام 2005 في مجلة أبحاث طب الأسنان أن مضغ العلكة الخالية من السكر لمدة نصف ساعة بعد الوجبة يمكن أن يقلل من الارتجاع الحمضي المريئي بعد الأكل.

بعد تناول الوجبة، امضغ قطعة من العلكة الخالية من السكر لمدة 30 دقيقة للمساعدة في درء الحموضة وإحساس حارق في صدرك ومعدتك.

ومع ذلك، تجنب العلكة السكرية وكذلك بنكهة النعناع.

علاج حرقة المعدة بعصير المخلل

لتهدئة حرقة المعدة، يعتبر عصير المخلل فعالًا أيضًا، ولأن عصير المخلل غني بالخل، فإنه يساعد على تقليل تكوين الحمض في المعدة، وبطبيعة الحال، يحتوي عصير المخلل الحامض المخمر أيضًا على البروبيوتيك الذي يحسن عملية الهضم.

عندما تعاني من حرقة المعدة، تناول القليل من رشفات أو ملاعق صغيرة من عصير المخلل بعد تناول وجبتك، يمكنك أيضًا تناول المخلل مع العصير.

علاج حرقة المعدة باللوز

سيسعد عشاق اللوز أن يسمعوا أن هذا الجوز اللذيذ والمفيد للغاية فعال أيضًا في علاج حرقة المعدة، نظرًا لطبيعتها الزيتية، تساعد حفنة من اللوز على تقليل حرقة المعدة لدى بعض الأشخاص.

استخدام اللوز لتخفيف آثار حرقة المعدة

يحتوي اللوز على مستحلب الإنزيم، الذي يعمل على amygdalin جليكوسيد ويكسره إلى جلوكوز، وهذا، بدوره، يسرع عملية الهضم ويوفر راحة فورية من حرقة المعدة.

أيضًا، هذا الطعام القلوي يساعد على تحييد الحمض في معدتك، مباشرة بعد تناول الوجبة أو الوجبة الخفيفة، تناول 3 أو 4 لوز، يمكنك اختيار اللوز الخام أو المحمص أو المملح ليناسب ذوقك. امضغهم حتى يختزلوا إلى مادة تشبه الطحين، سيؤدي ذلك إلى إطلاق الزيت من اللوز، مما يهدئ إنتاج الحمض في معدتك.

السابق
كيفية إزالة الحبر من الملابس
التالي
تغيرات الثدي أثناء الحمل

اترك تعليقاً