التداوي بالأعشاب

علاج قصور الغدة الدرقية بالأعشاب

علاج قصور الغدة الدرقية بالأعشاب

يحدث قصور الغدة الدرقية عندما تكون الغدة الدرقية غير نشطة، وتؤثر على معدل التمثيل الغذائي في الجسم، والذي يتم التحكم فيه بشكل رئيسي عن طريق الغدة الدرقية.

قصور الغدة الدرقية

بعض الأعراض الشائعة المصاحبة لقصور الغدة الدرقية مثل الإرهاق، وزيادة الحساسية للبرد، والإمساك، وجفاف الجلد، والوجه المنتفخ، وصوت أجش، وتشنج عضلي، واكتساب الوزن المفاجئ، والاكتئاب، وهشاشة الأظافر والشعر، ويمكن أن تساعد العديد من العلاجات الطبيعية في السيطرة على هذه المشكلة الصحية.

علاج قصور الغدة الدرقية بالأعشاب

فيما يلي العلاجات المنزلية العشرة لقصور الغدة الدرقية:

  • زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية متوسطة السلسلة تساعد على تحسين عمل الغدة الدرقية، كما أنه سيحفز التمثيل الغذائي ويعزز الطاقة، بالإضافة إلى ذلك، سيساعد على رفع درجة حرارة الجسم الأساسية وهو أمر مهم لأولئك الذين يتعاملون مع انخفاض وظائف الغدة الدرقية.

  1. استخدم زيت جوز الهند في الطهي.
  2. ويمكنك أيضًا إضافة ملعقتين من زيت جوز الهند إلى الحليب وشربه في الصباح مع وجبة الإفطار كل يوم، ويمكنك أيضًا إضافته إلى العصائر.
  • عشب البحر لعلاج قصور الغدة الدرقية

عشب البحر هو عشب بحري بني غني باليود والمعادن الأخرى، ويفيد أولئك الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية بسبب نقص اليود. ومع ذلك، لا ينصح بهذا العلاج لأولئك الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية المناعية الذاتية وإلا فإنه قد يؤدي إلى تفاقم الحالة.

لذا، استشر طبيبك قبل تناول مكملات عشب البحر للتحقق مما إذا كانت مناسبة لك والعثور على الجرعة الصحيحة الخاصة بحالتك.

  • خل التفاح لعلاج قصور الغدة الدرقية

قد يساعد خل التفاح أيضًا في التعامل مع هذا الاضطراب في الغدة الدرقية، ويعتقد أنه يساعد على إزالة السموم، ويعيد التوازن القلوي الحمضي، ويسهل فقدان الوزن، ويساعد على تنظيم الهرمونات وتحسين عملية التمثيل الغذائي للطاقة.

خل التفاح مفيد أيضًا للمشكلات الصحية الأخرى مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول وغيرها.

  1. أضف ملعقتين من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ.
  2. اخلط القليل من العسل.
  3. اشرب هذا المحلول يوميًا بشكل منتظم.
  • زيوت السمك لعلاج قصور الغدة الدرقية

تعتبر زيوت السمك جيدة لزيادة امتصاص هرمون الغدة الدرقية والحفاظ على وظيفة الغدة الدرقية الصحية، كونه غنيًا بأحماض أوميجا 3 الدهنية، فإنه يحارب أيضًا الالتهاب ويزيد من المناعة.

خذ مكملات زيت السمك بعد استشارة الطبيب، خاصة إذا كنت تتناول مميعات الدم، الجرعة العامة تصل إلى 3 غرامات في اليوم.

  • فيتامين د لعلاج قصور الغدة الدرقية

ارتبط نقص فيتامين د بالعديد من أمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك أمراض الغدة الدرقية، ويعد التعرض لأشعة الشمس المبكرة طريقة جيدة لتوليد فيتامين د الذي يحتاجه الجسم.

لذا، قم بتعريض جسمك لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 15 دقيقة يوميًا، سيساعد ذلك أيضًا في الحفاظ على وظيفة المناعة الصحية واستقلاب الكالسيوم.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية أن يجعلوا من عادة الاستيقاظ في الصباح والقيام ببعض التمارين الصحية (يحفز الغدة الدرقية)، مثل المشي في الهواء الطلق، وستحصل على أشعة الشمس المبكرة بالإضافة إلى الاستفادة من التمرين البدني.

  • زيت زهرة الربيع المسائية

زيت زهرة الربيع المسائية هو عنصر آخر رائع يمكن أن يساعد مرضى الغدة الدرقية، كونه غنيًا بأحماض غاما لينوليك (GLA)، يوفر زيت زهرة الربيع فوائد مضادة للالتهابات ويساعد على زيادة مستويات هرمونات الغدة الدرقية.

وفي الوقت نفسه، يمكن أن يخفف المشاكل المرتبطة بقصور الغدة الدرقية، مثل تساقط الشعر وتدفق الطمث الثقيل.

التوصية العامة لأخذ زيت زهرة الربيع المسائية هي 2-8 جرام يوميًا، ينبغ أن تستشير طبيبك لمعرفة الجرعة المناسبة لحالتك.

الزنجبيل لعلاج قصور الغدة الدرقية

الزنجبيل مصدر جيد للزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم، ويمكن أن تساعد خصائصه القوية المضادة للالتهابات في تحسين عمل الغدة الدرقية.

  • يمكن إضافة شرائح جذر الزنجبيل الطازج إلى الحساء والأطباق الأخرى.
  • يمكنك أيضاَ هو شرب كوبين أو ثلاثة من شاي الزنجبيل الساخن، لصنع هذا الشاي العشبي، أضف بعض شرائح الزنجبيل الطازج إلى كوب من الماء المغلي. ينقع لمدة خمس دقائق، ثم يضاف إليه بعض العسل.

هل يؤثر قصور الغدة الدرقية على مزاج وشخصية الشخص؟

تغيير المزاج النموذجي الناجم عن قصور الغدة الدرقية هو الحزن أو الاكتئاب، ويمكن أن تؤدي قصور الغدة الدرقية أيضًا إلى التعب، مما قد يؤثر أيضًا على مزاج الناس.

ما هي التغييرات الغذائية التي يجب إجراؤها عندما نعاني من قصور الغدة الدرقية؟

لا يحتاج مرضى قصور الغدة الدرقية الذين يعيشون في البلدان المتقدمة إلى أي تغييرات غذائية محددة، ومع ذلك، نظرًا لأن إنتاج هرمونات الغدة الدرقية يعتمد على اليود، الذي لا يصنعه الجسم، فمن الضروري أن يأخذ المرضى كمية كافية من اليود في نظامهم الغذائي.

يوجد اليود بشكل طبيعي في التربة ومياه البحر ويتوفر في بعض الأطعمة مثل منتجات الألبان والمأكولات البحرية واللحوم والبيض وبعض الخبز.

ويحصل معظم الناس في الدول المتقدمة على ما يكفي من اليود من هذه الأطعمة ومن أملاح المائدة المعالجة باليود، وقد يكون الاستثناء من هذه القاعدة هو النساء الحوامل اللواتي قد يحتاجن إلى اليود التكميلي الذي يتم تضمينه في فيتامينات ما قبل الولادة.

ومع ذلك، في جميع أنحاء العالم، هناك ما لا يقل عن 30 دولة تعاني من نقص اليود.

كيف يؤثر قصور الغدة الدرقية للأم على الجنين أثناء الحمل؟

ليس لدى الجنين غدة درقية وبالتالي لا ينتج هرمون الغدة الدرقية الخاص به خلال معظم الأشهر الثلاثة الأولى، يستمد الجنين كل هرمون الغدة الدرقية الضروري من الأم. لهذا السبب، من المهم بشكل خاص أنه في الأشهر الثلاثة الأولى، يتم علاج قصور الغدة الدرقية للأم. ومع ذلك، من المهم علاج قصور الغدة الدرقية ليس فقط خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن طوال فترة الحمل.

حتى قصور الغدة الدرقية المعتدل يمكن أن يسبب نتائج حمل ضارة مثل الولادة المبكرة، وانخفاض وزن المواليد، وموت الجنين وإعاقة النمو الفكري للطفل.

هل من الممكن فحص الغدة الدرقية في المنزل؟

لا يمكنك التحقق من مستويات الغدة الدرقية بنفسك في المنزل، ستحتاج إلى فحص الدم، أسهل طريقة بالنسبة لمعظم الناس هي أن تطلب من مقدمي الرعاية الصحية إجراء فحص دم بسيط للتحقق من مستوياتهم.

هل من الممكن علاج قصور الغدة الدرقية بشكل دائم؟

لا توجد طريقة لعلاج قصور الغدة الدرقية بشكل دائم، ومع ذلك، في بعض الأحيان الأشخاص الذين لديهم قصور الغدة الدرقية لاستعادة وظيفة الغدة الدرقية الطبيعية إما مؤقتًا أو بشكل دائم اعتمادًا على عدد من العوامل مثل سبب قصور الغدة الدرقية والوظيفة المتبقية من الغدة الدرقية أو عن طريق تصحيح أمراض أخرى أو العوامل التي تساهم في قصور الغدة الدرقية.

ما هي أفضل طريقة ممكنة لعلاج قصور الغدة الدرقية؟

يعتبر قصور الغدة الدرقية بشكل عام اضطرابًا يسهل تشخيصه وعلاجه مع انخفاض خطر الآثار الجانبية الناتجة عن هذا العلاج. من المهم المتابعة بانتظام مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حتى يتمكنوا من تحديد ما إذا كان من المناسب فحصك بحثًا عن خلل في الغدة الدرقية. إذا كان طبيبك العام يواجه صعوبة في تحقيق التوازن بين مستويات الغدة الدرقية، فقد تستفيد من رؤية طبيب الغدد الصماء، وهو متخصص في اضطرابات الغدة الدرقية.

السابق
كيفية إزالة العلكة من الملابس
التالي
علامات الحمل قبل ميعاد الدورة الشهرية

اترك تعليقاً