فوائد الفواكه والخضروات

فوائد الأناناس

فوائد الأناناس

فوائد الأناناس عديدة على الرغم من شهرته بكونه فاكهة استوائية حلوة يمكن استخدامها لصنع العديد من الأطباق اللذيذة، لكن الكثير من الناس قد لا يقدرون القيمة الحقيقية لهذه الفاكهة.

وهي من الفواكه الاستوائية الغنية بالفيتامينات والإنزيمات ومضادات الأكسدة، التي تساعد على تقوية جهاز المناعة، وبناء عظام قوية وعلاج عسر الهضم، بالإضافة إلى كونها منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب واحد من الأناناس على 82 سعرة حرارية فقط.

ينتمي الأناناس إلى عائلة البرومل، ويعود موطنه الأصلي إلى المناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية، بينما تنتشر زراعته حاليًا في معظم مناطق العالم الاستوائي وشبه الاستوائي، ويستخدم في مشروبات العصائر والكوكتيلات، يضاف إلى اللحوم للتنعيم والتنعيم وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد ما لا يقل عن 100 نوع مختلف من الأناناس.

فوائد الأناناس الصحية لتعزيز المناعة

يتميز الأناناس باحتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات التي قد تعزز قوة الجهاز المناعي وتقلل الالتهاب.

أظهرت الدراسة أن الأطفال الذين تناولوا الأناناس كانوا أقل عرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية، وخلصت الدراسة إلى أن المستويات المرتفعة من تناول الأناناس قد تقلل من مدة الإصابة.

يزيد من عدد خلايا الدم البيضاء المحببة التي تنتمي إلى جهاز المناعة والمرتبطة بمكافحة العدوى، حيث أظهرت دراسة رصد أن 116 طفلًا تحت سن 11 عامًا يعانون من التهاب الجيوب الأنفية. يتعافى بسرعة من أعراض التهاب الجيوب الأنفية الحاد.

إقرأ أيضا:فوائد البطاطس

فوائد الأناناس الصحية وعلاقتها بقوة العظام

تحتوي الفاكهة على ما يقرب من 75 ٪ من حصة المنغنيز، مما يساعد على تقوية الأنسجة الضامة، كما أنه مفيد في الوقاية من هشاشة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

فوائد الأناناس في عملية الهضم

يحتوي فوائد الأناناس على أحد الإنزيمات الهضمية المعروفة باسم بروميلين، والتي لها دور في هضم البروتين، مما يجعل عمليات الهضم، خاصة في المعدة.

فإن تناول الأناناس بعد تناول وجبة غنية بالبروتين أو شرب عصيرها قد يكون مفيدًا حقًا في المساعدة على الهضم وتخفيف الضغط على المعدة، لأنه يساعد على مكافحة الإمساك.

يساعد على الهضم: يحتوي الأناناس على العديد من الإنزيمات الهضمية تسمى بروميلين، وهي مجموعة من الإنزيمات المعروفة باسم البروتياز التي تقوم بتفتيت البروتين إلى مكوناته الأساسية مثل الأحماض الأمينية والببتيدات الصغيرة لامتصاص البروتين في الأمعاء الدقيقة بسهولة أكبر، والتي قد تكون مفيدة لأولئك الذين يعانون من قصور البنكرياس

حيث لا يستطيع إنتاج إنزيمات الجهاز الهضمي بكميات كافية، وقد نشرت دراسة في المجلة الطبية البريطانية تتعامل مع منتج يحتوي على بروميلين واستخراج إنزيمات البنكرياس من قبل المرضى الذين يعانون من قصور البنكرياس تحسين عملية امتصاص الدهون، ويستحق مشيرا إلى أن بروميلين يضاف عادة إلى اللحوم المصنعة لدورها في تليين اللحوم.

إقرأ أيضا:فوائد الأفوكادو

فوائد الأناناس لصحة العيون

تساعد فوائد الأناناس على تقليل خطر التنكس البقعي، وهو مرض يصيب العين مع تقدم العمر، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الكمية العالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها.

فوائد الأناناس لمرضي السرطان

الحد من خطر الإصابة بالسرطان: حيث يكون السرطان مرضًا مزمنًا ينتج عن نمو الخلايا غير الطبيعي، ويرتبط تطور السرطان بالإجهاد التأكسدي والالتهابات المزمنة، وقد أجريت العديد من الدراسات حول دور الأناناس ومكوناته في الحد من خطر الإصابة سرطان، وجد أن محتوى البروملين الموجود في الأناناس له تأثير على الوزن الالتهابي وخطر الإصابة بالسرطان، وهذه المادة لها تأثير مثبط للسرطان خلايا النمو في القولون، حيث أنها تحفز موت الخلية.

الأناناس وخفض الوزن

هذا لأنه غير مكلف وسهل التحضير ويحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، لذلك يمكن أن يكون الأناناس وجبة إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الأناناس تساعدك على تناول كمية أقل من الطعام لأنها تعطي شعورًا بالشبع الطويل بسبب مستوى الجلوكوز في الدم.

 فوائد الأناناس للحد من تجلط الدم

يمكن أن يساعد الأناناس في الحد من تخثر الدم، مما يجعله وجبة خفيفة جيدة لخطر الجلطة.

فوائد الأناناس للمرأة الحامل

يحتوي الأناناس على العديد من العناصر الهامة والضرورية للمرأة الحامل وتطور جنينها، حيث يساعد الأناناس بشكل رئيسي على نمو أعضاء الجنين تمامًا، حيث يقلل من حدوث أي عيوب خلقية.

إقرأ أيضا:فوائد الفجل

يسهل الأناناس عملية الهضم لدى المرأة الحامل ويقلل الالتهاب وفقر الدم، كما أن الأناناس فعال للغاية كعلاج لمشاكل الحمل المتأخر وكيسات المبيض، حيث يعمل الأناناس على تقوية المبيضين، خاصة إذا تم تناوله خلال أيام الدورة الشهرية ثم توقف بعد نهايته، ويستمر في تناوله خلال أيام الدورة لعدة أشهر حتى تكون الدورة الشهرية منتظمة وتكون المشكلة من المبيض المتعدد الكيسات يتم حلها.

فوائد الأناناس للبشرة

يساهم الأناناس في الحصول على بشرة متوهجة وعظام قوية، حيث يحتوي الأناناس على كل من الفوسفور والمنغنيز والمغنيسيوم، مما يجعله دورًا رئيسيًا في عملية تكوين العظام وتقويتها، حيث ان المغنيسيوم مهم في عملية التمثيل الغذائي المشاركة في تجديد الأنسجة والعظام، وامتصاص الكالسيوم وتشكيل النسيج الضام.

ليس من المستغرب أن الأناناس موجود في العديد من كريمات البشرة والمستحضرات المضادة للتجاعيد، حيث أنه غني بفيتامين ج الذي يحفز إنتاج الكولاجين الذي يشد الجلد ويمنع ظهور التجاعيد فيه، كما يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ك، الذي يحول الدورة الدموية ويسهل وصول الأكسجين إلى الأنسجة.

فوائد الأناناس للشعر

يحتوي الأناناس على فيتامين سي، وهو مكون مهم جدًا للشعر وواحد من أهم مضادات الأكسدة القوية التي تحارب تلف جذور الشعر ومشكلة نمو الشعر وتساقطه.

إنزيم البروميلين الموجود في الأناناس هو مضاد قوي للالتهابات، لذا فإن تناول الأناناس بشكل يومي يمنع ويخفف من حالات الالتهابات في فروة الرأس والحكة.

كما يحتوي على إنزيمات تقوي بصيلات الشعر وتزيد من كثافة وسمك الشعر وتغذيها.

مصدر عالي للألياف

مثل معظم الفواكه، يعد الأناناس مصدرًا عاليًا للألياف، وومع ذلك، على عكس الباقي، يتميز بكونه مصدرًا عاليًا للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان في الماء، وبالتالي، يساعد الأناناس على ملء المعدة وزيادة الشعور بالامتلاء في المعدة والشبع.

كما أنه يساهم في تنظيم حركة الأمعاء والهضم ويعمل على إبطاء عملية الهضم وتنظيم مستويات السكر في الدم عند مستوياتها، كما أنه يلعب دورًا فعالًا في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم عن طريق تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

الحد من أعراض الدورة الشهرية

تناول الأناناس قد تساعد النساء اللواتي يعانين من أعراض متلازمة ما قبل الحيض،  من خلال تخفيف هذه الأعراض، وذلك بفضل محتواه من المنغنيز والكالسيوم والبوتاسيوم، وهذا يساعد على تقليل التهيج وتقلبات المزاج والصداع وأعراض أخرى لتقلبات الهرمونات، كما قد يساعد إنزيم بروميلين أيضًا على إرخاء العضلات وتخفيف الانقباضات والألم.

السابق
جدري الماء عند الأطفال
التالي
كيفية اختيار الزوج أو الزوجة لحياة سعيدة

اترك تعليقاً